تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مسلسل جودر.. كيف ينافس نسخ فنية عالمية من ألف ليلة وليلة؟

gawdar ramadan series 2024 arageek
ساندي ليلى
ساندي ليلى

13 د

يقال إن الحكايات هي بنات الخيال ولا يمكن الحديث عن الخيال والحكايات دون الحديث عن الفولكلور العربي الأسطوري المعروف باسم ألف ليلة وليلة.

تعتبر ألف ليلة وليلة أكثر من مجرد حواديت شعبية تناقلتها الألسن عَبر القرون، إنها كنز أدبي وثقافي نجح في تجاوز كل حدود اللغة والثقافة والتاريخ لاكتساح العالم وترك أثر أدبي وفني لا هوادة فيه في العالم بأسره حتى أن بعض قصص ألف ليلة وليلة أصبحت حكايات عالمية شهيرة.

 كعلاء الدين ومصباحه السحري العجيب علي بابا والأربعين لصاً وبالطبع السندباد ذلك البحار الشجاع الذي تقاذفه القدر ليخوض مغامرات مميتة مذهلة سحرت كل من قرأ ألف ليلة وليلة، عَبر القرون ضاع أصل الحكايات ولم يعرف راويها الحقيقي.

وقيل إن هناك أكثر من راو واحد وقيل أن أصلها ليس عربياً من الأساس رغم الروح العربية الواضحة في كل قصصها لكن الأمر المؤكد هو أن سحرها الخلاب ما زال صامداً وبقوة ومع ظهور الفن السابع تحول هذا الفولكلور إلى منجم لا ينضب من الخيال والسحر والمغامرة.

لقد قدمت أعمال تلفزيونية وسينمائية بل موسيقية عالمية كثيرة من عالم الليالي واستطاع بعضها أن يتحول إلى أيقونات حقيقية، أمًا في العالم العربي فقد شاهدنا أعمالاً مميزة مستوحاة من الليالي نجحت في فرض نفسها كأعمال جميلة رغم ضعف وقلة الإمكانيات قياساً بالغرب.

ولعل المسلسل الإذاعي ألف ليلة وليلة كان من أبرزها فعبر أعوام طويلة استطاع صوت زوزو نبيل الأرستقراطي المميز وهي تحكي حواديت الليالي لشهريار الذي قام بدوره عبد الرحيم الزرقاني أن يخلد في ذاكرة كل من قضى وقتاً ممتعاً مع هذه الحكايات الإذاعية.

أمًا في عالم التلفاز فقد ظهرت أعمال تلفزيونية مستوحاة من ألف ليلة وليلة كمسلسل ألف ليلة وليلة عام 1984 والذي كان من بطولة حسين فهمي ونجلاء فتحي ومسلسل ألف ليلة وليلة عام 2015 من بطولة نيكول سابا وشريف منير، كانت هذه الأعمال ممتعة مشوقة بالتأكيد فقصص ألف ليلة وليلة مشوقة بحق لكنها افتقدت أهم عناصر ينبغي توافرها في هذه الحكايات إنه التجسيد البصري المذهل الذي يجعل الخيال أفضل حقيقة.

غابت الليالي وحكاياتها عن الدراما العربية لأعوام طويلة لكن النصف الثاني من الموسم الرمضاني الحالي شهد عودة أسطورية طال انتظارها تجسد في مسلسل حمل اسم جودر والذي حقق ومنذ عرض أول حلقاته إعجاباً واسع المدى واعتبره كثيرون أفضل عمل مستوحى من عالم الليالي شاهدناه منذ أعوام وأنه تمكن من منافسة نسخ عالمية شهيرة من ألف ليلة وليلة ولربما يكون قد تفوق عليها أيضاً.

سيكون "جودر" بطل مقالنا اليوم في "أراجيك فن" مستعرضين الأسباب التي جعلت منه عملاً استثنائياً بحق مجيبين على حقيقة قدرته على منافسة نسخ عالمية أخرى من ألف ليلة وليلة. 

5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

جودر

المسلسل الاجتماعي التاريخي “ألف ليلة وليلة” من إنتاج شركتى “ميديا هب” و”أروما”. تدور أحداثه حول قصة عائلة “شهرزاد” و”شهريار” بمعالجة وسرد مختلف عما تم تناوله دراميًا من قبل، كاشفًا عن أصل الحكاية والعقدة التي يعاني منها “شهريار”، وكان تأجل عرضه من شهر رمضان الماضى بسبب ضخامة إنتاجه وحاجته لفترة طويلة من التحضير فيما يخص الديكورات، والملابس، والإكسسوارات الخاصة بالمراحل الزمنية المختلفة التى تدور بها الأحداث الدرامية، إضافة إلى الحاجة لمعاينة واستعداد مواقع التصوير داخل مصر وخارجها، لذا تأجل عرضه ضمن ماراثون دراما رمضان 2024.

 

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2024
  • إخراج

    إسلام خيري

بطولة

ياسر جلال،
هنادي مهنا،
ياسمين رئيس ،
نور

النوع

تاريخي

جودر.. عودة إلى عالم الليالي الساحرة 

تدور أحداث المسلسل في خطين قصصين متداخلين، فالقصة الأولى تدور حول شهريار الملك القاسي الذي تعرض للخيانة من قبل زوجته، الأمر الذي شكل عقدة نفسية دفعته للزواج كل ليلة من فتاة وإعدامها في اليوم التالي حتى أن الفتيات تحولن إلى جنس مهدد بالانقراض في مملكته.

لكنه يكتشف أن وزيره الحكيم قمر الزمان أب لابنتين شهرزاد ودنيازاد فيأمره بتزويجه واحدة من ابنتيه وإلا سيقطع رأسه فتتطوع ابنته الكبرى شهرزاد.

وتقبل الزواج بشهريار لإنقاذ أبيها من الموت، كانت شهرزاد ذكية بقدر ما هي جميلة، وأدركت أن شهريار وتحت كل قسوته وشراسته ما هو إلا طفل كبير يعشق الحكايات والحواديت، لذا وفي أول ليلة لها معه تقنعه أن يستمع لحكاية ممتعة عن رجل يعتبر من أشهر رجال عصره، إنه جودر بن عمر المصري يوافق شهريار بحماس لننتقل إلى عالم جودر وهو الخط القصصي الثاني في الأحداث.

تبدأ الحكاية بفاطمة الحامل المرهقة والأم لطفلين مشاكسين هما سالم وسليم، وفجأة تبدأ أعراض الولادة لتنجب صبياً ثالثاً رغم أن زوجها عمر كان يرغب في تسمية أبناءه جميعاً بحرف السين إلا أنه وبعد حديثه مع تاجر كريم يدعى جودر يقرر أن يطلق هذا الاسم على ابنه المولود الجديد، كانت ولادة جودر حدثاً فارقاً بالنسبة لمجموعة من السحرة الأشرار الذين يعرفون باسم الشماعين؛ فولادة جودر تعني أنهم سيتمكنون من فك رموز الكنوز الأربعة الأمر الذي أسس لصراع الخير والشر في الأحداث.

عانى جودر من حقد أخويه الكبيرين الذين أحسا بحب والديهما الكبير لجودر، فيحاول الأخ الأكبر سالم خنق أخيه الرضيع لكن فجأة تتحول الحمامة التي تحرس جودر إلى الشيخ عبدالله الطيب الذي يمنع سالم من ارتكاب جريمته، تحاول الساحرة الشريرة شواهي اختطاف الطفل جودر لكنها تفشل في مسعاها الشرير بسبب حماية الشيخ عبدالله له ويكبر جودر ليصبح رجلاً قوياً كريماً يدير محل والده ويغرم محبوبته شروق لكنه عاجز عن الزواج منها قبل زواج أخويه الكبيرين.

يقرر عمر المصري تقسيم ورثه بينه وبين أولاده فيقرر سالم وسليم أن يبيعا حصتهما من محل أبيهما مقابل مبلغ كبير لشقيقهما جودر الذي يكتشف أنه خسر كل ما يملك من مال فيقرر السفر في البحر لجمع بعض المال كي يتمكن من الزواج من محبوبته، أثناء الرحلة تحاول شواهي اختطاف جودر لكنها تفشل مجدداً وينتهي الأمر بجودر على جزيرة غريبة نكتشف أنها مسحورة.

كان اختيار قصة جودر حركة موفقة من صناع العمل، فهي حكاية مصرية صميمة، كما أنهم ابتعدوا عن القصص التي قدمت آلاف المرات من قبل كعلاء الدين أو السندباد فقصة جودر المصري قصة تراثية أصيلة وتحمل كل ما يمكن أن يجعلها قصة ممتعة مشوقة سحر مغامرة مخلوقات خيالية، إن جودر مغامرة ممتعة مثيرة من السحر والخيال والحكايات.

لكن أفضل ما قدمه المسلسل كان ذلك التعمق الموفق في علاقة شهرزاد وشهريار، فلم تكن شهرزاد مجرد راوية قصص بارعة، إنما هي امرأة ذكية تحاول اختراق الحواجز التي وضعها شهريار حول نفسه وإنقاذ عنقها عن طريق امتاعه بقصة مسلية، أمًا شهريار فكان أكثر إنسانية كان رجلاً متألماً بحاجة إلى امرأة تعيد له الأمل وحاكماً قوياً.

كما أظهرت الحلقات ذكاء شهرزاد وحنكتها وتطور علاقتها مع شهريار بحيث تحول العمل إلى قصتين متداخلتين الأولى هي القصة العامة الإطارية قصة شهرزاد وشهريار التي تتداخل مع قصة جودر ومغامراته بأسلوب دمج الخيال بالسحر بجرعة لطيفة من الكوميديا جعلت جودر نقلة نوعية في عالم الأعمال العربية المستوحاة من ألف ليلة وليلة.


طاقم المسلسل 

إن تجسيد شخصية معروفة هو أمر صعب يحمل قدراً وافراً من التحدي للممثل فكيف لو كانت الشخصية واحدة من أشهر الشخصيات الأدبية والتي سبق لمئات الممثلين تجسيدها من قبل تحد صعب بلا شك.

لكن مسلسل جودر كان على قدر التحدي ونجح صناعه في اختيار ممثلين ملائمين بحق فجسد ياسر جلال دورين الأول هو شهريار الملك القاسي الذي تعرض للخيانة وجودر التاجر والمغامر الذي تتقاذفه الأقدار في مغامرات لا نهاية لها استطاع جلال أن يقدم كلا من الدورين ببراعة حقيقة وبطريقة مختلفة أيضاً.

فكان شهريار بتناقضاته النفسية والندبة التي خلفتها الخيانة في قلبه كان أداء جلال رائعاً حتى أنك تجد صعوبة في أن تكرهه بل بالعكس تتعاطف معه وتحبه أيضاً وكجودر استطاع ياسر جلال الانفصال عن شهريار وتقديم شخصية مناقضة تماماً له فجودر رجل شهم ابن بار عاشق حقيقي ومغامر شجاع لا يتهاون ولا يوقفه الخطر.

أمًا شهرزاد الجميلة فقد جسدت دورها وبتألق ياسمين رئيس التي نجحت في نقل سحر شهرزاد إلينا بطريقة كلامها الهادئة المسجوعة ورقتها التي تخفي ذكاء جباراً جعلها قادرة على النجاة بروحها من عقدة شهريار النفسية كانت ياسمين مناسبة جداً في دور شهرزاد.

واستطاعت خلق انسجام مميز مع ياسر جلال فتحولت مشاهدهما إلى متعة حقيقية فيما كان وجود أحمد فتحي بدور مسرور السياف ذي الشكل الكارتوني إضافة موفقة للغاية فوجوده منح الأحداث لمحة كوميدية محببة خاصة في المشاهد التي يتذمر فيها أمام شهريار من حرمانه متعة قطع الرؤوس وجسد محمد التاجي دور الوزير قمر الزمان والد شهرزاد الذي وعلى رغم قلة ظهوره إلا أنه قدم إضافة محببة للأحداث.

أمًا في عالم حكاية جودر تبرز نور بقوة إذ جسدت دور الساحرة الشريرة شواهي ببراعة حقيقية ونجحت في إضافة كاريزما وألق مميز للشخصية التي تشكل جانب الشر في الصراع فأقنعتنا بشرها وطغيانها بأداء بعيد تماماً عن الابتذال المسرحي وبهدوء مستفز أضيف إلى مكر خبيث جعلها شريرة رائعة بحق.

أمًا وليد فواز فقد أبهرنا بأداء استثنائي متقن في الشر لشخصية سالم شقيق جودر الأكبر الطماع الكريه أمًا الرقيقة جيهان الشماشرجي دور شروق محبوبة جودر التي انتظرت عودته من رحلته الطويلة بصبر تحسد عليه.

لكن أكثر ما أثار الإعجاب كان اختيار أيتن ووفاء عامر لتجسيد دور فاطمة والدة جوهر، فجسدت أيتن دور فاطمة الشابة فيما جسدت وفاء نفس الدور في مرحلة عمرية مختلفة، لذا فقد حافظت الشخصية على ملامحها الجسدية فالفنانتان شقيقتان، لذا ملامحهما متشابهة للغاية كما أن كلاً منهما جسدت دور الأم الطيبة المحببة ببراعة حقيقية أضافت دفئاً مميزاً لأحداث القصة الساحرة.

في الواقع كان التناغم بين طاقم العمل واضحاً للغاية، تناغم خلق حيوية وانسجاماً حقيقياً خاصة بين ياسمين رئيس وياسر جلال اللذان كانا درة العمل وأفضل إضافة له بلا شك.


إذهال بصري 

إن ألف ليلة وليلة عبارة عن مزيج ممتع من الخيال والسحر والمغامرة، ودومًا ما كان التحدي الأكبر أمام صنع نسخ واقعية من ألف ليلة وليلة هو تحويل هذا الخيال الخصب الشاسع الغريب المميز لها إلى صور واقعية متقنة تمنح المشاهد تجربة بصرية ممتعة مشوقة تخطف الأنفاس، وهو ما نجح جودر فيه بقوة إذ أنه وعبر حلقاته استطاع صناع العمل تقديم صور ومؤثرات بصرية مميزة لم نر لها مثيلاً من قبل في أي عمل عربي.

كانت المؤثرات الخاصة بالمسلسل مذهلة سحرت كل من شاهد العمل فرأينا تجسيداً متقناً لتنين مرعب إنه الحيوان الأليف لشواهي والذي كانت مشاهده خاصة أثناء الطيران تجربة بصرية ممتعة أمًا الشجرة الناطقة في الجزيرة والتي أدت صوتها بتألق الفنانة القديرة إنعام سالوسة فذكرت أغلب المشاهدين بشجرة الصفصاف الحانقة في سلسلة هاري بوتر.

ومَن ينسى الوجه المشتعل بالجمر الذي واجه جودر قبل أن تساعده الشجرة الناطقة الطيبة أمًا مدينة النحاس المسحورة فبدت مظلمة كئيبة متقنة كما ينبغي لها أن تكون لقد بدت المؤثرات الخاصة في المسلسل مؤثرات عالمية خارجة من عالمي Harry Potter و Game Of Thrones كما أن المشاهد الخارجية التي دارت فيها الأحداث كالمحيط المتلاطم أو الجزيرة المسحورة.

كانت متقنة دقيقة تليق بعالم الحكاية، لقد كان جودر عملاً مذهلاً، استطاع أن ينقلنا إلى عالم الليالي الساحر بصور خلابة ومؤثرات بصرية مميزة، نقلت سحر الليالي كما ينبغي أن يكون واستطاع أن يخلق تجربة بصرية شديدة الإمتاع تليق بكنز فولكلوري كألف ليلة وليلة بإتقان ينافس نسخاً عالمية متقنة مستوحاة من نفس هذا العالم المذهل، بخبرات مصرية وإبداع عربي أصيل استطاع جودر أن يبحر بنا إلى عالم خيالي فانتازي عجيب خارج من دنيا الحكايات.


 ديكورات وملابس خلابة 

إن عالم ألف ليلة وليلة عالم مميز مختلف متفرد، فهذه الحكايات المتشعبة المتنوعة خلقت بيئة ثرية للإبداع والخيال ونسجت عالماً متشابكاً معقداً، بدأ من لسان امرأة ذكية بارعة في حكاية القصص هي شهرزاد، كان الاهتمام بتفاصيل الديكور والأزياء واضحاً للغاية في المسلسل بداية من قصر شهريار المنيف الذي كان كما نتخيله تماماً عرش ضخم  ستائر ثقيلة في كل مكان قاعة عملاقة يتوسطها شهريار بقوة.

