خاصية التعرف على ملامح الوجه في الصور على فيسبوك تثير الجدل!

تقنية التعرف على ملامح الوجه على فيسبوك
0

“التعرف على ملامح الناس سهلًا بالنسبة للأشخاص، لكنه في الحقيقة صعبًا للغاية بالنسبة للحاسوب”. قالها روب شيرمان – نائب الرئيس التنفيذي للخصوصية بشركة فيسبوك. فإن فيسبوك يستخدم تقنية التعرف على ملامح الوجه ليقدم ميزة «اقتراح الإشارات Tag Suggestions»، والتي تساعد الموقع على التعرف عليك عندما يتم رفع صورة خاصة بك على الشبكة الاجتماعية. وبينما يبدو أن هذه الميزة تعمل بلمح البصر، فإن هناك الكثير من العمل في الكواليس لكي تقوم بمهمتها بهذه الدقة.

أولًا، يحلل فيسبوك صورة البروفايل الشخصي الخاص بك، وأي صورة أخرى يكون مشار إليك بها يدويًا لإيجاد أوجه التشابه بين تلك الصور. في العموم، يقومون بالنظر إلى أبعاد وجهك، متضمنة الشكل، والمسافة بين العينين، وكم تبتعد كل ميزة من مميزات وجهك عن الأخرى، وأيضًا لون الشعر.

يقول شيرمان: “ما نبحث عنه في الأساس هي الخصائص المميزة والفريدة في هذا الشخص بالتحديد”.

بعد ذلك، عندما تقوم برفع صورة على فيسبوك، يكتشف النظام وجود أي وجه بالصورة. فإذا لم يكن هناك وجوه، فليس من المنطق أن يقوم فيسبوك بتشغيل تقنية التعرف على الوجه. ولكن أيضًا من المهم الانتباه إلى أن اقتراح الإشارات لا يتم لأي صورة يضعها الناس على الشبكة الاجتماعية. ولكنها في المقابل تعمل عندما يكون رافع الصورة والشخص الموجود بالصورة أصدقاء بالفعل على فيسبوك.

في حالة وجد فيسبوك وجوه في الصورة التي قمت برفعها، ستبدأ تقنية اقتراح الإشارات بالعمل، وستقوم بتحليل الصورة الجديدة بحثًا عن السمات التي تميز ملامحك، أو ملامح من هم في قائمة أصدقائك. ويقول شيرمان: “الهدف هو اكتشاف ما هي الأشياء التي تميز وجه شخص ما عن وجه شخص أخر”. وإذا استطاعت الخاصية أن تميز وجهك أو وجه أحد أصدقائك، فإن فيسبوك سيحدد الوجه ويقترح الإشارة إلى الشخص في الصورة.

ووفقًا لشيرمان، فإن هذه التقنية تم تصميمها لتبسيط تجربة الإشارة في الصور “Photo Tagging”. الفكرة في أنك إن كنت صديق لشخص ما على فيسبوك، فبالتأكيد تعرف كيف يبدو شكله (وهو بالتالي يعرف شكلك). وخاصية اقتراح الإشارات والتعرف على الوجه تجعل الأمر أسرع وأسهل للإشارة لهم في الصورة.

تطبيق Moments وتهديد الخصوصية

ولكن ليس الجميع يرى هذه التقنية بهذه الصورة الطيبة، بل هناك من يرى أنها تعدي سافر على الخصوصية. على سبيل المثال، في أوروبا، المخاوف المتعلقة بتقنية التعرف على الوجه أخرت إطلاق تطبيق Moments، وهو تطبيق تابع لفيسبوك يعتمد على مشاركة الصور. ويتميز هذا التطبيق عن بقية التطبيقات المشابهة كإنستاجرام في أنه يستخدم نفس تقنية التعرف على ملامح الوجه المستخدمة في فيسبوك لاقتراح الإشارات، ولكنها في هذا التطبيق تستخدم لمشاركة الصور بين مستخدمي فيسبوك مع بعضهم البعض.

على سبيل المثال، أنت تقضي أجازة مع أصدقائك والتقطت عددًا لا بأس به من الصور كلها من خلال هاتفك فقط. يقوم تطبيق Moments وقتها باستخدام تقنية التعرف على ملامح الوجه ليشارك الصور مع الأشخاص الموجودون بالصورة تلقائيًا بدون تدخل منك، وهذا سيوفر الوقت في إرسال الصور للأصدقاء واحدًا تلو الأخر.

ولكن إن كان كل هذا الحديث حول مسح الصور والتعرف على الوجوه لا يناسبك كشخص يفضل الاختفاء من أمام عدسات الكاميرات، فهناك طريقة سهلة للغاية لتجنب هذه التقنية. يقول شيرمان: “إذا لم يريد الناس تفعيل هذه الخاصية، فإننا نريد أن يكون إلغاء هذه الخاصية سهلًا وغير معقد”.

ولكي تلغي تفعيل خاصية اقتراح الإشارات من على حسابك، قم بالدخول إليه، واذهب إلى قسم Timeline and Tagging في الإعدادات الخاصة بحسابك، وهناك سترى أخر سؤال موجود وهو: “Who sees Tag Suggestions when photos that look like you are uploaded?”، فقم بالضغط على كلمة Edit أمامه، وقم بتغيير Friends إلى No One.

ووقتما تحفظ التعديلات ليس فقط هذه الخاصية سيتم إلغائها، بل سيقوم فيسبوك بحذف سجل التعرف على ملامحك من على قاعدة البيانات كلها. وهذا سوف يمنع أيضًا بروفايلك من الظهور كاقتراح لأصدقائك عندما يقوم أحدهم برفع صورة إلى الموقع.

ولكن بالرغم من ذلك يقول شيرمان: “سجلات فيسبوك تعمل فقط على فيسبوك، فحتى لو حذفنا السجلات، فهي غير مفيدة لأي جهة أخرى لأنها لا تعمل إلا على فيسبوك، وهذه من أهم النقاط الواجب الانتباه إليها. كما أن الإشارة إليك في الصور ليس بالضرورة شيئًا سيئًا”.

ويكمل: “الإشارة طريقة مهمة حقًا للتواصل على فيسبوك والتفاعل بين الأشخاص، فعندما يتم الإشارة إليك في صورة على فيسبوك، ستعلم أن هذه الصورة قد تم رفعها على الشبكة، وستنتبه للحوار الدائر حولها. وإن لم يحدث هذا فمن الممكن أن يتحدث الناس عنك بدون علمك من وراء ظهرك، أو بمعنى أدق… من وراء وجهك!”.


المصدر: Time

0

شاركنا رأيك حول "خاصية التعرف على ملامح الوجه في الصور على فيسبوك تثير الجدل!"