تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيف تجسدت الدراما التاريخية في المسلسل السعودي خيوط المعازيب؟.. مهندس الديكور يجيب

Khoyout Al Ma'azeeb kwales series ramadan 2024
نرمين حلمي
نرمين حلمي

3 د

يسيطر مسلسل "خيوط المعازيب" على مشهد الدراما التليفزيونية السعودية بأسلوب فريد ضمن ماراثون رمضان 2024، إذ يشهد لأول مرة في تاريخ الإنتاج المحلي استخدام الطوب والأسمنت في بناء الديكور، مما يعكس التفرد والابتكار في عرض الأحداث التاريخية بشكل ملموس ومفعم بالواقعية.

خيوط المعازيب
2.9/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

خيوط المعازيب

يشارك المسلسل السعودي “خيوط المعازيب” ضمن ماراثون دراما رمضان 2024، ومن المقرر عرضه على منصة “شاهد” الرقمية خلال الشهر الفضيل، الأحداث تعود بالزمن 80 عامًا لنعيش قصة درامية من قلب الإحساء.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2024
  • إخراج

    عبد العزيز الشلاحي

بطولة

عبد المحسن النمر،
إبراهيم الحساوي،
ريم أرحمة

النوع

تاريخي

متاح على

shahid_url

أعرب مهندس الديكور كريم عبد النعيم، عن سعادته بالمشاركة في هذه التجربة الفريدة داخل عالم الدراما التاريخية بمسلسل خيوط المعازيب، مؤكدًا على الجهد الذي بذله فريق الإنتاج لتحقيق الدقة التاريخية في تصميم الديكور وبناء المدينة التي تدور بها أحداث المسلسل والذي كشف عن كواليسه في فيديو عَبر حسابه على تطبيق "إنستجرام".


أشار "عبد النعيم" في تصريحات صحفية، أنه قام بتشكيل فريق متخصص لدراسة الموقع والزمان، واستعان بخبراء في المجال المعماري من الباحثين والمصممين، لتوفير المصادر الضرورية للبحث والتصميم، كذلك المعمارين المشهورين بمنطقة الإحساء كالدكتور عبد الله الشايب، مما أضاف واقعية في مسلسل خيوط المعازيب.

يوضح أن التحضيرات استغرقت ما يزيد عن 6 أشهر، حيث قام ببناء ديكور كامل لمدينة الإحساء، حيث تدور أحداث مسلسل "خيوط المعازيب" داخل المجتمع الحساوي في ستينيات القرن الماضي، راصدًا أهم التحولات الاجتماعية التي شهدتها السعودية وقتذاك.

أما تنفيذ الديكورات في مسلسل خيوط المعازيب، يقول كريم عبد النعيم إن عملية التصميم اتنفذت خلال 12 يومًا فقط، بينما بناء الديكور خلال 60 يومًا، ولم يكن في البداية هناك عمال مصريين متوافرين، لكنهم تواصلوا معهم بعد ذلك.


وفي حديثه عن التحديات التي واجهتهم أثناء تنفيذ الديكورات، لفت "عبد النعيم" إلى صعوبة تحويل الفكرة إلى واقع ملموس بواسطة الطوب والأسمنت بدلاً من الخشب كما هو متعارف عليه في الديكورات السينمائية، مؤكدًا على الجهد الكبير الذي بذله فريق العمل لتحقيق النتيجة المطلوبة.

يضيف عن مسلسل خيوط المعازيب: "استعنا ببعض المهندسين المدنيين في السعودية، وقد تم البناء على مساحة 18 ألف متر في حوالي 35 موقع تصوير، والحقيقة لقد ساعدنا محمد الحساوي والنجم إبراهيم الحساوي وأحمد الملا وهاني الملا بتنفيذ الديكورات وبنائها بالرغم من خطورتها".

وعن التعاون السعودي المصري في "خيوط المعازيب"، يقول كريم عبد النعيم إن فريق التصوير والديكور والإخراج من مصر، بينما الابطال والكتابة ومخرج العمل سعوديين، لافتًا إلى أنه ليس العمل الفني الأول له في السعودية، بحسب ما يشارك بأعمال سعودية منذ عام 2019.


أول عمل شارك به كريم عبد النعيم بموسم الرياض من خلال مسرحية "حزلقوم" من بطولة أحمد مكي حيث كان يعمل كـ "Art Director" مع الـ Production Designer حمدي عبدالرحمن.

ذو صلة

أمًا خلال عام 2020 شارك  كريم عبد النعيم في عمل سعودي أنتج في مصر كان اسمه "خارج السيطرة" من خلال حلقات منفصلة كل منها كاتب ومخرج، والذي جعله يتعرف على المخرج عبدالعزيز الشلاحي الذي كان أحد هؤلاء المخرجين ورشحه لمشاركته في مسلسل "خيوط المعازيب" ضمن دراما رمضان 2024.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة