مشاريع معمارية مستلهمة من سلسلة أفلام Star Wars

مشاريع معمارية مستلهمة من سلسلة أفلام Star Wars
1

منذ زمن طويل، في مجرة بعيدة جداً عن عالمنا، ابتكر جورج لوكس عالماً تحكمه القوة، عالماً يتمنى الجميع أن يعيش فيه، سواء في ظلام الامبراطورية ونجم الموت، صحراء كوكب تاتوين أو غابات ومدن كوكب نابو.

واعتماداً على تلك الظروف البيئية، تم ابتكار عوالم فريدة من نوعها كلّ بعمارتها الفريدة التي تراعي ظروف موقعها، لكن في هذا المقال، سأقدّم بعض الأمثلة الموجودة على أرض الواقع، أو التي لم يحالفها الحظ بعد ليتم تنفيذها. جميع هذه الأمثلة تم استلهام فكرتها من احدى مدن السلسلة، أو أحد أشهر معالمها، نجم الموت نفسه.

مرصد سنيزكا للأرصاد الجوية

مرصد سنيزكا للأرصاد الجوية

في الحقيقة، قد يكون قصر جابا، المكان الأكثر حقارة في السلسلة، وذلك بسبب أنه المكان الذي تم حبس الأميرة ليا فيه وتقييدها بشكل لا أخلاقي، علاوة عن أنه قصر جابا نفسه!، قد يكون مستوحى من مرصد سنيزكا للأرصاد الجوية، الذي انتهى تشييده في 1974، أي قبل ثلاث سنوات من صدور الحلقة الأولى من السلسلة.

مرصد سنيزكا للأرصاد الجوية 1

مرصد سنيزكا للأرصاد الجوية 2


تيكنوسفير – دبي

تيكنوسفير - دبي

المبنى المسمى “تيكنوسفير” والذي كان من المقرر انشائه منذ 2009 في دبي، والمصمم من قبل المعماري جيمس لاو، يشبه إلى حد كبير نجم الموت المكتمل، لكنه بالتأكيد لن يكون كنجم الموت، وإنما يشكل مركز حيوي بيئي مع فنادق ومطاعم.

تيكنوسفير - دبي 1

تيكنوسفير - دبي 2


كورنال لا روسي – سويسرا

كورنال لا روسي - سويسرا

المبنى الذي يجتمع فيه الزعماء والأمراء والقوّاد لمعالجة المشاكل والقضايا السياسية في كوكب كورسكنت، تم استلهام تصميم قاعة كورنال لا روسي في سويسرا منه، من قبل المعماري برنارد تساكومي.

كورنال لا روسي - سويسرا 1

وقد يكون متحف لوفر أبو ظبي مستوحى منه أيضاً.

كورنال لا روسي - سويسرا 2

كورنال لا روسي - سويسرا 3


مركز مؤتمرات رأس الخيمة – الإمارات العربية المتحدة

مركز مؤتمرات رأس الخيمة - الإمارات العربية المتحدة

مركز المؤتمرات في رأس الخيمة في الإمارات العربية المتحدة، من تصميم شركة OMA، من الواضح أن المهندس الهولندي رام كولهاس، وهو أحد الشركاء الأساسيين في شركة OMA، من متحيّزي الجانب المظلم من القوّة.

مركز مؤتمرات رأس الخيمة - الإمارات العربية المتحدة 1

مركز مؤتمرات رأس الخيمة - الإمارات العربية المتحدة 2


قاعة احتفالات بورتو – البرتغال

قاعة احتفالات بورتو - البرتغال

المشروع هو قاعة احتفالات موسيقية في بورتو، البرتغال، تبدو تماماً كالزاحفة الرملية الثابتة على الرمال، في صحراء كوكب تاتوين. الكتلة تعطي انطباعاً مماثلاً للزاحفة الرملية من زاوية معيّنة، لعلّها تختلف قليلاً من زوايا أخرى إلا أن لها روحاً مماثلة تماماً في التصميم والتكوين الكتلي.

قاعة احتفالات بورتو - البرتغال 1

قاعة احتفالات بورتو - البرتغال 2


مبنى لوكاس فيلم – سنغافورة

مبنى لوكاس فيلم - سنغافورة

المقر الفرعي في سنغافورة لمجموعة Lucasfilm والمصممة من قبل المعماري الأميركي أندرو برومبيرغ، والمصممة فعلياً من قبل قوم الـ جاوا كزاحفة رملية وحصن دفاعي.

مبنى لوكاس فيلم - سنغافورة 1


فندق سياحي – أذربيجان

فندق سياحي - أذربيجان

بالإضافة لشركة OMA المعمارية، فإن مجموعة Heerim المعمارية الكورية منحازة أيضاً إلى الجانب المظلم من القوة، من خلال هذا الاقتراح لفندق، في مدينة باكو المتنامية بسرعة في أذربيجان.

1

شاركنا رأيك حول "مشاريع معمارية مستلهمة من سلسلة أفلام Star Wars"

أضف تعليقًا