مسلسلات تلفزيونية مقتبسة عن أفلام سينمائية شهيرة

مسلسلات مقتبسة من افلام
2

بعد أن تطرقنا في مقال سابق لبعض الأفلام السينمائية التي لا يعلم الكثيرون أنّه قد تم اقتباسها عن مسلسلات تلفزيونية، قررنا أن نفعل العكس هذه المرة، بمعنى أنّنا سنتعرف على مجموعة من المسلسلات التي تم اقتباسها عن أفلام سينمائية، لكننا قررنا أيضًا أن نحصر اختياراتنا في بعض الأفلام الشهيرة والناجحة التي تم تحويلها إلى مسلسلات تلفزيونية، بعضها قد لقي نجاحًا ساحقًا، وبعضها ربما لم تسمع عنها من قبل، فدعنا نعرفك عليها لعلها تنال إعجابك.

اقرأ أيضًا : 10 أفلام سينمائية مقتبسة من مسلسلات تلفزيونية

Limitless

مسلسل Limitless

نبدأ لائحتنا بمسلسل Limitless الذي تم اقتباس أحداثه عن فيلم يحمل نفس الاسم تم عرضه سنة 2011، وقد شكل أحد أنجح وأمتع أفلام هذه السنة، حيث كانت تدور أحداثه حول كاتب مغمور وفقير، تنقلب حياته رأسًا على عقب عندما يتعرف على عقار خارق يقوم بتحرير قواه العقلية الكاملة ليجعله قادرًا على فعل أي شيء يمكن أن يريده، فيقوم باستغلال هذه الفرصة ليقوم بتسلّق سلم النجاح بسرعة خارقة، إلاّ أنّه سرعان ما يكتشف أنّ هذا المخدر يتسبب في أعراض جانبية قاتلة وقد كان من بطولة برادلي كوبر، إيبي كورنيش، وروبيرت دي نيرو.

وقد دفع نجاحه إلى إنتاج المسلسل المذكور سنة 2015، إلاّ أنّه قد تم توقيف عرضه بعد موسم واحد فقط بعد أن لم يحقق النجاح المتوقع رغم كونه مسلسلًا ممتعًا، وقد كانت أحداثه تجري بعد أربع سنوات من أحداث الفيلم، وتدور حول مُوسيقي فاشل يكتشف المخدر الخارق الذي يساعده على تغيير حياته، وقد كان من بطولة جيك ماكدورمان، وجينيفر كاربنتر، وقد ظهر برادلي كوبر في المسلسل أيضًا بنفس الشخصية التي قدمها في الفيلم.

Bates Motel

مسلسل Bates Motel

إذا لم تكونوا على علم مسبق بأحداث هذا المسلسل فأظن أنكم قد حزرتم من العنوان. نعم، إنّه فندق عائلة بيتس، نورما وابنها نورمان بيتس، مما يعني أنّ المسلسل قد تم اقتباسه عن فيلم Psycho الشهير للمخرج العظيم ألفريد هيتشكوك، والذي تم إنتاجه سنة 1960، وتدور أحداث هذا المسلسل الذي استمر عرضه منذ سنة 2013 إلى شهر أبريل الماضي (سنة 2017)، قبل سنوات من بداية أحداث الفيلم، على الرغم من أنّه قد تم تقديم القصة بطابع عصري، حيث تم تجاهل الإطار الزمني للفيلم بينما تم التركيز فقط على القصة التي قام المسلسل بتقديمها منذ قيام والدة نورمان باقتناء الفندق بهدف بداية حياة جديدة بعد وفاة زوجها، إلاّ أنّها تجد نفسها مضطرة إلى حماية نفسها وابنها بعد أن بدأ هذا الأخير يظهر أعراض مرض نفسي مخيف.

يصنف مسلسل Bates Motel كالفيلم الذي تم اقتباسه عنه، في خانة الرعب النفسي، إلاّ أنّه يختلف عنه في جرعة الدراما القوية التي يقدمها، وهو من بطولة فريدي هايمور، وفيرا فارميغا، بينما كان الفيلم من بطولة أنتوني بيركينز، وفيرا مايلز.

Training Day

مسلسل Training Day

يعتبر فيلم Training Day دون شك أحد أفضل وأقوى أفلام الرائع دينزيل واشنطن على الإطلاق، فقد عرف هذا الفيلم الذي تم إنتاجه سنة 2001 نجاحًا تجاريًا ونقديًا عاليًا تمّ تتويجه بفوز بطله بجائزة الأوسكار عن فئة أفضل ممثل، كما ترشح عنه إيثان هوك لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل ممثل مساعد، وهو من إخراج أنطوان فوكوا، أمّا أحداثه فقد كانت تدور حول شرطي يحلم بالالتحاق بصفوف وحدة المخدرات؛ لأنّ ذلك سيخول له الحصول على وظيفة أفضل وأعلى أجرًا، ولهذا الغرض يتم إرساله في يوم تدريبي مع محقق من المفترض أن يقوم بتقييمه، إلاّ أنّه يجد نفسه أمام محقق فاسد وخطير.

بعد مرور ست عشرة سنة من إصدار الفيلم، تم إنتاج مسلسل بنفس العنوان، بدأ عرضه في شهر فبراير الماضي، من بطولة بيل باكستون، وجاستن كورويل، وقد تم اقتباس أحداثه عن الفيلم الذي ذكرنا وإن تم تغيير الحبكة، فهذه المرة نجد أنّ الشرطي قد تم إرساله عمدًا للإطاحة بالمحقق الذي تشك وحدة المخدرات في تورطه مع عدة عصابات.

The Exorcist

مسلسل The Exorcist

ننتقل إلى أحد أنجح وأشهر أفلام الرعب في التاريخ وأكثرها تأثيرًا في مجال السينما، حيث يعتبر فيلم The Exorcist الذي تم إنتاجه سنة 1973 أول فيلم رعب يتم ترشيحه لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم في التاريخ، وقد كانت تدور أحداثه حول أم تحاول إنقاذ ابنتها التي لا يتجاوز عمرها اثنتا عشرة سنة، والمسكونة من طرف الأرواح الشريرة، حيث تقوم بالاستعانة برجال دين أملًا في تخليصها من هذه الأرواح، وقد كان من بطولة إيلين بارستين، لي جي كوب، وماكس فون سيدو، ومن إخراج ويليام فريدكين.

في مايو من سنة 2016، تم الإعلان عن بداية إنتاج مسلسل رعب يحمل نفس الاسم قد تم اقتباس أحداثه عن هذا الفيلم الشهير، وقد بدأ عرضه بالفعل في شهر سبتمبر من نفس السنة، حيث أنّ أحداثه مشابهة لأحداث الفيلم على الرغم من أنّها تجري بعد أربعين سنة من تاريخ قصة هذا الأخير، أمّا أدوار البطولة فقد قام بتأديتها كل من ألفونسو هيريرا، وبين دانييلز.

Minority Report

مسلسل Minority Report

تدور أحداث المسلسل في المستقبل حين ستتطور إمكانيات الشرطة لتصبح قادرة على التنبؤ بالجرائم قبل وقوعها، عن طريق الاستعانة بأشخاص لديهم القدرة على رؤية المستقبل ثم تجنيدهم للعمل في صفوف الشرطة، واستغلال هذه القدرات في الحفاظ على الأمن، وهو من بطولة ستارك ساندس، ميغان جود، ونيك زانو.

بدأ عرض المسلسل في شهر سبتمبر من عام 2016، إلاّ أنّه استمر لموسم واحد فقط قبل أن يتم توقيف إنتاجه بسبب المشاهدات الضعيفة التي نالها، على الرغم من أنّه -كما يدل العنوان والقصة التي يرويها- مقتبس عن فيلم Minority Report الشهير الذي كان من بطولة توم كروز، ومن إخراج ستيفن سبيلبرغ، وعلى الرغم من أنّه قد تم إنتاجه من طرف نفس الشركات المنتجة للفيلم، إلاّ أنّ ذلك لم ينجح في رفع شعبية المسلسل وجذب الجماهير إليه.

Fargo

مسلسل Fargo

تدور أحداث مسلسل Fargo في نفس محيط الفيلم الذي تم اقتباسه عنه، والذي يحمل نفس الاسم، حيث بدأ عرضه سنة 2014 ولازال مستمرًا إلى الآن بعد أن لاقى نجاحًا كبيرًا، حيث يقوم المسلسل في كل موسم بعرض قصة مختلفة في حقبة زمنية مختلفة، وبالتأكيد فإنّ الطاقم التمثيلي يتغير من موسم لآخر، إلاّ أنّ هذه المواسم جميعًا تشترك في كونها تدور حول محاولة حل جريمة قتل، وفي كونها تحمل نفس طابع الكوميديا السوداء الذي يحمله الفيلم.

وقد كان فيلم Fargo الذي تم إصداره سنة 1996، وأخرجه الأخوان كوين (اللذان قاما بالمشاركة في إنتاج المسلسل) قد حاز على سبعة ترشيحات للأوسكار، وتمكن من الفوز باثنان منها، ذهبت إحداها إلى فرانسيس ماكدورمان التي حازت على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة، والأخرى إلى الأخوين كوين اللذين فازا بجائزة الأوسكار لأفضل نص أصلي.

Taken

مسلسل Taken

تدور أحداث مسلسل Taken قبل بداية قصة الأفلام التي تم اقتباسها عنها، حيث نجد أنّ أفلام Taken تقدم برايان ميلز (ليام نيسون) على أنّه عميل متقاعد لوكالة الاستخبارات الأمريكية، في الوقت الذي يقدم المسلسل برايان (كليف ستاندن) على أنّه شاب لا يزال في بداية مسيرته المهنية في نفس الوكالة، حيث نتابع قصة انتقامه لمقتل شقيقته على يد زعيم أحد عصابات المخدرات.

وقد بدأ عرض المسلسل في شهر فبراير الماضي، مخلّفًا مشاهدات مهمة لكنه حاز على تقييمات متوسطة من طرف النقاد، تمامًا كأفلام Taken الثلاثة التي خلّفت نجاحًا تجاريًا ضخمًا في مقابل تقييمات تزداد سوءًا مع كل فيلم جديد.

Scarlett

مسلسل Scarlett

تم إصدار المسلسل المحدود “سكارليت” في سنة 1994 كتتمة لأحد أنجح، وأشهر، وأفضل الأفلام في تاريخ السينما، نتحدث هنا عن فيلم “ذهب مع الريح” الحائز على عشر جوائز أوسكار، والذي قدم لنا شخصية سكارليت أوهارا المقتبسة عن الرواية التي تحمل نفس الاسم لمارغريت ميتشل، وقد أخرجه فيكتور فليمينغ وأدى أدوار بطولته كل من كلارك غيبل، فيفيان لي، وليزلي هاورد.

وتدور أحداث المسلسل بعد سنوات من نهاية قصة الفيلم، لنتعرف على مصير سكارليت، وهو من بطولة جوان والي كيلمر، تيموثي دالتون، وشين بين.

The Young Indiana Jones Chronicles

مسلسل The Young Indiana Jones Chronicles

في سنة 1992 بدأ عرض هذا المسلسل الذي لم يكتبه ولم ينتجه أحد غير جورج لوكاس الذي يعتبر أحد أكبر منتجي ومخرجي هوليوود على الإطلاق، والذي يعتبر صانع سلسلة أفلام ستار وورز الشهيرة، والأهم هنا، هو أنّه صانع سلسلة أفلام إنديانا جونز الرائعة، إلى جانب المخرج الكبير ستيفن سبيلبرغ، حيث يقوم هذا المسلسل بعرض حياة إنديانا جونز منذ أن كان طفلًا وصولًا إلى شبابه وتقدمه في السن، إلاّ أنّ إنتاج السلسلة توقف بعد فترة بسبب التكلفة الضخمة للحلقة الواحدة، وتم تعويض ذلك بإنتاج أفلام تلفزيونية شكلت تتمة لأحداث المسلسل.

My Big Fat Greek Life

مسلسل My Big Fat Greek Life

في حال لم تسمع من قبل بفيلم My Big Fat Greek Wedding، فدعني أخبرك أنّه يعتبر أحد أنجح أفلام الكوميديا الرومانسية في تاريخ السينما، ففي مقابل ميزانية ضئيلة لم تتجاوز خمسة ملايين دولار وحملة تسويقية شبه معدومة، حطم الفيلم جميع التوقعات لتصل إيراداته إلى أكثر من ثلاثمائة وستين مليون دولار عند إصداره في سنة 2002، بالإضافة إلى حيازته على ترشيح للأوسكار عن فئة أفضل نص أصلي، وقد كان من إخراج جويل زويك، ومن بطولة نيا فاردالوس، وجون كوربيت، أمّا أحداثه فقد كانت تدور حول شابة أمريكية من أصول يونانية تجد نفسها محصورة في تقاليد عائلتها التي تريدها أن تتزوج رجلًا يونانيًا، وحتى عند عدم حدوث ذلك، فإنّ هذه العائلة الكبيرة لم تجد حرجًا في التدخل في جميع تفاصيل حفل زفاف هذه الشابة، مما يسبب العديد من المفارقات الكوميدية.

وكما هو متوقع، فقد تم تحويل الفيلم إلى مسلسل يحمل اسم My Big Fat Greek Life سنة 2003، وقد كان من إنتاج نيا فاردالوس، وتوم هانكس وزوجته ريتا ويلسون، ومن بطولة معظم الطاقم التمثيلي للفيلم، ما عدا جون كوربيت الذي غاب وعوضه ستيفن إيكهولدت، لكن المسلسل لم يستمر سوى لموسم واحد فقط، وقد كانت أحداثه تتبع يوميات زواج الشابة التي ذكرنا سابقًا، التي تمكنت من الزواج بشاب غير يوناني متحدية رغبة عائلتها، لكنها وجدت نفسها في مواجهة العديد من المشاكل بسبب عدم قدرة زوجها على الانسجام مع هذه العائلة.

هل شاهدتم أحد هذه المسلسلات؟ ما رأيكم بها؟ وهل تعرفون مسلسلًا آخر قد تم اقتباس أحداثه عن فيلم شهير؟ شاركونا في التعليقات.

2

شاركنا رأيك حول "مسلسلات تلفزيونية مقتبسة عن أفلام سينمائية شهيرة"

أضف تعليقًا