فرص عمل للمبرمجين ومنصات عالمية تساعدهم على الانطلاق!

فرص عمل للمبرمجين
7

في النشرات الدورية السنوية المتعلقة بالوظائف نجد أن وظيفة “البرمجة Programming” بجميع فروعها وتخصصاتها دائمًا ما تقبع في أعلى أي قائمة ترصد الوظائف بوصفها من الوظائف المرغوبة في سوق العمل ولديها طلب عالٍ جدًا في جميع المجالات.

حسنًا عزيزي القارئ بوصفك “مُبرمج Programmer” أي الخيارين أدناه يمكن أن تفضله: إنتظار لا نهائي لرسالة بريدية أو مكالمة هاتفية تُخبرك بأنه قد تم إختيارك أو توظيفك في الشركة الفلانية، أم تفضل المشاركة في تحديات ومسابقات البرمجة لاختبار مهاراتك وفتح فرص أفضل لحياتك والحصول على وظيفة أحلامك؟!

إذا اخترت الخيار الأول فلا تكمل قراءة هذا المقال رجاءً، أما إذا كنت تفضل الخيار الثاني فمرحبًا بك لتكملة قراءة المقال ويسرني أن أخبرك من بدايته أن هنالك العديد من الفعاليات التنافسية التي تتيح مسابقات وتحديات في هذا القطاع يمكنه أن يفتح لك مزيد من الأبواب، والخبر السار هو أن الشركات العملاقة والمشهورة أصبحت من المتحمسين في اتباع هذه الطريقة للوصول للمبرمجين الموهوبين وأصحاب الكفاءة بدون أي تعقيدات أو واسطات بالطبع.

قد يهمك أيضًا: كيف تتخطى عقبات السنة أولى برمجة؟

والحصول على وظيفة أحلامك ليس فقط نهاية المطاف بل كسب المال من خلال بذل الجهد في حل الأسطر البرمجية أمر مطلوب وبشدة، لذلك عزيزي “المبرمج” هنا سأضع أمامك عدد من المنصات التي تبحث عن الكفؤين والموهوبين من خلال مدهم بمسائل برمجية عليهم حلها ومنها سيكونون تحت رادار العديد من الشركات لتوظيفهم مستقبلًا أو فوزهم بالمكافأت المالية نظير جهودهم في حل المسائل البرمجية التي يقدموها.

HackerRank

فرص عمل للمبرمجين

من الشركات الرائدة التي تبحث عن المطورين والمبرمجين في المنصة: Adobe و Booking.com و Dell و LinkedIn و RedHat و Uber

هي منصة لتوظيف وتقييم مهارات المطورين من خلال تعاونها مع أكثر من 1000 شركة حول العالم، وتتيح للشركات التقنية ومديري التوظيف في هذه الشركات من إجراء تقييم موضوعي للموهبة في كل مرحلة من مراحل عملية التوظيف وتساعد المنصة الشركات على اختيار وتوظيف مطورين ذوي خبرة وابتكار.

وتتباهى HackerRank بـ 5 ملايين مطور قاموا بحل أكثر من 21 مليون سطر برمجي حتى الآن وتقوم المنصة بتقييم المهارات مع دفق مستمر من المسابقات المتعلقة بالخوارزميات أو التعلم الآلي أو الذكاء الاصطناعي.

لديها أربعة مجالات أساسية هي: Practice و Competition و Job و Leaderboard وإذا أردت فقط المرح واختبار مهاراتك البرمجية، فالمنصة لديها تحديات منتظمة بجوائز نقدية إلى جانب مسابقات برعاية شركات التقنية الكبرى.

Skillenza

فرص عمل للمبرمجين

الشركات الرائدة التي تبحث عن الموهوبين في هذه المنصة: أمازون Amazon و Bosch و ThoughtWorks و Societe Generale.

هي منصة عبر الإنترنت تساعد الشركات على توظيف المواهب والكفاءات التي تعمل في مجال البرمجة، تأسست في عام 2013 ويقع مقرها في مدينة بنغالور في الهند، وهنا يمكنك أن تكون جزءًا من مجتمع معين أثناء اختبار مهاراتك ضد الأفضل ويمكن للشركات تشكيل صفحة خاصة بها والاستفادة من هذه المجتمعات لتشغيل تحديات الترميز الخاصة بها.

كمبرمج يمكنك تسليط الضوء على مهاراتك في المسابقات وجذب الشركة المناسبة للحصول على وظيفة.

Hackerearth

فرص عمل للمبرمجين

الشركات الرائدة المتعاقدة مع المنصة: ThoughtWorks, Amazon, Accenture Walmart Labs, IBM, Intuit.

في عام 2018 استضافت المنصة أول مسابقات Hackathon نسائية دولية لتحقق نجاحًا كبيرًا، وكان هذا حدثًا مخصصًا للنساء فقط بهدف سد الفجوة بين الجنسين في علوم الكمبيوتر وقد تنافست النساء في أربعة مجالات هي صحة المرأة وسلامتها، والحرية الاقتصادية، والأثر الاجتماعي والابتكار.

وقد خرج الفريق الفائز بالجائزة الكبرى وهي 2500 دولار أمريكي ومن المتوقع أن يعقد حدث آخر في هذا العام وسيتم فتح باب التسجيل قريبًا، ويمكنك مراقبة هذا الرابط لتكون على علم بأي مسابقات أخرى قادمة في الطريق.

Codewars

فرص عمل للمبرمجين

الشركات الرائدة المتعاقدة مع المنصة: Apple, Andela, Accenture.

هو مجتمع تعليمي لبرمجة الكمبيوتر، يتدرب في المنصة مطورو البرمجيات على تحديات البرمجة المعروفة باسم kata هذه التدريبات البرمجية المنفصلة تُدرب مجموعة متنوعة من المهارات في مجموعة متنوعة من لغات البرمجة وتكتمل ضمن بيئة تطوير متكاملة على الإنترنت.

برنامج Codewars مجاني لكن Codewars Red هو نظام اشتراك يحتوي على المزيد من المزايا والفوائد مثل إمكانية الانتقال إلى إعلانات مجانية والحصول على المزيد من موارد الخادم لبرامجك ويعتبر مناسبًا لأي شخص يبحث عن صقل مهاراته والمنصة تساعد الشركات لتوظيف أفضل المواهب.

راجع أيضًا: لغات البرمجة المهمّة لسوق العمل … دع الشركات تبحث عنك وليس العكس!!

Coderbyte

فرص عمل للمبرمجين

الشركات الرائدة المتعاقدة مع المنصة: Deloitte, PWC, HBO, LogMeIn.

هل لديك مقابلة عمل أو اختبار برمجي؟ منصة Coderbyte يمنحك أفضل الطرق للإستعداد من خلال تحديات التكويد ودورات التحضير، على سبيل المثال يمكنك إجراء 12 برنامجًا دراسيًا لدراسة البرمجة وأسئلة الخوارزميات التي تم طرحها في مقابلات شركات عملاقة مثل جوجل وفيسبوك وأمازون ثم ممارسة الحل مع تحديات التكويد التي تنتقل من السهل إلى الصعب.

تغطي تحديات التكويد 10 لغات برمجة مختلفة ويمكنك أن تتحقق من إجاباتك ومطابقتها مع الحلول الرسمية وأيضًا أفضل الحلول من المستخدمين الآخرين وتساعدك هذه المقارنة على قياس مهاراتك للإستعداد للمقابلة أو الاختبار الذي تود خوضه.

اقرأ أيضًا: كيف حطمت فورت نايت جميع الأرقام القياسية؟!

TopCoder

فرص عمل للمبرمجين

الشركات الرائدة المتعاقدة مع المنصة: IBM, Google, eBay, SoftBank, Nvidia.

هي واحدة من منصات التعهيد الجماعي crowdsourcing الرائدة في العالم لأي شيء يتعلق بالتصميم المرئي، وتطوير الشفرات، ومشاريع علم البيانات.

