ملخص لأهم ما تم الكشف عنه في مؤتمر أبل 2022: آيفون اقتصادي، ورقاقة جديدة تضم 84 نواة!

محمد شريف
محمد شريف

6 د

عقدت شركة أبل مؤتمرها التقني الأول في عام 2022، تحت شعار "Peek Performance" والتي كشفت خلاله عن عدد من الأجهزة الجديدة التي ستطرحها الشركة في الأسواق قريبًا. كشفت أبل أيضًا عن أحدث تقنياتها في عالم المعالجات، وهي رقاقة Apple M1 Ultra. بدأ تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، المؤتمر بحديثه عن النجاح الذي حققته منصة Apple TV+، وأشار أن أبل تهدف إلى إنتاج المزيد من الأفلام والمسلسلات الأصلية الخاصة بالمنصة، بالإضافة إلى الحصريات الأخرى، وهو ما لم يكن له الأهمية لذكره ضمن المؤتمر.

وفي هذا المقال قمنا -كالعادة- بتجميع أهم ما كشفت عنه أبل خلال هذا المؤتمر التقني، مع الإحاطة بكافة التفاصيل الهامة التي تغنيك عن مشاهدته إذا لم تحظ بالوقت الكافي لمتابعة المؤتمر بأكمله، ولا تملك الوقت لقراءة العديد من المقالات المتفرقة!

  • اقرأ أيضًا: ملخص لأهم ما تم الكشف عنه في مؤتمر MWC 2022

ملخص لأهم ما تم الكشف عنه في مؤتمر أبل 2022

في بداية الكشف عن الإصدارات الجديدة، أعلن كوك عن إضافة لون أخضر جديد لهاتفي أيفون 13 وأيفون 13 برو، وأشار كوك إلى أن هذا الإصدار الجديد سيكون متاحًا في الأسواق بدءًا من يوم 18 مارس، كما سيكون الحجز المُسبق متاحًا خلال هذا الأسبوع.

Green iphone 13 pro max
ذو صلة

iPhone SE (2022)

من أهم ما تم الكشف عنه في مؤتمر أبل اليوم هو هاتف 3 iPhone SE، فقد أعادت أبل إحياء سلسلة SE الموجهة للفئة الاقتصادية بالكشف عن الإصدار الثالث منها هذا اليوم، بعتاد يضم شريحة A15 (نفس الموجودة في هاتف iPhone 13) وأداء بطارية محسّن، مع بعض التنازلات فيما يتعلق بالمواصفات الأخرى، كالشاشة والكاميرا.

iPhone SE (2022)

يأتي الهاتف بتصميم أجهزة آيفون الكلاسيكي، الذي توقفت أبل عن استخدامه منذ الكشف عن هاتف آيفون X، وهو ما لم يرحب به الكثيرون، ولكن يظل صفقة رابحة فيما يتعلق بالسعر، فشريحة A15 من أبل تقدم أداءً مميزًا جدًا ناهيك عن دعم شبكات الجيل الخامس، ولكن في المقابل لن تجد أي تحسينات فيما يتعلق بالشاشة عن الإصدار السابق، فما زلنا نحصل على شاشة صغيرة بقياس 4.7" محاطة بالحواف الضخمة ونسبة الاستحواذ المحدودة.

كذلك لم تهتم أبل بنظام التصوير في هاتف iPhone SE (2022) لإبقائه ضمن الفئة الاقتصادية، حيث يأتي الهاتف بكاميرا واحدة بدقة 12 ميجابيكسل، بفتحة عدسة f/1.8، هذا فقط ما ستحصل عليه فيما يتعلق بالتصوير، هذا يعني الكثير من التنازلات كدعم التصوير الليلي، أو التصوير بزوايا عريضة، ومع ذلك فإن شريحة A15 تتيح الإمكانية لبعض الخصائص الجديدة في الكاميرا، كخاصية Smart HDR والترجمة الفورية للنصوص.

لم تعلن أبل عن سعة الذاكرة العشوائية المتاحة في هاتفها الاقتصادي، ولكن سعات التخزين تشمل 64/128/256GB، مع سعر يبدأ من 429$ للنسخة الأقل، على أن يتم إتاحته في الأسواق بدءًا من 18 مارس.


iPad Air 5

تستمر أبل في التحرك بشكل صحيح فيما يتعلق بسلسلة iPad التي لا يوجد لها منافس حتى الآن، حيث أضافت فردًا جديدًا في هذه العائلة المرموقة، وهو الإصدار الخامس من سلسلة "آي باد إير"، مع الاهتمام بنقطتين بارزتين في هذا الإصدار الجديد، السعر والشريحة المستخدمة.


iPad Air 5

حيث يأتي آي باد إير 5 برقاقة M1، وهو نفس الرقاقة التي ستجدها في أجهزة آي باد وماك بوك مرتفعة الثمن، وفي نفس الوقت تم الحفاظ على الفئة السعرية للجهاز ليبدأ من 599$ فقط وهو نفس سعر الجيل السابق، ما يجعله بلا منازع الاختيار الأفضل لمن يرغب في شراء جهاز لوحي في هذه الفئة السعرية.

يأتي آي باد إير 5 بدعم لشبكات الجيل الخامس كذلك، كما تم تحسين الكاميرا الأمامية لتصبح بدقة 12 ميجا بيكسل فائقة الاتساع (ultra-wide) مع دعم تقنية center-stage والتي تقوم بتتبع وجهك وتثبيته في المنتصف دائمًا، حتى لو لم تكن يدك ثابتة أو كنت تتحرك باستمرار.

