تعرف على قوانين القوة التدميرية للغباء البشري

الغباء البشري مختصرا في 5 قوانين يسردها عليكم سيبولا في كتابه " القوانين الاساسية للغباء البشري "
شيماء جابر
شيماء جابر

7 د

نشر أستاذ التاريخ الاقتصادي في جامعة كاليفورنيا، بيركلي Carlo M. Cipolla – كارلو م. سيبولا وهو إيطالي الأصل، في أوائل الخمسينيات من القرن المُنصرم مقالة تحليلية هامة جدًا، قد تبدو لك للوهلة الأولى كطُرفة عن “الغباء البشري”، حيث جاءت تحت عنوان The Basic Laws of Human Stupidity – القوانين الأساسية القوانين الأساسية للغباء البشري.

حيث يتحدث فيها عن القوة التي ينظر إليها على أنّها أكبر تهديد وجودي للبشرية. ألا وهي: “الغباء البشري”، وفي عام 1976 قام بتحويل تلك المقالة إلى كتاب تحت نفس العنوان، ليتناول فيه تعريف الغباء البشري “Human Stupidity” والأغبياء، ويُحدد بدقة القوانين الأساسية المُلخصة للغباء البشرى.


قوانين الغباء البشري الخمس

وقد أوضح المؤلف كارلو م. سيبولا (1922 : 2000) في كتابه هذا أنّ هناك مجموعة من السمات المحددة المشتركة بين الأغبياء: فهم كُثر، وغير عقلانين، ويتسببون في خلق المشاكل للآخرين دون فائدة واضحة لأنفسهم، مما يقلل من رفاهية المجتمع ككل.

غلاف كتاب The Basic Laws of Human Stupidity - الغباء البشري - سيبولا

غلاف كتاب The Basic Laws of Human Stupidity

كما أكد على أنّه لا توجد دفاعات ضد الغباء، غير أنّ الطريقة الوحيدة التي تمكن المجتمع من تجنب عبء الأثر السيّئ للأغبياء، هي بذل جهد أكبر من جانب غير الأغبياء لتعويض الخسائر التي تسبب الأغبياء في حدوثها، وإذا ثبت أنّه من المستحيل إنقاذ أنفسنا من الغباء، على الأقل يمكننا أن ننتقم من خلال الضحك على ذلك.

ذو صلة

فالكتاب مُمتع جدًا، وسلس الأسلوب، وقد تمت ترجمته لعدة لغات حول العالم، غير أنّني لا أعدك بالضحك خلال قراءته، حيث يستمد الفكاهة فقط ومضمونه من موضوعه بدلًا من محتواه أو العرض، فمؤلفه قام بكتابته في محاولة من جانبه للكشف عن واحدة من أقوى قوى الظلام، التي تعرقل نمو البشري، وتقلل مستوى سعادة ورفاهية المجتمع.

The basic laws of human stupidity - الغباء البشري - سيبولا

قوانين الغباء البشري لمؤلفها سيبولا

والآن دعونا نلقي نظرة سريعة على القوانين الأساسية العالمية الخمسة للغباء البشري، بحسب رأي سيبولا:-


القانون الأول – دائمًا ولا محالة يُقلل الجميع من شأن عدد الأغبياء في دوائرهم المُحيطة:-

وبغض النظر عن عدد الأغبياء ممن تتوقع وجودهم في محيطك، يقول سيبولا: “أنّك دائمًا ما ستجد نفسك تُقلل من مجموعهم الكلي، أي تقدير رقمي لهم سيكون أقل من الواقع”.

وتتفاقم هذه المشكلة من خلال افتراضات متحيزة للبعض على أنّهم من الأذكياء، وهُم ليسوا كذلك على الإطلاق، من خلال تصنيفك لهم على أساس عوامل سطحية، مثل: وظائفهم، ومستوى التعليم، أو غيرها من الصفات التي قد تعتقد أنّها بعيدة عن الأغبياء، مما يجعلك تضفي صفات العقل والمنطق ورجاحة الفكر لأشخاص بعيدين عن ذلك تمامًا، فسرعان ما يثبتون لاحقًا أنّهم أغبياء. وهذا يأخذنا إلى القانون الثاني.


القانون الثاني – احتمال أن يكون شخص ما غبي مستقل عن أي سمة أخرى لهذا الشخص:-

الغباء البشري مستقل تمامًا عن أي صفة أخرى يملكها الشخص الغبي، بمعنى أنّه قد يمتلك صفات أخرى قد تجعله في مصاف الأذكياء، لكن الغباء مستقل تمامًا، وهو يطغي على أي صفات أخرى.

ويؤكد سيبولا على أنّ الغباء البشري هو متغير يبقى ثابتًا في جميع السكان، إنّنا نجد الأغبياء في كل مجموعة اجتماعية مهما كانت، فكل فئة يمكن للمرء أن يتخيلها، مثل: الجنس، العرق، الجنسية، مستوى التعليم، الدخل تمتلك نسبة ثابتة من الأغبياء. فنجد أنّ هُناك أساتذة جامعيين من الأغبياء، كما أنّ مؤتمر دافوس الاقتصادي به أغبياء، والجمعية العامة للأمم المُتحدة بها أغبياء، هناك أغبياء في كل أمة على وجه الأرض.

ويتساءل سيبولا: كم يبلغ عددهم الغفير بيننا؟ فيقول من المستحيل أن أجزم. وعلى أي حال فإنّ التخمين من شأنه أن يكون انتهاك صريح للقانون الأول.


القانون الثالث – الشخص الغبي هو الشخص الذي يتسبب في خسائر لشخص آخر أو لمجموعة من الأشخاص، في حين أنّه لا يحصل على أي مكاسب بالمقابل، بل وربما يتكبد خسائر:-

وهُنا يؤكد سيبولا على وجود ما يسميه “Golden Law of stupidity” أو القانون الذهبي للغباء، فالشخص الغبي يتسبب في وقوع مشاكل للآخرين من دون أن يُحقق أي فائدة واضحة لنفسه.

الشخص غير القادر على وقف نفسه من نشر المقالات الإخبارية الوهمية الكاذبة إلى فيسبوك؟ غبي، ممثل خدمة العملاء الذي يبقيك على الهاتف لمدة ساعة، ثم يُغلق المُكالمة فجأة معك، وبطريقة أو بأخرى فشل في إداره حسابك؟ غبي.

لاحظ أنّ هذا القانون يقدم كتصنيف يقف مع ثلاتة تصنيفات أخرى تتعايش جنبًا بجنب مع الشخص الغبي، فأولًا هُناك الشخص الذكي الذي يفيد نفسه ويفيد الآخرين معه، ثم هُناك الشخص اللص الذي يفيد نفسه على حساب الآخرين، وأخيرًا شخص بائس أعماله تثري الآخرين على حساب نفسه.

وقد تصور سيبولا الأنواع الأربعة (الأذكياء، واللصوص، والبؤساء، والأغبياء) من خلال الرسم البياني التالي:

تصور سيبولا الأنواع الأربعة: الذكياء، واللصوص، والبؤساء، والغبياء

ويقول أنّ الأنواع الثلاثة غير الغبية (الأذكياء، واللصوص، والبؤساء) هي مجموعات لا يتصرفون بطريقة منسجمة، فهم غير مُتسقين وغير مُتناسقين، وتصرفاتهم معيبة بعض الشيء بعيدًا عن تصنيفها الأصلي.

ففي بعض الأحيان تتصرف بذكاء، وأحيانًا تتصرف كاللصوص بأنانية وحب للذات، وأحيانًا يصبحون لا حول لهم ولا قوة مع الآخرين، وأحيانًا يكونون خليط بينهم. بينما الأغبياء نموذج للاتساق مع النفس، والتصرف في جميع الأوقات بحماقة وغموض لا ينضب، وهذا الثبات ما يجعل منه شخص شديد الخطورة.

