كل ماتحتاجه كقارئ: أدوات ومواقع هامة لا غنى عنها لكل قارئ نهم

8

لاتكتسب القراءة أهميتها من أنّها وسيلة لقضاء الوقت و زيادة المعرفة  فقط، بل إنها تتجاوز هذ كلّه إلى  أنها تُساهم في تغيير فِكر وحياة الشخص إلى الأفضل.

ليس هناك أجمل من أن ترى نفسك تُساهِم بقوة  في نقاش حول قضيّة ما  و تتعرّف على أشخاص جيّدين وتتبادل الإقتراحات مع أصدقاء القراءة حول الكتب و الكٌتّاب ، كل هذا بسبب القراءة 🙂

 لاتتوقّف هدايا القراءة عند هذا، بل تتجاوز إلى أن تؤثّر على  كتاباتك ، إهتماماتك  ، كيفية قضائك لوقتك والقُرّاء يعرفون هذا .

في هذا المقال، سأستعرض وإيّاكم وسائل يحتاجها كُل قارىء ، من أجهزة القراءة الإلكترونيّة إلى مواقع تحميل الكتب و تطبيقات الكتب الصوتيّة وغيرها..

قبل أن ابدأ لابد أن أشير إلى نقطتين مهمّتين..

  • إمتلاك الوسائل لايفيد إن لم يكن هناك دافع داخلي ، كما أنّ أغلبنا يمتلك عدد من التطبيقات عن إدارة الوقت على هاتفه الذكي  لكن تنظيمه لوقته ” سـيء للغاية “
  • التطبيقات والمواقع المخصّصة للقراءة باللغة العربيّة ” قليلة جِدّاً ” للأسف ، نداء إلى شركات التقنية الشبابية العربية للإستثمار في هذا المجال.

أجهزة القراءة الإلكترونيّة

1

تبدو القراءة الإلكترونية خيارا جذّابا خاصة في ظِل غلاء بعض الكتب المطبوعة و منع البعض الآخر ، لايتطلّب الأمر سوى وجود تطبيق أو جهاز يعرض ملفات الـ PDF  أو الـ TXT  أو غيرها  و متجر للكتب الإلكترونية.

أجهزة القراءة الإلكترونية ظهرت منذ سنوات قليلة، تتميّز بخصائص غير متوفرة في تطبيقات القراءة  المتوفرة  في  الأجهزة اللوحية و الهواتف المحمولة .

تتميّز بشكل عام بـ

  • إستخدام الحبر الإلكتروني ، مما يٌقلّل من إجهاد العين عند القراءة
  • سِعة الذاكرة ، مما يُمكّن المستخدم من تحميل مئات الكتب على جهازه
  • وجود متجار متخصصة بالكتب الإلكترونية ، كما أن بعضها يتيح للمستخدم تنزيل كتب من مواقع أخرى
  • – يتميّز بعضها بعمر بطاريته الطويل الذي يصل إلى أيام

أبرز أجهزة القراءة الإلكترونية..

Kindle Paperwhit -1

 2

تعتبر Amazon  هي رائدة أجهزة القراءة الإلكترونية ، وتعتبر Kindle  هو أكثرها شهرة حول العالم ، توجد عِدّة  أنواع و أشكال وأحجام للجهاز لكن يعتبر Kindle Paperwhite   هو الأفضل والأكثر رواجا .

يتميّز الجهاز بعد وجود أي تطبيقات أو برامج بإستثناء متصفح للإنترنت ومتجر  Amazon  للكتب الإلكترونية  و تطبيق Goodreads

أسعار الجهاز ليست بالغالية جِدّاً ، تبدأ من مايقارب 120-130  دولار ( يحدث بين الحين والآخر بعض التخفيضات )

متجر Kindle ، مراجعة وتقييم لأجهزة Kindle

Nook Glowlight -2

 2

إذا كنت تريد أن تحمل في يدك 2000 كتاب فهذا الجهاز هو خيارك الأمثل 🙂

مع بطارية تصِل إلى ثمانية أسابيع ، و أكثر من ثلاثة ملايين كتاب يمكنك الوصول إليها  بالإضافة إلى سعر  الجهاز الرخيص  ،

يعتبر هذا الجهاز بديلا مناسبا لـ  Kindle PaperWhite

يمكنك التعرف على المزيد عنه من هنا

Kobo Aure H2O -3

 3

هذا الجهاز  الذي يعتبر أكبر حجماً من غيره ، يحوي متجر إلكتروني  يضم 4 مليون كتاب كما يمكنه حمل 3000 كتاب، لكن يُعاب عليه سعره المرتفع.

يمكنك التعرف عليه أكثر من هنا

يمكنك قراءة مراجعات أجهزة القراءة الإلكتروينة والمقارنة بينها  من هنا

مواقع وتطبيقات لتحميل الكتب

هناك الكثير من المواقع والتطبيقات التتي تتيح للمستخدم تنزيل و شراء الكتب الإلكترونية  و الورقيّة أيضاً ، سأستعرض هنا بعض أشهر هذه المواقع و التطبيقات و  سأبدأ بالعربية منها..

1- رشف

4

موقع رشف هو مشروع جماعي طموح لإنشاء أول قاعدة بيانات كاملة لكل كتاب مكتوب باللغة العربية منذ عرف العرب الكتابة

هذا ماكتبه مشرفي الموقع في صفحته الأولى ، يمكنك الوصول إلى  أكثر من 38 ألف  كتاب وتحميلها بشكل مجاني، بصراحة .. شعور بالبهجة والإطمئنان يغمرني حينما أرى أولئك الذين يعملون جاهدين لنشر النور بين أفراد الأمة .

2- مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة

 5

أحد منارات التنوير في الوطن العربي ، يحتوي موقعها الإلكتروني على كتاب ذات قيمة علمية عالية ، منها السلاسل العلمية كـ مقدمات قصيرة جدا ، روايات تاريخ الإسلام.. الكتب متاحة للتحميل بشكل مجاني.

3- مكتبة نون الإلكترونية

7

إنطلقت سنة 2009 و تحتوي على قسم خاص بالكتب المجّانية  و تحتوي على أكثر من 50 ألف كتاب ، كما تحتوي على واجهة بسيطة سهلة الإستخدام .

4- كلمة للترجمة

8

مشروع إماراتي إنطلق سنة 2007م بهدف ترجمة المؤلفات العالمية إلى اللغة العربية ، ترجم إلى الآن حوالي 700 كتاب مع هدف ترجمة 100 كتاب سنويّاً  ، يتميّز بأن الكتب المُترجمة ذات مستوى عالي جِدّاً من حيث الفائدة و من حيث الترجمة نفسها .

ios

متاجر الكترونية لشراء الكتب

قد لاتكون القراءة الإلكترونية مفضّلة لدى البعض الذين  لازالوا متمسّكين بالكتاب الورقي،  هنا بعض المتاجر الإلكترونية  للكتب الورقية

والتي تتميّز بـ :

  • إنخفاض أسعار بعض الكتب عن الموجودة في المكتبات
  • إمكانية الشحن بين الدول ( هذه الخدمة متوفرة في بعض المتاجر )

1- متجر ورقات

 z

متجر سعودي لبيع الكتب الورقية ، يعرض بعض الكتب الأكثر إنتشارا ، أسعاره مقبولة إلى حد ما، بدأ الموقع خدمة التوصيل إلى دول الخليج

2- متجر جملون

z

أكبر موقع إلكتروني عربي لبيع الكتب الورقية ، حيث يحوي أكثر من 9 ملايين كتاب، يتميّز الموقع أيضاً بوجود قسم خاص بالعروض اليوميّة  ، و قسم خاص بمراجعات الكتب العربية

كما يتميّز أيضا بأن الدفع بعد الإستلام

أبرز تطبيقات القراءة الإنجليزية

Kindle -1

z

تطبيق القراءة الإلكترونية  Kindle  من أمازون ،من أفضل تطبيقات القراءة الإلكترونية ،يمنح المستخدم العديدي من المميزات منها :

  • التحكم في حجم النص ونوع الخط ولون الخلفية
  • المزامنة بين أكثر من جهاز ، حيث يمكنك إكمال قرائتك على جهاز آخر
  • إمكانية البحث داخل الكتاب
  • قواميس مدمجة
  • يمكن للمستخدم شراء وتحميل الكتب من متجر أمازون للكتب

ios , google play

ibook -2

z

تطبيق شركة آبل للقراءة الإلكترونية ، يحتوي على متجر للكتب كما يتميز بوجود قاموس لتعريف وشرح الكلمات كما يتيح إمكانية تصنيف الكتب وإضافة التعليقات والملاحظات عليها.

ios

مواقع وتطبيقات الكتب الصوتية

كثير من أوقاتنا تضيع هدر بلا أدنى مردود ،  أثناء قيادة السيارة ، عند عيادة الطبيب  و غيرها، تأتي القراءة الصوتية كـ حل جيّد لهذه المشكلة .

هنا بعض تطبيقات القراءة الصوتية العربية ( وهي قليلة للأسف )..

1- SoundCloud

في الحقيقة يعتبر هذا التطبيق ليس عربيّاً لكنه من أهم التطبيقات التي يجب أن تكون في هاتف كل واحد منّا ، لاعليك سوى أن تكتب في خانة البحث ”  audio book ”  وترى النتيجة  أو تكتب ”  كتاب صوتي”   وترى النتيجة أيضاً

2- بودكاست ورّاق

من أفضل المواقع  العربية المهتمة بالقراءة ، يعرض الموقع في قناته على ٍSoundCloud ( هنا ) ملخصات للكتب في مدة لاتتجاز الـ 20 دقيقة في معظمها ، من الرائع أن تنهي كتاب وأنت في طريقك للعمل.

3- اسمعلي

تطبيق عربي يعرض أحدث الكتب والمقالات الصوتية

ios , google play

في هذا الموضوع المزيد من مواقع القراءة الصوتية العربية والإنجليزية..

10 مواقع مجانية لتحميل الكتب الصوتية

إذا كان لديك موقع أو مدونة أو أي شيء مفيد في مجال القراءة ، شاركنا إياه  في التعليقات ..

8