0

في يومنا الحالي، إذا كنت تريد إنشاء مشروع أو نشاط تجاري فبغض النظر عن المجال الذي تعمل فيه فإن إحدى مهامك هي إنشاء موقع ويب سريع وحسن المظهر لهذا المشروع، يعمل هذا الموقع كنوع من بطاقة العمل للشركة أو خدمة عبر الإنترنت، يساعد على التواصل مع العملاء والترويج للعمل وزيادة المبيعات وما إلى ذلك.

وفي كل حالة يجب أن يكون موقع الويب سريعاً وقابلاً للتطوير وديناميكياً.

عند إنشاء موقع ويب، تحتاج عادةً إلى العمل مع نفس المكونات الأساسية الموجودة تقريباً في أيّ موقع، مثل طرق إدارة أذونات المستخدم مثل (إنشاء الحساب، تسجيل الدخول)، لوحة تحكم المستخدم، تنزيل الملفات وتحميلها، وما إلى ذلك.

ولأن المهام المتوفّرة هي نفسها في أيّ موقع، وجد المطورون أن الموضوع أصبح مكرراً وبحاجة لشيء يجعل من الأمر أسهل، ومن هنا أتت فكرة إطار العمل، ما هو إطار العمل وما هي ميزاته؟

اقرأ أيضًا: للمطوّرين حصرًا.. إضافات Visual Studio Code عليك استخدامها منذ اليوم!

ماذا يعني إطار العمل؟

django framework

بشكل عام، إطار العمل هو بنية حقيقية أو مفاهيمية تهدف إلى أن تكون بمثابة دعم أو دليل لبناء شيء يوسع الهيكل إلى شيء مفيد، في أنظمة الكمبيوتر، غالباً ما يكون إطار العمل عبارة عن هيكل متعدد الطبقات يشير إلى نوع البرامج التي يمكن أو ينبغي بناؤها وكيف ستترابط مع بعضها البعض.

تتضمّن بعض إطارات أنظمة الكمبيوتر أيضاً برامج فعلية، أو واجهات برمجية محددة، أو تقدم أدوات برمجة لاستخدام الإطارات، قد يكون الإطار لمجموعة من الوظائف داخل النظام والتي تحدّد كيف تترابط مع بعضها مثل طبقات نظام التشغيل أو طبقات النظام الفرعي للتطبيق أو كيف يجب أن يكون الاتصال معيارياً على مستوى معين من الشبكة، وهكذا دواليك.

ما هو إطار عمل Django وما هي ميزاته؟

django framework

يعد django framework إطار عمل ويب عالي المستوى يستخدم لغة بايثون، يشجع على التطوير السريع والتصميم النظيف والعملي، تم إنشاؤه بواسطة مطورين ذوي خبرة، وهو حل للكثير من مشاكل تطوير مواقع الويب، بحيث يمكنك التركيز على كتابة تطبيقك دون الحاجة إلى إعادة كتابة الأكواد المكررة، إضافةً إلى إنه مجاني ومفتوح المصدر.

يهدف إطار عمل الويب هذا إلى إنشاء تطبيقات ويب أو مواقع قابلة للتطوير بشكل كبير مع عدد كبير من المستخدمين وخاصّة المواقع القائمة على المحتوى المتجدّد، إليكم أشهر 10 مواقع تستخدم هذا الإطار.

Disqus

Disqus: django framework

موقع Disqus هو أحد أهم المشاريع التي تم إنجازها بواسطة django framework، حيث يسمح لك بتنفيذ خيارات مختلفة أكثر تفاعلية مع المستخدم مثل قسم التعليقات والمناقشة على الموقع، ويحلل أيضاً نشاطات الجمهور ويخصص عرض الإعلانات.

لم يسمح django framework لفريق التطوير بإنشاء موقع الويب بسرعة فقط، بل أيضاً ساعدهم على توسيع نطاقهم لملايين من المستخدمين الجدد، يستخدم الآن فريق تطوير موقع Disqus أطر عمل أخرى أيضاً، ولكن لا يزال Django الخيار الأفضل نظراً لمجتمعه المتنامي باستمرار وخياراته المتعددة جاهزة التنفيذ.

اقرأ ايضًا: مصطلحات أساسية في هندسة البرمجيات يجب عليك معرفتها

Instagram

Instagram : django framework

يعد Instagram أحد أكثر الشبكات الاجتماعية شهرة وأسرعهم نمواً، فهو يعالج كمية كبيرة من البيانات والتفاعلات (الإعجابات والمشاركات وما إلى ذلك)، ولهذا تم تصميمه باستخدام لغة البرمجة بايثون بالإضافة إلى إطار العمل Django، حيث تمكّن فريق التطوير من التعامل مع كل التفاعلات بالإضافة إلى الاستفادة من الأدوات الجاهزة للتنفيذ التي تسمح لهم بالتركيز على واجهة عمل المستخدم UI، وتجربة المستخدم UX دون الحاجة إلى التفكير في الأمور البرمجية وراء التطبيق.

Spotify

Spotify

غير موقع وتطبيق Spotify طريقة استماع الأشخاص للموسيقى ومشاركتها وشرائها، تماماً مثل iTunes، حيث يمكنك عند استخدمه من الوصول إلى مكتبة الموسيقى الخاصة بك في كل مكان وعلى أيّ جهاز، اختار فريق التطوير django framework لسببين:

1- السرعة.

2- إمكانية دمج واستخدام تقنيات التعلم الآلي.

مع django framework لم يحصلوا على مجموعة كاملة من ميزات Python فحسب، بل حققوا أقصى استفادة منها أيضاً.

YouTube

YouTube

الموقع الغني عن التعريف، تم إنشاؤه لأول مرة باستخدام لغة PHP، ولكن ازدياد عدد المستخدمين والحاجة الملحّة إلى إضافة ميزات جديدة أدّى إلى جعل فريق التطوير يختارون إطار العمل Django كبديل.

اقرأ أيضًا: كل ما تود معرفته عن المنهجية الرشيقة الأجايل Agile في تطوير البرمجيات وطريقة تطبيقها

The Washington Post

The Washington Post

من المثير للاهتمام معرفة أن إطار عمل Django تم إنشاؤه في البداية لدعم الموقع الخاص بمحتوى مجلة (Lawrence Journal-World)، في الوقت الحاضر، تعد مواقع المجلات والصحف التي تستخدم إطار عمل Django مثل (The Washington Post)، (The Guardian) و(The New York Times) قابلة للتطوير بدرجة كبيرة ويمكنها التعامل مع الكميات الكبيرة من البيانات الناتجة عن جمهورها اليومي.

BitBucket

BitBucket

تأسس موقع BitBucket عام 2008، وهو مكان تخزين نظم تحكم الإصدار الموزعة المجانية ومفتوحة المصدر Git، اجتذب ملايين المطورين حيث كان يأتيه 17 مليون طلب و 6 ملايين مستودع في السنة، حيث يعتبر واحد من أضخم تطبيقات الويب المستندة إلى إطار عمل Django.

اختار فريق تطوير BitBucket استخدام إطار عمل Django لعدة أسباب، الأول هو آلاف المطورين الذين يستخدمونه، أما السبب الثاني، الذي أشرنا إليه سابقاً، هو مجموعة أكواد Django الجاهزة للتنفيذ، وبالتالي يمكن لفريق تطوير BitBucket أخذ ما يحتاجون إليه وقضاء المزيد من الوقت في التفكير حول تحسين المنتج.

DropBox

DropBox

تطبيق التخزين السحابي الأكثر شهرة للمستندات والفيديو والرسومات وما إلى ذلك، يمكنك الوصول إلى ملفاتك في أي مكان ومن أي جهاز (عندما تكون متصلاً بالإنترنت بالطبع)، تم استخدام لغة البرمجة Python لإنشاء برامج سطح مكتب المستخدم، حيث سمحت للفريق بالتوصل إلى المنتج بسرعة نسبياً، باستخدام django framework، أُتيحت للمطورين فرصة لإضافة خيار سجل المستخدم، ومزامنة الحساب عبر أجهزة مختلفة، والأهم من ذلك إضافة خيار مشاركة الملفات.

Eventbrite

Eventbrite

يقدّم موقع Eventbrite خدمة حجز التذاكر إلكترونياً ومنصة لإدارة الأحداث، تم إنشاؤه في الأصل باستخدام Python والأطر الداخلية، ثم انتقل لاحقاً إلى إطار عمل Django للتعامل مع النمو السريع للجمهور وحجم التفاعل.

بفضل قابلية تطوير Django، يمكن لـ Eventbrite، مثل العديد من مواقع الويب الأخرى التي تم إنشاؤها باستخدام Django، التكّيف مع العدد الكبير للمستخدمين كما يساعد على تزويد المستخدمين بتحديثات جديدة بشكل دائم.

Mozilla

Mozilla

يحتاج أحد أشهر المتصفحات وهو Mozilla إلى التعامل مع مئات الملايين من الاستفسارات كل شهر، ونظراً لعدد الاستعلامات التي يتلقونها عبر واجهة برمجة التطبيقات API، فمن السهل فهم سبب قرار فريق التطوير بالانتقال من (PHP + CakePHP) إلى (Python+Django).

Pinterest

Pinterest

أحد أشهر المواقع المُصَمّمة باستخدام إطار عمل Django، بفضل هذا الإطار يمكن لمستخدمي Pinterest الاشتراك مع مستخدمين آخرين ومشاركة لوحاتهم.

اقرأ ايضًا: أبرز اتجاهات تطوير البرمجيات 2020: التطبيقات أصبحت أذكى والبرمجة أسهل من السابق

0

شاركنا رأيك حول "استحوذت على اهتمام الجميع.. 10 مواقع إلكترونية عملاقة تعتمد على إطار عمل Django!"