كيف تسجل الدخول إلى حاسبك الشخصي بواسطة بصمات أصابعك أو وجهك

تسجيل الدخول للكمبيوتر
0

لا يُعدّ الهاتف الذكيّ الجهاز الوحيد الذي بإمكانك فتحه بواسطة بصمات الأصابع أو الوجه. حيث توفّر أيضًا هذه العلامات البيومترية إمكانية الوصول إلى حاسبك الشخصيّ لطالما كنت تمتلك واحدًا، أو على استعداد للاستثمار في الأجهزة الحاسوبية المناسبة. وتُعتبر طريقة الفتح هذه الأسرعَ والأكثر ملاءمة بدلاً من كتابة مزيج من الأحرف والأرقام. فعند الوصول إلى شاشة تسجيل الدخول للكمبيوتر، قم ببساطة بإلقاء نظرة إلى كاميرا الويب الخاصة بك أو ضع إصبعك على جهاز الاستشعار لفتح حسابك.

ومع ذلك، فحتى بوجود هذه الأساليب المتوفرة لديك، لا يزال عليك حماية حاسبك الشخصيّ بواسطة كلمة مرور قوية وصعبة. وحتى لو لم يفشل هذا الأسلوب البيومتري من قبل، سيكون هذا الرمز بمثابة وسيلة دعم يمكن الاعتماد عليها.

اقرأ أيضًا: تذكر كلمات السر ليس أفضل مهاراتك؟ إليك كيفية إعادة تعيين كلمة السر لجهاز Mac الخاص بك

تسجيل الدخول

وإليك هنا طريقة تفعيل البيومتري الأمني على أجهزة الويندوز Windows والماك أو إس macOS.

على نظام الويندوز

في الوقت الراهن، تعطيك أجهزة  Windows الكثير من خيارات تسجيل الدخول، وذلك ضمن إطار مبادرة مايكروسوفت Microsoft والتي أُطلق عليها اسم “مرحبًا ويندوز  Windows Hello“. ومع ذلك، بفضل المعدات التي تتطلبها هذه الأساليب، ليس بإمكان جميع أجهزة الحاسب التعامل معها. ولتسجيل الدخول إلى حسابك عن طريق بصمات الأصابع، فأنت بحاجة إلى جهاز مع ماسحة بصمات الأصابع المتكاملة. وللاستفادة من “Windows Hello” في التعرف على الوجه، أنت بحاجة إلى نوع محدد من كاميرا الويب.

المعدّات المطلوبة

خطوتك الأولى هي التحقق فيما إذا كانت الأجهزة الموجودة تعمل مع “Windows Hello“. وللتحقق من ذلك قم بفتح الإعدادات، ثم اختر حسابات البيانات الخاصة ثم خيارات تسجيل الدخول. فإذا رأيت خيارات الوجه أو بصمات الأصابع في هذه الصفحة، فالوضع يسير بشكل جيد. وإلا، فإنك ستشاهد رسالة بمحاذاة الأسطر الخاصة ب Windows Hello تنص على أن هذه المعدات غير متوفرة على هذا الجهاز.

خيارات تسجيل الدخول

في الحقيقة، إذا كانت بصمات الأصابع مهمة بالنسبة لك أو تريد التسوق لاستبدال حاسبك، قم بالبحث عن جهاز جديد يدعم خاصية “Windows Hello”. ويمكن لأجهزة الحاسب غير المنتَجة من قبل مايكروسوفت أن تدعم هذه التقنية أيضًا.

الإعدادات

بمجرد تجميع المعدات التي تحتاجها، اذهب إلى الإعدادات > الحسابات > خيارات تسجيل الدخول. ويمكنك تمكين إمكانية الوصول Windows Hello من هنا، لطالما لديك نظام عليه كلمة مرور لحماية حساب المستخدم الخاص بك. وإذا كنت لم تحدد أية واحدة منهما حتى الآن، انظر أسفل كلمة المرور وانقر على زر الإضافة.

بعد ذلك، يمكنك البدء في إعدادات التعرف على الوجه أو بصمات الأصابع. وبالنسبة لإعدادات الوجه، انظر أسفل عنوان الوجه وانقر على خيار الإعدادات ومن ثم انقر على زر الشروع في العمل وانظر مباشرة في كاميرا الويب الخاصة بك.

العملية متشابهة في التعرف على بصمات الأصابع. هذه المرة، توجه إلى عنوان بصمات الأصابع وانقر على إضافة، ثم اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة. وسيطالبك بتمرير إصبعك عبر أجهزة الاستشعار عده مرات، حتى يجمع  Windows ما يكفي من المعلومات عنك لضمان المطابقة الدقيقة.

تسجيل الدخول بواسطة البصمة

على أجهزة ماك

في الوقت الحاضر، لا يسمح لك نظام التشغيل macOS بفتح حاسبك الشخصيّ من خلال تقنية التعرف على الوجه. على الرغم، من أنه يمكنك تسجيل الدخول إلى حاسب Apple بواسطة تقنية Touch ID لطالما أن هذا الحاسب هو أحدث نموذج من ماك بوك برو MacBook Pro المجهَّز بشريط اللمس المتكامل، مع لوحة رقيقة حساسة للّمس تقع فوق لوحة المفاتيح مباشرة.

علاوةً على فتح جهاز Mac الخاص بك، يمكن لخيار Touch ID فتح الملاحظات المحمية بكلمات المرور وقسم كلمات المرور لمتصفح سفاري Safari، والعديد من الأقسام الأمنية في لوحة تفضيلات النظام. ولكن بشروط، حيث أنها تعمل فقط عندما يتم تسجيل الدخول بعد وضع جهاز Mac في حالة الثبات. وإذا قمت بإعادة تشغيل الحاسب أو تسجيل الخروج، ستحتاج إلى إدخال كلمة المرور لحسابك للوصول إلى الجهاز.

TouchId على جهاز ماك بوك برو

المعدّات المطلوبة

بالإضافة إلى تمكين خيار Touch ID، يعرض شريط اللمس أيضًا مجموعة مختارة من مفاتيح الاختصار التي تتغير استنادًا إلى البرنامج الذي تستخدمه. على سبيل المثال، عند العمل على محرر الصور، قد تظهر أمامك أدوات تحديد ألوان. ولكن، هذه الميزة تأتي فقط مع إصدارات معينة من MacBook Pros الجديدة.

الإعدادات

لضبط إعدادات تقنية Touch ID على جهازك، قم بفتح تفضيلات النظام ثم اختر Touch ID متبوعًا بأيقونة الجمع الكبيرة ومن ثم أدخل كلمة المرور للحساب لإثبات أنك مخوّل للقيام بذلك.

الآن أنت مستعد لإضافة بصماتك الأولى. قم بوضع إصبعك على زر Touch ID في أقصى يمين شريط اللمس ولكن لا تقم بالضغط بالاستمرار، ففي كل مرة تقوم بخفض أو رفع إصبعك سيعرض الحاسب عليك التوجيهات مرة ثانية. وتذكّر دائمًا إجراء تعديلات صغيرة على موضع رقمك، لأن هذا سيساعد جهازك على التعرف إليك بشكل أفضل في وقت لاحق.

وإذا كنت ترغب في استخدام أكثر من إصبع واحد لتسجيل الدخول إلى حاسبك الشخصيّ، تم إضافة المزيد من البصمات من خلال نفس اللوحة. وستظهر بصماتك المسجلة على الشاشة مع مربعات التأشير أسفل كل واحدة منها ويمكنك استخدام هذه المربعات لتمكين خيار Touch ID بوصفها آلية لفتح حسابك ويمكنك استخدام تقنية Touch ID لتنفيذ عمليات شراء عبر Apple Pay في المتاجر وداخل التطبيقات وكذلك على المواقع الإلكترونية في Safari.

0

شاركنا رأيك حول "كيف تسجل الدخول إلى حاسبك الشخصي بواسطة بصمات أصابعك أو وجهك"

أضف تعليقًا