تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل كتب محمد حسن علوان .. أحد الأصوات البارزة في المشهد الثقافي!

محمد نصار
محمد نصار

1 د

افضل كتب محمد حسن علوان. مع تصاعد شهرة الكتاب العرب المعاصرين، يظهر اسم محمد حسن علوان كواحد من أبرز الكتّاب الذين تمكنوا من إثارة اهتمام الجماهير بأعمالهم الأدبية المتميزة، ويعتبر علوان واحدًا من الأصوات الأدبية البارزة التي نجحت في ترك أثرها العميق على المشهد الثقافي وتحقيق نجاحٍ كبيرٍ في عالم الكتب.

يتمتع علوان بأسلوب سردي متقن ولغة جميلة وعميقة، ويقدم لنا تفاصيل دقيقة ووصفًا دسمًا، ما يعزز من واقعية القصة ويجذب القراء إلى عالمها، ويمتزج في أعماله بين الواقعية والخيال، ما يخلق توازنًا فريدًا يجعل الروايات تبدو حقيقية وفي نفس الوقت غامضة ومثيرة.

إذا كنت من محبي الأدب الشيق والمثير، فإن كتب محمد حسن علوان تعتبر خيارًا ممتازًا لك، إذ تحتوي مجموعته الغنية على مجموعة متنوعة من الأعمال التي تلبي مختلف الأذواق الأدبية. 

9.6/10

تقييم أراجيك

الرحيل: نظرياته والعوامل المؤثرة فيه

كتاب "الرحيل: نظرياته والعوامل المؤثرة فيه"، هو واحد من أفضل مؤلفات الكاتب "محمد حسن علوان" كما أنه من أكثر كتبه شهرة ونجاحًا، يعتبر علوان واحدًا من أكثر الكُتاب و الروائيين شهرة في الفترة الأخيرة، حيث أنه فاز بجائزة البوكر العربية عن روايته الناجحة رواية موت صغير، في عام 2017م
كما أن هذا الكتاب لاقى شهرة واسعة وصيتًا حسناً كبيرًا منذ وقت نشره إلى وقتنا الحالي، و ذلك يعود لاختلاف موضوعه وتميزه عن غيره من الأعمال، بالإضافة إلى السرد السلس الذي يتميز به أسلوب الكاتب، كما أنه يتميز بالرشاقة و أيضاً العذوبة، فهو ليس موجز بلا فائدة ولا هو بالمسهب من دون داعٍ، وكمت أن قلمه يميز بالتحكم بمجريات الأحداث والإمساك القوي بزمامها، بالإضافة إلى لغته السهلة الواضحة و الغير متكلفة.
يضم كتاب "الرحيل" أيضاً، نظريات وعوامل مؤثرة على غريزة الرحيل التي أصبح الإنسان مختصاً بها أكثر من أي كائن حي آخر، كما أنه يشرح المعنى المختلف للرحيل، ويبين أسبابه وكيفية حدوثه وما الذي يجعل إنسانًا يرغب بالرحيل إلى مكان قد لا يعرف فيه أحد أبدا.
ويضيف علوان إلى كتابه بعضاً من تاريخ البشرية في التوسع في البلاد والتنقل فيها، ويشرح تلك العوامل التي تؤثر على الرحيل والنظريات التي توضحه، في حال كانت اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو جغرافية.

  • اسم الكاتب

    محمد حسن علوان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144258026
  • عدد الصفحات

