للمبرمج الصغير… تطبيقات مسلية ومفيدة لتعليم أطفالكم مبادئ البرمجة!

تطبيقات تعليم البرمجة للاطفال
4

يتعلّم الأطفال الصغار اللغات بشكلٍ أفضل، ففي حين أنَّ عقول كبار السّنِّ قد تكون أكثر كفاءةً، فإنَّ العقولَ الشابة مرنةٌ بشكلٍ متزايد، فاللغات المحكية تُعتبر فكرةً ممتازةً لدخول الأطفال إلى عالم لغات البرمجة.

لكنَّ الأمرَ لا يتعلق باللغات المحكية فقط، فتعلّم البرمجة منذ الصغر كالنقش في الحجر 🤤🤤🤤، وكما تختلف العقول القديمة والشابة في الاحتفاظ بالمعلومات، فإنّها أيضًا تختلف في أساليب التعلّم، حيثُ توفّر تطبيقات البرمجة فرصًا كثيرةً لتعليم الأطفال التكويد، فبدلًا من إرسالهم إلى مراكز تعليم البرمجة، يمكنك استخدام أحد هذه التطبيقات التي تُعدُّ من أفضل التطبيقات للأطفال لتعليمهم البرمجة.


Kodable

تطبيقات تعليم البرمجة للاطفال - تطبيق Kodable

يتوفّر على iOS.

يهتم التطبيق بتعليم الأطفال كيفية كتابة البرامج، حيثُ إنَّ التطبيقَ عبارةٌ عن لعبة أبطالها مخلوقات فضائية يحاولون الخروج من المتاهات التي علقوا بها من خلال تطبيقهم للبرمجة، ولكي يتمكن الأطفال من مساعدة تلك المخلوقات الفضائية على الخروج من المتاهة عليهم تعلّم البرمجة، والتي تستخدم حاليًا في برمجة أحدث التطبيقات.

ويُعتبر التطبيقُ رائعًا؛ لأنَّه مجاني ويقدّم مفاهيم البرمجة الأساسية.

 Daisy the Dinosaur

يتوفّر على iOS.

يُعتبر تطبيق مجاني آخر، وهو مناسب للأطفال بدءًا من عمر 6 سنوات، حيثُ يسمح للأطفال بسحب وإفلات العديد من الأوامر من خلال واجهة التطبيق، لجعل “ديزي” الديناصور يقوم بعدد من الحركات المقابلة لتلك الأوامر، مما سيحفز خيال الأطفال ويجعلهم يرغبون في بذل المزيد من الجهد للتعرف على ما يقدمه التطبيق.

Tynker

يتوفّر على أندرويد وiOS.

يوفّر هذا التطبيق مجموعةً من الدروس بأسعار زهيدة جدًا، حيثُ يمكن للأطفال استخدام أزرار السحب والإفلات لتكوين سلسلة ما، كما يمكّنهم من تكوين رسوم متحركة من إبداعهم، وهناك اختبارات في نهاية كلّ درس، وعدد من المشاريع التي تحفز الطفل على المتابعة، كما أنَّ هناك جزءًا مخصصًا من الموقع يمكّن الوالدين من متابعة مستويات الأطفال وكيفية تقدمهم.

SCRATCH Jr

تطبيقات تعليم البرمجة للاطفال - تطبيق ScratchJr

يتوفّر على أندرويد وiOS.

يُعتبر التطبيقُ سهلًا وموجهًا للأطفال والمبتدئين، حيثُ يقدّم التطبيق لغةً برمجيةً مرئيةً للأطفال، ويسمح بإنشاء الألعاب والقصص التفاعلية من خلال لغة برمجة بسيطة، كما أنَّه ينمي مهارات التواصل للمتعلمين، حيثُ يتيح لهم فرصة التواصل مع أقرانهم من بلدان مختلفة، والتعاون معهم لإيجاد حل للمشاكل التي تصادفهم.

Hopscotch

تطبيقات تعليم البرمجة للاطفال - تطبيق HOPESCOTCH

يتوفّر على iOS.

هو أيضًا أحد التطبيقات التعليمية للأطفال، ومناسب لجميع الأعمار، ويهدف إلى تدريب الأطفال على المنطق الذي يتطلبه أيّ مبرمج، حيثُ يساعد الأطفال على برمجة ألعابهم ورسوماتهم المتحركة، كما أنَّه يترك لهم المجال لإطلاق العنان لإبداعاتهم عن طريق عملية السحب، وإسقاط الكتل الموجودة، ويقوم البرنامج بدوره بتغييرها إلى لغة برمجة جاهزة.

Run Macro

تطبيقات تعليم البرمجة للاطفال - تطبيق run macro

يتوفّر على أندرويد وiOS.

يوفّر التطبيق لعبة مغامرة شيقة، بحيث تتيح للأطفال تعلّم لغات البرمجة بطريقة رائعة، وتستخدم اللعبة تعليمات بصرية لتوجيه الشخصيات الكرتونية “ماركو” بواسطة سلسلة من الدروس لتعليم الأطفال طريقة التفكير كمبرمج.

SpriteBox Coding

تطبيقات تعليم البرمجة للاطفال - تطبيق SpriteBox

يتوفّر على أندرويد وiOS.

يستطيع الأطفال من خلال هذا التطبيق الاستكشاف وتعلّم التعليمات البرمجية، وذلك من خلال مجموعة من الألغاز والألعاب الشيقة، كما يتيح التطبيق تعليم الأطفال طريقة كتابة الكود البرمجي، واستكشاف الأخطاء وتصحيح الخاطئة منها، وكذلك يتيح لهم استخدام التعليمات البرمجية الجاهزة، أو كتابة تعليمات جديدة بسيطة تساعدهم على المضي قدمًا في تعلّم لغات البرمجة.

وعلى الرغم من أنَّ البرمجةَ قد تبدو متقدمةً بشكلٍ لا يصدق، ولكنّ تعليم الأطفال في وقت مبكّر فكرةٌ ممتازةٌ للغاية، حيثُ أنَّه بمجرد تقديم أحد أفضل هذه التطبيقات للأطفال ستضمن تعليم أطفالك التكويد بأفضل شكل، وبطريقة ممتعة وشيقة… ولنكن صريحين لا يوجد وقتٌ مبكّر كفاية للبدء بتعلّم البرمجة :3


اقرأ أيضًا:

4

شاركنا رأيك حول "للمبرمج الصغير… تطبيقات مسلية ومفيدة لتعليم أطفالكم مبادئ البرمجة!"