تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أيهما الأصعب في ديكور المسلسلين “جودر” أم “الحشاشين”؟.. المصمم أحمد فايز يجيب لـ “أراجيك”

gawdar decor arageek ramadan 2024
آية عبد العزيز
آية عبد العزيز

2 د

لفتت الديكورات المبهرة في مسلسل "جودر" أعين الجمهور، نظرًا لطبيعة العمل المتفردة في تفاصيلها وتكلفتها الإنتاجية الضخمة، بالإضافة إلى استغراقها وقت طويل في التنفيذ، بحسب وصف مهندس الديكور أحمد فايز، الذي عمل على مسلسل "الحشاشين" أيضًا.


يقول "فايز" عن تحضيرات ديكور "جودر": "المسلسل يتم تصويره في ٤ بلاتوهات؛ منفتحان على بعضهما البعض بجانب مدينه الإنتاج الإعلامي في مصر، والتي حصلنا منها على منطقتين بمساحات كبيرة، ووصلت عدد الديكورات الداخلي لـ ٧٤ ديكورًا بدأنا فيهما منذ العام الماضي ثم توقفنا لفترة ثم عدنا مرة أخرى ومازلنا نعمل حتى الآن".

يشير خلال تصريحاته لـ "أراجيك فن"، أنه لم ينشغل بمقارنات الجمهور بين "جودر" وأعمال رواية "ألف ليلة وليلة" من قبل، ولكن حرص على أن القصة تخرج للجمهور بشكل مبهر ليندمجوا معها وليقربوا من الخيال.

كذلك يتحدث "فايز" عن المراجع التاريخية: "ميزة الفانتازيا إنك تستطيع الدخول إلي التاريخ وتمزج الكثير من العوالم التاريخية، حيث دمجت بعض من الحضارة فارسية والأشورية والمصرية وحضارة من بغداد حاولت أدمج الكثير من العوالم".

يضيف: "جودر والحشاشين كلاهما كانوا صعبين للغاية، ولكن الأزمة كانت في "الحشاشين" نظرًا لأنه تاريخي مستوحى من خيال والجمهور يدقق في المعلومات التاريخية وأي عمل مرتبط بالتاريخ يلقى عليه الضوء دائمًا".

ويصف كواليس العمل مع المخرج بيتر ميمي: "ليست المرة الأولى للتعاون مع بيتر ميمي فسبق وقد تعاونت معه من قبل، والعمل معه في "الحشاشين" أفادني لأننا كونا وجهات نظر معًا في أعمال سابقة على عكس التعاون مع مخرج جديد لأول مرة، فالأمر كان سهلاً معه".

يتابع: "بيتر ميمي مخرج مثل أي مخرج يكون لديه رؤيته الخاصة وبعض التفاصيل التي يريدها للتصوير، جلسنا أكثر من مرة وشرح لي وتحدثنا وأخبرني بوجهة نظره بالعمل واستطعنا أن نقرب وجهات النظر في النهاية".

ويعلق "فايز" على الانتقادات التي طالت مسلسل "الحشاشين" بسبب اللهجة العامية قائلاً: "أري أننا كمصريين يجب أن نصممه بلغتنا الخاصة مثل أي بلد مع احترامي للغة العربية الفصحى لكن الجيل الجديد ليس لديه دراية ببعض منها، وعلى الرغم من ذلك لم يأخذ المسلسل اللغة العامية الحالية ولكن اعتمد على اللغة العامية القديمة الأقرب للفصحى".

5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

جودر

المسلسل الاجتماعي التاريخي “ألف ليلة وليلة” من إنتاج شركتى “ميديا هب” و”أروما”. تدور أحداثه حول قصة عائلة “شهرزاد” و”شهريار” بمعالجة وسرد مختلف عما تم تناوله دراميًا من قبل، كاشفًا عن أصل الحكاية والعقدة التي يعاني منها “شهريار”، وكان تأجل عرضه من شهر رمضان الماضى بسبب ضخامة إنتاجه وحاجته لفترة طويلة من التحضير فيما يخص الديكورات، والملابس، والإكسسوارات الخاصة بالمراحل الزمنية المختلفة التى تدور بها الأحداث الدرامية، إضافة إلى الحاجة لمعاينة واستعداد مواقع التصوير داخل مصر وخارجها، لذا تأجل عرضه ضمن ماراثون دراما رمضان 2024.

 

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2024
  • إخراج

    إسلام خيري

بطولة

ياسر جلال،
هنادي مهنا،
ياسمين رئيس ،
نور

النوع

تاريخي
ذو صلة
الحشاشين بوستر كريم عبد العزيز
5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

الحشاشين

تدور الأحداث حول حياة وصراعات وتحديات زعيم الحشاشين “حسن الصباح”، الذي ينضم إلى المذهب الإسماعيلي في عُمر الـ 17 عامًا، ثم يسافر إلى مصر ويظل بها 3 سنوات، ويتنقل بين القاهرة والإسكندرية.

إلى أن يحدث خلاف بينه وبين أمير الجيوش “بدر الدين”، الذي يقوم بسجنه ثم طرده على ظهر سفينة كانت في طريقها إلى شمال إفريقيا، تغرق وينجو منها “الصباح”، ويسافر إلى أصفهان في إيران، ثم يختار لنفسه مكانًا حصينًا حتى يكون بعيد عن أعين أعدائه، والعيش في قلعة يطلق عليها “قلعة الموت”، حيث ترتفع عن سطح الأرض بحوالي 6000 قدم، والطريق إليها منحدر وصعب الوصول له.

انتهى المخرج بيتر ميمي من تصوير مشاهد كثيرة داخل مصر وخارجها كدولة كازاخستان من المسلسل الذي يعد الأضخم إنتاجيًا في شهر رمضان 2024. ومن المقرر سفر فريق عمل مسلسل “الحشاشين” إلى أوروبا وتحديدًا لجزيرة مالطة في شهر ديسمبر 2023 لتصوير بعض المشاهد الخارجية للمسلسل.

 

 

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2024
  • إخراج

    بيتر ميمي

بطولة

كريم عبد العزيز ،
فتحي عبد الوهاب ،
ميرنا نور الدين

النوع

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة