رحلة قصيرة في عالم المسلسلات الأمريكية

3

عالم المسلسلات الأمريكية .. رحلة قصيرة في مجموعة من أشهر الأعمال التلفزيونية

مقال بواسطة سليم الموسى من السعودية

هل أنت من عشاق الأنمي والمانغا؟ هل لديك صديق يعشق عالم المسلسلات الأمريكية ويتابعها؟ إذا كانت الإجابة بنعم فربما تتساءل على الدوام ما لذي يجعل من متابعي دراما عالم المسلسلات الأمريكية عنصريين؟ أو بطريقة أصح يرفضون رفضا تاما أن يتابعون أي شيء آخر سواء تركي أو انمي وغيره، الآن وبما انك دخلت هذه الصفحة فلربما لديك مساحة مليئة بالفضول لتغوص عميقا في هذا الموضوع، حسنا لا تقلق يا صديقي فلقد جهزت لك رحلة قصيرة للسفر إلى عالم المسلسلات الأمريكية كل ما عليكم فعله هو أن تحزموا امتعتكم.

يظن البعض أن عالم المسلسلات الأمريكية مشابه لعالم أفلامها وهذا خاطئ تماما، فنحن نتكلم عن تحف خلّابة تدوم لعدة سنوات تجعلنا نتعمق بالشخصيات بأكبر شكل ممكن، أما بالنسبة للأفلام فهي مجرد ساعتين لا أكثر وهي عادة ماتكون تعتمد على الأحداث أكثر من الشخصيات لجذب أكبر قدر من المشاهدين بدليل أن أغلب الأفلام لا تخلُ من المسدسات والطائرات المنفجرة وأهم ما تعتمد عليه مشاهد القتال والدم أما المسلسلات فهي مختلفه تماما عن الأفلام.

بعض المسلسلات الأمريكية ليست مجرد مضيعة للوقت وإنما تساعدك في أمور حياتك اليومية وتطوّر تفكيرك بشكل لاتتخيله وتجعلك وتكسبك الكثير من الخبرات في أمور حياتك، ولربما تعد نقطة تحول كبيرة في حياتك، صدقني ياصديقي فأنا لا أقول هذا الكلام مبالغة بها وإنما درست من عدة تجارب الموضوع قبل طرحه وإنما أيضا شاهدت الكثير ممن حولي يتغيرون فقط لمجرد رؤيته المسلسلات الأمريكية وأولهم صديقي الذي ترك المانغا واتجه للمسلسلات الأمريكية مبررا فعلته:

‘‘وجدت نفسي في متاهة حقيقة اتجاه الكثير من أمور الحياة، وكنت أحتقر المسلسلات الأمريكية بشدة نظرا لأني لم انتظم بمشاهدة مسلسل من البداية وانما كنت أشاهد بعض المقتطفات منها ولاأفهم شيء، بعكس الأنمي الذي تشاهد الحلقة 600 من (ون بيس) أو الحلقة 555 فجميعها واحد ولايهم أيهما تبدأ، بعكس المسلسلات الأمريكية التي وضعتني في دهشة حقيقية وتجعلني لا أفوّت علي حلقة واحدة حتى أفهم أحداثها، بدأت مغامرتي بأول مسلسل وهو Six Feet Under وكان بإختصار أعظم ما شاهدت في حياتي حتى هذه اللحظة،،

حسنا أربطوا أحزمتكم فالآن سأعرض لكم خطفة سريعة عن 10 مسلسلات أمريكية مميزة تتنوع في فئاتها مابين الجريمة والدراما والكوميديا والرعب..

Lost

lost - عالم المسلسلات الأمريكية

نوع المسلسل: مغامرات – خيال – دراما

عدد المواسم: 6 مواسم منتهي

سنة الإنتاج: 2004 – 2010

نبذة عن المسلسل: يعتبر مسلسل Lost من أكثر ما عرض على الشاشة الأمريكية تميّزاً وترشح لـ 238 جائزة، حصل على 54 جائزة منها، ويتحدث عن طائرة متهجة في طريقها إلى لوس أنجلوس وفجأة تسقط في جزيرة استوائية غامضة مما يدفع كل شخص على التعايش هناك وبرأيي الشخصي هو من أحد المسلسلات المخلدة في الذاكرة وتوجد حلقات جميلة جداً بقوّة أحداثها التي أثرت بي بشكل كبير وأختصرت لي الكثير من دروس الحياة.

