فيلم The Gift .. ليست كل الهدايا جميلة!

1

مقال بواسطة كنان حاضري

جميلٌ هو الاهتمام بالآخرين وجميل أيضاً أن يترافق هذا الاهتمام مع هدايا لطيفة تشعرنا بأن هناك من يهتمُ لأمرنا، ولكن عندما يأتي هذا الاهتمام من شخص بالكاد عرفته أو بالكاد تذكرته عندها لن يكون بهذه اللطافة.

فيلم The Gift - هدية

لقد انتهيتَ من الماضي، ولكن الماضي لم ينتهِ منك!”

فيلم The Gift هو لوحة غموض نفسي من كتابة وإخراج جويل إدغرتون ومن بطولة جيسون بيتمان، ريبيكا هول و جويل إدغرتون.

يتحدّث الفيلم عن سايمون (جيسون بيتمان) وزوجته روبين (ريبيكا هول) وهما زوجان سعيدان انتقلا حديثاً من شيكاغو إلى كاليفورنيا بعد أن أجهضت زوجته نتيجة ضغط العمل والحياة المزدحمة في المدينة، وأثناء تسوقهما في أحد متاجر الأثاث يلتقي سايمون بشخص يدعى غوردن صديق دراسة قديم خجول متوتر وغريب قليلاً، يحتاج سايمون بعض الوقت ليتذكره، يتبادلان الحديث ومن ثم يعرّفه على زوجته روبين، ينتهي اللقاء بأخذهم لرقم غوردن على أن يتواصلا معه لاحقاً.

يتفاجئ الزوجان بزجاجة نبيذ ملفوفة كهدية على عتبة منزلهما ومكتوب عليه  من غوردن! فيرتاب الزوجان “كيف عرف عنواننا؟” وفي اليوم التالي يزور غوردن الزوجان على العشاء حيث يبدو سايمون مرتبك قليلاً، تتوالى زيارات غوردن وهداياه إلى الزوجين بشكل مريب حتى أثناء غياب سايمون إلى أن يدعوهما إلى العشاء في منزله، وبعد التفكير ومشاورة الأصدقاء يقبل الزوجان هذه الدعوة ليتفاجئوا بأسرارغوردن التي تقود إلى سلسلة من الأحداث الخطيرة.

فيلم The Gift - ألاعيب

“هل تتصور ماذا قد يحدث عندما تُسمّم عقول الآخرين بالأفكار الخاطئة؟”

فيلم The Gift هو أحد الأفلام التي تضع المشاهد في حالة تفسير مستمرة للأحداث محاولاً ربطها مع بعضها البعض مستعيناً بتلك المفاتيح الصغيرة التي يرميها لنا إدغرتون أثناء رسمه للوحته الغامضة مستخدماً تلك الهدايا اللطيفة التي ستغيّر مفهومنا عن الهدايا، بالإضافة للإضاءة الباهتة التي أضفت الطابع الحذر للفيلم والتي شكلت مع الموسيقى التصويرية التي تعلو تارة لتختفي تارة أخرى مزيجاً فريداً من التشويق.

يتميّز الفيلم بالإنعطاف الدرامي الكبير للشخصيات حيث يقدّم لنا سايمون الزوج اللطيف الودود المحب لزوجته والناجح في عمله والذي تتكشّف حقائقه بشكل متتالي، روبن الزوجة اللطيفة والتي تحاول أن تتقبل غوردن حتى مع محاولة زوجها لإقناعها بالعكس فتحاول أن تتفهمه وتتقبله وتصفه بأنه قد يكون غير مألوف إجتماعياً ولكن يمكنها أن تتقبله.

غوردن الشاب غريب الأطوار الذي كان يلقّبهُ سايمون وأصدقائه قديماً بغوردو غريب الأطوار الذي ستتغير نظرتنا له مع تتالي الأحداث.

فيلم The Gift - إخراج

“لقد سعدتُ بمعرفة أن المخرج ريدلي سكوت كان في عمر الـ 40 عندما أخرج أول فيلم وأنا الآن في الـ 41 من عمري”

فيلم The Gift هو التجربة الاخراجية الأولى للممثل الأسترالي جويل إدغرتون الذي كان قلقاً من الدخول في عالم الإخراج “لن أستطيع أن أقوم بعمل جيد” قال إدغرتون وأضاف “لن أكون دقيقاً بما فيه الكفاية للقيام بالمهام اللازمة لحثّ نفسي على إخراج فيلم عظيم”.

وعندما انتهى من كتابة النص شعر بالثقة ليقف خلف الكاميرا أول مرة مؤكّدا أن التجربة الإخراجية الأولى يمكن أن تكون مميزة.

وقد عُرف جويل إدغرتون بشخصية أوين لارس في فيلم Star Wars، بريندون كونلين في فيلم القتال الشهير The Warior برفقة النجم توم هاردي، وشخصية رمسيس في فيلم Exodus: Gods and Kings مع النجم كريستيان، وشخصيات كثيرة أخرى.

هل شاهدتم هذا الفيلم؟ شاركونا آرائكم حوله!

تريلر فيلم The Gift

1