0

منذ بدأ الحضارة، أصبح هدف الانسان هو الوصول لأفضل السُبل وأسهلها وأسرعها للتواصل بين البشر، قديماً استُخدِم الرسول، الذي يسافر عبر البلاد حاملاً الرسائل بين الملوك والسلاطين، ثم انتقلت لأداة أصبحت فيما بعد أكثر شيوعاً وهي الطيور وبالأخص الحمام الزاجل الذي يُسافر طائراً وفي أقدامه تُربط الرسائل، ثم انتقلت إلى صناديق البريد وبعدها الهواتف الأرضية التي توجد في أماكن خاصة معروفة في المدينة لمن يُريد الاتصال، وبعدها تطورت لانتشار هذه الهواتف في كافة المنازل ثم انتقلنا إلى مرحلة الهواتف المحمولة ومن ثم انتشار وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية.

ونأتي هنا إلى موضوعنا اليوم، مع أشهر وسائل التواصل عبر الهاتف المحمول، والتي مُلكت مؤخراً لأكبر شبكة اجتماعية على الإنترنت، واتساب، والذي اشتراه مارك زوكربيرج المالك ومؤسس موقع فيسبوك في صفقة هزت الاقتصاد العالمي تخطت حاجز المليار دولار، خدمة واتساب الشهيرة توفر عدة خيارات عندما نتحدث عن إرسال الرسائل إلى المستخدمين. فأنت تستطيع كتابة الرسائل إلى أشخاص منفردين، أو استخدام الدردشة الجماعية، أو البث.

قد تكون الاختلافات بين آخر كلمتين غير واضحة. وإليك هذا الدليل ليشرح لك الاختلافات بين هذين النوعين من الإشعارات الجماعية في برنامج واتساب.

نستطيع أن ننظر إلى الدردشة الجماعية والبث كمكافِآت للـ CC وBCC في البريد الإلكتروني. إذا اخترت أن تقوم بالدردشة مع مجموعة من الأشخاص، فإن كل الرسائل التي تشاركها في هذه الدردشة يراها كل من بالمجموعة كما يرى كل شخص بالمجموعة القائمة الكاملة لأعضائها.

هذه مثل خاصية CC في البريد الإلكتروني حيث يستطيع أي شخص آخر أن يرى عناوين البريد الخاصة بكافة الأعضاء الآخرين الذين تمت إضافتهم بواسطة المرسل الأصلي.

أما على الجانب الآخر، فإن البث هي مثل خاصية BCC في البريد الإلكتروني، مما يعني أن معلومات الأشخاص لا تتم مشاركتها. بينما تستطيع إرسال نفس الرسالة لكل شخص في القائمة، فلا يستطيع أي عضو في القائمة أن يرى أو يعرف إذا ما كان قد استلم عضو آخر بها الرسالة أم لا.

تهتم BCC في البريد الإلكتروني بهذا، فلا يستطيع المستلم أن يرى البريد الإلكتروني للأشخاص الآخرين الذين استلموا الرسالة.

الاختلاف الأساسي بين قدرات واتساب والبريد الإلكتروني أنه يجب عليك اختيار شخص أو شخص آخر ولكن لا يمكنك دمج الاثنين.

عندما تُرسل بريداً إلكترونياً، يمكنك استخدام أياً من CC أو BCC في نفس الرسالة، ولكنك لا تستطيع أن تقوم بعمل دردشة جماعية والإذاعة في نفس الوقت في واتساب.

كيف ترسل بثًا في واتساب؟

1

نستخدم في الدرس التالي نسخة أندرويد من تطبيق واتساب. كيفية قيامك بهذا على أنظمة تشغيل مختلفة قد تختلف عن طريقة قيامك بها على نظام أندرويد.

  1. قم بفتح تطبيق WhatsApp في هاتفك.
  2. تظهر لك واجهة الدردشة.
  3. قم بالضغط علي زر الخيارات في الجانب الأعلى بيمين الشاشة واختر New Broadcast list من القائمة المنسدلة.
  4. قم بكتابة أسماء الأشخاص الذين تريد أن تتضمنهم الرسالة، مع ملاحظة أن فقط الأشخاص المُسجلين بهاتفك هم فقط من يستطيعون استقبال الرسالة.
  5. تستطيع إضافة ما يصل إلى 256 شخص مختلف.
  6. بمجرد انتهائك قم بالضغط على زر Create.
  7. يمكنك الآن البدء في كتابة وإرسال الرسائل لكل المستلمين في هذه القائمة كما تفعل في الدردشة الجماعية، ولكن بدون أن يعرف أحدهم أن آخراً قد استلم الرسالة.

تظهر مجموعات البث في قائمة الدردشة بمجرد أن تنشئها ليكون باستطاعتك إرسال الرسائل لنفس المجموعات بسهولة ويسر من هذه اللحظة.

كل الرسائل التي أرسلتها يتم وضعها أسفل اسم المُستلم كما لو كنت قد أرسلتها للشخص منفرداً.

كما يُمكن إضافة المُستلمين أو إزالتهم من القائمة بسهولة. ولفعل هذا، قم بالذهاب إلى قائمة الدردشة في صفحة البداية في التطبيق.

2

بعدها قم بالضغط ضغطة طويلة على Broadcast list واختر Broadcast list info من القائمة المنسدلة التي تفتح بعد ثانية أو ثانيتين.

تستطيع هنا رؤية قامة لكافة المُستلمين وخيار مباشر لإضافة مستلم إلى هذه القائمة أو حذف واحد منهم.

ضغطة أخرى طويلة على المُستلم تؤدي إلى ظهور قائمة أخرى. يمكنك حذف أي مستلم من القائمة من خلالها.

كانت هذه نبذة بسيطة لكيفية استخدام خاصية البث أو ما يُعرف باسم Broadcast في تطبيق واتساب وهي واحدة من الأدوات التي أُضيفت للتطبيق من بعد شراء مارك زوكربيرج له كأداة لتسهيل الاستخدام وزيادة الأمان في إرسال الرسائل.

0

شاركنا رأيك حول "كيف ترسل رسالة واتساب إلى عدد من الأشخاص في وقت واحد كرسائل منفردة"