ويوضح سيبولا هذه الفكرة باسترسال، فيقول: “إنّ الأغبياءَ أساسًا أشخاصٌ خطرون ومُدمرون؛ لأنّ العُقلاء يجدون صعوبة بالغة في تخيل وفهم سلوكهم وتصرفاتهم غير المنطقية، فالشخص الذكي قد يتفهم منطق الشخص النصاب، فأعمال النصب تتسم وتتبع نمط العقلانية، أو لنقول العقلانية السيئة، ولكن لا تزال عقلانية.

والشخص النصاب دائمًا ما يريد زيادة حسابه، لكنه ليس ذكيًا ما فيه الكفاية ليستنبط طُرقًا جديدة ومُبتكرة لكي يزيد بها حسابه، وفي نفس الوقت يحقق لك أيضًا زيادة في حسابك، وبالتالي سوف يحقق الزيادة لنفسه على النقص الظاهر تمامًا لك. كل هذا أمر سيّئ، غير أنّه عقلاني، وإذا كُنت عقلاني المنطق والتفكير فيُمكنك التنبؤ به، حيث يُمكنك التنبؤ بتصرفات ومُناورات وتطلعات النصاب السيئة والقبيحة، وغالبًا ما يُمكنك بناء الدفاعات الخاصة بك تجاه.

بينما الأمر مع الشخص الغبي مُختلف تمامًا، فكل هذا مستحيل– كما هو موضوع في القانون الثالث – فهو كائن غبي، يتسبب بإزعاجك في كل الأوقات والأماكن الأبعد احتمالية، وذلك دون سبب، أو ميزة أو منفعة، ومن دون أي خطة أو مخطط يُمكن تخيله أو التنبؤ به، وليس هُناك أي وسيلة عقلانية، تمكنك من تحديد متي و/أو كيف و/أو لماذا يهاجمك هذا الكائن الغبي، ولو حدث وتعرضت لهجوم ومواجهة شخص غبي فتأكد أنّك قد وقعت تحت رحمته تمامًا”.

كل ذلك يقودنا إلى القانون الرابع والخامس.


القانون الرابع – غير الأغبياء يقللون دائمًا ولا يقدرون حجم وقوة الأضرار الكبيرة التي يسببها الأغبياء، أو التي يسببها تعاملهم مع الأغبياء:-

على وجه الخصوص، غير الأغبياء تحديدًا نجدهم دائمًا ما ينسون باستمرار أنّه في جميع الأوقات والأماكن وتحت أي ظرف من ظروف التعامل و/أو ربطهم مع الأغبياء، ستكون النتائج حتمًا كارثية، كونه خطأ فادح وخطير ومُكلف.

نحن نقلل من القوة التدميرية للغباء، وننسى بمرور الوقت حجم الدمار الذي ألحقوه بنا، وعندما نفعل ذلك نكون عُرضه للخطر. وهذا يقودنا إلى القانون الخامس والأخير.


القانون الخامس – الشخص الغبي هو أخطر أنواع البشر:-

ونتيجة لذلك إنّ الشخص الغبي هو أكثر خطورة من الشخص النصاب أو المجرم رجل العصابات. فمثل هذا الغبى، وبعكس ما نتوقع أخطر من اللص أو قاطع الطُرق أو القاتل الغبى، فالأخير لوضوح غبائه يمكننا معرفته وعزله عن المجتمع، في حين لا يمكننا أن نفعل شيئًا ضد الأغبياء.

والفرق بين المجتمعات والشعوب التي تنهار تحت وطأة مواطنيها الأغبياء، و المجتمعات والشعوب التي تتخطى ذلك المأزق هو سلوك غير الأغبياء، فنجد أنّ المجتمعات التي تتقدم على الرغم من وجود أغبياء فيها، تمتلك نسبة كبيرة من الأذكياء، يوازنون الخسائر التي يحققها الأغبياء، من خلال تحقيق مكاسب لأنفسهم وزملائهم.

المجتمعات الفاشلة، لديها نفس النسبة التي تمتلكها المجتمعات الناجحة من الأغبياء، ولكن لديهم أيضًا نسبة كبيرة من البؤساء، مما يؤدي لانتشار مُقلق  للنصابين على حساب الأغبياء، ويقول سيبولا: “إنّ هذا التغيير في التكوين السكاني لغير الأغبياء سيقوي حتمًا ولا محالة القوى المُدمرة للجزء الغبي من المجتمع، ويجعل تراجعه أمر مؤكد، ويذهب به إلى الجحيم”.

أين يمكن تصنيف القائد الذي تؤدي نتيجة تصرفاته وأعماله وقيادته إلى سقوط العديد من الضحايا، وإلى وقوع خسائر كبيرة، ذلك كلّه من أجل الحصول على ترقية في المنصب أو على وسام أو حتى البقاء في نفس منصبه؟

وهُنا نشدد على أهمية معرفة كل من كان له سلطة من الأغبياء؛ لأنّ أضراره بالمجتمع في حال وقوعها تكون فاحشة وغير منطقية، وتحتاج إلى الكثير من الجهد والمال والزمن لإصلاحها، في حين أنّه يمكن تفاديها بالتعرف على مثل هذا الغبى، والمسارعة بإقصائه عن صنع القرار. ألا ترى معي أنّهم أصبحوا كُثر مُؤخرًا بيننا؟

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة “الديجا فو” بعيدًا عن الماورائيات!

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة الديجافو بعيدًا عن الماورائيات!

3 د

ابتداءً من أواخر القرن التاسع عشر، بدأت العديد من النظريات بالظهور فيما يتعلق بما قد يسبب ديجافو، وهو ما يعني "سبق رؤيته" بالفرنسية.

يعتقد الناس أنه ربما يكون ناتجًا عن خلل عقلي أو ربما نوع من مشاكل الدماغ. أو ربما كان فواقًا مؤقتًا في العملية الطبيعية للذاكرة البشرية. لكن الموضوع لم يصل إلى تفسير العلم حتى وقت قريب جدًا.

ففي وقت مبكر من هذه الألفية، قرر عالم يُدعى آلان براون إجراء مراجعة لكل ما كتبه الباحثون عن الديجا فو حتى تلك النقطة. الكثير مما يمكن أن يجده كان له نكهة خارقة، تتعلق بما هو خارق للطبيعة - أشياء مثل الحياة الماضية أو القدرات النفسية.

لكنه وجد أيضًا دراسات استطلعت آراء الأشخاص العاديين حول تجاربهم في الديجافو. من كل هذه الأوراق، كان براون قادرًا على استخلاص بعض النتائج الأساسية حول ظاهرة ديجا فو.

على سبيل المثال، استنتج براون أن ما يقرب من ثلثي الأشخاص يعانون من ديجا فو في مرحلة ما من حياتهم، ولاحظ أن المحفز الأكثر شيوعًا لـلديجافو هو مشهد أو مكان، وأن المحفز التالي الأكثر شيوعًا هو المحادثة.

كما تحدث عن تلميحات على مدار قرن أو نحو ذلك من الأدبيات الطبية عن ارتباط محتمل بين الديجافو وبعض أنواع نشاط النوبات في الدماغ.

دراسة براون أعطت لموضوع الديجافو صبغة علمية ، لأنه ظهر في كل من المجلات العلمية التي يميل العلماء الذين يدرسون الإدراك إلى قراءتها، وكذلك في كتاب موجه للعلماء. خدم عمله كمحفز للعلماء لتصميم تجارب للتحقيق في ديجافو.

بناءً على عمل براون، بدأ فريق البحث الخاص بي في إجراء تجارب تهدف إلى اختبار الفرضيات حول الآليات المحتملة للديجا فو. لقد بحث في فرضية عمرها ما يقرب من قرن من الزمان مفادها أن الديجافو يمكن أن يحدث عندما يكون هناك تشابه مكاني بين مشهد حالي ومشهد غير مسبوق في ذاكرتك. أطلق علماء النفس على هذه فرضية معرفة الجشطالت.

فربما يكون تخطيط المكان الجديد مشابهًا جدًا لمكان آخر كنت فيه، لكنك لا تتذكره بوعي. على سبيل المثال، تخيل أنك تمر من محطة التمريض في وحدة مستشفى في طريقك لزيارة صديق مريض. على الرغم من أنك لم تذهب إلى هذه المستشفى من قبل، إلا أنك تشعر بالدهشة من الشعور الذي ينتابك. قد يكون السبب الكامن وراء هذه التجربة من ديجافو هو أن تخطيط المشهد، بما في ذلك توزيع الأثاث وأشياء مختلفة داخل المشفى، له نفس تصميم مشهد مختلف سبق لك تجربته في الماضي.

ربما تكون تصميم غرفة التمريض - الأثاث، والأشياء الموجودة على المنضدة، والطريقة التي تتصل بها بزوايا الردهة - هي نفسها الطريقة التي تم بها ترتيب مجموعة من طاولات الترحيب بالنسبة إلى اللافتات والأثاث في الردهة في مدخل حدث مدرسي حضرته قبل عام. وفقًا لفرضية الألفة الجشطالتية، إذا لم يخطر ببالك الموقف السابق بتخطيط مشابه للوضع الحالي، فقد يتبقى لديك فقط شعور قوي بالألفة للوضع الحالي.

للتحقيق في هذه الفكرة في المختبر، استخدم الفريق الواقع الافتراضي لوضع الأشخاص داخل مشاهد ومواقف مختلفة. بهذه الطريقة تمكنوا من التلاعب بالبيئات التي وجد الناس أنفسهم فيها - تشترك بعض المشاهد في نفس التخطيط المكاني ومتميزة بخلاف ذلك.

كما كان متوقعًا، ازداد احتمال أن تحدث الديجافو عندما يكون الناس في مشهد يحتوي على نفس الترتيب المكاني للعناصر مثل مشهد سابق شاهدوه ولكنهم لم يتذكروه.

يقترح هذا البحث أن أحد العوامل المساهمة في الديجافو يمكن أن يكون التشابه المكاني لمشهد جديد مع مشهد في الذاكرة لا يتم استدعائه بوعي إلى الذهن في الوقت الحالي.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن التشابه المكاني هو السبب الوحيد للديجا فو. من المحتمل جدًا أن تساهم العديد من العوامل في جعل المشهد أو الموقف مألوفًا. المزيد من الأبحاث جارية للتحقيق في العوامل الإضافية المحتملة التي تلعب دورًا في هذه الظاهرة الغامضة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر “100 بقرة” ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر "100 بقرة" ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

3 د

أثار عرض زواج غريب ضجة كبيرة في أوغندا، إذ طلب قائد القوات المسلحة البرية الأوغندية، الزواج من المرشحة لرئاسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، بتغريدة نشرها على موقع تويتر.

ازداد العرض غرابةً عندما حدد قائد الجيش المهر بـ 100 بقرة من أفضل الأنواع، وتداولت التغريدة وسائل الإعلام الإيطالية.

في رسالته، حيث أرفق صورة لجورجيا ميلوني، تساءل الجنرال: "كم من الأبقار تستحق رئيسة الوزراء الإيطالية القادمة؟" ليجيب على سؤاله على الفور "ما لا يقل عن 100 بقرة من سلالة Ankole".

"إذا لم تقبل، فسوف نغزو إيطاليا" - واصل الجنرال محوزى كينيروغابا في تغريدة أخرى مهدّدًا متوعّدًا إلا أنه عاد وحذف التغريدة لاحقًا، لتجنب أي صدام دبلوماسي، في حين أبقى على تغريدات عرض الزواج.


كذلك قام بتجميع صور لقائه بالسفير الإيطالي ماسيميليانو مازانتي، واصفًا إياها بأنها طاولة المفاوضات للعروس جيورجيا ميلوني.

وكتب الجنرال موهوزي كايبينروجابا، قائد القوات البرية ونجل الرئيس الأوغندي، والمرشح الأبرز لخلافة والده، أنه عيَّن صديقه السفير الإيطالي لدى أوغندا، ماسي ماتسانتي، وسيطًا للزواج، مضيفًا أنه سيتفاوض في مهر العروس.

ليتابع ويرسل في وقتٍ متزامن في يومي الاثنين والثلاثاء، سلسلة من الرسائل الاستفزازية على تويتر، بما في ذلك اقتراح توحيد كينيا وأوغندا. فكتب، مشيرًا إلى عاصمة كينيا، "لن يستغرق الأمر منا، أنا وجيشنا، أسبوعين للاستيلاء على نيروبي".

"الاتحاد أمر لا بد منه! لا يمكن لرجل شرفاء السماح بهذه الحدود الاستعمارية المصطنعة بعد الآن. إذا كان لدى جيلنا رجال فلا بد أن تسقط هذه الحدود! "

ليعود كينيروغابا ويقول إن التصريحات جاءت على سبيل الدعابة.

فما كان من الجيش الأوغندي إلا أن قال الجيش يوم الثلاثاء إن الرئيس يويري موسيفيني عزل ابنه موهوزي كاينيروغابا من منصب قائد القوات البرية الأوغندية بعد أن هدد كينيروغابا مرارا عبر تويتر بغزو كينيا المجاورة.

وفي البيان الذي أعلن عن استبداله كقائد للقوات البرية، قال الجيش إن كينيروغابا تمت ترقيته من فريق إلى رتبة جنرال وسيظل مستشار رئاسي رفيع المستوى للعمليات الخاصة. ولم يذكر سببا للقرار.

كينيروغابا يتحدث بصراحة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكثيرًا ما يتبادل الانتقادات اللاذعة مع شخصيات المعارضة ويؤثر في السياسة، على الرغم من دوره العسكري الذي منعه من القيام بذلك.

أثارت تعليقاته ردود فعل غاضبة من الإيطاليين، الكينيين وحتى الأوغنديين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت وزارة الخارجية الأوغندية في بيان يوم الثلاثاء، دون الإشارة مباشرة إلى كينيروغابا، إنها تعهدت بـ "التعايش السلمي" مع كينيا المجاورة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

علماء يقدمون نظرية جديدة مفاجئة لكيفية تشكل القمر بغضون ساعات!

منذ مليارات السنين، اصطدمت نسخة من الأرض مختلفة تمامًا عن تلك التي نعيش عليها اليوم لجسم بحجم المريخ يُدعى ثيا - ومن هذا الاصطدام تشكل القمر. كيف حدث هذا التكوين بالضبط هو لغز علمي درسه الباحثون لعقود، دون إجابة قاطعة.

تزعم معظم النظريات أن القمر تشكل من حطام هذا الاصطدام، وتجمع في مداره على مدار شهور أو سنوات.

إلا أنّ محاكاة جديدة تطرح نظرية مختلفة - ربما يكون القمر قد تشكل على الفور، في غضون ساعات، عندما تم إطلاق مادة من الأرض وثيا مباشرة إلى المدار بعد الاصطدام.

قال جاكوب كيجريس، باحث ما بعد الدكتوراه في مركز أبحاث أميس التابع لوكالة ناسا في وادي السيليكون بكاليفورنيا، والمؤلف الرئيسي للورقة البحثية حول هذه النتائج المنشورة في مجلة The Astrophysical Journal Letters:


لقد شرعنا في هذا المشروع دون أن نعرف بالضبط ما ستكون عليه نتائج عمليات المحاكاة عالية الدقة هذه. لذا، بالإضافة إلى الفكرة الكبيرة التي يمكن أن توفرها القرارات القياسية لإجابات مضللة، كان من المثير جدًا أن تتضمن النتائج الجديدة قمرًا صناعيًا محيّرًا يشبه القمر في مداره

تعد عمليات المحاكاة المستخدمة في هذا البحث من أكثر المحاكاة تفصيلاً من نوعها، حيث تعمل بأعلى دقة لأي عملية محاكاة لدراسة أصول القمر أو التأثيرات العملاقة الأخرى. أظهرت هذه القوة الحسابية الإضافية أن المحاكاة منخفضة الدقة يمكن أن تفقد جوانب مهمة من هذه الأنواع من الاصطدامات، مما يسمح للباحثين برؤية سلوكيات جديدة تظهر بطريقة لا تستطيع الدراسات السابقة رؤيتها.

يتطلب فهم أصول القمر استخدام ما نعرفه عن القمر - معرفتنا بكتلته، ومداره، والتحليل الدقيق لعينات الصخور القمرية - والتوصل إلى سيناريوهات يمكن أن تؤدي إلى ما نراه اليوم.

يمكن للنظريات السائدة سابقًا أن تشرح بعض جوانب خصائص القمر جيدًا، مثل كتلته ومداره، ولكن مع بعض المآخذ الرئيسية. كان أحد الألغاز البارزة هو سبب تشابه تكوين القمر مع تكوين الأرض. يمكن للعلماء دراسة تركيبة المادة بناءً على توقيعها النظيري، وهو دليل كيميائي لكيفية ومكان تكوين الجسم. أظهرت العينات القمرية التي تمكن العلماء من دراستها في المختبرات توقيعات نظيرية متشابهة جدًا لصخور من الأرض، على عكس الصخور من المريخ أو في أي مكان آخر في النظام الشمسي. هذا يجعل من المحتمل أن معظم المواد التي يتكون منها القمر جاءت في الأصل من الأرض.

في السيناريوهات السابقة حيث تم رش ثيا في المدار وخلطت مع القليل من المواد من الأرض، فمن غير المرجح أن نرى مثل هذه التشابهات القوية - ما لم تكن ثيا أيضًا مشابهة للأرض، وهي مصادفة غير مرجحة. في هذه النظرية، يتم استخدام المزيد من مواد الأرض لإنشاء القمر، وخاصة طبقاته الخارجية، مما قد يساعد في تفسير هذا التشابه في التركيب.

كانت هناك نظريات أخرى مقترحة لشرح أوجه التشابه هذه في التكوين، مثل نموذج السينستيا - حيث يتشكل القمر داخل دوامة من الصخور المتبخرة من الاصطدام - ولكن يمكن القول إنها تكافح لشرح مدار القمر الحالي.

تقدم نظرية التكوين ذات المرحلة الواحدة الأسرع تفسيرًا أنظف وأكثر أناقة لكل من هاتين المسألتين المعلقة. يمكن أن يوفر أيضًا طرقًا جديدة للعثور على إجابات لألغاز أخرى لم يتم حلها. يمكن لهذا السيناريو أن يضع القمر في مدار عريض بداخله غير منصهر تمامًا، مما قد يفسر خصائص مثل مدار القمر المائل والقشرة الرقيقة - مما يجعله أحد أكثر التفسيرات إغراءً لأصول القمر حتى الآن.

تذهب أهمية هذه النظرية لأبعد من مجرد معرفة المزيد عن القمر، إذ يمكن لهذه الدراسات أن تقربنا من فهم كيف أصبحت أرضنا هي العالم الذي يؤوي الحياة كما هو عليه اليوم.

