تبريد الحاسوب المكتبي والمحمول بأفضل وأبسط الطرق

كيفية تبريد الحاسوب بأفضل وأبسط الطرق
0

ارتفاع درجة حرارة الحواسيب هي أحد أكبر المشاكل التي تواجه أجهزة الحاسوب اليوم وهي منتشرة بشكل كبير جدًا بين المستخدمين، وعلى مستوى الحواسيب المحمولة والمكتبية، وفي بعض الأحيان قد يؤدي إلى كوارث وربما عطب في مكونات الجهاز.

النصائح التالية ستساعدك على تخطي هذه المشكلة نوعًا ما وخصوصاً في فصل الصيف، وستضمن لك الحفاظ على برودة الحاسوب وبالتالي العمل بالكفاءة الكاملة.

منافذ التهوية

منافذ تبريد الحاسوب المحمول

السبب الأول لارتفاع درجة الحرارة لأجهزة الحاسوب هو عدم دخول الهواء من المنافذ الخاصة به، وإخراج الهواء من الداخل عن طريق المروحة والتي تقوم بدورها باستبدال الهواء الساخن الناتج عن حرارة الأجزاء الداخلية، وهو الأمر الذي يجب عليك تفاديه بوضع الأجهزة الخاصة بك بطريقة لا تسد بها المنافذ الخاصة للتهوية وهذا الامر قد يكون مهماً بالنسبة للأجهزة المحمولة. 

حاول أن لاتضع حاسوبك المحمول على قدميك مباشرة أثناء استخدامه لكي لايتم سد منافذ التهوية، وبالتالي حصول مشاكل التبريد.

مراقبة درجة الحرارة

مراقبة حرارة الحاسوب

ومن الأشياء المهمة ايضاً التي يجب عليك فعلها هو ان تحاول دائماً مراقبة درجة الحرارة التي تنتج عند استخدامك لأحد البرامج او الألعاب وهو الامر الذي يكلف الأجزاء الداخلية الكثير من العمل وبالتالي ارتفاع درجات الحرارة.

هناك بعض البرامج التي تستطيع من خلالها مراقبة الحرارة الخاصة بالأجزاء الداخلية لحاسوبك المحمول والتي قد تنبهك بهذا الامر. احدى هذه البرامج وهو الذي أنصحك به هو برنامج CPUID HWMonitor والذي يعطيك تفاصيل كاملة عن الأجزاء الداخلية للحاسوب بالإضافة إلى درجات الحرارة وهو الأمر الذي عليك مراقبته بين الحين والأخر.

ملحقات وأنظمة التبريد

نظام تبريد الحاسوب

إن شراء ملحقات التبريد الخاصة المناسبة لجهازك هو الأمر الذي يساعدك بشكل كبير على الحفاظ على أجهزتك دون اصابتها بأحد الاضرار الذي يلحق بها نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

حامل التهوية الخاص لأجهزة الحاسوب المحمولة والذي تستطيع شراءه بسعر قد لا يتعدى بضعة دولارات والذي يضمن لك عدم سد المنافذ الخاصة بالحاسوب بالإضافة للمساعدة بإدخال الهواء عن طريق المروحة الإضافية التي يملكها الحامل.

أما بالنسبة لأجهزة الحاسوب المكتبية فعليك تنظيفه دوريًا باستخدام ” مسدس الهواء ”  وتنظيف المراوح باستمرار أو تركيب مراوح إضافية أو حتى منظومة تبريد مائي أو ربما غازي، وهكذا ستضمن بشكل جيد المحافظة على حاسوبك بأفضل مستوى تبريد والابتعاد عن مشاكل الحرارة المرتفعة.

0