10 أفلام ستخطفك معها إلى أجواء الأماكن المغلقة … فكن مستعدًا

أفلام أماكن مغلقة
7

الأفلام واحدة من أهم المصادر التي تغذي رغبتنا بشعور الخوف والإثارة في آن واحد، ومن أهم عناصر ومسببات هذا الشعور هو استجلاب واستحضار ما يسمي برهاب الاحتجاز، أو الخوف من الأماكن المغلقة التي تشعر النفس البشرية بالذعر من البقاء إلى الما لانهاية أو الموت في ذات المكان، ولكن ليس شرطا دائمًا لتجسيد هذا الشعور هو تصوير الفيلم في مكان مغلق أو مساحة محدودة بالفعل، فلربما يكون المكان الذي تنقطع فيه السبل مثل عرض البحر أو وسط الصحراء (والذي بطبيعته لا يملك حدودًا مرئيةً للعين المجردة) مرعبًا إلى حد كبير حيث تكون فيه حدودك هي موضع قدمك ولا أكثر من هذا.

في هذه القائمة جمعنا لكم 10 أفلام وقعوا أبطالها في شرك الاحتجاز بمواقف مختلفة، ومسببات متنوعة لتشكل قائمةً دسمةً لمن يريد أن يجرب هذا الشعور الخانق.

(As Above So Below (2014

صورة فيلم (As Above So Below (2014

مكان الحصار: سراديب الموتى تحت مدينة باريس.

طالما قاد فضول الجنس البشري إلى الكثير من الاكتشافات والاختراعات سواءً على مستوى التجارب العملية أو الجغرافيا أو حتى على مستوى الطب. يصور هذا الفيلم الصورة العارية الجلية لهذا الفضول المسعور الذي قد يجلب الكثير من المخاطر، والمتاعب التي لا تنتهي بالبحث عن ما حير العلماء لعصور عدة، وهو حجر الفلاسفة وإكسير الحياة الذي لم يفتأ وهو يداعب خيال الإنسان منذ القدم.

تحت أجمل مدن العالم على الإطلاق “باريس” تنام مدينة الموت والرعب “كتاكومبس” التي تحوي رفات أكثر من 6 مليون إنسان أي ضعف عدد سكان باريس نفسها، تقرر عالمة الآثار  “سكارليت مارلو” اكتشاف إمبراطورية الموت هذه مع فريق متخصص كل فرد منهم لديه غموضه الخاص وأسرار ماضيه، يجدون أنفسهم مضطرين للهروب من الشرطة ثم ينتهي بهم الأمر بسلسلة من السراديب المخيفة.

رفات الموتى وعظامهم، السقوف منخفضة، الأنفاق الضيقة ومصدر الضوء الوحيد القادم من المصابيح المعصوبة على رؤوسهم. هذه العناصر جميعها كافيه لجعل المشاهد يشعر بالرعب والحصار الذي لا فرار منه.

 

 (2016) Cloverfield Lane 10

صورة فيلم  (2016) Cloverfield Lane 10

مكان الحصار: قبو تحت الأرض.

حين يرميك القدر في مكان لا تعرف عنه شيئًا يا ترى كيف ستتصرف! الخوف، الهلع والصراخ لن يجدي نفعًا بالتأكيد.

هذا الفيلم يحفز عقلك للتفكير بنهايات مختلفة وسيناريوهات متعددة، حيث فيه من التشويق والإثارة ما سيصل بك إلى حد الاختناق لتأتي نهايته على غير العادة.

قصة الفيلم باختصار تدور حول الشابة الجميلة “ميشيل” التي تجد نفسها بدون سابق إنذار، وبعد حادث مروري ليلي محتجزة فجأة في قبو من قبل شخص يَدّعي أنّه فعل كل ما فعل فقط لإنقاذها من العالم الخارجي المسموم.

بالرغم من مشهد القبو المظلل حيث أنّه مزود بوسائل الحياة والطعام، إلّا أنّه ليس أكثر من وسيلة قمع ليشعر المشاهد “وميشل” أنّ ما يحدث ليس صحيحًا، وأنّه يجب عليها النجاة  حيث محاولاتها تنقل مشاعر الذعر والتوتر إلى المشاهد عندما تقرر “ميشل” تحقيقها.

فيلم 10 Cloverfield Lane … أفضل فيلم تشويق وغموض لهذه السنة؟

(Exam (2008

بوستر فيلم (Exam (2008

مكان الحصار: قاعة الامتحان.

ثمانية مرشحين يقدمون إلى وظيفة مرموقة لا يعرفون عنها الكثير سواءً أنّها ستمنحهم وظيفة ما بامتيازات إضافية، يدخل الثمانية قاعة الامتحان (لقبول هذه الوظيفة) مع شروط صارمة محددة مسبقًا، إلّا أنّ الصدمة تكون في أوراقهم البيضاء ولا يوجد أي سؤال والوقت يمضي.

يحاصرهم بعدها الشعور باليأس والإجهاد والخوف من هذه الغرفة المغلقة التي تحاصرهم. بالرغم أنّ المرشحين ليسوا عالقين في قاعة الامتحان بالمعنى الحرفي؛ لأنّهم يستطيعون ترك الورقة ومغادرة الغرفة لكن هذا الخيار يعنى فقدان هذه الفرصة وتضييع العمل الذي يتمسك به الجميع.

(Buried (2010

صورة فيلم (Buried (2010

مكان الحصار: تابوت.

وكل الحكاية تبدأ ببداية معتمة وشخص محتجز طوال الفيلم ليترك سؤالًا واحدًا معلقًا في ذهن المشاهد، وهو هل ينجو “بول” سائق الشاحنة الأمريكي الذي تم اختطافه بالعراق، واحتجازه في وسط تابوت أيام الغزو الأمريكي للعراق؟

يلعب الفيلم على وتيرة إشعال بعض ومضات من أمل، ثم إخمادها مرة أخرى بتواصل “بول” مع العالم الخارجي من تليفون يتركه خاطفه له داخل التابوت، ولكن هل كل الحكاية تتوقف هنا عند مجرد خاطف يطمع ب أل “Money”  أو الفدية كما وردت اللفظة على لسان الخاطف في ثنايا الفيلم، أم أنّ هذا الفيلم المثير والمخيف يحمل رسالة أعمق، والتي تشير إلى أنّ أمريكا حشرت نفسها بنفق مظلم في العراق وزجت بجنودها بدون وجهة حق!

اترك لك الحق عزيزي القارئ بمشاهدة الفيلم، واستخلاص فحوى الرسالة التي أرادها صُنّاع الفيلم مع الاستمتاع بوجبة دسمة من التشويق.

(Meters Down 47  (2017

بوستر فيلم (Meters Down 47  (2017

مكان الحصار: قفص تحت الماء.

إنّه عمق البحار حيث الماء يحيطك ويحاصرك من كل الجهات هل يوجد مأزق أكثر من هذا!

أمّا عن قصة الفيلم فهي تدور حول أختين قررتا قضاء عطلة مميزة في مياه المكسيك ووسط أسماك قرشها، ولكن وسط صندوق يضمن لهما الحماية والمتعة في آن واحد، إلّا أنّ أمرًا ليس في الحسبان يتسبب في انفلات الصندوق وغرقه في غياهب الماء، مما يسبب في انقطاع تواصل الأختين عن العالم الخارجي، وكل الاحتمالات المطروحة لنجاتهما مستحيلة تمامًا فكيف ستؤول الأمور؟

فيلم 47 Meters Down … فكرة رائعة ولكنه وقع في فخ التنفيذ السيّئ

(Devil  (2010

صورة فيلم (Devil  (2010

مكان الحصار: المصعد الكهربائي.

خمسة غرباء يُحاصرون في مصعد واحد في برج مكاتب في مدينة فيلاديفيا، بعد أن يصبحوا عالقين في هذا المصعد سرعان ما تأخذ الأحداث منحنى آخر حين يدرك الغرباء أنّ واحدًا منهم هو الشيطان.

يقدم الفيلم أكثر من فكرة للإثارة، فحتى أولئك الذين لا يمتلكون أي مخاوف من الأماكن المغلقة سيكونون فريسةً للخوف والقلق في هذا الفيلم خاصةً من فكرة  انهيار المصعد والوقوع في مساحه صغيرة ومحدودة، بالإضافة إلى هذا الخوف من وجود الشر المتمثل بوجود الشيطان وعدم ثقة أحد بأحد.

 

(Lifeboat (1994

صورة (Lifeboat (1994

مكان الحصار: قارب النجاة.

بعد غرق سفينتهم نتيجة لهجوم بحري، يكافح مجموعة من المدنيين للبقاء على قيد الحياة على قارب نجاة مكتظ يحاولون به الوصول إلى اليابسة، تزداد الأمور توترًا عند إنقاذ موظف ألماني من الماء لتصل الأمور بعدها إلى فقدان الثقة بالجميع والاحتراب للوصول لنجاة.

تستمر الإثارة بالفيلم حيث الصراعات في وسط هذا القارب الذي يتضاءَل في صغره على خلفية المحيط الشاسع الواسع، والذي هو على أهبة الاستعداد لابتلاع فريسته في أي لحظه.

 (Angry Men 12  (1957

بوستر فيلم  (Angry Men 12  (1957

مكان الحصار: غرفة هيئة المحلفين.

بعد محاكمة على جريمة قتل، 12 عضوًا من هيئة المحلفين يجتمعون في غرفة مغلقة لإقرار الحكم بالموت على صبي مراهق يرتكب جريمة قتل متعمد، وبينما يحاول الاثنا عشر رجلًا التوصل إلى قرار بالإجماع، فإنّ القضايا والحجج الشخصية تأتي في المقدمة لتُعيق العملية التي تقرر مصير المتهم.

في الحقيقة أنّ الرهبة التي تمتلك المشاهد في هذا الفيلم هي رهبة البحث عن العدالة والإنصاف، حيث يجتمع المحلفون إلى وصول إلى قرار بالإجماع ولا شيء سوى الإجماع الكامل، حيث لا تحيز ولا هوى ولا قرابة ولا شخصنه ولا مصالح.

(The Thing (1982

صورة فيلم (The Thing (1982

مكان الحصار: القارة القطبية الجنوبية.

في إحدى مركز البحوث في القارة القطبية الجنوبية “أنتاركتيكا” تكتشف مجموعة من العلماء كائن غريب مدفون بين الجليد يخيل لهم في أول الأمر أنّه كلب، إلّا أنّه سرعان ما يظهر لهم أنّه وحش لا يقاوم، بعدها يتم استدعاء “د. كيت” الأمريكية وهي عالمة في الحفريات لمعرفة كنه هذا الكائن الذي يحاصر الجميع في معركة شرسة يبدأ فيها بقتل أعضاء الفريق ليكتشفوا بعدها أنّ هذا الكائن يستطيع تقليد شكل ضحاياه، مما يجعل الرعب متمثلًا في الشك بكل فريق العمل بلا استثناء؛ لأنّ الوحش ربما قد يكون قتل أحدهم وهو الآن متمثل في نفس هيئته، صحيح أنّ في هذا الفيلم لا أسوار ولا حدود تثير المخاوف وتطبق على الأنفاس، إلّا أنّ الجليد المتسع هو بحد ذاته حدود بيضاء لا تنتهي يترقب فيه الجميع متى تتلون هذه الصفحة البيضاء بالدم، ناهيك عن الخوف من هذا الوحش الذكي جدًا الذي يسارع بإفساد أي خطة للنجاة.

 

(Das Boot (1981

صورة فيلم (Das Boot (1981

مكان الحصار: قارب ألماني.

يتتبع الفيلم الحياة اليومية لطاقم الغواصة الألمانية الذين كانوا محاصرين في غواصة لفترة طويلة، حيث يجب على الطاقم محاربة الصراعات والملل والعواصف الشديدة، وتضاؤل ​​الإمدادات ورعب الحرب نفسها.

لم يوجد فيلم قبل هذا يعرض هذا الوصف الواقعي لما تبدو عليه الأمور عندما تقضي ساعات صحوك ومنامك في مكان محدد كالغواصة، حيث أبدع مخرج الفيلم “ولفغانغ بيترسن” في جعل الصورة أكثر وضوحًا عندما تم عمل الفيلم في نسخة طبق الأصل من قوارب U-boat الألمانية التي جعلت تحدي التصوير أكثر اهتمامًا، وتحديًا بفرض الحاجة للتلاعب بالكاميرا في حدود الحد الأدنى للمكان.

7

شاركنا رأيك حول "10 أفلام ستخطفك معها إلى أجواء الأماكن المغلقة … فكن مستعدًا"

أضف تعليقًا