قال فينسينت إيكي، الباحث في جامعة دورهام وأحد مؤلفي الورقة البحثية: "كلما عرفنا المزيد عن كيفية ظهور القمر، اكتشفنا المزيد عن تطور أرضنا". "تاريخهم متشابك - ويمكن أن يتكرر في قصص الكواكب الأخرى التي تغيرت بسبب اصطدامات مشابهة أو مختلفة تمامًا."

سيتطلب الاقتراب من تأكيد أي من هذه النظريات صحيحة تحليل عينات القمر المستقبلية التي أعيدت إلى الأرض لدراستها من بعثات أرتميس المستقبلية لناسا. عندما يتمكن العلماء من الوصول إلى عينات من أجزاء أخرى من القمر ومن أعمق تحت سطح القمر، سيكونون قادرين على مقارنة كيفية تطابق بيانات العالم الحقيقي مع هذه السيناريوهات المحاكاة، وما يشيرون إليه حول كيفية تطور القمر على مداره. بلايين السنين من التاريخ.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ماسك يفجر قنبلة جديدة بموافقته على إتمام صفقة تويتر كخطوة لإنشاء تطبيق X!

فجّر ماسك قنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين.

أمضى السيد ماسك الأشهر القليلة الماضية محاولًا التراجع عن صفقته الخاصة بتويتر، مدعيًا أن قادة المنصة لم يكونوا صادقين معه بشأن عدد حسابات الروبوتات والبريد العشوائي.

في المقابل، رفعت تويتر دعوى قضائية ضده وتعرض للإقالة قبل المثول أمام قاض في ولاية ديلاوير في غضون عدة أسابيع. توقع الخبراء أن أغنى رجل في العالم كان سيواجه صعوبة في الفوز بقضيته بناءً على الاكتشاف الذي تم الإعلان عنه.

ثم وصل الأمر إلى نهاية مفاجئة - في الوقت الحالي على الأقل - برسالة قصيرة وموجزة من محامي ماسك إلى تويتر، أعلن فيها أنه يعتزم شراء الشركة بعد كل شيء، وتغريدة غامضة من Musk نفسه إلى 107 مليون متابع. حول إنشاء "X، تطبيق كل شيء".

بدأت الرقصة، التي بدت وكأنّها لن تنتهي، في أبريل 2022 عندما اشترى ماسك بعض أسهم تويتر ودعي للانضمام إلى مجلس إدارتها. وافق في البداية، ثم رفض. ثم جاءت القنبلة الأولى - أراد شراء المنصة بأكملها بدلاً من ذلك.

دخل تويتر في الوضع الدفاعي وحاول منعه من أن يصبح مساهمًا رئيسيًا، ثم عرض ماسك حزمة الاستحواذ على تويتر بقيمة 44 مليار دولار - أكثر مما كانت تستحقه الشركة. لتقبل تويتر ثم يفجر ماسك القنبلة الثانية ويحاجج بأن تقدير الشركة لكمية البريد العشوائي وحسابات الروبوت على المنصة غير دقيق.

ليفاجئنا ماسك بقنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين. فكسر ماسك بذلك صمته وأكّد استحواذه على تويتر بمبلغ 44 مليار دولار وعرض رؤية لمستقبل منصة التواصل الاجتماعي تحت ملكيته.

قال ماسك عندما سُئل عن سبب رغبته في شراء Twitter: "فكر في الأمر مثل WeChat في الصين، وهو أمر رائع الآن، ولكن لا يوجد مكافئ لـ WeChat خارج الصين". "هناك فرصة حقيقية لتحقيق ذلك".

وأضاف: "أنت تعيش بشكل أساسي على WeChat في الصين لأنها مفيدة جدًا ومفيدة جدًا للحياة اليومية. أعتقد أننا إذا حققنا ذلك أو اقتربنا من ذلك مع Twitter، فسيكون ذلك نجاحًا ".

من الجدير بالذكر أن لدى WeChat أكثر من مليار مستخدم شهريًا ويجمع بين وسائل التواصل الاجتماعي والمراسلة الفورية والدفع عبر الهاتف المحمول في تطبيق واحد.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.