بعد أن عزف Shuffle و Nano لحنهما الأخير، رحلة في عالم ايبود (iPod) منذ بدايته إلى اليوم!

تاريخ ايبود
0

نعم إنّها أخبار حزينة أخرى لمحبي الموسيقى بشكل عام ومحبي ايبود (iPod) بشكل خاص، حيث أعلنت شركة Apple الأميركية أنّها أوقفت تصنيع و بيع iPod Nano و iPod Shuffle  في خطوة مماثلة لما قامت به قبل 3 سنوات مع iPod Classic، ومع ذلك مازال هناك خط إنتاج لإصدارات أخرى من ايبود (iPod)، والحديث هنا عن iPod Touch.

وكانت عملاقة التكنولوجيا آبل قد أطلقت إصدارا Shuffle في العالم 2005 ليكون الأصغر في عائلة أجهزة آيبود، أمّا إصدار Nano الذي صدر أيضًا في 2005 فكان بديلًا محسنًا عن iPod mini يأتي بذاكرة تخزين 2 و 4 جيجابايت التي كانت تعتبر في ذلك الوقت سعات هائلة.

ايبود (iPod)… القصة من البداية!

أصبح لفظ كلمة “آي بود” شائعًا جدًا، ووصل المنتج إلى كل مكان في العالم، حتى أنّنا بالكاد نستغرب استعمال هذه الكلمة في الوقت الراهن. ربما كان بسبب اعتياد الناس على نظام آبل في تسمية منتجاتها بحرف i وشهرة منتجات مثل: iMac ،iTunes، و iMovie، وقد تم اقتراح لفظ ايبود (iPod) من قبل “Vinnie Chieco” وهو كاتب مستقل (Freelancer) كان يعمل لصالح الشركة في ذلك الوقت، وقد استوحى هذه التسمية من عبارة وردت في فيلم 2001: A Space Odyssey الذي صدر في العام 1968!

لم يكن جهاز ايبود (iPod) أول مشغل موسيقى، حيث كان هناك عدد من أجهزة تشغيل mp3 من قبل شركات عدة في السوق قبل أن تكشف شركة Apple عن ما جاء ليكون واحدا من منتجاتها الرئيسية، ولكن كان جهاز ايبود (iPod) أول مشغل mp3 رائع حقًا بواجهة مستخدم بسيطة،وسهلة، وتصميم خارجي أنيق وجميل يتيمز بالبساطة كما معظم أجهزة Apple.

حين ظهوره لأول مرة في العام 2001 كان ايبود (iPod) جهازًا ثوريًا بالفعل، فكيف لجهاز يمكن وضعه في جيب بنطالك الصغير أن يتسع لمئات الأغاني بهذه الجودة، فحتى أفضل الهواتف المحمولة في ذلك الوقت لم يكن باستطاعته القيام بذلك، وربما بدأت فكرة دمج مشغل الموسيقى بالهاتف المحمول تظهر في تلك الفترة أي بعد إصدار ايبود (iPod) . لم يكن هناك فيسبوك ولا تويتر ولا تطبيقات ولا iPhone، لقد كان العالم مكانًا مختلفا جدًا لذلك كان من الطبيعي تمامًا أن ينجح مشغل الموسيقى ذو الهندسة والتصميم المبتكر و الخارج عن المألوف، وقد عملت Apple مع شركات آسيوية مثل: Asustek و Foxconn لإنتاج معجزة موسيقية مصغرة بمساحة تخزينية وصلت إلى 5 جيجابايت.

فيديو الكشف عن الإصدار الأول من ايبود في عام ٢٠٠١

 


تسلسل إصدارات ايبود (iPod)

صدرت النسخة الأولى من (iPod Classic) في 23 أكتوبر 2001، ويمكن تحديد بعض سماتها الخاصة من خلال عجلة التمرير، وتحيط بها أربعة أزرار (القائمة، إلى الأمام، التشغيل والإيقاف مؤقت، إلى الوراء)، وزر الوسط لاختيار العناصر، وكان جهاز iPod منتج MAC فقط أي كان يتطلب حاسوبًا يعمل بنظام تشغيل Mac OS ليتم توصيله ونقل الموسيقى إليه.

جهاز iPod Classic ايبود كلاسيك
جهاز iPod Classic

لم يكن iTunes موجود في ذلك الوقت لذلك كان على المستخدمين إضافة الموسيقى إلى أجهزة ايبود (iPod) الخاصة بهم من الأقراص المدمجة أو مصادر أخرى على الإنترنت.

واصلت آبل تحسين نظام الجهاز بدءًا من جهاز iPod Mini الذي استخدم عجلة التمرير الحساسة باللمس لجهاز ايبود (iPod)، وأعيد تصميم الأزرار كمفاتيح ميكانيكية تحت عجلة القيادة نفسها.

جهاز iPod mini
جهاز iPod mini

تم الإعلان عن iPod Shuffle في نفس الوقت الذي أعلنت فيه الشركة عن Mac Mini، في خطوة من الشركة لاستهداف شريحة أوسع من المستخدمين بأجهزة أقل تكلفة.

جهاز iPod Shuffle
جهاز iPod Shuffle

تم إيقاف جهاز iPod Mini في 7 سبتمبر 2005، واستبداله بجهاز iPod Nano الذي صدر بلونين فقط هما الأبيض والأسود، واستخدم ذاكرة تخزين فلاشية لأول مرة في تاريخه.

جهاز iPod Nano اصدار 2015 ايبود
جهاز iPod Nano اصدار 2015

كان جهاز iPod Nano هو الخيار المفضل للأشخاص الذين يبحثون عن جهاز يحقق توازن بين حجم صغير، وزن خفيف، وميزات رائعة، فإلى جانب أنّه مشغل موسيقى تضمن أيضًا راديو FM، وكاميرا فيديو و تطبيق Nike للرياضة بالإضافة لدعم برامج بودكاست، والقدرة على عرض الصور، وخدمات iTunes، واستمرت الشركة في تحديثه وتطويره إلى أن تم الإعلان عن إيقافه في27 يوليو 2017.

جهاز iPod 5G اصدار فرقة U2
جهاز iPod 5G اصدار فرقة U2

كما قدمت Apple نسخة خاصة محدودة من iPod 5G من وحي فرقة الروك الإيرلندية U2 في عام 2006، وحمل توقيعات أعضاء الفرقة الأربعة على ظهرها، وجاء هذا الإصدار بمساحة تخزينية 30 جيجابايت.

بلغت مبيعات الشركة من أجهزة ايبود (iPod) ذروتها في سنة 2008 عندما حققت الأجهزة عائدات بلغت 9.2 مليار دولار أميركي، وحقق iPhone آنذاك 1.8 مليار دولار أميركي في نفس العام.

في العام الماضي وصلت إيرادات iPhone ما يقرب من 136 مليار دولار أميركي، وقد انخفضت مبيعات أجهزة iPod إلى حد كبير. مع أنّ Apple لم تعد توفر تفاصيل عن الأجهزة في بياناتها المالية.

جهاز iPod Touch ايبود
جهاز iPod Touch

أحدث إصدار من iPod كان جهاز iPod Touch هو جهاز متعدد الأغراض مصمم على نظام التشغيل iOS، والذي تم تسويقه من قبل شركة Apple مع شاشة تعمل باللمس، ويمكن استخدامه كموسيقى ومشغل فيديو، وكاميرا رقمية ومساعد رقمي شخصي، وعلى الرغم  من أنّ تصميمه كان مشابهًا لهاتف iPhone، إلّا أنّه لايمكن تصنيفه على أنّه هاتف ذكي؛ لأنّه يتصل بالإنترنت فقط من خلال اتصال Wi-Fi، أي لا يمكنه استخدام حزم بيانات الجهاز المحمول، وقد تم بيع 100 مليون وحدة iPod Touch حتى مايو 2013 ليكون إصدار iPod الأكثر شعبيةً على الإطلاق بستة أجيال صدرت منه حتى العام 2015.


كان جهاز ايبود (iPod) أول منتج يثبت أنّ شركة Apple يمكنها أن تكون أكثر من مجرد شركة كمبيوتر تقليدية، ونجح هذا الجهاز في إثبات نفسه في قائمة المنتجات الأكثر ثورية في تاريخ الشركة، وأدخلها المنافسة في سوق أجهزة إلكترونية أخرى، وكان جزءًا مهمًا ومقدمة لابتكار أجهزة ثورية أخرى هي iPad و iPhone.

0

شاركنا رأيك حول "بعد أن عزف Shuffle و Nano لحنهما الأخير، رحلة في عالم ايبود (iPod) منذ بدايته إلى اليوم!"

أضف تعليقًا