النجاح على اليوتيوب ليس مستحيلًا… 7 أمور يجب عليك مراعاتها قبل إطلاق قناتك!

كيف انجح على يوتيوب
0

الأعمال والمشاريع التي تعتمد على الإنترنت في الفترة الأخيرة أصبحت كثيرة لا تعد ولا تحصى ومشروع إطلاق قناة على موقع يوتيوب يعتبر من أكثر المشاريع التي تداعب خيال الكثيرين لسهولة إنشاء قناة أولًا وكثرة برامج المونتاج والتسجيل والتحرير على الإنترنت المجانية منها والمدفوعة.

إذًا عزيزي القارئ إذا أخبرك أي شخص بأنه قد فات الأوان لإنشاء قناتك على موقع يوتيوب فتجاهلها على الفور ولا تلقي لها بالًا واستمر في تطوير فكرتك فبالرغم من وجود بعض السياسات التي تظهر وتختفي فيما يخص قوانين نشر المحتوى على يوتيوب إلا أنه مازال من الممكن لمنشئ محتوى جديد مثلك أن ينمو ويحقق أداءً جيدًا منذ ضربة البداية.

فقط أتمنى أن لا تكون فكرتك لإنشاء قناتك المستقبلية تدور في فلك مثل هذه الأفكار : مستنقعُ يوتيوب العربي… العيال يبون صامولي!

إذا كانت فكرتك مثل أولئك الشباب في المقال السابق فهذا المقال ليس لك، أما إذا كنت تريد تنفيذ فكرة تستحق أن يتم نشرها فمرحبًا بك واستمر في قراءة هذا المقال.

قبل الغوص والبدء في إنشاء قناتك على اليوتيوب يجب عليك الانتباه لبعض النقاط التي تحتاج منك إلى إعادة التفكير فيها إذا كنت ترغب في زيادة فرص نجاحك وسط المنافسة الشرسة على هذه الموقع فهنا لا توجد ضمانات نجاح مائة بالمائة عندما يتعلق الأمر موقع يوتيوب.

هل لديك حافز للاستمرار؟!

ما نقصده بالتحفيز هنا ليس دافعًا بمعنى “الرغبة في العمل فقط” بل ما نعنيه هو “السبب في قيامك بهذا الأمر” بمعنى أخر ما هي دوافعك لإنشاء قناة على يوتيوب؟

ربما ترغب في تعليم الآخرين كيفية القيام بشيء ما مثل إصلاح السيارات أو برمجة الويب وتطبيقات الجوال أو ربما تريد أن تروى قصصًا رائعة من خلال فيلم قصير وربما تريد الإستمتاع باللعب والعمل معًا من خلال مراجعة الألعاب، التحفيز يمكن أن يكون أي شيء ولكن في الأساس يجب أن يكون شيء ما.

المفتاح السحرى هنا هو أن دافعك الشخصي يُعد أساسًا لثلاثة عناصر أساسية تتقاسمها كل قناة ناجحة على يوتيوب وهي : تغطية موضوع ما واستهداف جمهور معين وسبب إنشاء القناة.

  • تغطية موضوع ما ” ماذا WHAT”: هي ما ستكون عليه مقاطع الفيديو الخاصة بك
  • استهداف جمهور معين “من WHO”: هي ما تحتويه مقاطع الفيديو الخاصة بك
  • سبب إنشاء القناة “لماذا WHY”: سيجيب على السؤال: لماذا يجب الزائر مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك؟!

على سبيل المثال قناة موقع أراجيك Arageek على اليوتيوب تتضمن مراجعات محترفة لهواتف ذكية ومقاطع فيديو قصيرة تتناول مواضيع “ماذا WHAT” يبحث عنها الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في التعرف على المنتج بدقة قبل شرائها بالإضافة للارتقاء بمستوى فهمهم للمواضيع الشائكة “من WHO” من خلال تنفيذ ذلك بطريقة احترافية ودقيقة مفهومة للجميع ” لماذا WHY”.

إذًا قبل إطلاق قناتك يجب عليك تحديد هذه الأشياء بخلاف ذلك ستنتهي إلى إطلاق قناة عشوائية لا هوية لها ولن تجذب أي نوع من المشاهدين المستهدفين مما يؤثر على مسار قناتك على المدى الطويل.

هل تستطيع الالتزام بالنشر باستمرار؟!

