30 مصطلح تسمعهم باستمرار في عالم ريادة الأعمال

مصطلحات ريادة الأعمال
10

أصبحت ريادة الأعمال هوس بين الشباب العربي، بعدما روج لها كـ أحد أهم محركات الاقتصاد، وتحول رواد الأعمال إلى نجوم ملء السمع والأبصار، تنشر أخبار نجاحاتهم في عالم الأعمال باستمرار.

وسواء كنت طالب مهتم بمجال ريادة الأعمال، وتحلم يومًا ما بأن تتمكن من اقتحامه، أو حتى رائد أعمال مبتدئ تتحسس الطريق، فـ أنت بكُل تأكيد بحاجة لمعرفة معاني بعض المُصطلحات المُتخصصة قليلًا، والتي تعتبر ألف باء مجال ريادة الأعمال.

وبعيدًا عن التعقيد نقدم لك بشرح سهل ومبسط للغاية لمجموعة من المصطلحات الريادية، والتي يتم استخدامها بكثرة داخل المجال؛ لتتمكن من الفهم الكافي لكل مصطلح تسمعه منهم بداخل مجتمع ريادة الأعمال والشركات الناشئة:-

1- Entrepreneurship – ريادة الأعمال

أسلوب يوفر أطار لكيفية تحويل الفكرة العظيمة إلي عمل تجاري عظيم، مرورًا بكافة مراحل التأسيس والنمو والتمويل بطريقة فعالة وغير تقليدية، مع الحرص على الاستمرارية؛ بغية الحصول على ربح وتحقيق الاستقلال المالى، من خلال تنمية شركة ناشئة تخلق الإلفة والانطباع الإيجابي لدى العملاء والموردين والمستثمرين.

2- Entrepreneur – رائد أعمال

يمكن تشبيهه بشخص يقفز من أعلى منحدر جبلي، وفي طريقه للسقوط يصنع طائرة ليحلق بها عاليًا، فهو بارع في تصور وبناء الأفكار، وخيالات واسعة، ليجد الوسائل لتحقيق غاياته، وينتهج ثقافة الحرّية الشّخصية والمالية، ويتسم بالإبداع والابتكار ويتقبل المُخاطرة، ويبحث ويستجيب ويستغل الفرص السانحة للتغيير، مع إدراكه التام لنقاط القوة لديه فيبني عليها لإطلاق شركته.

3- Virgin Entrepreneur – رائد أعمال مبتدىء

رائد أعمال فى بداية طريقه، يؤسس عمل خاص تجاري لأول مرة، وبالتالي فهو يفتقد للخبرة والتأهيل، وليس لديه مصدر تمويل، وفي حاجة دائمة إلى نصائح متعلقة بكيفية تحويل الفكرة إلى شركة ناجحة قابلة للنمو والاستمرار.

4- Social Entrepreneurship – الريادة الاجتماعية

ريادة أعمال أيضًا، ولكن بهدف الوصول إلى تأثير مجتمعي وليس تجاري، من خلال إيجاد حلول مبتكرة وريادية لمشاكل اجتماعية وبيئية، وغالبًا ما تستخدم الطرق التجارية التقليدية لتحقيق ذلك.

5- Social Entrepreneur – مُبادر اجتماعي

شخص يدرك وجود مشكلة اجتماعية أو بيئية أو ثقافية أكثر إلحاحًا في مُحيطه، لديه حلول مبتكرة لها، ويستعمل مبادئ روح المبادرة الحرة لتنظيم وإقامة وإدارة مشروع لإجراء تغيير اجتماعي.

6- Startup Company – شركة ناشئة

شركة أنشئت حديثًا، فهي مازالت في طور النمو، والبحث عن سوق لها ومصادر تمويل، والسعى لبناء وترسيخ العلامة التجارية، مع بناء نموذج ربحي يحقق لها البقاء والنمو.

7- Unicorn Company – شركة أحادية القرن

وصفٌ يُطلق على الشركات الناشئة التي تتخطّى قيمتها مليار دولار، حيث يعتبر هذا الأمر إعجازي ونادر الحدوث في عالم الأعمال، تمامًا كوجود حيوان أحادي القرن الخيالي، وغالبًا ما تكون في قطاع التكنولوجيا والبرمجيات، ومن أبرزها: AirBnB، ومؤخرًا شركة Careem.

8- Decacorn Company – شركة ذو العشرة قرون

مصطلح أطلقته Bloomberg Business على الشركات الناشئة التقنية، التي تتخطى حاجز الـ 10 مليار دولار، مثل: Xiaomi وUber، وهو بالأساس مصطلح يصف حيوان أسطوري خيالي ذو عشرة قرون.

9- Hectocorn Company – شركة ذات مئة قرن

تُسمى أيضًا Super Unicorn، كوصفٍ يُطلق على الشركات التقنية سريعة النمو التي تتخطّى قيمتها 100 مليار دولار، مثل: Apple Google وMicrosoft

10- Get Big Fast – استراتيجية النمو السريع

اختصارها GBF، ويُطلقها الخبراء الاقتصاديون على الشركات التي تحقق نموًا هائلًا خلال وقت قصير، اعتمادًا على الابتكارات التقنية الجديدة. كشركة Amazon.

11- Lean Startup – شركة ناشئة رشيقة

منهجية جديدة لبدء الشركات الناشئة بمال ووقت وجهد أقل من الطرق التقليدية، وذلك لتقليل مخاطر السوق، وتجنب الحاجة لتمويل أولي كبير.

12- Scale-up companies – شركات ذات نموّ سريع

الشركات الناشئة التي تنمو بسرعة كبير، لا تقلّ عن 20% سنويًا، ولمدّةِ ثلاث سنوات.

13- FinTech Companies – شركات التكنولوجيا المالية

شركات ناشئة تستخدم تقنيات رقمية مبتكرة؛ لتوفير حلول مالية بسيطة وسهلة الاستخدام وبتكلفة أقل، كـ منصّات الدفع الإلكتروني.

14- Business Model – نموذج العمل/النموذج الربحي

الأسلوب الذي تتبعه الشركة لتحقيق دخل أو عائد، فمثلًا النموذج الربحي لـ Uber هو أنّ الشركة تقدم للسائق زبونًا لإيصاله، وتحصل على ربحها من عمولةٍ على كُلّ راكب، فيما نجد أنّ النموذج الربحي لـ Facebook، قائم على إتاحة خدمات كثيرة مجانية، تجذب جمهور عريض، ثم بيع إعلانات لهذا الجمهور.

15- Business plan – خطة العمل

خارطة الطريق، وثيقة مكتوبة لمجموعة من الأهداف التجارية لنجاح أعمال الشركة الناشئة، تُوضح بالتفصيل مشروع مقترح، وتغطي الوضع الحالي، والاحتياجات المتوقعة، والنتائج المقدرة للمشروع، حيث تساعد رائد الأعمال على تحويل فكرته لواقع فعلي، وبذلك يحدد ما إذا كان بحاجة لتمويل خارجي، وكذلك تساعد على إقناع المستثمرين بالاستثمار معه.

16- المنتج الجوهري – Minimum Viable Product

المنتج/الشركة بصورته الأساسية، بالحد الأدنى المُبسط القابل للتطبيق والاستخدام والمنافع الجوهرية التي يؤديها بشكل رئيسي للشريحة المستهدفة من الزبائن لإرضاء حاجاتهم، فمثلًا لو طبقنا الفكرة على شركة Google سنجد أنّ محرك البحث هو المنتج الجوهري لها بالرغم من تقديمها العديد من المنتجات الأخرى، مثل نظام التشغيل Windows في شركة Microsoft.

17- Prototype – نموذج أَوَّلي تجريبي

تحويل فكرة أي منتج أو سلعة أو تطبيق أو موقع إلى نموذج أولي تفاعلي، ليبدو وكأنّه المنتج النهائي عند استعراضه، مما يسمح بإيصال الفكرة المطلوبة منه بشكلٍ واضح عند العرض على المستثمرين المُحتملين أثناء جولاتك الاستثمارية.

18- Startup financing – تمويل الشركة الناشئة

تمويل يقدم إلى الشركة الناشئة لاستعماله في تطوير المنتج وتسويقه الابتدائي. إنّه عادة تمويل لشركات لم تقم بعد ببيع منتجاتها في السوق التجارية.

19- Bootstrapping – التمويل الذاتي

التمويل الشخصي Self Financing بالموارد المالية الذاتية والمُدخرات والدخل الشخصي لرائد الأعمال نفسه، يطلق عليها أموال البذرة الأولى، من خلال مساعدة النفس على اقتحام دنيا الأعمال الريادية دون الحصول على أيّ مساعدة خارجيّة؛ لتأسيس شركات ناشئة ذات موارد محدودة جدًا.

20- Seed financing – تمويل تأسيسي/ابتدائي

التمويل الموالي القادم من الأهل والأقارب والأصدقاء المُقربين، ويسمى برأس المال الموالي، أو المال الأولي أو التمويل الأولي Seed money – Seed funding – Seed capital، وهو مقدار صغير نسبيًا من المال يزود لإثبات فكرة، وقد يشمل تطوير المنتج وأبحاث السوق.

21- Angel investors – المستثمرون الملائكة

أفراد أسخياء يقدمون التمويل والخبرة المهنية في مرحلة مبكرة من التأسيس، سواءً كدفعة واحدة عند انشاء الشركة أو دعم مستمر لمساعدة الشركة خلال الأوقات الصعبة، لمساندة المشاريع الجديدة الواعدة، مقابل حصة بسيطة في ملكية الأسهم، وكثيرًا ما تشكل تمويلاتهم جسرًا بين مرحلة التمويل الذاتي والنقطة التي تمكن الشركة من جذب رأس مال مُغامر.

22- Venture investors – المستثمرون المغامرون

مستثمرون محترفون، على دراية واسعة بسُبل تأسيس الشركات، ويجيدون السباحة وسط المخاطر المتلاطمة للاستثمار، فيوفرون التمويل اللازم للشركة الناشئة مقابل حصة كبيرة في الملكية، حتى يكون لهم حق التأثير على القرارات الإدارية مستقبلًا.

23- Crowd Funding – التمويل الجماهيري

بديل عملي لطرق التمويل التقليدية كالتمويل عن طريق البنك أو المستثمرين الأفراد. يقوم الشخص بطرح مشروعه على الإنترنت على الجمهور بغية الحصول على تمويل كافي، وقد يساهم في التمويل أكثر من شخص لحين الوصول إلى المبلغ المطلوب مقابل الحصول على نسبة في المشروع .

24- Startup Incubators – حاضنة الأعمال

منظمة تهدف احتضان الشركات الناشئة، في مرحلة نشاطها المُبكر وتسريع إطلاقها، من خلال تقديم الدعم لها في الأغلب في صورة خدمات وموارد من الحاضنة، أو أحيانًا من خلال شبكة العلاقات و الشركاء، كونها شكل من أشكال الإرشاد يتم فيه توفير مكان العمل، وخدمات التدريب والدعم إلى رواد الأعمال، مقابل كلفة منخفضة أو مجانًا.

25- Accordion Management – إدارة أكورديون

طريقة مُتبعة في إدارة فرق العمل بالشركات الناشئة، عبر تقليص/ زيادة أعداد الموظفين المؤقتين الذين يعملون بالساعة أو بوقت جزئي، فتمنحهم حرية كبيرة في ظروف ومواعيد العمل والدوام والحوافز، تبعًا لظروف التشغيل، تشبه هذه الطريقة الانكماش والاتساع الذي يتميز به عمل الأكورديون.

26- Co-working spaces – مساحات العمل المُشتركة

نادي للعمل الجماعي، مجهز بالأثاث وأدوات ورش العمل والعروض والاجتماعات وبعض الأدوات الفنية للمشروعات التقنية والإنترنت، يتم تأجيره لمن يريد، إمّا بالساعة أو باليوم أو بالشهر؛ بغرض دعم مفهوم ريادة الأعمال، حيث تتيح لرائد الأعمال تكوين شبكة علاقات قوية، وإتاحة الفرصة لعقد استثمارات جديدة من خلال الفعاليات المختلفة.

27- Profit – الربح

هدف كافة المشروعات الاقتصادية، وللوصول له يكون رائد الأعمال مستعد لبذل الجهد والوقت وتوظيف الأموال اللازمة للاستثمار وتحمل المخاطر، فهو مقدار المكسب التجاري، الناتج عن الفرق بين الإيرادات والمصروفات، فإذا كان موجبًا فهو ربح، وإذا كان سالبًا فهو خسارة.

28- Sole Proprietorship – المشروع الفردي

تعبير عن الملكية الحصرية، فهو مشروع اقتصادي يمتلكه ويديره ويحصل على أرباحه في مقابل تحمل مخاطر الاستثمار المرتبط به شخص واحد فقط، وهو أبسط أشكال الملكية في حالة الرغبة في بدء مشروع دون أن يتوافر لصاحبه حجم كبير من الأرصدة المالية.

29- Partnership – الشراكة/شركة التضامن

شركة قانونية بين شخصين أو أكثر يشتركون معًا في ملكية أحد مشروعات الأعمال بهدف الربح، ويتقاسم الشركاء الأرباح أو الخسائر كما يتقاسمون عادة مسؤوليات الإدارة.

30- Limited partnership – شراكة مُحدودة

اتفاق تجاري يتم بموجبه إدارة العمليات اليومية على يد واحد أو أكثر من الشركاء العامين، ويموله شركاء محدودون أو شركاء موصون يكونون مسؤولين قانونيًا عن الخسائر تبعًا لمبالغ مساهمتهم في الشركة.

31- Franchising – حق الامتياز التجاري

أحد أشكال بدء الأعمال، التي تمكن رائد الأعمال من استخدام الاسم التجاري لشركة أخرى ناجحة ولها سمعة طيبة ومعروفة في السوق، وبيع منتجاتها في منطقة ما، تأسيس شركته الناشئة تحت نفس العلامة التجارية، وفي مقابل ذلك يقوم بدفع رسوم مبدئية وأقساط شهرية للشركة مانحة الامتياز.

وعند هذا الحد، إذا كانت هُناك فكرة تدور برأسك، وتريد تنفيذها على أرض الواقع، بـ تأسيس شركة ناشئة خاصة بك ننصحك بـ مُتابعة المقالات المُتخصصة في قسم ريادة الأعمال على مجلة أراجيك، بالإضافة لزيارة دليل أراجيك الشامل للمُبتدئين لبدء المشاريع على الإنترنت؛ لتحصل على مزيد من المعلومات حول تأسيس وبدء وتشغيل الشركات الناشئة …

10

شاركنا رأيك حول "30 مصطلح تسمعهم باستمرار في عالم ريادة الأعمال"