مع إتجاه الكثيرين لإنتاج محتويات داعمة لها، هل حان الوقت لشراء شاشات 4K

0

عند دخولك لأي صالة عرض للإلكترونيات، ستجد الكثير من الأجهزة الإلكترونية والتي تغطي جميع مناحي الاستخدام اليومي، وعلى رأس هذه الأجهزة هي الشاشات عالية الجودة بدقة 4K وستجد الكثير من النماذج المتاحة من جميع الشركات وبسعر أرخص من أي وقت مضى، كل ذلك يضعك أمام السؤال التالي:

هل حان الوقت فعلًا لاقتناء شاشات 4K

شاشات 4K

على عكس أجهزة التلفاز ثلاثية الأبعاد والشاشات المنحنية وأجهزة التلفاز الذكية، فإن شاشات 4K لا يوجد فيها وسيلة للتحايل فهي توفر ميزة واضحة على نظيراتها من الشاشات عالية الدقة العادية، فإذا اشتريت تلفزيون عالي الدقة قياسي full HD فسيأتي بدقة 1080 بكسل أو (1080×1920) بينما تبلغ دقة شاشات فور كي (3838×2160) وتم تسميتها ب (4K) لأنها تحتوي على حوالي أربعة أضعاف عدد البيكسل ويبلغ عرضه حوالي 4000 بكسل.

بنفس الطريقة التي يتم بها صنع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة بشاشات أكثر دقة وعالية الدقة فإن شاشات التلفزيون بدأت في اللحاق بالركب مثل تلفزيون أبل مع شاشة “Retina” أو اي تلفزيون أخر بنفس الدقة.

ومع ذلك، فإن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة تستفيد أكثر من ذلك لأن عينيك أقرب إلى الشاشة، ففي أحجام التلفاز الشائعة وعند مسافات مشاهدة بعيدة فإن ميزة شاشات 4K على شاشات HD التقليدية ليست مهولة تمامًا كما هي على الكمبيوتر المحمول. في الواقع، بناءً على حجم جهاز التلفزيون ومدى جلوسك، قد لا تلاحظ فرقًا كبيرًا على الإطلاق.

ولكن الانتقال لشاشات 4K يجلب معه تغيير في غاية الأهمية وهي تقنية HDR، وهي اختصار لـ (التصوير بالمدى الديناميكي العالي High Dynamic Range Imaging)، فالعديد من شاشات تلفزيون 4K (ولكن ليس جميعها) لديها شكل من أشكال دعم النطاق الديناميكي العالي، ويتيح HDR للمخرجين إنتاج أفلام بمستويات سوداء أعمق وأضواء أكثر إشراقًا وألوانًا أكثر ثراءً.

يمكن لمجموعة التدرجات اللونية بعرض 10 بتات في HDR 10 (وهي أبسط مواصفات HDR) أن تعرض الضوء الأحمر والأخضر والأزرق عند 1024 قيمة مختلفة لكل منهما، لمزيج محتمل يصل إلى 1.06 مليار لون مختلف، مقارنة بـ 16 مليون لون نموذجي يمكن أن تعرض أجهزة التلفزيون السابقة.

اقرأ المزيد: رسمياً، إعلان وفاة شاشات التلفاز الداعمة لتقنية 3D

شاشات 4K - لقطة مع وبلا HDR
شمال: لقطة شاشة HDR للعبة Horizon Zero Dawn على PlayStation 4 Pro. يمين: لقطة شاشة عادية مع تعطيل HDR

يحسّن HDR أيضًا بريق الشاشة، فيمكن أن يعرض HDTV العادي ألوانًا باهتة مثل 0.117 شمعة (الوحدة المستخدمة لقياس شدة الضوء)، وضوء يصل إلى 100-200 شمعة، في حين يمكن أن تشتمل الشاشات المزودة بتقنية HDR على ألوان قاتمة على الأقل تصل إلى 0.05 شمعة و1100 شمعة. إذا قررت شراء جهاز تلفزيون يستخدم Dolby Vision وهو أغلى ثمنا ولا يدعم المحتوى الكبير فستكون هذه القيم أعلى.

النتيجة الإجمالية هي لوحة ألوان أكثر ثراء وتمثيل أكثر دقة للكائنات الواقعية. قد توفر شاشات 4K المزيد من التفاصيل في إطار واحد، لكن HDR تجعل هذه التفاصيل منبثقة. يمكنك التحقق من الفيديو الموضح أدناه، والذي يجب أن يعطيك فكرة عن الاختلافات:

لسوء الحظ، نحن في خضم حرب غالبًا ما تكون مربكة بين دقة شاشات التلفزيون وخاصة المصطلحات العديدة التي نراها في الأسواق فإذا أخذنا على سبيل المثال شاشة Dolby Vision فإننا وللوهلة الأولى نجدها توفر جودة فيديو فائقة، لكنها تتطلب أن يقوم منتجو الأجهزة والمحتوى الخاصون بجعل محتواهم متوافقًا معها من البداية. بينما لا يوفر HDR 10 قدرًا كبيرًا من تعزيز جودة الصورة، لكن من الأفضل لمصنعي التلفزيون دعمها ومن الأسهل كثيرًا على منشئي المحتوى دعمه.

تدعم معظم شاشات 4K التي تتضمن HDR تنسيق HDR 10، بينما اختار البعض فقط إضافة Dolby Vision. وإذا كنت تفضل الانتظار حتى تصبح Dolby Vision عالية الجودة أرخص -ومعرفة ما إذا كان منتجو المحتوى سيدعمونها – فقد يكون الأمر يستحق الانتظار. ومع ذلك، إذا كنت على ما يرام مع HDR 10 الذي لا يزال يمثل تحسينًا كبيرًا على HDTV العادي، فهناك بالفعل الكثير من أجهزة تلفزيون 4K التي قد ترغب في شرائها.

ولكن في نفس الوقت أيضًا نجد أن معظم شاشات HDR يمكن أن تكون مضللة خاصة من المصنعين الغير مشهورين، حيث تدعي بعض أجهزة التلفاز أن لديها HDR ولكنها مزيفة بالفعل ذات ألوان 10 بت من خلال التدرج على شاشة 8 بت. قد يكون لدى البعض الآخر HDR ولكن رخيصة على ميزات مثل تعتيم LED المحلي الذي يجعلها جيدة، وبالتالي تومض الشاشة أو لا تكون قاتمة كما ينبغي.

خلاصة القول هي: إذا كنت تريد أن يكون HDR جيدًا بالفعل، فربما تحتاج إلى إنفاق 1000 دولار على الأقل على تلفزيون جديد.

اقرأ المزيد: تعرف على أشهر أنواع الشاشات المستخدمة في الهواتف الذكية

هل هنالك محتوى يدعم شاشات 4K

شاشات 4K

بالطبع، من الخسارة أن تشترى تلفزيون 4K بينما في الواقع أن تشاهد المحتويات عليه بدقة 1080 بكسل فقط، ولكن لحسن الحظ أصبح العثور على محتوى يدعم شاشات الـ 4K أسهل مما كان عليه في السابق.

لدى كل من سوني ومايكروسوفت لوحات تحكم في السوق يمكنها عرض ألعاب بدقة ،4K بينما يتم إصدار معظم أفلام الأفلام الكبيرة على تقنية Blu-ray فائقة الدقة، وتقوم شركات البث مثل Netflix بإصدار المزيد من محتوى الداعم لشاشات 4K أكثر من أي وقت مضى، فالكثير من محتوياتها يدعم أيضًا HDR وأكثر من أي وقت مضى.

كيف أحصل على محتوى يناسب شاشات 4K

إذا كنت ترغب في العثور على محتوى لشاشتك 4K الجديدة، فإليك الخيارات المتاحة:

  • تقنية Blu-ray فائقة الدقة: مشغلات Blu-ray 4K ليست رخيصة حتى الآن، ولكن يمكنك العثور على بعض الطرازات بأقل من 200 دولار. والأهم من ذلك، تعمل وحدات التحكم مثل Xbox One S وXbox One X أيضًا كمشغّلات Blu-ray 4K، لذلك قد لا تحتاج إلى صندوق منفصل
    وتقوم استوديوهات مثل Sony وWarner Bros وUniversal وLionsgate وDisney بإطلاق العديد من أفلامها على أقراص 4K، ونظرًا لأن الطرق الأخرى مثل البث يمكن أن تقلل من جودة الصورة لمحتوى 4K، فمن المحتمل أن يكون هذا هو أفضل رهان لك للحصول على أفضل الصور المذهلة على شاشات 4K في الوقت الحالي.
  • خدمات الكابل والخدمات التلفزيونية التقليدية الأخرى: إذا كنت ترغب في مشاهدة العروض التليفزيونية التي تم تصويرها بدقة 4K، فستحتاج إلى أجهزة جديدة من موفر الكابل الخاص بك. يوفر DirecTV جهاز فك تشفير 4K بينما بعض أجهزة تلفزيون Samsung و LG لديها قدر معقول من المحتوى عبر شاشاتها، كما أن بعض الشبكات في منطقتنا العربية مثل شبكة beIN Sports الرياضية لديها قناة خاصة بدقة 4K لبث بعض المباريات والأحداث الرياضية عليها.
  • نتفلكس وأمازون وخدمات البث الأخرى: معظم العروض الجديدة التي أصدرتها Netflix و Amazon خلال العام الماضي بدقة 4K وعادةً تجدها تحت إسم HDR ويتقاضى نتفلكس Netflix مبلغًا إضافيًا قدره 2 دولار شهريًا لمحتوى 4K، في حين أن Amazon تبث بعض محتوياتها بهذه الدقة كلما كان متاحًا. ستظل تشاهد محتوى قديمًا بجودة HD عادية، ولكن إذا كان هناك عرض جديد لهذه الخدمات، فهناك رهان جيد على أنه سيبدو رائعًا على تلفزيونك الجديد.
  • منصات ألعاب الفيديو: يحتوي PlayStation 4 Pro من سوني بالفعل على مكتبة كبيرة من الألعاب التي تدعم تقنية 4K وHDR في بعض الأحيان. يمكن لـ Xbox One X من مايكروسوفت أيضًا تقديم ألعاب بدقة 4K، وقد قام عدد من المطورين بتسجيل الدخول وتصحيح ألعابهم لدعم كل هذه القوة الجديدة.
    بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأجهزة Xbox One X وOne S تشغيل أقراص Ultra HD Blu-ray ولكن من المحبط أن PS4 Pro لا يحتوي على مشغل Blu-ray Ultra HD، لكن يمكن لوحدة التحكم عرض الألعاب على الأقل بتفاصيل واضحة.
  • ألعاب الكمبيوتر على الشاشة: يمكنك توصيل جهاز كمبيوتر بجهاز التلفزيون الخاص بك، لذلك إذا كان لديك جهاز ألعاب قوي بما فيه الكفاية، فيمكنك لعب ألعاب الكمبيوتر بدقة 4K على جهاز التلفزيون. قد ينتهي هذا بتكلفة مئات الدولارات ويكون أكثر تكلفة بكثير من شراء وحدة تحكم 4K ولكن إذا كنت ترغب في صرف الأموال، فيمكنك الحصول على بعض الألعاب الرائعة.
  • الأفلام المنزلية: يمكن لمعظم الهواتف الذكية الجديدة تصوير فيديو بدقة 4K، وهو أمر رائع عندما تفكر في ذلك. بالطبع، ما لم تكن أنت كريستوفر نولان، من المحتمل ألا تصنع محتوى خاص بك ليبدو كفيلم ضخم أو لعبة ما، لكن يمكنك الحصول على لقطات مفصلة بشكل لا يصدق عن الخطوات الأولى لشقيقك الصغير لإحراجه بها في وقت لاحق.

لقد استغرق الأمر بضع سنوات، ولكن محتوى 4K بدأ أخيرًا في الوصول إلى شاشات التلفزيون لحد كبير. في حالة ظهور فيلم جديد أو لعبة فيديو، فهناك فرصة جيدة أن تكون متوفرة بدقة 4K بشكل أو بآخر. وهناك الكثير من الأمثلة على المحتوى الرائع المظهر الذي يتجاوز الأفلام الوثائقية الطبيعية (والتي تعد دائمًا أول من يحصل على الكاميرات الجديدة التي تدعم هذه التقنية)، فالعالم الترفيهي والتقني لم يتحول بالكامل للمحتوى بدقة 4K حتى الآن، وبعض الأجهزة التي تحتاجها لا تزال باهظة الثمن بعض الشيء، لكن سوق محتوى Ultra HD أكثر حيوية من أي وقت مضى.

اقرأ المزيد: رفع أسعار الإشتراك في نتفليكس وهذه هي التفاصيل!

حتى الآن تبدو الأمور جيدة، لكن لا بأس في الانتظار

في هذه المرحلة، إذا كنت ترغب في شراء شاشة 4K، فمن المحتمل أن تحصل عليها بسهولة وسط العديد من الطرازات المتوفرة في السوق، حيث تدعم معظم شاشات 4K مستوى HDR 10 الأساسي على الأقل، مما يمنحك صورة أفضل بكثير مما اعتدت عليه. العديد من النماذج تتراجع في السعر أيضًا، ولن تحتاج بالضرورة إلى إنفاق ثروة للحصول على أفضل تلفزيون تريده.

ومع ذلك، إذا كان لا يزال لديك تلفزيون قديم بدقة 1080 بكسل عادي، فإن التمسك به حاليًا يبدو فكرة جيدة. ستبدو جميع تلك الأفلام والألعاب التي يمكنك مشاهدتها اليوم جيدة عندما تقوم بالترقية، وربما سيكون هناك الكثير منها. وبقدر ما يمكن أن تبدو شاشات 4K رائعة إلا أنه يجب عليك فعل كل ما في وسعك للحفاظ عل تلفزيونك الحالي وعليك إتخاذ قرار شراء إحدى شاشات 4K عندما تكون جاهزًا وليس لمجرد الشراء فقط.

0

شاركنا رأيك حول "مع إتجاه الكثيرين لإنتاج محتويات داعمة لها، هل حان الوقت لشراء شاشات 4K"

أضف تعليقًا