ويضم مجتمع عالمي مفتوح من المصممين والمطورين وعلماء البيانات والمبرمجين ولديها مسابقة سنوية مع عدد من المسابقات المختلفة الأخرى التي يرصد لها جوائز مختلفة مع فرصة جيدة أن يلتقط عملاء المنصة الفائزين في هذه المسابقات للعمل لديهم.

CodeChef

فرص عمل للمبرمجين

الشركات المتعاقدة مع المنصة: AWS, Samsung, Alibaba Cloud

منصة برمجية تنافسية غير هادفة للربح من الهند لكنها عززت مجتمعًا عالميًا من المطورين الذين يستخدمون المسائل والمسابقات البرمجية لاختبار مهاراتهم البرمجية على الموقع، يدير الموقع ثلاث مسابقات برمجية كل شهر هي Long Challenge و Cook-off و Lunchtime وتستمر التحديات الطويلة لمدة عشرة أيام ويتسابق المبرمجون في أكثر من 35 لغة برمجة.

تصل قيمة الجوائز النقدية لمسابقات البرمجة إلى أكثر من 700 دولار مع بعض الجوائز الأخرى أيضًا و Snackdown 2019 هي مسابقة عالمية متعددة البرامج تديرها المنصة يمكنك البدء في التحضير لها الآن.

CodinGame

فرص عمل للمبرمجين

الشركات المتعاقدة مع المنصة: Warner Bros, EA, Nintendo, Adobe, Bank of America.

هنا يمكن أن تكون البرمجة أكثر متعة فبدلًا من حل المسائل يمكنك كتابة التعليمات البرمجية للعبة ما واختبارها مع برامج تشفير أخرى، فكر في الأمر على أنها هاكاثون hackathon قائم على الألعاب.

جميع ألعاب التعليمات البرمجية إما أن تكون منفردة أو متعددة مع مجموعة من اللاعبين كل لديه مهمة معينة يتم مدك كل مرة بمدخلات جديدة على لعبتك ويجب أن تكتب تعليمات برمجية لإخراجها بشكل صحيح.

يمكنك تجربته حتى بدون حساب مع أكثر من 25 لغة برمجة مدعومة وقم بتفكيك الألغاز التي تريدها عبر هذا الرابط للوصول إلى وظيفة أحلامك مع الشركات التي تبحث عن المتميزين.

راجع أيضًا: أفضل ميزات وحيل لاستخدام واتس اب ويب Whatsapp Web ستفيدك جدًا وتختصر وقتك

منصات أخرى

ابحث عن الفرصة ولا تنتظرها

مسابقات البرمجة تشبه الأسواق المفتوحة لا تنظر إليها كمجال للتوظيف أو كسب المال فقط بل فكر فيها كمدارس للحياة الواقعية، حيث يمكنك التعلم من ردود الفعل الفورية على أخطائك، فقد اعتمدت الكثير من الشركات خاصة العملاقة منها هذه المسابقات كمنابر توظيف للحصول على الأفضل وتوفير التكاليف.

لذلك ليس من المستغرب أن نجد أسماء شركات تقنية كبرى لها مسابقات خاصة بها مثل Code Jam الخاص بجوجل و Imagine Cup الخاص بشركة مايكروسوفت ومسابقة فيسبوك Hacker Cup.

وفي نهاية الأمر تمنحك هذه التحديات والمسابقات طريقة أخرى لممارسة وتطوير مهاراتك في البرمجة وعندما تفوز بإحدى هذه المسابقات والتحديات يمكنك أن تضيف إليه مكافأة مالية أو وظيفة أحلامك في إحدى الشركات أو مجرد خبرة حياتية وعقلية برمجية تعرف ما تريد بالضبط.

اقرأ أيضًا:عندما يتعلق الأمر بالبرمجة.. الحل يكمن فيما تراه إضاعةً للوقت!

7

شاركنا رأيك حول "فرص عمل للمبرمجين ومنصات عالمية تساعدهم على الانطلاق!"

  1. Asmaa Adel

    جميل جدا جدا المقال تسلم وف انتظار مقالات م النوع دا كتير شكرا ليك

أضف تعليقًا