لم أرى في حياتي ما أريده من الاثارة والكوميديا والدراما، فمثلا قد نرى المسلسل متجه لنوع واحد من هذه العناصر ولكن Lost كسر القاعدة، فبإختصار يتخلخل إلى مشاعرك منذ أول لحظة إلى آخر المسلسل، ويجعلك تعيش مغامراته وحوادثه، أفراحه وأحزانه كل حلقة منه تعتبر وجبة دسمة كبيرة بالنسبة لي.

Desperate Housewives

عالم المسلسلات الأمريكية - Desperate Housewives

نوع المسلسل: كوميديا – يوميّات – جريمة – دراما

عدد المواسم: 8 مواسم منتهي

سنة الإنتاج: 2004 – 2012

نبذة عن المسلسل: في بلدة فيرفيو هناك شارع يسمى يستريا لين، شارع نهايته طريق مسدود مشذب ويحتوي على كثير من الورود والمنازل الجميلة حيث توجد جاراتنا الخمس العزيزات وهن بالتأكيد يعرفن كل شي عن بعهضن ولكن كما يقال للبيوت أسرار فتستيقظ جاراتنا على فاجعة انتحار إحدى جارتهن ومن هنا تُكشف الأسرار ويبدأ جاراتنا في التحقيق بالجريمة بطريقة كوميدية ومضحكة إضافة إلى ان المسلسل يستعرض يومياتهن ومشاكلهن العاطفية.

بالنسبة لي لا أعتبر هذا مسلسل إطلاقا وإنما حياة أخرى لي ضحكت معهن وحزنت عليهن، قدّم لي هذا المسلسل تحفة باهرة مليئة بالغموض والأسرار، مسلسل عبقري بإمتياز وأفضل مايميزه أن اجواء المسلسل لن تجدها في مسلسل آخر.

قد لايكون أعظم مسلسل تشاهده على الشاشة ولكنه قطعا وحتما سيكون أمتع وأجمل مسلسل تراه عيناك.

True Blood

True blood - عالم المسلسلات الأمريكية

نوع المسلسل: دراما – إثارة – رعب

عدد المواسم: 7 منتهي

سنة الإنتاج: 2008 – 2014

نبذة عن المسلسل: في عالم يخرج فيه مصاصو الدماء من توابيتهم، تقوم سوكي ستاكهاوس النادلة ذات قدة التخاطر العقلي- قراءة العقول – بإكتشاف عالم جديد يوجد به مخلوقات مختلقة حينا تقابل مصاص الدماء بيل كامبتون، والمسلسل من أشهر إنتجات شركة البث HBO وكل حلقة منه تعطشك أكثر لشرب الدماء، قدّم لنا المسلسل العالم الخيالي المثالي لمصاصي الدماء برؤية جديدة ومختلفة تماماً عما تقدمه المسلسلات أو الافلام المعتادة.

تميّز عن غيره كفكرة لعالم مصاصي الدماء والخوارق الطبيعية .. خصوصا فكرة اندماجهم بالمجمتع الذي محى جميع المفاهيم السابقة عنهم، فهم أقرب للبشر بالنسبة لسلوكياتهم وتصرفاتهم فكرة مبتكرة ومثيرة للشغف.

بالنسبة لي كان الموسم الثاني والرابع الأفضل بلا منازع في تاريخ المسلسل، للأمانة لم أتقبّل أول كم حلقة أبداً لأني لم أفهم اجواءه ولكني لاحقاً أغرمت به خصوصا من بعد الموسم الثاني، فكانت أول خمس مواسم ممتازة بحق ولكن آخر موسمين كانت بين العادي إلى الجيد بسبب تغيير الكاتب الأصلي.

خلق مسلسل True Blood قصص مثيرة للاهتمام عن شرعية مصاصي الدماء وأحقيتهم بعيش حياتهم مثلهم كالبشر والإعتراف بهم كعضو فعّال في المجتمع، ويتميز هذا المسلسل بلكنته الساحرة والأحداث اللامتوقعة.

Six Feet Under

Sex Feet Under - عالم المسلسلات الأمريكية

نوع المسلسل: دراما – إثارة

عدد المواسم: 5 منتهي

سنة الإنتاج: 2001 – 2005

نبذة عن المسلسل: من المسلسلات الخالدة ومن التحف النادرة، هل تسائلت يوما لماذا نحن على قيد الحياة؟ ولماذا نعيش في هذه الحياة البائسة والقصيرة؟ يعطيك المسلسل إجابة عن مغزى وجودنا في هذه الحياة ويقدّم لك حلقات أسطورية تجعلك في إندهاش تام.

فتشعر تارةً أن هذا المسلسل صُوِّر خصيصا لك وتارة تشعر وكأنك تشاهد مشاهد من حياتك فميزة المسلسل انه قدّم مشاهد واقعية بحتة مثل مشاهد الموت والعزى وظهور شخص جديد للعائلة ومراسم الزواج فهذه المشاهد يمر الجميع بها، اختلاف الاشخاص والزمان والمكان والحدث واحد.

أما بالنسبة لقصة المسلسل فتدور أحداثه حول عائلة آل فشير وهم عائلة تملك دارا لتحضير الجنائز وترتيب مراسمها، ونظرا لأجواء الموت المحيطة بالعائلة يعيش أفرداها حالة سوادوية مزمنة بينما هم يحاولون دفع عجلة الحياة هربا من مأزق الموت المحيط بهم، في حلقة دراماتيكية لذيذة ومدهشة، يقدّم المسلسل لك جلسات علاج نفسي مليئة بالعلم والدهشة وبالغرابة، كن متأكدا أنها ستكون أفضل جلسة علاجية جلستها في حياتك.

Orphan black

Orphan Black - عالم المسلسلات الأمريكية

نوع المسلسل: خيال علمي – دراما – غموض

عدد المواسم: 3 مستمر

سنة الانتاج: 2013

نبذة عن المسلسل: يأتي أجدد مسلسل على لائحتنا وهو أجمل ما شاهدناه من مسلسلات علمية في السنوات الأخيرة، يحتاج الممثل لجميع قوته ووقت طويل حتى يتقن شخصيته بإحتراف فما بالك بالممثلة المحترفة تتانيا التي تقدم 7 شخصيات واحدة في وقت واحد؟

لكل شخصية شكل وتفكير بعيد عن الآخر في المسلسل سيهدهشك بحق!! أول حلقة شاهدتها مرتين حتى اتمكّن من استيعاب الأحداث وقصة المسلسل حول سارة اليتيمة التي تلتقي بالصدفة بالشرطية بيث وهي تشبهها إلى حد كبير في محطة القطار وفجأة.

تنتحر بيث أمام عينها وتتنكر سارة شخصية ببيث وإذ تكتشف أسباب غامضة وراء انتحارها وتقع في مشاكل كبيرة وبرأيي الشخصي الموسم الأول خرافي جدا والموسم الثاني من جيد إلى عادي.

أما الموسم الثالث فكان ممتاز جدا وسبب تعثر الثاني هو دخول المستنسخين ولكن الثالث عُدِّل الوضع ويتكلم المسلسل عموما عن عالم المستنسخات.

مسلسل Orphan Black من المسلسلات التي تضعك تحت الضغط بشكل دائم، فكرته جديدة وأيضاً الإخراج خرافي جدا ولكن الحلقة الأولى تضعك في عدة تساؤلات برأيي مثل هذا المسلسل لا يُحكم عليه إلا بعد 3 حلقات حتى يتمكّن المشاهد من فهمه.

Revenge

Revenge - عالم المسلسلات الأمريكية

نوع المسلسل: غموض – دراما

عدد المواسم: 4 منتهي

سنة الإنتاج: 2011 – 2015

نبذة عن المسلسل: هي ليست قصة عن التسامح، عندما شخص يسرق منك من تحب يجب عليه أن يدفع الثمن وقصة المسلسل تتكلم عن مجموعة اشخاص أغنياء يتورطون بتهمة سقوط طائرة ويلفقون جميع التهم على والد آيملي ثورن.

بعد 17 سنة تعود آيملي للآنتقام من الأشخاص الذين قتلوا والدها بطريقتها الخاصه، قدّم لنا هذا المسلسل فكرة الانتقام بشكل جديد ومخلتف عن بقية المسلسلات، ففي كل حلقة المزيد من الأسرار والألغاز.

تدفعك كل حلقة لمشاهدة التي تليها، ويحتوي المسلسل على حبكة جميلة جداً.

يحتوي مسلسل Revenge على مشاهد ذكية وسيناريو عالي الدقة فريد من نوعه ومن المسلسلات التي تعطيك كمية انتعاش بعد انتهاء كل حلقة.

Grey’s Anatomy

نوع المسلسل: دراما – رومانس

عدد المواسم: 11 والموسم الـ 12 قادم بعد أسبوعين

سنة الانتاج: 2004 – 2015

نبذة عن المسلسل: حسنا ماذا لدينا الآن؟ أطول المسلسلات الأمريكية وانجحها على الإطلاق بدليل طول مواسمه إلا أنه رحلة طبية لذيذة وممتعة ممزوجة بخليط عالي من الدرما بجرعة كوميديا تتمحور حول ميريدث طالبة مستجدة متعددة العلاقات.

تكتشف أن رئيسها بالقسم هو عشيقها وتكوّن ميريدث صداقات مع زملائها المستجدين ومن هنا تبدأ مغامراتهم وعلاقاتهم، ستحزن معهم وستضحك معهم وستعجب بأسلوب الكاتبة حتما. حسناً لا داعي لكي احرق أحداث المسلسل عليك.

American Horror Story

American Horror Storz - عالم المسلسلات الأمريكية

نوع المسلسل: رعب – غموض – دراما

عدد المواسم: 4 مستمر

سنة الانتاج: 2011 – 2015

نبذة المسلسل: قدّمت قناة فوكس تحفة رائعة مليئة بالرعب ولكنه قطعا ليس ذلك الرعب الذي نعرفه ونشاهده على الدوام فهنا الرعب مختلف عما نعرفه مسبقا.

يقدم المسلسل قصص غريبة الأطوار بإطار ممزوج بالرعب لطالما فاجئنا بأحداثه وقصصه،  تمحور الموسم الأول حول جريمة قتل بالبيت والثاني بمستشفى الأمراض النفسية والثالث عن بيت الساحرات أما الرابع بخيمة غريبي الأطوار والخامس بالفندق أيضا.

لم يفاجئنا بأحداثه بل حتى أخبار المسلسل المروعة حيث أعتزلت بطلة المسلسل بعد إنتهاء عقدها وانضمت المطربة الأشهر على الإطلاق ليدي غاغا للمسلسل وستطل علينا بشهر أكتوبر القادم وميزة المسلسل انه متصل منفصل بمعنى انه لك مطلق الحرية ان تختار الموسم الذي تريده ولايشرط عليك ان تشاهد ماقبله وبالنسبة لي كان الثاني أفضلها وارعبها ومن ثم الثالث والرابع معا واخيرا الأول.

لقد اخترت هذه المسلسلات بعناية وبكل دقة وحرصت ان تكون متنوعة كي لا يمل المشاهد بمعنى انه يوجد مسلسل طبي، ومسلسل مصاصي دماء، ومسلسل مغامرات وغيرها.

ستلاحظون أن كل مسلسل من هذه اللائحة مختلف ومميز عن غيره، بالتأكيد هناك مسلسلات لم أتطرق لها مثل:

Friends

Game of Thrones

Orange is the New Black

House MD

OZ

Homeland

How to Get Away With Murder

مسلسلات قوية ومميزة بالتأكيد ولكن للأسف لم يكن لي مساحة ووقت للحديث عنها والآن سأسألك سؤال هل أحدث عالم المسلسلات الأمريكية بك تغيير وتطور من ناحية اللغة والتفكير؟ ماهو أفضل مسلسل لك على اللائحة؟

3