الدليل الكامل لتفعيل خاصية الوضع الليلي Night Mode في هواتف أندرويد الذكية

الدليل الكامل لتفعيل خاصية الوضع الليلي Night Mode في هواتف أندرويد الذكية
2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

على الرغم من الدراسات التي تؤكد على وجود أضرار عديدة للاستخدام المستمر للهواتف الذكية، تسعى الشركات المصنعة للهواتف والمطوّرة لأنظمة تشغيلها للتفاعل مع هذه الدراسات محاولةً تقليل هذه الأضرار، والتي من بينها ما للضوء الصناعي من تأثير سلبي على عقل البشر وأعينهم، فلقد أثبتت الدراسات أنّ أطياف اللون الأزرق في الضوء الصناعي لها تأثير سلبي على العين خاصةً خلال الليل، حيث يستخدم أغلبنا الهواتف الذكية في بيئة مظلمة أو معتمة، وهو ما يؤثر على معدلات النوم المستقر والعميق، وهو ما يؤدي أيضًا بالضرورة إلى تدهور الصحة، وهو ما حفز الشركات المتخصصة في صناعة وتطوير الهواتف الذكية على ابتكار خاصية الوضع الليلي Night Mode، وهي الخاصية التي تقوم على تخفيض معدلات أطياف اللون الأزرق.

وفي هذا المقال سنقدم الدليل الكامل لتفعيل خاصية الوضع الليلي Night Mode على هواتف أندرويد المختلفة التي تشمل أغلبها هذه الخاصية ضمن نظام التشغيل، بينما يمكن استخدام عدد من التطبيقات المختلفة على الأجهزة التي لا تشملها.

هواتف بيكسل Pixel التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد أوريو

أطلقت خاصية Night Light للوضع الليلي على هواتف بيكسل منذ النسخة 7.1 من نظام تشغيل أندرويد، قد أعادتها جوجل مرة أخرى مع نظام تشغيل أوريو مع إضافة عدة تحسينات جديدة.

لتفعيل خاصية الوضع الليلي Night Light على هواتف بيكسل العاملة بنظام تشغيل أوريو، قم بالدخول إلى إعدادات الهاتف Settings عبر أي من الوسائل المعتادة أو ببساطة عبر سحب مربع الإشعارات من الأعلى واضغط على أيقونة الترس، قم بعدها بالضغط على تبويب الشاشة Display، ومنها اضغط على تبويب Night Light.

تفعيل خاصية الوضع الليلي على هواتف بيكسل تفعيل خاصية الوضع الليلي على هواتف بيكسل

من القائمة المفتوحة يمكن اختيار تفعيل الوضع الليلي والاختيار بين تفعيلها أوتوماتيكيًا أو تحديد توقيت محدد، أو اختيار وضع من الغروب إلى الشروق.

تفعيل خاصية الوضع الليلي على هواتف بيكسل

كما يمكن التحكم في معدل كثافة هذه الخاصية عبر التحكم في شريط التمرير أسفل تبويب Intensity.

تفعيل خاصية الوضع الليلي على هواتف بيكسل

هواتف جالاكسي الحديثة من سامسونج

بالخطوات ذاتها المذكورة في هواتف بيكسل يمكن تفعيل خاصية Blue Light Filter من داخل تبويب الشاشة داخل إعدادات الهاتف، وهي الخاصية المماثلة لخاصية الوضع الليلي في أي من الهواتف الأخرى.

تفعيل خاصية الوضع الليلي على هواتف سامسونج جالاكسي

ويمكن تفعيل هذه الخاصية سريعًا عبر الضغط على الزر أمام تبويب Blue Light Filter، كما يمكن الضغط على التبويب ذاته لفتح المزيد من الإعدادات الشبيهة بإعدادات الخاصية ذاتها مع هواتف بيكسل كما يتضح في الصورة بالأسفل.

تفعيل خاصية الوضع الليلي على هواتف سامسونج جالاكسي

الهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد نوجات إصدار 7.0 فقط

للوصول إلى هذه الخاصية المخفية والتي تم إزالتها كليًا في إصدار 7.1، يجب أولًا تفعيل خاصية System UI Tuner، والتي يمكن تفعيلها بالضغط الطويل على علامة الترس داخل إطار الإشعارات حتى تظهر بجوار الأيقونة أيقونة أخرى تحمل شكل مفتاح الربط، وهو ما يعني أنّ هذه الخاصية قد تم تفعيلها بالفعل.

تفعيل الوضع الليلي على الهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد نوجات إصدار 7.0 فقط

بمجرد تفعيل خاصية System UI Tuner قم بتحميل تطبيق Night Mode Enabler من على متجر جوجل، وبعد تحميله وتثبيته قم بفتح التطبيق واضغط على تبويب Enable Light Mode، وهو ما سيؤدي أوتوماتيكيًا بإضافة تبويب جديد داخل قائمة System UI Tuner التي يمكن الوصول إليها من قائمة الإعدادات.

تفعيل الوضع الليلي على الهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد نوجات إصدار 7.0 فقط

من داخل التبويب الجديد يمكن اختبار الخاصية فورًا بالضغط على كلمة ON، ولتفعيل الخاصية أوتوماتيكيًا يكفي الضغط على العلامة أمام Turn On Automatically ليقوم التطبيق بالتعرف على موقعك الجغرافي، وتفعيل الخاصية طبقًا لتوقيتات الغروب والشروق في دولتك.

تفعيل الوضع الليلي على الهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد نوجات إصدار 7.0 فقط تفعيل الوضع الليلي على الهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد نوجات إصدار 7.0 فقط

الأجهزة العاملة بنظام تشغيل أندرويد غير إصدار 7.0

إن كنت من بين مستخدمي أي من الأجهزة التي لم يرد ذكرها في السابق أو تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد غير إصدار 7.1، فلا حل أمامك لتفعيل خاصية الوضع الليلي سوى استخدام هذه التطبيقات:

للأجهزة مفتوحة المصدر Rooted قم بتحميل أي من التطبيقين التاليين من على متجر بلاي ستور:

تطبيق CF.lumen لتفعيل الوضع الليلي

CF.lumen

تطبيق F.lux لتفعيل الوضع الليلي

F.lux

تطبيق Twilight لتفعيل الوضع الليلي

أمّا الأجهزة الأخرى فيمكنها تحميل تطبيق Twilight الذي لا يحمل الخواص ذاتها التي يتميز بها التطبيقان الآخران.

الآن أصبح من السهل عليك تفعيل خاصية الوضع الليلي وحماية عينيك ومعدل نومك … فلا تتردد وقم باختبارها فورًا.

2

شاركنا رأيك حول "الدليل الكامل لتفعيل خاصية الوضع الليلي Night Mode في هواتف أندرويد الذكية"

أضف تعليقًا