أفضل عشر مسلسلات في عام 2018 حسب مجلة TIME

مسلسلات 2018
1

مع غياب مسلسلات اسطورية وذات شعبية كبيرة لِدى مشاهدي الشاشة الصغيرة كمسلسلات ”Game of Thrones“ و ”Veep“ هذا العام، فقد شَهِدت الساحة الفنية منافسة قوية -كالعادة- بأعمال درامية جديدة وأخرى بمواسم جديدة هذه السنة، حيث تم تصنيف النصف الأول من سنة 2018 واحدة من أقوى السنوات التي قدمت أعمال قوية وهادفة بما فيه الكفاية تمكنت وبِجدارة من سد الفراغ التي تركته مسلسلات عظيمة في 2018. تطرقت العديد من هذه الأعمال على قضايا مثيرة في المجتمع الأمريكي والعالمي أيضًا، مثل مشاكل التحرش الجنسي، ومرورًا بقضايا أصحاب الأصول الإفريقية وأخيرًا بقضايا المثليين.

على الرغم من ظهور كمية ثرية ودسمة من الأعمال التلفزيونية الناحجة التي أبصرت النور هذه السنة وفاقت أغلبها جميع التوقعات، إلا أن بعض الشبكات تفننت في تقديم مسلسلات سيئة للغاية، حيث صنفها بعض النقاد ”بالمروعة“، كمسلسل ”Here and Now“ من شبكة HBO الذي يبدو أنه سينتهي بموسم واحد فقط بعد فشله الذريع! وقدمت شبكة Netflix واحدة من أسوء مسلسلاتها -ما تفعلها دائماً- لهذه السنة وهو مسلسل الدراما والكوميديا ”Insatiable“ الذي حصل الموسم الأول على تقييم 10% من 100% في موقع Rotten Tomatoes، لكن المفاجئة شبكة Netflix قامت بتجديد المسلسل بموسم ثاني قادم في 2019!

ومع هذه السنة الحافلة بالكثير من المسلسلات سواءً العائدة بمواسم جديدة كمسلسل الكوميديا ”Atlanta“ بطولة النجم دونالد غلوفر، والجديدة كمسلسلات ”Sharp Objects“ و ”Killing Eve“ التي أصبحتا من أكثر من المسلسلات إثارةً للأهتمام ومشاهدةً لهذا العام، تقدم لنا مجلة TIME الأمريكية تصنيفها السنوي لأفضل 10 مسلسلات تم عرضها في عام 2018.

Pose

مسلسل Pose - أفضل مسلسلات 2018

شبكة: FX

الموسم الأول

صنعت شبكة FX واحدة من أفضل مسلسلاتها الدرامية لهذه السنة بالتعاون مع المنتج والمنفذ الشهير رايان مورفي، الذي يعتبر من أشهر الأسماء في عالم الكتابة والانتاج الفني في التلفاز الذي بدأ بموضة المسلسلات الأنثولوجية (المسلسلات التي تنتهي قصتها مع نهاية الموسم) من أبرزها ”American Horror Story“ و ”American Crime Story“. وقد كان ”Pose“ هو أول تعاون مُمتد بين FX ومورفي.

مسلسل ”Pose“ تمكنْ من كسر القاعدة، وأصبح محط أنظار المجتمع الأمريكي؛ كونه سيحتوي على أكبر عدد من النجوم والممثلين المتحولين جنسياً في تاريخ التلفاز، ومن الواضح تماماً أنَّ مورفي لن يغفل عن التركيز على ذلك الجانب من مدينة نيويورك في تلك الفترة. تدور أحداثه في عام 1986 في مدينة نيويورك حيثُ يسلط الضوء على أصناف المجتمع المختلفة بين ظهور طبقة جديدة من الأغنياء، وبين فئات المجتمع الذين يقطنون في وسط المدينة. ويركز المسلسل على قصة حياة بلانكا التي تبني بيتًا خاصًا كملجأ لمثليي الجنس الذين تبرأ منهم أهاليهم فاتحة لهم مجالًا لممارسة الفنون  والرقص وعرض الأزياء وغيرها.


Homecoming

مسلسل Homecoming

شبكة: Amazon

الموسم الأول

 مسلسل درامي وإثارة نفسية مقتبس من بودكاست يحمل نفس الأسم من بطولة النجمة السينمائية الحاصلة على جائزة الأوسكار جوليا روبرتس إلى جانب عدد كبير من النجوم أبرزهم سام مارا، وستيفان جيمس، وبوبي كانافالي. المسلسل عبارة عن قصة خيالية تدور أحداثه حول مجموعة من الموظفين بمؤسسة حكومية سرية يحاولون بطرقٍ يائسةٍ العودة إلى الحياة الطبيعية التى تعتبر بالنسبة لهم أكثر راحة، ويسلط المسلسل على قصة هايدي التى تعمل في مؤسسة Homecoming، وهي منشأة تساعد الجنود على الانتقال إلى الحياة المدنية، بعد سنوات بدأت هايدي حياة جديدة عندما شككت وزارة الدفاع في سبب مغادرتها للوطن، تدرك أن هناك قصة أخرى كاملة وراء تلك التي كانت تخبرها بها. يذكر أنه سيكون هناك موسم ثاني جديد سيكون من كتابة مؤلف مسلسل ”Mr. Robot“ سام سماعيل، وسيتم البدء بتصويره هذا العام.


My Brilliant Friend

مسلسل My Brilliant Friend - أفضل مسلسلات 2018

شبكة: HBO

الموسم الأول

نتيجة للنجاح الذي تحققه شبكة HBO من خلال أعماله الدرامية المتميزة والمثيرة، اتجهت الشبكة هذه السنة في إنتاج واحدة من أفضل أعمالها التلفزيونية لهذا العام وهو مسلسل ”My Brilliant Friend“ المستوحى من رواية تحمل نفس الاسم للروائية الإيطالية الكبيرة إيلينا فيرانتي، يركز على قصة الصداقة الأنثوية. من بطولة فالينتينا آكا، وأنتونيو بونانو، وجينارو كانونيكو، وپينا دي جينارو.

تتبع قصة المسلسل حياة امرأة فى خريف عمرها تدعى إيلينا جريكو، التى تتفاجئ باختفاء صديقة عمرها التى تدعى راييلا فى ظروف غامضة، فتقرر كتابة قصة حياتها مع صديقتها منذ لقائهما الأول أثناء طفولتهما، حتى وصولهما لخريف العمر، فى قصة صداقة ملحمية تجاوزت 60 عاماً.


Claws

مسلسل Claws - أفضل مسلسلات 2018

شبكة: TNT

الموسم الثاني

على الرغم من أنْ الموسم الأول من المسلسل الذي تم عرضه العام الماضي لم يحظَ بنسبة مشاهدة عالية مقارنة بالأعمال الأخرى، حيث أنْ الحلقة الواحدة لم تتعدى نسبة مشاهدتها عدة آلاف، ولكن ذلك لم يمنع شبكة TNT من تجديد المسلسل لموسم ثاني ومواصلة المسير لإعطاء المسلسل فرصةً أخرى هذا العام، لتحقق الموسم الثاني أكثر من 700 ألف مشاركة اجتماعية في الأسبوع الأول من عرضه وفقًا لتقارير موقع ”Deadline“، ويكون ضمن قائمة الTIME لأفضل 10 مسلسلات لِهذه السنة.

من بطولة جيمى جان لويس، ونيسى ناش، وجودي رييس، وإيفان ديجل، وكارويش تران، وكاري بريستون. ومن تأليف إليوت لورانس، تدور أحداثه حول خمس نساء يعملن فى صالون تجميل أظافر في مقاطعة ماناتي فى ولاية فلوريدا، تقررن الدخول إلى عالم الذكور والجريمة المنظمة عنما يبدأن بعملية غسل الأموال لصالح إحدى العيادات.


Terrace House: Opening New Doors

مسلسل Terrace House: Opening New Doors - أفضل مسلسلات 2018

شبكة: Netflix

بعد أن أصبحت الأعمال التلفزيونية الواقعية الأمريكية في السنوات الأخيرة موجودةً في كل مكان وزمان، وتضخمت إلى حدٍ كبيرٍ للغاية، وجميع القصص استهلكت، يأتي إلينا مسلسل ”Terrace House: Opening New Doors“ التي تعتبر طفرة نوعية جديدة في مثل هذه الفئة من المسلسلات، ومن أفضل الأعمال اليابنية المتميزة، وتنتمي إلى فئة المسلسلات الواقعية، بدون سيناريو، وبدون قصة، تدور أحداثه في منزل جميل في مدينة كارويزاوا الصغيرة الواقعة في ولاية ناغانو بالقرب من طوكيو، ينتقل إليه ستة أشخاص معًا دون معرفة بعضهم البعض. تم عرضه لأول مرة في التاسع عشر من شهر ديسمبر لعام 2017 واستمر عرضه لبداية عام 2018، وهي من الأعمال المشتركة بين شبكتي Netflix و Fuji.


The Good Place

مسلسل The Good Place - أفضل مسلسلات 2018

شبكة: NBC

الموسم الثالث

تمكنت NBC في خطف قلوب المئات من عشاق ومحبي هذه النوعية من المسلسلات اللطيفة والممتعة من خلال عمل كوميدي ينقلك إلى عالم آخر ويساعدك على مواجهة مشاكل الحياة وتعقيداتها. من أفضل المسلسلات الكوميدية الفانتازية التي تم عرضها على الشبكة. تم عرضه لأول مرة في التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 2016 واستطاع أن يخطف قلوب الجماهير واستحسان النقاد بشكلٍ واسع، وحقق موسمه الثاني العام الماضي أرقامًا جيدةً من عدد المشاهدات وعدد الجوائز.

مسلسل ”The Good Place“ يُقدم فكرةً مبتكرةً وأصليةً إلى حد ما عن تواجد أناس في عالم ما بعد الوفاة في شيء شبيه بالجنة يسمى ”المكان الجيد“. وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول فتاة تدعى إيلينور التي تستيقظ لتجد نفسها في الآخرة بعد تعرضها لحادث سيارة. بطولة كريستين بيل وتيد دانسون، ومِن ابتكار الكاتب المبدع ذو العقلية الفذة مايكل شور.


Patrick Melrose

مسلسل Patrick Melrose - أفضل مسلسلات 2018

شبكة: Showtime

الموسم الأول

مسلسل درامي قصير من إنتاج Showtime وشبكة Sky البريطانية من بطولة النجم بينديكت كامبرباتش إلى جانب نجم سلسلة أفلام ”The Lord of the Ring“ الممثل هوجو ويفينغ، والنجمة المرشحة لجائزة الأوسكار الممثلة جينيفير جيسون لي. قصته مبنية على سلسلة روايات للكاتب والصحفي الأنجليزي إدوارد إس تي. آوبين الذي سَخِر في هذه الروايات من الطبقة الارستقراطية عبر شخصية البطل التي يتبع مسيرة حياتها من طفولته إلى نضجه، وحياة الترف والثراء في شبابه، مروراً بإدمانه على المخدرات وانتهاءً بتعافيه من الإدمان. ويركز المسلسل أيضًا على علاقة هذا الشاب بأبويه والذي يجسدهما كل من هوجو وأيضًا جينيفير.


Atlanta

مسلسل Atlanta - أفضل مسلسلات 2018

شبكة: FX

الموسم الثاني

المسلسل الذي أصبح عاصمة الثقافة الجديدة في أمريكا في الأونة الأخيرة، وسيطر على الثقافة الشعبية بشكلٍ كبير، واستطاع أن يخطف جائزتيّ جولدن جلوب بنسختها السابقة العام الماضي منها أفضل مسلسل كوميدي أو موسيقي، وأفضل ممثل للنجم دونالد غلوفر الذي كان عامل أساسي وجذاب وملفت في نجاح المسلسل وتحقيق شهرته. وتدور أحداثه حول شاب يسعى هو وصديقه المتناقض معه تماما فى شق طريقهما إلى عالم موسيقى الهيب هوب بمدينة أتلانتا.

أما بخصوص الموسم الثاني فقد أطلق نجم وكاتب ومخرج مسلسل ”Atlanta“ الممثل الشاب دونالد غلوفر أسم ”Robbin Season“ على عنوان الموسم الثاني من المسلسل تيمنًا بفترة الأعياد بأخر السنة التي يقوم بها الأمريكيون بشراء الهدايا لتقديمها لأحبابهم وأقربائهم في فترة أعياد السنة الميلادية أو ما يسمى بالكريسماس، الأمر الذي يُسهِل من وقوع حوادث السرقة الشائعة جدًا في هذه الفترة، وخاصة في مدينة أتلانتا، ويسرد أحداث الموسم الثاني من المسلسل قصة أبطاله في حيز هذه الفترة الزمنية، وقد أشار غلوفر أنه استلهم قصة هذا الموسم من كرتون ”Tiny Toons“.


Sharp Objects

مسلسل Sharp Objects - أفضل مسلسلات 2018

شبكة: HBO

الموسم الأول

جمعت HBO فريق أحلامها من أجل هذا المشروع الاستثنائي، المخرج جيان-مارك فالي المشهور بأفلامه العديدة مثل ”Wild“ و ”Dallas Buyers Club“ والذي أخرج المسلسل الدرامي الشهير ”Big Little Lies“ الذي قد ذاع صيته العام الماضي، إلى جانب الكاتبة المتميزة مارتي نكسون من أجل نص المسلسل، بالإضافة إلى النجمتان إيمي آدامز وباتريسيا كلاركسون.

تدور أحداثه حول المراسلة الصحفية كاميل بريكر التي تعود إلى مسقط رأسها في ولاية ميسوري، والمكلفة بمهمة تغطية قصة مقتل طفلة في مدينة صغيرة بالولاية، تخوض كاميل هناك الكثير من المغامرات المثيرة للأهتمام بسبب ماضيها المضطرب الذي يحمل في داخلها ذكريات نشأتها في مصحة عقلية لمحاولاتها ايذاء نفسها، وبعودتها إلى مدينتها تسترجع ذكرياتها وتعيش للمرة الثانية اضطرابات الطفولة والأسرة.


Killing Eve

مسلسل Killing Eve - مسلسلات 2018

شبكة: BBC America

الموسم الأول

مسلسل دراما وإثارة من إنتاج شبكة BBC الأمريكية الذي أحتل المركز الأول على الشبكة من حيث عدد المشاهدات التى وصلت فى نهاية الموسم لـ 1.25 مليون مشاهد، بزيادة 86 ٪ عن العرض الأول. المسلسل من بطولة النجمة الأمريكية ساندرا أوه، بمشاركة النجمة البريطانية جودي كومر، إلى جانب النجمة الأيرلندية فيون اشو. ومن إخراج جون إيست.

مبني على مجموعة قصص قصيرة ساهمت في تحويلها إلى عمل تلفزيوني الكاتبة البريطانية فيبي والر-بريدج التي أشتهرت من خلال المسلسل الكوميدي الناجح ”Fleabag“ من إنتاج شبكة Amazon. تدور أحداثه حول صراع ولعبة مطاردة بين ضابطة استخبارات تدعى إيف، التي تعيش حياة روتينية مملة لم ترتقي أبدًا لتوقعاتها ولا لتخيلاتها لحياة الجاسوسية وعالم المخابرات، لكن ذلك سيتغير كليًا عندما تبدأ بعملية مطاردة ومحاولة اصطياد قاتلة متسلسلة.

أقرأ أيضًا: القائمة الكاملة لأسماء الفائزين بجوائز الـ Emmy بدورتها الـ 70 لعام 2018

1

شاركنا رأيك حول "أفضل عشر مسلسلات في عام 2018 حسب مجلة TIME"