بالنسبة لسعات التخزين المتاحة فهي 64/128/256GB كما سيكون الجهاز متوفرًا بإصدار يدعم شبكات واي فاي فقط، على أن يتم إتاحته في الأسواق بدءًا من 18 مارس.


M1 Ultra

كشفت أبل عن أحدث رقاقتها في عالم المعالجات، وهي الرقاقة M1 Ultra. وطبقًا لما أعلنته أبل، ستتكون هذه الرقاقة الخارقة من رقاقتين من نوع M1 Max، مع تقنية دمج خاصة ستجعل الرقاقتين تعملا معًا بانسجام تام؛ لتحقيق أعلى معدلات الأداء. أطلقت أبل على هذه التقنية اسم (UltraFusion)، أو الدمج الفائق.

M1 Ultra

تأتي هذه الرقاقة مع 20 نواةً للمعالجة المركزية و 64 نواةً لمعالجة الرسوميات، وهي أعلى عدد من الأنوية حققته شركة أبل على رقاقة واحدة. ستحتوي هذه الرقاقة أيضًا على عدد 114 بليون ترانزستور، أي 7 أضعاف العدد الموجود على رقاقة M1. وستكون هذه الرقاقة أيضًا داعمةً لذاكرة (RAM) بسعة 128 جيجابايت.

ادعت أبل أن هذه الرقاقة وحدها قادرةً على تحقيق أداء يتفوق على أقوى المعالجات الرسومية الموجودة حاليًا في الأسواق، مثل إنفيديا جيفورس RTX 3090، مع استهلاك طاقة أقل بنحو 200 واط. وستبدأ أبل استخدام هذه الرقاقة الخارقة في حاسوبها الجديد Mac Studio. وطبقًا لهذه الأرقام، من المتوقع أن يكون أداء هذه الرقاقة أقوى من أداء رقاقة M1 بنحو 8 مرات.


Mac Studio

كشفت شركة أبل أيضًا عن حاسوبها المكتبي الجديد (Mac Studio). سيتميز هذا الحاسوب الجديد بتصميم فريد وصغير مقارنةً بالإصدارات السابقة، ما يوفر من مساحة العمل بشكل كبير. ستُطلق أبل إصدارين من هذا الحاسوب؛ أحدهما يعمل برقاقة M1 Max، والآخر يعمل برقاقة M1 Ultra الجديدة.


Mac Studio

المواصفات الداخلية

  • المعالج (إصدار M1 Max): رقاقة مزودة بعدد 10 أنوية معالجة مركزية، وعدد 24 نواةً للمعالجة الرسومية قابلة للزيادة حتى 32 نواةً.
  • المعالج (إصدار M1 Ultra): رقاقة مزودة بعدد 20 نواةً للمعالجة المركزية، وعدد 48 نواةً للمعالجة الرسومية قابلة للزيادة حتى 64 نواةً.
  • الذاكرة العشوائية (إصدار M1 Max): متاح بسعة 32 جيجابايت قابلة للزيادة حتى 64 جيجابايت.
  • الذاكرة العشوائية (إصدار M1 Ultra): متاح بسعة 64 جيجابايت قابلة للزيادة حتى 128 جيجابايت.
  • التخزين (إصدار M1 Max): وحدة تخزين من نوع SSD بمساحة 512 جيجابايت قابلة للزيادة حتى 8 تيرابايت.
  • التخزين (إصدار M1 Ultra): وحدة تخزين من نوع SSD بمساحة 1 تيرابايت قابلة للزيادة حتى 8 تيرابايت.

سيكون هذا الحاسوب متاحًا في الأسواق بدءًا من يوم 18 مارس، بسعر 1999 دولارًا لإصدار M1 Max، و 3999 دولارًا لإصدار M1 Ultra.


شاشة Studio بدقة 5K

وفي ختام مؤتمر أبل 2022، تم الكشف عن شاشة جديدة مخصصة للحاسوب المكتبي ماك ستوديو الذي تحدثنا عنه، تأتي هذه الشاشة بدقة 5K، وستدعم المساحة اللونية الواسعة P3، كما تضم نحو بليون لون، ما يجعلها شاشةً مثاليةً لصناع المحتوى المرئي. زُودت هذه الشاشة بعدد 6 سماعات خارجية، بالإضافة إلى دعمها لتقنية الصوت المكاني (Spatial Audio)، والتي تقدم تجربة فريدة تغمرك داخل الحدث المعروض. تأتي هذه الشاشة أيضًا بكاميرا فائقة الاتساع (ultra-wide) في المنتصف بدقة 12 ميجا بكسل.


Display Studio

المواصفات التقنية

  • مساحة شاشة العرض: 27 بوصة
  • نوع اللوحة: Retina Display
  • الدقة: 5120 × 2880 بكسل
  • كثافة البكسلات: 218 بكسل لكل بوصة
  • الإضاءة: 600nits

ستكون هذه الشاشة متاحةً في الأسواق بدءًا من يوم 18 مارس بسعر 1599 دولارًا.

كان هذا ملخص لكل ما تم الكشف عنه في مؤتمر أبل 2022، حيث قدمت الشركة الأمريكية الكثير هذه المرة، ووضعت الشركات المنافسة في مأزق حقيقي بالكشف عن شريحة M1 Ultra التي يمكن القول إنها فعليًا قادمة من الفضاء!

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة