دون الحاجة لشراء كروم بوك – كيفية تثبيت واستخدام نظام Chrome OS من الفلاش ميموري

كروم
1

يُعتبر نظام Chrome OS الذي تطوّره شركة جوجل من الأنظمة التي لاقت رواجًا كبيرًا في السنوات الأخيرة؛ نظرًا لميزاته العديدة التي يتمتع بها النظام بدايةً من البساطة في الاستخدام، وتميّزه بواجهة مستخدم قلما تجد مثلها في الأنظمة الأُخرى، فضلًا عن سرعته في التعامل والعمل بكفاءة عالية على الأجهزة المحدودة الإمكانيات، كما أنَّه يتيح للمستخدم تجربة تطبيقات أندرويد بكلِّ سهولة.

لكن العيب الوحيد في النظام أنَّ جوجل لم تتحه سوى على أجهزة Chromebook فقط، ولم توفر طريقة رسمية لشرح تنزيل النظام على الأجهزة الأُخرى، ولكن ولحسن الحظ فإنَّ مجموعةً من المطورين نجحوا في اكتشاف طريقة لتجربة النظام على محركات الأقراص الخارجية USB، حيثُ يمكنك تثبيت النظام والاستمتاع بكافة مزاياه، ودون الحاجة لإزالة نظام التشغيل الأساسي الخاص بك.

اقرأ أيضًا: هذه الأسباب ستجعلك تنتقل إلى فايرفوكس… لنقل وداعًا لجوجل كروم


إليك طريقة تثبيت نظام Chrome OS على محرك USB من خلال عدّة خطوات مبسطة:

الخطوة الأولى: تنزيل أحدث نسخة من نظام Chrome OS

تنزيل احدث نسخة

في البداية يجب عليك تنزيل أحدث نسخة من نظام Chrome OS، وللأسف لا يوجد لدى جوجل موقع رسمي لتنزيل نسخ النظام؛ لأنَّه كما ذكرنا سابقًا النظام يأتي مثبتًا مسبقًا على أجهزة Chromebook. لذلك، فإنَّ أفضل طريقة لتنزيل النسخة الكاملة من النظام هي التوجه لموقع arnoldthebat، حيثُ ستجد عدّة نسخ من النظام سيتعين عليك تنزيل أحدثها.

الخطوة الثانية: فك ضغط ملف النظام

فك الضغط

بعد تحميل ملف النسخة ستحصل على ملف من نوع 7-Zip، قم بفك ضغط الملف باستخدام أحد تطبيقات فك ضغط الملفات، وإذا لم يكن لديك أحد هذه التطبيقات، فيمكنك تحميلها للويندوز أو الماك أو اللينوكس من الروابط التي قمنا بوضعها سابقًا.

الخطوة الثالثة: تهيئة محرك أقراص USB

تهيئة USB

قم بتوصيل محرك الأقراص USB (فلاش ميموري) بالحاسب الخاص بك، ثم قم بتهيئتها (عمل فورمات) باستخدام خيار FAT32 حتى تصبح متوافقةً مع جميع الأجهزة وأكثر قابليةً لتخزين جميع الملفات، بالنسبة لمستخدمي ماك فيمكنهم القيام بنفس عملية التهيئة من خلال Disk Utility، والذي يحوي خيار FAT32 أيضًا، فإذا وجدت أثناء عملية التهيئة خيار “MS-DOS FAT” فلا داعي للقلق، فهو نفس خيار FAT32 بدون أيّ فروقات.

الخطوة الرابعة: تحميل تطبيق Etcher

Etcher

رغم توفّر الكثير من تطبيقات حرق الأنظمة على محركات الأقراص الخارجية، ورغم احتواء أغلبها على ميزات عديدة، إلَّا أنَّ تطبيق Etcher الحديث نسبيًا يتميّز بميزات كبيرة تجعله يتفوق على غيره من البرامج الأُخرى، حيثُ يتميّز بالسهولة في الاستخدام، فضلًا عن أنَّه يوفر لك سرعة القراءة وسلامتها والتحقق من كلِّ بايت أنَّه تمت كتابته بشكلٍ سليم، ولم تتم كتابته إلى القرص الخارجي بشكلٍ خاطئ.

يمكنك تحميل البرنامج للويندوز والماك واللينوكس من الروابط التي تمّ وضعها سابقًا.

الخطوة الخامسة: تثبيت النظام على USB باستخدام تطبيق Etcher

التثبيت باستخدام Etcher

بعد تثبيت تطبيق Etcher على الحاسب الخاص بك باستخدام الطريقة المعتادة لتثبيت التطبيقات سيصبح لدينا الآن التطبيق جاهزًا، فضلًا عن ملف النظام الذي تمّ تحميله سابقًا كما هو موضح في الخطوة الأولى، وكذلك لدينا محرك USB تمّ عمل تهيئة له كما في الخطوة الثالثة، الآن يمكنك حرق نظام Chrome OS على محرك USB في ثلاث خطوات فقط:

  • قم بفتح تطبيق Etcher، ثم قم بالضغط على علامة الزائد لتحديد ملف النظام.
  • من خيار Drive قم بتحديد مكان محرك USB.
  • قم بالضغط على Flash لحرق النسخة وتثبيت النظام.

الخطوة السادسة: أعد تشغيل الحاسب وقم بالدخول على البيوس

اعادة التشغيل

عمليةُ الدخول على البيوس BIOS عمليةٌ مهمةٌ جدًا لاختيار محرك الأقراص الذي سيعمل من خلاله النظام، سواءٌ أكان محرك أقراص ثابتة، أو محرك أقراص USB، أو حتى محرك أقراص DVD، بالنسبة لأنظمة تشغيل ويندوز ولينوكس تحتوي كلّ أجهزة الحاسب التي تعمل من خلال هذين النظامين على إعدادات بيوس يمكن الدخول إليها من خلال الضغط على مفتاح معين في لوحة المفاتيح، وقد تختلف من جهاز لآخر، ولكن غالبًا ما تكون F5 أو F8 أو F12.

اعادة التشغيل

بالنسبة لنظام ماك فالأمرُ أكثر بساطةً، فبمجرد إعادة تشغيل الجهاز، وبينما الشاشة ماتزال سوداء قم بالضغط على خيار Option، الذي يتيح لك الاختيار بين محرك الأقراص الثابتة Macintosh، أو محرك أقراص USB الذي قمت بتوصيله، والذي عادةً ما يشار إليه بـ “EFI”.

الخطوة السابعة: قم باختيار محرك USB، وتشغيل Chrome OS

التشغيل

بعد أن قمت بضبط إعدادات BIOS قم باختيار محرك USB كخيار أول للتمهيد، وسيقوم جهازك بتشغيل نظام Chrome OS من محرك الأقراص، ودون التأثير على محرك الأقراص الثابتة أو نظام التشغيل الأساسي للحاسب، ستجد أنَّ نظام Chrome OS يعمل معك بكافة مزاياه ودون أيّ نقصان، ودون الحاجة لشراء جهاز Chromebook.

بهذه الطريقة البسيطة والخطوات القليلة يمكنك تثبيت Chrome OS على محرك USB، والتمتع بكافة مزايا النظام الذي يمكنك أن تحمله معك لأيّ مكان.

اقرأ أيضًا: نظام macOS Mojave الجديد من آبل… ميزات جديدة طال انتظارها

1

شاركنا رأيك حول "دون الحاجة لشراء كروم بوك – كيفية تثبيت واستخدام نظام Chrome OS من الفلاش ميموري"