    272
6.4/10

تقييم أراجيك

القندس

القندس هي رواية من إبداع الكاتب محمد حسن علوان وهي من إحدى الروايات التي تأهلت للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في عام 2013.
اختلف الكتَّاب عن سبب استخدام (القندس) كعنوان للرواية حيث علل البعض أن سبب الاستخدام للربط الساخر بين عائلة البطل "غالب الوجزي" المفككة الذي عاش مع أبٍ غير راضٍ عنه وأمٍ تركته من صغر سنه وعائلة القندس الحيوان البرمائي الذي يبني سدوداً للدفاع عن عائلته.
عاش "غالب" حياة مليئة بالتعاسة والتعنيف الأسري فمثلًا والده الذي كان يعامله وكأنه ليس له وجود ووالدته التي كانت تختار ألقابًا قبيحة لتنده له بها أمام الجميع وتهينه منذ طفولته والتي تركته هو وأخته "بدرية" وغادرت لتتزوج من رجلٍ آخر، وعلاقته المعقدة مع محبوبته "غادة" التي كانت تنتمي لعائلة معادية لعائلة "غالب"، ما جعل أمر تقديس علاقتهما بالزواج أمرًا مستحيلًا، تزوجت "غادة" من رجلٍ آخر وأنجبت أطفاله وعاشت حياتها بعيدة نوعاً ما عن حبيبها "غالب"، ولكن ظلت علاقتهما متفاوتة حتى وصل كلاهما لسن الأربعين يلتقيان بين زمن وآخر وفي مدن مختلفة، بعد كل هذا اليأس قرر "غالب" أن يسافر لأمريكا -بورتلاند بالقرب من نهر ويلامت- وهناك يتعرف إلى صديقه المفضل القندس، في أحد الأيام وبسبب مشاكل بين "غادة" وزوجها تقرر أن تسكن مع "غالب" إلى أن يطيعها زوجها، وهنا تحدث المفاجأة حين يكتشف "غالب" بمشاعر مختلطة بين الألم والراحة أن هذه ال 20 سنة التي أحب فيها "غادة" كانت مجرد نزوة.

  • اسم الكاتب

    محمد حسن علوان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139781855168367
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
6.8/10

تقييم أراجيك

طوق الطهارة

"قدم الكاتب ذو الأصل السعودي محمد حسن علوان الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية روايته (طوق الطهارة) التي اعتبرها العديد من الكتَّاب والقرَّاء أفضل رواية لعلوان.
تتحدث الرواية عن قصة الشاب -بطل القصة- "حسَّان" الذي يحمل عقدًا نفسية يحاول اكتشاف رؤيته حول الحب والعلاقة مع الجنس الآخر بعد معاناته من حبٍ فاشل، ولكن تنتهي قصته بنهايةٍ حزينة.
تم اختيار محمد حسن علوان ضمن أفضل 39 كاتبًا عربيًا تحت سن الأربعين من قبل إدارة مهرجان “هاي فيستيفال العالمي” في دورة بيروت التاسعة والثلاثين.
تحمل الرواية معنيين متناقضين فالطوق زينة للعنق والطهارة نقاءٌ للقلب وصفاءٌ للجسد، ولكن جسد علوان في روايته الطوق كان حملًا ثقيلًا أنهكه وظل محاولًا أن يتحرر منه باحثًا عن فلسفة جديدة للطهارة يطهر بها جسده، لاقى علوان العديد من الانتقادات بسبب جرأته الزائدة في طرح المشاكل والعلاقات العاطفية إلا أن العديد من الكتَّاب رأو أن الكاتب كسر عادات وتقاليد المجتمع بالطريقة الأمثل، اعتمد علوان أسلوبه الفلسفي الفريد مستخدمًا لغةً سهلة ممتنعة تعتمد على التلميح والاستعارة للتعبير عن الحب معتمدًا على الصور الجديدة التي تضفي للرواية معنى آخر وتتلاءم مع شخصيات الأبطال بطريقةٍ مفاجئة.
إن قراءة رواية (طوق الطهارة) بعد عدة رواياتٍ سعودية تعطي القارئ شعور الطفل حديث الولادة أو شعور رجلٍ عانى طوال حياته ولكنه في النهاية حقق حلمه."