بعد معرفة نوع المحتوى الذي تنشئه وتحديد من سيشاهده يتعين عليك تحديد جدول زمني لإنتاج هذا المحتوى والإجابة على هذا السؤال: كم مرة ستطلق مقاطع فيديو جديدة؟!

عمومًا يعتمد هذا الأمر بشكل أساسي على نوع المحتوى الذي تنشئه مثل:

  • بالنسبة إلى مدونات الفيديو والمقاطع القصيرة قد يكون كل يوم بشكل منتظم في زمن معين.
  • الفيديوهات المتخصصة التي تتناول مواضيع معينة لا ترتبط بزمن معين سيكون بشكل أسبوعي.
  • الفيديوهات عالية الجودة والتي تتطلب مجهود كبير وطولها ما بين (5 – 13) دقيقة سيكون إطلاقها مرة كل شهر مناسب جدًا.

بالتأكيد الاقتراحات أعلاه ليس ملزمًا أو قاعدة ثابتة بل هذا يتوقف على ما تنشره ومقدار جهدك فيه ولكن كن واقعيًا وفكر على المدى الطويل، مع حماس الانطلاق ربما قد يكون لديك طاقة للقيام بمقطع فيديو واحد بشكل يومي في الوقت الحالي ولكن هل يمكنك الاحتفاظ بهذا لمدة ستة أشهر أو عام كامل؟ وهل تريد أن تتفرغ لهذه القناة بدوام كامل أم تفضل أن تمارسه كعمل إضافي؟!

ربما يبدو الأمر غير ذا أهمية ولكن تذكر أن تغيير مواعيد إطلاق فيديوهاتك على القناة في وقت لاحق بدون سابق إنذار قد يؤدي فعلًا إلى تعطيل نسبة المشاهدة وربما تواجه هجرة عكسية من المشاهدين وإلغاء اشتراكاتهم فيوم واحد مفقود أو أسبوع أو شهر يمكن أن يثير استياء متابعيك لذلك عندما تكون غير واثق ركز على إمكانياتك بالضبط واستمر عليها.

هل لديك الأسلوب؟!

ربما عند طرح فكرتك على أصدقائك لإطلاق قناة على اليوتيوب قد أخبروك بأن ما يهم هو “مضمون ما تقدمه ولا يهم الأسلوب” حسنًا دعني أخبرك هنا أنهم مخطئون إن المفتاح الحقيقي للنجاح على يوتيوب هو “المضمون والأسلوب معًا” فجمهور اليوتيوب ينجذبون للقنوات والفيديوهات بعيونهم أولًا وأخيرًا فإذا كنت تقدم مضمونًا مميزًا ولكن بدون أسلوب جاذب ومميز فأنت هنا كمن يحرث في البحر.

وبداية فإن من بين المكونات العديدة لقناة ناجحة على يوتيوب تشتمل على ثلاثة عناصر :

  • عناوين ذكية ومعبرة
  • تنسيق ومونتاج مميز
  • صور مصغرة جاذبة

إذا كانت فيديوهاتك تتضمن صوتًا مدمجًا فحينئذٍ تحتاج إلى العمل على التحدث بلغة سليمة وإخراج صوت واثق وإذا كنت ستظهر أمام الكاميرا فستحتاج إلى العمل بثبات والنظر في الكاميرا والابتسام وعدم التململ وما إلى ذلك من مهارات التواصل البصرى.

وسوف تحتاج أيضًا إلى اكتساب مهارات تعديل مقاطع الفيديو الخاصة بك إذا كنت تعمل بمفردك ولا يوجد لديك إمكانية توظيف شخص محترف.

هل أنت مستعد لإنفاق القليل من المال؟!

مرة أخرى تذكر أن “مضمون الفيديو + الأسلوب الجيد” هما مفتاح النجاح على اليوتيوب وهذا يعني أن الحصول على المعدات الأساسية اللازمة لإنشاء مقاطع الفيديو ضرورية للنجاح ولحسن الحظ لا يتعين عليك إنفاق الكثير للبدء بحد أدنى سترغب في الحصول على:

  • الكاميرا: قبل إنفاق ما لا يقل عن 500 دولار على أحدى الكاميرات الاحترافية عليك بمعرفة أن كاميرا ويب عالية الجودة أكثر من كافية في البداية وتكلف أقل من 100 دولار أو يمكنك فقط استخدام هاتفك الذكي.
  • حامل ثلاثي القوائم Tripod: إذا كان لديك كاميرا منفصلة أو إذا كنت تستخدم هاتفًا ذكيًا في نهاية المطاف فستحتاج إلى حامل ثلاثي لوضعه في مكانه والحفاظ عليه ثابتًا، يمكنك وضع الكاميرا أو الهاتف الذكي على مكتب أو رف ولكن الحوامل ثلاثية القوائم توفر مرونة أكبر ولا تكلف الكثير
  • الميكروفون: الميكروفونات المضمنة التي تأتي مع الكاميرات سواء كانت كاميرا ويب أو هاتفًا ذكيًا أو كاميرا DSLR غالبًا ما تكون غير احترافية لأن معظم العمل يتطلب صوت احترافي لذلك يمكنك الحصول على ميكروفون خارجي وتسجيل الصوت بشكل منفصل ثم مزج الفيديو بعد ذلك.
  • الشاشة الخضراء: الشاشة الخضراء ضرورية إذا كنت تريد تغيير الخلفية في الفيديو في حين أن مجموعة شاشة خضراء حقيقية يمكن أن يكلف الكثير يمكنك فقط استخدام ورقة خضراء كبيرة أو ورقة بيضاء يمكنك صبغتها باللون الأخضر.
  • برامج التقاط الشاشة: ضرورية فقط إذا كانت مقاطع الفيديو الخاصة بك تتضمن محتوى من شاشتك مثل برامج تعليمية أو ألعاب الكمبيوتر الشخصي.

اقرأ أيضًا: ست خطوات لإنشاء فيديو احترافي يحقق انتشارًا على مواقع التواصل الاجتماعي

هل لديك الوقت للترويج لقناتك؟!

هنالك مقولة تقول “إذا بنيته سيأتي” ربما تنطبق هذه المقولة على مجالات أخرى ولكن على اليوتيوب ليس صحيحًا، يمكنك العمل بشكل مستمر لمدة خمس سنوات لإنتاج فيديو جديد كل يوم ومن الممكن تمامًا عدم كسر حاجز 1000 مشاهدة لأي مقطع فيديو.

إذا كنت تريد النجاح يجب عليك الترويج لنفسك وهناك خط رفيع بين الرسائل غير المرغوب فيها والترويج الذاتي، إليك بعض الأفكار التي قد تستخدمها للترويج لقناتك:

  • وسائل التواصل الإجتماعي Social Media: في الآونة الأخيرة تحولت مواقع التواصل الاجتماعي من مجرد منصات لقضاء وقت الفراغ إلى أدوات تسويقية لا يُستهان بها فالجميع أصبح متواجدًا عليها وبالتالي فرص النجاح عليها واسعة جدًا، لقد نشرنا العديد من المقالات عن الترويج على الشبكات الاجتماعية وهذه إحدى المقالات: خطوات تحوّل مواقع التواصل الاجتماعي إلى منصّات تسويقية بامتياز!
  • المنتديات Forums: خطوة رائعة خاصة الكبيرة منها مثل Reddit ابحث عن منتدى يكون محتواه ملائمًا لما تقدمه ثم شارك أفضل محتوى لديك (وليس كل المحتوى الخاص بك) وانتبه! لا تشارك الكثير من المحتوى فقد يتم منعك من قبل المشرفين.
  • الهدايا Giveaways: الناس يحبون الأشياء المجانية لذلك من خلال تقديم هدية التي تتضمن المشاركة الاجتماعية كطريقة للدخول يمكن لقناتك الوصول إلى الكثير من الأشخاص في غضون فترة قصيرة.
  • التعاون Collaborate: يعد العمل مع الآخرين طريقة جيدة للتواصل مع مرشحين جدد قادمين لقناتك عندما تشارك محتواك مع أحدى أصدقائك ممن يملكون قناة على يوتيوب فأنت هنا تجذب هذا الجمهور والعكس هو الصحيح فالجميع فائز.

ضع في اعتبارك أن الترويج الذاتي لقناتك يحتاج إلى نفس طويل قد يستغرق الأمر أشهرًا أو حتى سنوات حتى تحظى قناتك بشعبية، المثابرة هي السمة رقم واحد المشتركة بين منشئي المحتوى على موقع اليوتيوب.

لا تعتمد على مصدر دخل واحد

إن كسب المال عبر يويتوب أصعب مما كان عليه من قبل ولكن ما زال ممكنًا اليوم حتى لو كنت بدأت للتو، في حين يعتقد معظم الناس أن منشئ المحتوى على يوتيوب يكسبون دخلهم من خلال الإعلانات فإن الحقيقة هي أن الإعلانات نادرًا ما يستحق الاجتهاد من أجله، اعتبارًا من عام 2016 كان متوسط الأرباح لكل 1000 مشاهدة على يوتيوب حوالي 1.50 دولار (بعد أن يأخذ يوتيوب أرباحه) وبحساب بسيط يمكنك الوصول لمبلغ 1500 دولار لكل مليون مشاهدة.

لا تنسى قراءة هذا المقال: كيف أصبح الربح من يوتيوب أكثر صعوبةً لليوتيوبرز الجدد في 2018

باختصار لا تتوقع أن تصبح ثريًا من الإعلانات وحدها حتى لو كانت قناتك سريعة الانتشار، إذًا كيف يمكن لأفضل منشئ يوتيوب تحقيق أرباحهم؟! السر في إدخال العديد من طرق تحقيق الدخل واشهرها:

  • المنتجات تصنعها وتبيعها بالإضافة للترويج للمنتجات الأخري.
  • الخدمات الاستشارية
  • الإعلانات المباشرة والتي لا تتضمن برنامج جوجل الإعلاني Adsense
  • أحداث أو منتديات تقيمها سواء مباشرة أو مسجلة
  • الدعم من المعجبين الذين أعجبهم محتوى قناتك ويرغبون بالتبرع لك للاستمرار.

هل وضعت أهدافك قبل البدء؟!

أسرع طريقة للشعور بالإحباط لمنشئي المحتوى الجدد على يوتيوب هو مقارنة أنفسهم أو قنواتهم مع الآخرين، لذلك قبل أن تبدأ بنشر أول فيديو لك ضع بعض الأهداف أو المعالم التي تريد الوصول إليها، لن تبقيك هذه الأمور مركز فقط على مسارك الخاص ولن تعطيك فقط إحساسًا بالتقدم ولكنها تظهر لك ما تفعله عندما تشعر أنك عالق.

تحتوي الأهداف الفعالة على ثلاثة عناصر أساسية:

  • قابلة للقياس: يجب أن يتضمن الهدف مكونًا كميًا يتيح لك معرفة في أي وقت من الأوقات ما إذا كنت قد وصلت إليه أم لا.
  • التوقيت: يجب أن يكون للهدف مهلة زمنية واقعية ليس بعيدًا جدًا بحيث تشعر بالضغط المتواصل وليس قريبًا إلى حد كبير يجعلك تشعر بالحزن والإحباط السريعين.
  • قابل للتحكم: يجب أن يكون الهدف عبارة عن إجراء يمكنك تنفيذه بدلاً من نتيجة تأمل أن تأتي نتيجة لإجراء ما.

على سبيل المثال قد تهدف إلى نشر “10” مقاطع فيديو (قابلة للقياس) بحلول نهاية ديسمبر (توقيت) مع ملاحظة أن “نشر فيديو” هو إجراء يمكنك تنفيذه في حين أن الوصول إلى” 1000 مشاهدة” ليس إجراءً بل نتيجة، وأيضًا لا يُعد “كسب 50 دولارًا في هذا الشهر” هدفًا في حين أن “العثور على اتفاق لترويج بعض المنتجات” هو الهدف الذي يجب أن تصل.

لذلك قم بإنشاء بعض الأهداف ثم استمر في إنشاء المزيد عند الوصول إلى كل هدف من الأهداف وسوف تتفاجأ بمدى فعالية هذه الإستراتيجية في الحفاظ على دوافعك وعلى طريقك إلى النجاح.

وأخيرًا:

ليس هنالك مكسب سهل وطريق قصير للنجاح وتذكر دائمًا إن إنشاء قناة على اليوتيوب ونشر فيديوهات عليها أمر سهل للغاية ولكن إنشاء قناة ناجحة يتطلب الكثير من الجهد وفي طريقك للنجاح سيكون هنالك الكثير لتتعلمه والكثير لتمارسه والكثير من الأمور التي يجب عليك مراعاتها وإذا كنت تأخذ الأمر على محمل الجد فلا يوجد سبب لعدم نجاحك.

0

شاركنا رأيك حول "النجاح على اليوتيوب ليس مستحيلًا… 7 أمور يجب عليك مراعاتها قبل إطلاق قناتك!"