مراجعة فيلم The Bob Burgers Movie.. حكاية المطعم الذي يكافح للنجاة

The Bob Burgers Movie
محمد الوتار
محمد الوتار

5 د

أحد أبرز أفلام الرسوم المتحركة في الموسم الأخير من الأعمال الفنية لعام 2022 هو The Bob Burgers Movie. وهو عبارة عن فيلم معتمد على سلسلة تلفزيونية كاملة تُعرض بنفس الاسم أيضًا. تدور قصة الفيلم حول بوب وعائلته الذين يحاولون جمع المال لرد بعض الديون المتراكمة عليهم، في حين تظهر فتحة كبيرة في الشارع أمام مطعمهم تماماً، لتحدث بعض الأمور الصعبة والمتاعب.

تأخر عرض الفيلم لعدة أسباب في السنين الماضية كان أبرزها حدوث جائحة كورونا، إلا أنهُ رأى النور في شهر مايو الماضي. وعرض في عدّة مسارح قبل أن يُتاح للجميع.

العمل من تأليف بوشارد ونورا سميث، وإنتاج كل من بوشارد سميث وجانيل نيلي، وقد حازَ على تقييم منصة IMDB بنسبة 7.4 من 10.

اقرأ أيضًا: مراجعة فيلم Lightyear.. بظ يطير لا يطير هذه المرة!


قصة فيلم The Bob Burgers Movie

فيديو يوتيوب
ذو صلة

تنبيه: قد يرى البعض في شرح القصة حرقاً للأحداث.

مع حلول فصل الصيف، لم يتمكن كل من بوب وليندا من الحصول على موافقة البنك لتمديد قرضهم. وتكون أمامهم مدة أسبوع فقط لسداد ما عليهم من رسوم عن ذلك الشهر. يواجه أطفالهم في أثناء حدوث ذلك الكثير من المصاعب، فتحاول "تينا" الحصول على صديق لعطلة الصيف، في حين يسعى "جين" لإعادة هيكلة فرقته، أما لويز فتتعرض لبعض المضايقات في المدرسة لأنها تتمسك بشكل زائد بقبعتها، وتعتقد أنها تمنحها الشجاعة والإقدام.

خلال كل هذه الحوادث، يحصل طارئ أمام مطعمهم.. إذ ينكسر أحد أنابيب المياه الجوفية مؤديًا لتشكّل حفرة كبيرة أمام المطعم. وهنا تظهر شخصية "كالفين فيشودر" وهو مالك الأرض المبني عليها المطعم، مبدياً عدم اهتمامه بسرعة العمل وردم الحفرة. تحاول لويز إظهار بعض الشجاعة لترى مافي داخل تلك الحفرة، لتكشف بذلك عن أمر مرعب، وهي جمجمة بشرية متروكة هناك. في حين استطاعت الشرطة بعد ذلك تحديد ماهية ذلك، وهو أن المكان كان مأوى قبل حوالي 6 سنوات، يسكن فيهِ أحدهم يدعى "دان". وتتهم الشرطة بعدها مالك العقار فيشودر بأنه من فعل ذلك، كونهم وجدوًا سلاحًا عنده. إلا أن لويز لديها نظرية أخرى، وتحاول الحصول على مساعدة تينا وجين لأجل تحقيق مرادها.

يلتقي الأطفال بصديقهم "ميكي" ويحاولون تعقب الأمور، ليكتشفوا حينها أن كالفين وأخاه "فيلكس" قد التقيا بدان قبل يوم من اختفائه.

في تلك الأثناء تقوم العائلة بوضع "كشك للطعام" حتى يتمكنوا من بيع الطعام في الشارع وممارسة عملهم لسد أقساط البنك. في حين أنهم يحاولون الاختباء بشكل دائم من مفتشي الصحة.

ومع عثور الشرطة على زر من أزرار الضحية دان، يحاول الأطفال البحث عن ما يمكن ربطهُ بذلك في منزل فيلكس. خلال ذلك يرون كل من فيلكس وكالفين والمحامي غروفر، ولا سيما أن كالفن قد تم الإفراج عنهُ بكفالة. ليخططوا بعدها بالهروب بعيدًا، إلا أن لويز تلاحظ شيئًا مميزًا عند المحامي غروفر، قد يقودها لمعرفة القاتل.

اقرأ أيضًا: مراجعة مسلسل Man Vs Bee.. لماذا “مستر بين” مميز وغير قابل للتكرار؟


المحامي غروفر هو مَن فعلها!

بعد أن أخذهم كرهائن شاهرًا سلاحًا في وجوههم، يعترف المحامي غروفر بأنهُ هو من فعلها. هو من قتل دان من أجل التفرّد بتركة العائلة وإنشاء حديقة ضخمة مكان ذلك المطعم. يتخلص كل من بوب وليندا من الموقف المحرج وينجحان في الهرب من خلال عربة، في حين أن فيلكس وكالفين يحاولان العبور من خلال الماء فيغرقان. يهرع غروفر وراءهم ويبدأ بإشعال النار من أجل حرق الحديقة الخاصة بهم.

اقرأ أيضًا: أجمل أفلام الرسوم المتحركة 2022.. مَوكب متنوّع من الإبداع لكافة الأعمار!


طاقم عمل فيلم The Bob Burgers Movie

الفيلم هو رسوم متحركة كان وراءه مجموعة من مؤدي الأصوات، لعلنا هنا نذكر أهمهم:

  • جون بنجامين بدور بوب بليتشر.
  • دان مينتز بدور تينا بليتشر.
  • اوغين ميرمان بدور جيني بليتشر.
  • لاري مورفي بدور تيدي.
  • جون روبرتس بدور ليندا بليتشر.
  • كريستين شال بدو لويز بليتشر.
  • ديفيد وين بدور غروفر.
  • كيفين كلاين بدور كالفين.
  • غاري كول بدور الرقيب بوسكو.
  • كريغ أنتون بدور مستر دولينغ.
  • ديفيد هرمان بدور مستر فروند.
  • جوردان بيل بدور فاني.
  • آشلي بلاك بدور هارلي.
  • رون لينش بدور رون.
  • سارة سيلفرمان بدور أولي بيستو.
  • لورا سيلفر مان بدور آندي بيستو.
  • نيكول باير بدور أوليسن بينر.

كورونا يسبب تأخير عرض فيلم The Bob Burgers Movie

في عام 2017، أعلنت Century Fox أن هناك فيلمًا قيد التحضير، معتمداً على السلسلة التلفزيونية Bob's Burgers. وقد حُدد موعد العرض الأولي لهُ في عام 2020. وقد صرحت "لورين بوتشارد" مؤلفة المسلسل بأنهُ سينعش آمال الجمهور المخلص للمسلسل، في حين سيساهم بجذب جمهور جديد من خلال الفيلم أيضًا.

خلال عام 2018، صرحت بوتشادر أن النص قد قبل من جانب الشركة المنتجة وأن العمل عليه قد بدأ فعلًا، وقد أكد ذلك الممثل بينجامين الذي يلعب دور بوب. إلا أن حدوث جائحة كورونا ساهم في التأخير وإعادة تسجيل بعض الأدوار، لا سيما أن عمل بعضهم قد أصبح عن بعد أيضًا.


البوكس أوفيس والرأي النقدي للعمل

اعتبارًا من تاريخ 4 يوليو، فإن الفيلم حقق 34 مليون دولار كإيردات في الولايات المتحدة الأمريكية وحول العالم أيضاً. كما أن الفيلم قد تزامن صدوره مع صدور كل من فيلم Top Gun: Maverick لتوم كروز وبعض الأعمال الشيقة الأخرى، بالتالي يمكن القول إن الإيرادات كانت جيدة إلى حد كبير، لا سيما في ظل المنافسة القوية المتواجدة.

أما بالنسبة لأبرز الآراء النقدية، فالمراجعات كانت غالبيتها ذات طابع إيجابي، فعلى موقع الطماطم الفاسدة Rotten Tomatoes. كانت 87% من المراجعات لصالح الفيلم. جميعها تتلخص في أن الفيلم يقدم الكثير من الضحك واللقطات الذكية دون إجراء تحويلات جذرية لا سيما عند الجمهور القديم المتابع للمسلسل الخاص بهِ.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة