أفضل ستة متاجر بديلة لمتجر Google Play

متاجر بديلة لمتجر جوجل بلاي Google Play
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يُعتبر متجر Google Play الوجهة الأولى ومحطتك الأساسية لتحميل كافة التطبيقات الحديثة والرائعة لنظام أندرويد. ولكن يعيبه أنه قد لا يُتيح لك الفرصة لتحميلها في بعض الأحيان، وذلك لعدة أسباب، منها على سبيل المِثال أن يكون التطبيق غير مُتاح في دولتك، أو أنه لا يُناسب مواصفات هاتفك. تتعدد الأسباب والموت واحد، وهو ما يُؤدي بنا إلى الأسطر التالية.

من أين يُمكن الحصول على هذه التطبيقات؟

لا تُعد مُشكلة الحصول على التطبيقات غير المُتاحة لك لأي من الأسباب السابق ذكرها بالشيء المُعقد، فهناك عدد من المتاجر التي يُمكنك إستخدامها للوصول إلى مثل هذه التطبيقات. ليس هذا فقط، بل أن في بعض الأحيان تعرض هذه المتاجر البديلة تطبيقات غير مُتاحة بشكل مجاني على Google Play للتحميل بشكل مجاني. بالتأكيد هذه المتاجر نفسها غير مُتاحة للتثبيت من خلال متجر Google Play، لذا فعليك أن تقوم ببعض الخطوات قبل البدأ في عملية تثبيتها. وأول شيء يجب عليك أن تفعله لتقوم بتثبيت هذه المتاجر هو إتاحة تثبيت التطبيقات من المصادر غير المعروفة على جهازك، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى تطبيق Settings.
  2. التمرير للأسفل حتى تصل إلى Security.
  3. إتاحة تثبيت Unknown Sources.

Unknown-Sources

ماهي الفوائد التي تعود عليك من إستخدام بدائل أخرى لمتجر Google Play؟

يُوجد عدد من الفوائد لهذه العملية، إليك بعضها.

  • تمنحك تطبيقات الطرف الثالث هذه خيارات هائلة ومُتنوعة للغاية من التطبيقات التي قد لا تجدها على متجر Google Play بسبب ما يفرضه من شروط وأشياء كثيرة على المُطورين لا تُتيح لهم القدرة على رفع تطبيقاتهم عليه بسهولة.
  • القدرة على تحميل أيُما تُريد سواءً كان مُتاحاً في دولتك أو لا.
  • الحصول على التطبيقات غير المجانية بشكل مجاني أو الإستفادة من العروض الهائلة التي تكون عليها بشكل مُستمر.

الآن قد تعرفنا على فوائد تثبيت المتاجر البديلة، فهيا بنا نأخذ جولة بداخل أفضل خمسة متاجر من المُمكن تثبيتها.

لتحميل أياً من هذه التطبيقات، فقط عليك أن تدخل إلى صفحة التطبيق وتقوم بتحميل ملف APK الخاص به ونقله إلى ذاكرة هاتفك ومن ثم فتحه والموافقة على التثبيت.

1.MoboMarket

mobomarket

يُعد متجر MoboMarket أحد أكثر المتاجر البديلة شيوعاً وأفضلها. يتم تحديث هذا التطبيق بشكل دوري لإضافة المزيد من المزايا. ويُوفر لك الكثير من التطبيقات والألعاب وتطبيقات الموسيقى وغيرها، كما يُمكنك من متابعة التحديثات الدورية لهذه التطبيقات والحصول على المُحتويات الخاصة بها.

  1. Amazon

Amazon

بالتأكيد وبدون أدنى شك، عندما تدخل Amazon أحد المجالات فإنها تُنافس فيه حتى تصل لتُصبح الأفضل فيه، وهكذا هو الحال مع متجر أمازون، والذي يُوفر مجموعة هائلة من الألعاب والتطبيقات على نظام أندرويد.

التطبيقات والألعاب على متجر أمازون مُتاحة بأعداد هائلة وتصنيفات كثيرة منها Education و Entertainemtnt و Health and Fitness و Music وغيرها.

كما يتم إضافة تصنيفات عامة مثل:

  • Top Rated Underground Apps and Games
  • Apps and Games Best Sellers
  • Top Picks and Featured Categories
  1. GetJar

GetJar

متجر GetJar لا يُعد بالشيء الجديد لمُستخدمي أجهزة Symbian. فالمتجر يُمكن تصفحه من خلال موقعه عبر المُتصفح، أو من خلال تطبيق خاص به. المتجر مُنظم ومُقسم للعديد من التصنيفات. كما أن عملية تحميل التطبيقات من خلاله سهلة للغاية، ولكنها ليست مُتوافقة مع آخر معايير نظام أندرويد.

  1. AppBrain

AppBrain

إذا كنت تبحث عن تطبيقات مدفوعة بشكل مجاني، فإن متجر AppBrain هو خيارك الاول. بل وأكثر من ذلك، فهذه الميزة هي قانونية وشرعية تماماً، حيث يقوم مُطوري التطبيقات بتوفير نسخة مجانية من تطبيقاتهم على هذا المتجر لفترة محدودة، في مُقابل أن يقوم هذا المتجر بنشر هذه التطبيقات لهم. يُوفر كذلك هذا المتجر تطبيقاً خاصاً وموقعاً على الإنترنت ليسمح للمُستخدمين بتصفح الأقسام بدون الحاجة إلى تحميل التطبيق.

يعتمد هذا المتجر على أن يمنح المُستخدم الصلاحيات الكاملة للتحكم فيما يقوم به التطبيق. وهو السبب لسؤالك عند التثبيت عن إذا ما كنت تُريد من AppBrain أن يقوم بمُتابعة التحديثات لك أم لا. يعمل التطبيق بطريقة مُختلفة قليلاً وهي أنه يُحولك عند مُحاولة تحميلك لأحد التطبيقات إلى متجر Google Play في حالة كنت غير مُسجل به، لذا فستحتاج إلى أن تقوم بالتسجيل فيه كي تتمكن من إستخدامه وتحميل التطبيقات مُباشرةً منه.

  1. Aptoide

Aptoide

يُعد هذا التطبيق شائعاً بين مُستخدمي متجر Google Play كون فرصة الحصول على تطبيقات مدفوعة بشكل مجاني أكبر منها في AppBrain. وهو كذلك يُوفر واجهة مُنظمة كما يتوفر على هيئة تطبيق وموقع على الإنترنت.

6.Opera Mobile Store

Opera

من منا لا يعرف Opera، مُتصفح الإنترنت الشهير، حسناً ،في هذه المرة نُقابل Opera ولكن ليس على هيئة مُتصفح إنترنت ولكن على هيئة متجر لتطبيقات نظام أندرويد.

تستطيع تصفح التطبيقات وتحميلها من خلال مُتصفح Opera Mini الشهير، وكون المُتصفح يملك قاعدة جماهيرية كبيرة، فهو يضمن لك قراءة عدد كبير من المُراجعات ومعرفة أي التطبيقات أفضل من حيث عدد التحميلات.

لكلٍ من هذه المتاجر ما يُميزه، من ناحية توفر التطبيقات والواجهة وسهولة الإستخدام ومُتطلبات الإستخدام، ويتفوق أغلبهم على متجر Google Play الرسمي بالنسبة للمُطورين والمُستخدمين لسهولة إضافة التطبيقات عليه وسهولة إيجادها بدون ما يمنعك من إستخدامها بسبب دولتك أو بسبب طلب بعض الأموال أو بسبب إمكانيات هاتفك.

شاركونا تجربتكم لهذه المتاجر وأضيفوا المزيد إذا كان لديكم في التعليقات بالأسفل.

1