  • اسم الكاتب

    محمد حسن علوان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139781855160194
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
ذو صلة
7.6/10

تقييم أراجيك

سقف الكفاية

قدمت الكاتبة المصرية نوال السعداوي كتابها (سقوط الإمام) الذي انتقدت فيه تصرف الحكام وأنانيتهم والنفاق الذي يمارسونه مساعديهم للحصول على رغباتهم وتمت ترجمت هذه الرواية لأربعة عشر لغة منها الإنجليزية والفرنسية.
نوال طبيبة الأمراض النفسية والأمراض الصدرية وأحد أهم المدافعين عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة تناولت في روايتها هجوماً شرساً للرؤساء والحكام ورجال الدين الذين استغلوا الدين لتحقيق مصالحهم الشخصية وقالت أنها استوحت قصتها من قصة الرئيس المصري الراحل أنور السادات الذي دعته نوال بالحاكم المستبد مما أدى لمنع الرواية في مصر.
يمثل "الإمام" الشخصية المحورية في الرواية والذي كان يعتقد أنه يتمتع بربوية كاملة إذ لا يمرض ولا يموت ولا يُرفَض له طلباً وجعل الناس تقدسه بحجة أنه يملك مفتاحاً للجنة، أما البطلة والشخصية الرئيسية فهي ابنة غير شرعية للإمام بعد اغتصابه لأمها، توفي أبيها وهي رضيعة ورغم علم الإمام بأنها ابنته إلا أنه يتزوجها لكنها قاومت ورفضت واقعها مما دفع الإمام لإعطاء الأمر بقتلها ومحو كل تاريخها لمنع انتشار الخبر.
القصة التي روتها نوال في كتابها هي قصة حدثت ومازالت تحدث إذ أن هؤلاء الحكام الذين قدَّسوا أنفسهم لازالو موجودين.
اختارت نوال هذا العنوان وكلمة الإمام لأنه وبنظر نوال فإن كلمة "إمام" تنطبق على كل شخص له سلطة إذا استغل هذه السلطة لصالحه فقط.

  • اسم الكاتب

    محمد حسن علوان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139781855163294
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
9/10

تقييم أراجيك

موتٌ صغير

في هذه الرواية نواجه روايتين: سرد لحياة محي الدين بن عربي بكلماته الخاصة، والأخرى قصة سيرته الذاتية أو ربما تراثه الروحي الذي يمر من يد إلى يد عبر قرون ومراحل صعبة، من مدينة إلى أخرى، من هذا الصوفي إلى ذلك العبد أو السلطان؛ أخيرًا، تصل إلى يد امرأة في العصر المعاصر، الكتاب في الواقع هو مراجعة عامة لحياة ابن عربي، بما في ذلك فترة المراهقة والشباب، والسفر، والزواج، والعبيد، والتلاميذ، وبالطبع المجيئ والذهاب في البلاط وبين الحاشية.
(الموت الصغير) كتاب لوصف حياة ابن عربي الشخصية المؤثرة للغاية في العالم الإسلامي، وخاصة بين ممارسي الصوفية، هناك ميل للكثيرين منا لتكريس طاقاتنا لتعلم النصوص الدينية العظيمة بينما تضيع التجربة الحية لمن يكتبون النصوص في التاريخ.
لقد قدم علوان خدمة هائلة من خلال صياغة رواية تاريخية رائعة، تتبع حياة ابن عربي حيث تتواجد العظمة، تبدأ الرواية ببعض المؤشرات عما سيحصل له، لكنها تحول تركيزها إلى حياته اليومية، وقد يفاجئ البعض منها ويثير قلق هؤلاء القراء الذين حولوه إلى نوع من الملائكة في حبه، ولطفه، وولائه، وعبقريته، وكل ما فيه من خير، لكن علوان يصور أيضًا شابًا فاسقًا يشرب ويسكر، والذي يملك ويبيع العبيد، ويوضح بشاعة القرن الثالث عشر الذي احتوى على العبودية وكراهية النساء التي كانت جزءًا من نسيج الحياة اليومية، كما كان الحال مع الفقر والحرب والنضالات اليومية للأسر والممالك على حد سواء، يعيد علوان تخيل هذا العالم بالتفصيل، ويوفر الأساس والسياق لتعاليم ابن عربي.

  • اسم الكاتب

    محمد حسن علوان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144259276
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
  • عدد الصفحات

    943

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة