“يوم 13”: أول فيلم عربي يُصوَّر بتقنية الـ 3D

فيلم يوم 13
0

السينما المصرية والعربية في تطور مستمر، سواء من حيث القضايا والموضوعات التي تطرحها الأفلام، أو أساليب الكتابة والإخراج الجديدة وتكنيك التمثيل، وكذلك التقنيات المستخدمة في تصوير الفيلم، ويحاول صناع السينما في عالمنا العربي -بقدر استطاعتهم وإمكانياتهم المتوفرة- ملاحقة التطورات التي تطرأ على المجال في العالم كله، وفيلم “يوم 13” يعد نموذجًا لمواكبة هذا التطور.

أول فيلم عربي بتقنية الـ 3D

بدأ تصوير فيلم “يوم 13” يوم الإثنين الماضي، ويعد أول فيلم في مصر والعالم العربي، يُصوَّر بتقنية الـ 3D، وقد أعلن الفنان أحمد داوود أحد أبطال الفيلم، على حسابه الشخصي عبر موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام”، عن بدء تصوير “يوم 13”.

نشر “داوود” صورة من لوحة كلاكيت تصوير الفيلم، وعلّق عليها: “بسم الله توكلنا علي الله.. أول يوم تصوير فيلم يوم 13″، أول فيلم في مصر والوطن العربي يتم تصويره بتقنية الـ 3D”، مضيفًا: “في السينمات 2020 إن شاء الله.. يا رب.. يا بركة دعاء الوالدين”.

فيلم “يوم 13” تأليف وإخراج وائل عبد الله، بطولة كل من أحمد داوود ودينا الشربيني ونسرين أمين وجومانا مراد وأروى جودة​ ومحمد شاهين و محمود عبد المغني وفيدرا، بالإضافة إلى ظهور مجموعة من الفنانين الآخرين، كضيوف شرف داخل الفيلم، ولم يُعلن عن أسمائهم بعد.

تدور أحداث الفيلم في إطار من التشويق والإثارة، ويتكتم صناعه تفاصيل الأحداث والشخصيات، حتى يكون مفاجأة للجمهور عند عرضه على الشاشة، وقد بدأ التحضير للفيلم منذ عدة أشهر، ويستكمل فريق العمل تصويره خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

أقرأ أيضًا: فيلم The Irishman.. لماذا قامت نتفليكس بإنتاجه؟

رابع تعاون فني بين أحمد داوود ودينا الشربيني

فيلم “يوم 13” هو رابع تعاون فني، يجمع ما بين أحمد داوود ودينا الشربيني، إذ كان أول عمل فني جمعهما هو فيلم “هيبتا.. المحاضرة الأخيرة”، والذي عُرض في عام 2016 وحقق نجاحًا مذهلًا، وتصدر إيرادات شباك التذاكر.

فيلم “هيبتا.. المحاضرة الأخيرة”، تأليف محمد صادق عن روايته بنفس الاسم، وسيناريو وائل حمدي وإخراج هادي الباجوري، بطولة ماجد الكدواني وعمرو يوسف وشيرين رضا وجميلة عوض ونيللي كريم وياسمين رئيس وأحمد بدير وأحمد مالك وأنوشكا.

جاء التعاون الفني الثاني ما بين أحمد داوود ودينا الشربيني، في مسلسل “جراند أوتيل”، والذي عُرض خلال موسم دراما رمضان 2016 وحقق نجاحًا كبيرًا، تأليف تامر حبيب وإخراج محمد شاكر خضير، بطولة عمرو يوسف ومحمد ممدوح وسوسن بدر وأمينة خليل ورجاء الجداوي وشيرين ومحمود البزاوي وأنوشكا.

اشترك أحمد داوود ودينا الشربيني فنيا للمرة الثالثة، في مسلسل “زي الشمس”، الذي عُرض في الموسم الرمضاني الدرامي الماضي 2019، وحقق نجاحًا كبيرًا ونسب مشاهدة ومتابعة عالية، نظرًا لقصته التي جذبت المشاهدين، بأحداثها الغامضة والمثيرة.

مسلسل “زي الشمس” تأليف مريم نعوم وإخراج سامح عبد العزيز، وشارك في بطولته كل من سوسن بدر وأحمد السعدني وريهام عبد الغفور وأحمد مالك، وجمال سليمان وليلى عز العرب ومحمد علاء، وقد أخرجت كاملة أبو ذكري بضع حلقات من المسلسل، قبل أن تعتذر عن استكماله، وترفض وضع اسمها على التتر في الحلقات التي أخرجتها.

أحمد داوود يجمع ما بين تقنية الـ 3D والـ 4DX

بتصوير فيلم “يوم 13” من خلال تقنية الـ 3D، يصبح أحمد داوود أول فنان مصري جمع ما بين تقنية الـ 3D والـ 4DX في أفلامه، حيث سبق وأن شارك داوود مطلع العام الجاري، في فيلم “122”، والذي عُرض في بعض دور السينما بتقنية الـ 4DX.

فيلم “122” تأليف صلاح الجهيني وإخراج ياسر الياسري، بطولة أحمد الفيشاوي وأمينة خليل وطارق لطفي ومحمد ممدوح ومحمود حجازي ومحمد لطفي، تدور أحداثه في إطار من التشويق والإثارة، وقد بدأ عرضه في الثاني من يناير عام 2019.

أقرأ أيضًا: فيلم Cats وردود فعل مأساوية للغاية!

0

شاركنا رأيك حول "“يوم 13”: أول فيلم عربي يُصوَّر بتقنية الـ 3D"