جون ماير .. الفنان الذي غَنَّى بقيثارته وعزف بكلماته!

جون ماير - أراجيك
0

لقد أنجب لنا شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية (ولاية كونيتيكت إذا أردنا التحديد) واحداً من أفضل من عزف على آلة القيثارة (الجيتار) ، ومن أبرز من كتب وغنى في العصر الحديث، وبالرغم من أن لدى جون ماير John Mayer عدة أعمال لم ترق للكثير من جمهوره ومتابعيه، الذينَ من بينهم أنا شخصيا؛ فقد قال بنفسه يوما عن أحد ألبوماته “Battle Studies” خلال إحدى مقابلات مجلة رولينغ ستون معه، إن ألبومه ذاك لم يكن هو الأفضل من بين ما قدمهُ.

إلا أن له في الجهة المقابلة عدة أغاني أخرى مثيرة للإعجاب حقاً، فمسيرة “جون ماير” مليئة بالأعمال التي تستحق الاِستماع والتأمل، خاصة رائعته Gravity التي قال عنها إنها أهم ما كُتب من أغانيه. إنني في هذا المقال سأحاول ما أمكن تلخيص مسيرة هذا المغني الجهبذِ في مجاله، من أجل أن نتمكن جميعًا من التعرف عليه وعلى أهم أعماله، وذلك في أقصر مُدة ممكنة.

اقرأ أيضًا : أفضل الموسيقيين العرب الشباب في مجال الموسيقى الكلاسيكية المُعاصرة

جون ماير .. البدايات

يعود تاريخ ولادة “جون ماير” إلى اليوم السادس عشر من شهر أكتوبر من عام 1977، وقد كان كِلا أبويه يعملان في مجال التعليم، فأمه التي تُسمى “مارغريت” كانت معلمةً للغة الإنجليزية، الشيء الذي كان سببا في عمق وغزارة لغة الاِبن ماير، أما أبوه فقد كان مديرا لإحدى المدارس الثانوية.

كان وراء حب “جون ماير” للقيثارة عدة أحداث، من بينها مشاهدته للعرض الشهير، الذي قام فيه المثل مايكل جي فوكس في سلسلة أفلام Back To The Future بأداء أغنية Johnny B. Goode، وهذا مما جعله يُفتن بهذه الآلة الموسيقية.

المشهد مقتطف من الفيلم

بالرغم من الخوف الذي كان يُداعب قلبَا والدا ماير، إلا أن والده قام باقتناء أول قيثارة لابنه ماير وهو في عمر الثالث عشر. ثم بدأت قصة الحب بين جون وموسيقى البلوز، عندما قام أحد جيرانه بإهدائه شريطًا موسيقيا لصاحب مهارات العزف الاِستثنائية Stevie Ray Vaughan.

مقطع قصير للمغني جون ماير وهو يتحدث عن ملهمه Stevie

بدأ “جون ماير” أخيرًا بالعزف على قيثارته، وقد تعلم بسرعة كبيرة، حتى أنه شرَع في ارتياد خشبات المسارح التي توجد في منطقته إضافة إلى أماكن أخرى، وهو لازال تلميذاً في الثانوية. كان جون يعزف أغلب الوقت منفرداً، إلا أنه كانت هنالك حالات كان فيها يشارك الغناء عازفين ومغنيين آخرين.

في سنه السابعة عشرة، دُوهِم بمشكلات صحية خطيرة، حيث أنه أصيب بخلل في ضربات القلب، مما أدى به إلى قضاء إحدى عطلات نهاية الأسبوع في المستشفى، وبعد ذلك بفترة ليست بالكبيرة داهمته أيضا نوبات صرعٍ عديدة، كانت سبباً في خوفه من الشلل، لكنه شُفي بعد ذلك تماماً.

جون ماير - 2

LoFi Masters كان الاِسم الأول للفرقة التي أُنشأت من قِبل جون ماير رفقة صديقه كلاي كوك، الذي كان زميلا له في كلية بريكلي للموسيقى في مدينة بوسطن عاصمة ولاية ماساتشوستس “التحق بها جون وهو في عمر التاسعة عشر” والتي غادرها متجها نحو أتلانتا في ولاية جورجيا لإنشاء فرقته تلك بعد مدة قصيرة. وقد افترق جون وكلاي بعد ذلك لعدة عوامل، كان منها أن ماير كان يود الدخول في تجربة جديدة؛ عالم موسيقى البوب تحديداً، عكس زميله الذي لم يكن يميل إلى هذا النوع من الموسيقى.

قام جون ماير بعد كل ما سبق، بالبدء في تسجيل أغاني وألبومات جديدة، ابتداءً من الألبوم المستقل الأول Inside Wants Out، وانتهاءً بألبوم EP الذي يتكون من ثمان أغاني. لكن ذلك قبل أن يلفت انتباه شركة Aware Records عام 2000 ويبدأ العمل معها، فأصدر من خلالها في أوائل عام 2001 ألبومه Room for Squares، لكن شركة Columbia قامت بإعادة توزيع وإصدار وتحديث الألبوم في شهر سبتمبر من العام نفسه. فحظي الألبوم في نهاية سنة 2002 بقبول ونجاح كبيرين، خاصة أغنية No Such Thing، والأغنية الرومانسية Your Body Is a Wonderland، إضافة إلى أغنية Why Georgia.

أغنية No Such Thing

أغنية Why Georgia

أغنية جون الرومانسية Your Body Is a Wonderland التي فاز بسببها لأول مرة بجائزة جرامي، التي تقدمها الأكاديمية الوطنية لتسجيل الفنون والعلوم (NARAS)،  لأفضل أداء صوتي لموسيقى البوب.

“هذه جائزة سريعة جدا وأَعِدكم أنني سوف ألحق بها”.. هكذا قالها جون ماير عند إلقائه لكلمته أثناء استلام الجائزة.

فاز جون ماير مرة أخرى بنفس الجائزة، وذلك سنة 2005 عن أغنيته Daughters، التي تم إدراجها في ألبوم Heavier Things الذي تم إصداره سنة 2003..

أغنية Daughters

اِشتهر جون ماير كثيراً، حتى أن ستيف جوبز نفسه، قام بدعوته للقيام بالعزف في أحد المؤتمرات السنوية لشركة آبل، وذلك في شهر يناير من العام 2004، والذي قام فيه ستيف جوبز بعرض تطبيق البرمجيات الموسيقي GarageBand، ومنذ ذلك الحين أصبح جون ماير رمزاً أساسيا لذاك الحدث، وما لبث أن عاد مرة أخرى بعد ثلاث سنوات للاِنضمام إلى ستيف جوبز، وذلك مباشرة بعد الإعلان عن هاتف الآيفون.

قام جون ماير بإحداث تغيير في اتجاهه الموسيقي مرة أخرى، حيث أنه بدأ منذ عام 2005 بإقامة حفلات وتعاوناتٍ بصحبة العديد من نجوم سماء موسيقى البلوز وموسوعاتها، الذين من بينهم الأسطورة B.B. King الذي فارق الحياة منذ عدة أيام فقط، والعظيم Eric Clapton، والمتميز Buddy Guy، إضافة إلى John Scofield، وHerbie Hancock.

مقتطف من إحدى الحفلات التي جمعت بين John Mayer والعظيم B.B. King

ظهر جانبٌ من ثمار التجارب الموسيقية التي خاضها جون ماير، عندما قام بإصدار ألبومه Try في شهر نوفمبر سنة 2005، الذي اشترك فيه مع الموسيقيين Pino Palladino و Steve Jordan، اللَّذَين كون معهما فرقته John Mayer Trio. الألبوم عبارة عن مزيج من موسيقى؛ البلوز والروك، ويتميز بأنه تم إصداره على الهواء مباشرة.

أغنية Gravity، وهي من أغاني ألبوم Try، ومن أشهر أغاني جون ماير وأنجحها بشكل عام

رُشّح جون ماير للعديد من الجائزات وفاز بالكثير منها، وقد أصدر ألبومات أخرى هي Continuum سنة 2006، و Battle Studies سنة 2009، و Born And Raised سنة 2012، وأخيرا ألبوم Paradise Valley سنة 2013..

أغنية Free Fallin

أغنية Waiting On The World To Change التي لاقت نجاحا كبيراً فور صدورها

لقد كانت تلك مجرد مقتطفات من مسيرة النجم John Mayer،  الذي يصل عمره حاليا إلى 37 سنة، الشيء الذي يوحي لنا بأنه لازالت أمامه مسيرة فنية طويلة، ليس بمستبعدٍ أن تكون مليئة بتحف موسيقية جديدة ومتميزة…

0

شاركنا رأيك حول "جون ماير .. الفنان الذي غَنَّى بقيثارته وعزف بكلماته!"

أضف تعليقًا