الكشف عن معايير رامات DDR5 بضعف سرعة ومساحة الذواكر العشوائية DDR4

سرعة رامات DDR5
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

كشفت مؤسسة “JEDEC” عن مبادئ المعايير المخصصة في رامات DDR5 الجديدة بشكل رسمي وبدأت عمليات التصميم و تحديد المعايير بالفعل خلال الفترة الحالية، ومن المتوقع أن تأتي بضعف سرعة رامات DDR4 من حيث النطاق الترددي والكثافة.

ويتطلب على الشركات المطورة للمعالجات والشرائح القيام بتعديلات جديدة لتُلائم معايير تقنية رامات DDR5 لكي تتمكن من استخدامها مع حاسوبك وقد ننتظر بعض الوقت حتى يتم اختبار الرامات و التعديلات الممكنة لها.

رامات DDR5

رامات DDr5

وتعتبر مؤسسة JEDEC هي المسئولة عن وضع معايير الإلكترونيات الدقيقة “microelectronics” وجاء الكشف عن الذواكر العشوائية DDR5 خلال الأيام الماضية علماً أن تصنيع التقنية DDR5 قد بدأ بالفعل منذ فترة.

ويشير مصطلح DDR5 إلى “Double Data Rate 5” أي ضعف عدد البيانات بتقييم 5 وبالرغم من أن البيان الرسمي لم يذكر تفاصيل تقنية كثيرة ولكن مذكوراً أن الرامات ستأتي بسرعة مضاعفة للتقنية التي سبقتها DDR4 من حيث الأداء والقوة.

سرعة ذواكر DDR5 العشوائية

ولتوضيح السرعة المضاعفة التي تأتي في DDR5، كانت رامات DDR4 تأتي بسعة 16GB بسرعة 2133-3200 MT/s وعند طرح ذاكرة عشوائية DDR5 ستأتي بسعة مضاعفة 32GB وسرعة 4266-6400 MT/s.

وتأتي الرامات DDR5 بواجهة 64بت وقد نشاهد رامات 32GB DDR5-6400 DIMM بنطاق ترددي 51.2GB/s bandwidth

ومن المتوقع أن يتم تعديل قدرات اداء القناة الواحدة للرام مع اضافة بعض التعديلات في واجهة المستخدم للتعامل مع ذواكر DDR5 بطريقة أسهل على الحواسيب المكتبية والخوادم.

موعد اصدار ذواكر DDR5 العشوائية

وبالرغم من البدء على عمل معايير تقنية ذواكر DDR5 إلا أنه لن يتم إنهاء كافة المعايير وإتاحتها للشركات المصنعة للهاردوير إلا في عام 2018 القادم، وسيتم إطلاق بيان رسمي في شهر يونيو المقبل عن التطورات الجديدة في معايير DDR5 ولاحقاً، ولكن ربما لن نراها بشكل رسمي إلا في عام 2020.

وتم تطبيق نفس مدة المسار الزمني عند كتابة معايير تقنية ذواكر DDR4 حيث تم الكشف عنها في عام 2012 بينما ظهرت للأسواق خلال عام 2015 وهذا بسبب حاجة الشركات المصنّعة للشرائح والمعالجات لإصدار دعم وتحديثات مُلائمة للتقنية حتى تعمل بشكل متوافق مع كافة قطع الحاسوب.

توضيح: رامات DDR5 تختلف عن تقنية GDDR5 الخاصة بالبطاقات الرسومية وتعمل بطريقة أخرى.

معايير رامات ddr5

وذكرت JEDEC أنه مع تطور التقنيات في تصميم الذواكر العشوائية، فمن المتوقّع أن يأتي كل إصدار بسرعة وقدرة مضاعفة عن النسخة السابقة وهذا الأمر ناتج عن التطور الملحوظ مع تقنيات Hybrid DIMM مثل NVDIMM-P التي ساهمت في استيعاب عدد ضخم من البيانات في وقت أقل من النسخ السابقة.

وتعمل عدة شركات أخرى مثل Intel على تطوير تقنيات أخرى تصل إلى سرعة الذواكر العشوائية وسيتم دعمها في جميع الحلول المقدمة عبر تقنيات Intel  Optane لأقراص التخزين SSD وأقراص التخزين الكبيرة.

وجدير بالذكر، أنه بالرغم من إصدار ذواكر DDR4 في الأسواق منذ عدة شهور، إلا أن رامات DDR3 لازالت مسيطرة على الجزء الأكبر من الحواسيب المكتبية والمحمولة وتقدّم آداء جيد حتى الآن.

هل تستخدم رامات DDR4 الآن أم رامات DDR3 في حاسوبك؟ ..

1

شاركنا رأيك حول "الكشف عن معايير رامات DDR5 بضعف سرعة ومساحة الذواكر العشوائية DDR4"

أضف تعليقًا