أمًا الأزياء فكانت متعة حقيقية فشهرزاد عندما أصبحت زوجة شهريار تغيرت ملابسها لتصبح أكثر فخامة ورقياً كدلالة على تغير مكانتها ومنصبها، لا شك أن ياسمين رئيس بدت مذهلة بالأزياء المميزة والإكسسوارات الخاصة بشخصية شهرزاد فبدت أميرة رقيقة خارجة من الحكايات.

فيما ارتدى ياسر جلال عباءات مطرزة تليق بملك الزمان القوي شهريار حتى ملابس الحراس ومسرور السياف كانت متقنة دقيقة تليق بهذا العالم المذهل الرائع.

أمًا في عالم حكاية جودر فكانت الديكورات رائعة متنوعة تختلف باختلاف المكان فكان بيت عمر المصري بيتاً مصرياً دافئاً يليق بحكاية خيالية كهذه كذلك السوق الذي يشعرك أنك سافرت عَبر الزمن إلى العصر العباسي، أمًا مقر الشمعيين فكان ساحراً بطريقة مذهلة بديكورات رائعة نفذت بشكل مبهر.

اندمج فيها النور والظلام معاً لصنع لوحة فنية خارجة من أعماق الخيال، كان من اللافت للنظر أن حارة سعد السعود التي ولد فيها جودر كانت مختلفة تماماً عن مدينة النحاس التي خاض فيها جودر مغامرة مميتة ونجح في إنقاذ ملكها من شر شواهي فكل مكان امتلك شخصيته المميزة.

كما امتلكت كل شخصية أزياء تلائم خطها الدرامي وشخصيتها؛ فكانت ملابس شواهي تحفة حقيقية تليق بساحرة من الشمعيين بفساتين أنيقة يضاف إليها تيجان ذات حواف حادة، تفاصيل أضيفت لأداء رائع مميز حول شواهي إلى شخصية من أفضل الشخصيات الشريرة التي رأيناها بلا أي شك.

فيما اختلفت ملابس شروق الشابة البسيطة عن ملابس فاطمة والدة جودر والتي تغيرت ملابسها مع تغير ظروف معيشتها، أمًا جودر نفسه فكانت طريقة لباسه تختلف باختلاف المكان الذي هو فيه فالبحار لا يمكن له أن يرتدي عباءات مطرزة بالذهب مثلاً.

لقد كان الإتقان واضحاً للغاية في المسلسل بداية من الديكورات والتصميمات المختلفة من حكاية لأخرى انتهاء بالأزياء المميزة والإكسسوارات الخاصة التي خلت من الأخطاء السخيفة التي غالباً ما تقع فيها الأعمال من هذا النوع كان الإتقان والإذهال البصري عنواناً واضحاً لمسلسل جودر الذي منح المشاهدين تجربة تاقوا لها منذ أعوام طويلة.


توظيف الخيال 

فيديو يوتيوب

يمكن القول بلا خطأ كبير إن ألف ليلة وليلة كانت العباءة التي خرجت منها أغلب أعمال الخيال والفانتازيا الخيال في عالم الليالي شاسع واسع لا محدود، إنها حكايات دمجت الواقع بالخيال بالسحر بالمغامرة في مزيج مذهل يصعب ألا يثير فيك إعجاباً من نوع ما.

لقد وصلت ألف ليلة وليلة عن طريق الترجمة إلى الغرب الذي وجد في حكاياتها منجماً ثرياً من الخيال الشاسع الممزوج بقدر وافر من الدراما والرومانسية فرأينا نسخاً سينمائية وتلفزيونية عالمية من حكايات ألف ليلة وليلة حتى عملاق الترفيه ديزني اقتبس من سحر الليالي واحداً من أشهر أفلامه إنه علاء الدين والمصباح السحري والذي تحول إلى أيقونة من أيقونات عالم ديزني.

إن لألف ليلة وليلة طابع عربي حميم فشلت كل المحاولات في سلخه عن الحكايات حتى مخلوقات الحكايات السحرية كانت مميزة فقط في ألف ليلة وليلة، يمكن أن تجد العفاريت الحكيمة ذات الكلام الملغز المقفى والجواري الجميلات والساحرات المتنكرات بشكل عجائز معدومات الحيلة ولا بد طبعاً من سوق مزدحم ورجال مدججين بالسيوف ليكتمل المشهد الساحر الذي نسجته حكايات شهرزاد عبر ألف قصة وقصة. 

تداعب الليالي بقصصها الخيال الغربي الذي يجد متعة حقيقية في هذا النوع من القصص فمنذ ترجمتها إلى اللغات الأوروبية أصبحت ألف ليلة وليلة مقصداً أساسياً لكل من يعشق الحكايات والحواديت والخيال ومنجماً لا ينضب لصناع أفلام الخيال والحكايات الغربيين الذين قدموا أعمالاً كثيرة مستوحاة من ألف ليلة وليلة.

لكن أغلبها تناول قصة واحدة فقط مهملاً القصة الإطارية نفسها، أي قصة شهرزاد وشهريار وهنا يبرز المسلسل البريطاني القصير والذي ترشح لمجموعة من جوائز الإيمي الليالي العربية أو Arabian Nights الذي قدم نسخة أوروبية بطابع عربي من عالم ألف ليلة وليلة.

تدور أحداث المسلسل القصير البريطاني كالقصة الأصلية تماماً شهريار الذي تعرض للخيانة من زوجته وميوله الانتقامية التي تحاول شهرزاد الذكية منعها عن طريق حكاية مجموعة متداخلة من الحكايات المميزة.

لقد ركز العمل على مجموعة من أشهر قصص ألف ليلة وليلة علي بابا والأربعين لصاً، السندباد ورحلاته، التفاحات الثلاث وغيرها واستطاع تقديم العمل بلمسة عربية قوية على عكس فيلم ديزني الصادر عام 2019 والذي قدم علاء الدين بلمسات هندية لا معنى لها إن قصص ألف ليلة وليلة حكايات فولكلورية شعبية متناقلة منذ قرون حواديت عربية بطابع خيالي فانتازي لا يمكن تفويته.

كان العمل مسلياً بالتأكيد ونجح في نقل سحر الليالي وحكايات شهرزاد الملتفة المتداخلة وقدم مؤثرات بصرية ممتعة اندمجت مع السرد القصصي للحكايات.

لكن لو أننا عقدنا مقارنة بسيطة بين العملين لوجدنا أنه وبصرياً كان مسلسل الليالي العربية قوياً بالنسبة لزمن إنتاجه لكنه افتقد التماسك السردي، فأحداثه قدمت برتم بطيء جعله مملاً في بعض الأحيان، كما أنه كان مبهرجاً مبتذلاً بعض الشيء بالنسبة لنا لكنه يروق بشدة للمشاهد الغربي كما أنه خلا من الروح المميزة التي تجعل ألف ليلة وليلة ما هي عليه.

أمًا جودر فقد كان مختلفاً تماماً، كان عملاً استثنائياً مذهلاً بصرياً، وامتلك رتم أحداث متسارع يجعلنا متشوقين متفاعلين مع القصة الممتعة التي تم اختيارها بعناية فاحتوت كل ما قد نرغب فيه من قصة شعبية كهذه مغامرة سحر خيال ولا بأس بقليل من الرومانسية أيضاً، لقد كان جودر عملاً قوياً اقتبس روح ألف ليلة وليلة، كما ينبغي أن تكون وكان عملاً مصرياً عربياً قادراً على منافسة الأعمال العالمية والتفوق عليها حتى.

لقد فتح جودر أبواباً من الأمل برؤية أعمال أخرى مستوحاة من الفولكلور العربي الأسطوري ألف ليلة وليلة من تراث تناقله أجدادنا عبر القرون تراث لا حدود لسحره.

ذو صلة

طالما أن بإمكاننا تقديم عمل بهذه المقاييس العالمية فلا ينبغي أن يكون تقديم أعمال مشابهة أخرى شيئاً صعباً علينا ومن يدري قد نرى نسخة عربية من مغامرات السندباد مثلاً طالما أن بإمكاننا إنتاج عمل بهذه الدقة والتفاني والروعة فلا مستحيل بعد الآن!

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة