5 سنوات من الابتكار: الشركات الناشئة الأكثر تمويلاً في الإمارات العربية المتحدة في السنوات الخمسة الماضية

الشركات الناشئة الأكثر تمويلاً في الإمارات العربية المتحدة في السنوات الخمسة الماضية
كنعـان أبـو راشـد
كنعـان أبـو راشـد

2 د

مع نمو قطاع التكنولوجيا، أصبحت الإمارات العربية المتحدة مكانًا مثاليًا للشركات الناشئة وخلال السنوات الخمس الماضية، استطاعت الأمارات القيام بدور رئيسي في الاستثمارات العالمية من خلال الشركات المحلية والعالمية. تبحث هذه المقالة في أكثر الشركات الناشئة تمويلًا في الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2017.

لفهم هذا الاتجاه بشكل أفضل أجرينا بحثًا شاملاً وجمعنا بيانات أكثر من 1300 شركة ناشئة في الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2017. سنحاول هنا معرفة ماهي أبرز قطاعات الشركات الناشئة ونلقي نظرة على بعض الشركات الأكثر تمويلًا.

على مدى السنوات الخمس الماضية، اكتسبت الشركات الناشئة في عدد من القطاعات قوة جذب مذهلة وشهدت استثمارات ضخمة. نرى في الرسم البياني ادناه القطاعات التي حظيت باهتمام أكبر من قبل مؤسسي الشركات الناشئة والمستثمرين ونلاحظ أن قطاع التجارة الالكترونية حقق النسبة الأكثر شيوعًا في الشركات الناشئة خلال السنوات الخمس الماضية ومن ثم الشركات المختصة في البلوك تشين وتليها شركات الاعلان.



الشركات الناشئة الأكثر تمويلاً في الإمارات العربية المتحدة في السنوات الخمسة الماضية

بدءًا من الدعاية والإعلان إلى التجارة الإلكترونية إلى الذكاء الاصطناعي احدثت هذه الشركات الناشئة تغيرًا كبيرًا في الإمارات العربية المتحدة وجمعت استثمارات بملايين الدولارات من أصحاب رؤوس الأموال. في المرتبة الأولى كانت شركة Kitopi وهي شركة مطبخ سحابي تقدم خدمات توصيل الطعام وحصلت على تمويل قدره 800 مليون دولار وذلك حسب البيانات الموجودة على موقع CrunchBase.

ذو صلة

وفي المرتبة الثانية تأتي Astra Tech بتمويل قدره 500 مليون دولار وهي مجموعة للاستثمار والتطوير التكنولوجي  ومن ثم تطبيق Tabby بتمويل يقدر ب 394 مليون دولار وهو تطبيق للمدفوعات والتسوق.


في حال اخذنا نظرة اعمق على البيانات وعرضنا فقط شركات التجارة الالكترونية والبلوك تشين والعملات المشفرة سنجد في قطاع التجارة الالكترونية على سبيل المثال في المرتبة الأولى منصة Cashew Payments بتمويل قدره 41 مليون دولار وهي منصة مدفوعات تتيح للاشخاص الشراء والتسوق والدفع لاحقًا على أقساط شهرية، وفي المرتبة الثانية نرى Eyewa وهي متجر إلكتروني للنظارات والعدسات اللاصقة بتمويل قدره 27 مليون دولار. أما فيما يتعلق بالشركات المختصة في البلوك تشين والعملات المشفرة نرى في المرتبة الأولى شركة Grizzly.fi بتمويل قدره 26 مليون دولار وهي مزود خدمات تشفير واستثمار وفي المرتبة الثانية نرى Quint بتمويل قدره 25 مليون دولار وهي توكين تقدم حوافز من خلال ربط الرموز القابلة للاستبدال والميتافيرس بالواقع ومن ثم Сolexion بتمويل 13 مليون دولار وهي منصة لاكتشاف وشراء المقتنيات الرقمية للنجوم.


في النهاية دعنا نطرح السؤال التالي ما هي الشركات الناشئة الجديدة التي تتوقعون أننا سنراها في عام 2023 أو في المستقبل القريب وهل يمكن ان نرى المزيد من شركات الرقمنة والاتمتة Automation والذكاء الاصطناعي على سبيل المثال؟

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة
متعلقات