أكثر من مجرد لعبة … ماين كرافت تجربة تعليمية جديدة للأطفال

ماين كرافت
1

تحدثنا في مقال سابق عن قصة لعبة ماين كرافت، هذه اللعبة التي ابتكرها المبرمج ماركوس بيرسون، والتي طورها فريق عمل صغير، وزاد عدد مستخدميها لأكثر من 100 مليون مستخدم.

اقرأ أيضًا: قصة لعبة ماين كرافت، وسبب شهرتها منذ البداية وحتى الآن

نجاح هذه اللعبة لفت أنظار شركة مايكروسوفت التي سارعت لشرائها مقابل 2.5 مليار دولار. طورت مايكروسوفت اللعبة لتصبح مزيجًا من الإبداع والمغامرة، ولا شك أنك سمعت عنها من الكثير من الاطفال والمراهقين وحتى البالغين الذين أثارت إهتمامهم.

في مقالنا هذا سنتحدث عن خمس أشياء تعلمها ماين كرافت للأطفال:

ماين كرافت لعبة تنمي الإبداع

ماينكرافت

هذه اللعبة شبيهة جدًا بلعبة الليغو التقليدية، فبدل أن تركب قطع الليغو يدويًا وتعاني من نقص القطع أو حتى التعثر بها في الظلام، تسمح لك هذه اللعبة باللعب والإبتكار بحرية مطلقة، فهي عالم افتراضي مكون من قطع مكعبة الشكل، فكل شيٍ مصنوع من المكعبات، الأرضية، الأشجار، الغيوم، الحيوانات وحتى الشخصية الرمزية التي تمثلك مصنوعة من المكعبات.

تعطيك اللعبة مصدرًا غير محدود من المكعبات، ويمكنك استخراج مكعباتٍ من مواد مختلفة مثل الحجر، الخشب والحمم البركانية، ويمكنك استخدامها كقاعدة لإبداعك، كما يمكنك دمج المكعبات للحصول على مواد وأدوات جديدة لاستخدامها في اختراع عالمك الإفتراضي. بعض الأشياء التي صنعها مستخدمو هذه اللعبة مذهلة فعلًا، كالمركبات الضخمة، ناطحات السحاب المعقدة التصميم، ومنهم من قام ببناء دولة الدنمارك كاملة محاكيًا الواقع تمامًا، حتى أنا قمت بنصيبي من الإبداع وبنيت قصر أحلامي مع كهف الوطواط أسفله الذي حلمت بامتلاكه كطفل بعد متابعة فلم باتمان.

تتيح لك اللعبة أوضاع لعب مختلفة وتعديلات كثيرة، والتي تضيف عناصر أكثر تقدمًا كالروبوتات، المفاعلات النووية ومواد عالية التقنية من العالم الحقيقي.
ببساطة، كل ما تفكر فيه يمكنك بناؤه في ماين كرافت.


تعلمك ماين كرافت مهارات تفيدك في العالم الحقيقي

نسخة تعليمية

يتمثل جوهر لعبة ماين كرافت حول إدارة الموارد، فقد تعطيك اللعبة في أي وقت عددًا من الموارد لوقت محدود، وكل ما ينبغي منك هو إستخدامها بحكمة لغرض مفيد لك، ففي إحدى المرات عرضت عليّ اللعبة قطعًا من الخشب، ووقعت في الحيرة، أأستخدمها لتطوير الفأس لمساعدتي في التعدين أو استخدمها في المنزل الذي شرعت في بنائه، عمومًا أنت حر التصرف استخدم القطع في الغرض الذي يلبي حاجتك.

تعلم هذه اللعبة الأطفال وحتى من دون أن يدركوا ذلك قدرات تحليل التكلفة والفوائد، متى يحتفظون بالقطع ومتى يستخدموها! وتعلمهم الإدارة حسب الميزانية ومهارات أخرى ستساعدهم في حياتهم مستقبلًا، بالطبع سيطلبون مشورتك لفهم بعض الأمور وماعليك سوى المشاركة والمساعدة.

بالإضافة إلى السابق، ستعلم ماين كرافت الأطفال الصبر، فاللعبة تحتاج لوقت لجمع القطع والموارد لإستخدامها لاحقًا في ابتكار وصنع ما تخطط له، وأعتقد لو كانت هذه اللعبة موجودة خلال طفولتي كنت سأتعلم الصبر لحفظ وإدارة مالي لشراء ذلك الهاتف الذي يعجبني الآن، فكل شخص حاول جمع المال لشراء بيت او سيارة أو اي شيء آخر، سيعلم أهمية الصبر الذي تعلمه هذه اللعبة لأطفالنا.

تعلم ماينكرافت الأطفال المثابرة، ففي محاولاتهم لبناء منزل مثلًا، قد لن يتمكنوا من فعل ذلك بنجاح من أول مرة فقد يتهدم المنزل لسبب ما أخطؤوا به، ليكتشفوه لاحقًا ويعيدوا التصميم بشكل صحيح. تسمح هذه اللعبة للأطفال بالعمل الجماعي، فمن خلال اللعب عبر الإنترنت، سيتمكن الأطفال من اللعب سويةً والتعاون فيما بينهم لصنع أشياء مميزة.


يمكن للأطفال لعب ماين كرافت في أي مكان

مهارات ماينكرافت

يمكنك تحميل هذه اللعبة على أي جهاز أردت تقريبًا فهي لا تحتاج أنظمة معينة ولا حتى أجهزة بمعدات باهظة الثمن، فقد صممت هذه اللعبة لتلائم أي جهاز بمواصفاتٍ أقل من عادية، وهذا يعني أنك غير مجبر على شراء جهاز جديد لطفلك فأي جهاز قديم يفي بالغرض، او حتى يمكنك تحميلها على حاسوبك الخاص والسماح لطفلك باللعب سواء في المنزل، السيارة أو حتى في الحديقة.

يجب التنويه على أمر مهم، فإذا أردت إعطاء طفلك جهازًا خاصًا به فعليك أولًا أن تعده حتى لا يتمكنوا من الدخول إلى الإنترنت و رؤية أمور لا يجب عليهم رؤيتها، وعليك أن تقوم بتثبيت تطبيق يتيح لك التحكم في الوقت الذي يقضونه في اللعب وإيقاف الهاتف لإجبارهم لأخذ استراحة.


لعبة ماين كرافت صديقة للطفل

play minecraft anywhere

ماين كرافت لعبة لطيفة للغاية ولا تحوي على العنف الذي تحتويه ألعاب اليوم بشدة، وعلى الرغم من وجود بعض الأسلحة كالقوس أو السيف التي يجب عليك استخدامها في قتل الأعداء، إلا أن رسوميات اللعبة غير دموية و غير مؤذية بصريًا.

أما بالنسبة للأطفال الصغار جدًا فيمكن للأهل السماح لهم في اللعب في الوضع السلميّ التي تقدمه اللعبة وهو الخيار الأسهل للعب ولإيقاف جميع الأعداء، حتى أنه يصبح من المستحيل قتل الشخصية الرمزية التي تمثلك، فكل ما يمكنك فعله هو الاستكشاف والبناء.


ماين كرافت لعبة ممتعة لجميع أفراد العائلة

child friendly

لمن يرغب في مشاركة طفله اللعب، ستتمكن من مساعدته في البناء والابتكار، وأن تقضي وقتًا عائليًا ممتعًا مع أفراد أسرتك، وقد تعجب أنت أيضّا باللعبة وتشرع في تحميلها على هاتفك او حاسوبك الشخصي والبدء في صنع ما تريد وحتى ما تحلم بالحصول عليه.

لكن عليك الحذر أيضًا، لعبة ماينكرافت هي كأي لعبة أخرى قابلة للإدمان بشكل كبير، فعليك أخذ الحيطة والتحكم بالوقت الذي يقضيه طفلك باللعب، بالإضافة إلى الانتباه من خاصية اللعب على الانترنت التي تسمح لك مشاركة غيرك من المستخدمين في اللعب، فقد تحصل العديد من الإساءات، وقد يتأثر طفلك نفسيًا منها خصوصًا مع وجود أشخاص يحاولون تخريب ما تقوم بصنعه، كدولة الدنمارك التي ذكرتها سابقًا، ما يزال القائمون عليها يحاولون الحفاظ عليها ومنع محاولات أولئك الذين حاولوا تخريبها والعبث بها.

مازالت مايكروسوفت تقوم بتطوير هذه اللعبة لخلق تجربة لعبٍ ممتعة وهادفة بنفس الوقت، ومن الجيد وجود مثل هذه الألعاب التي تنمي فكر الأطفال وتدفعهم إلى الإبداع والابتكار وتعلم العديد من الأشياء التي قد تفيدهم في الحياة الواقعية.

1

شاركنا رأيك حول "أكثر من مجرد لعبة … ماين كرافت تجربة تعليمية جديدة للأطفال"