سبعة أفلام شغفت قلوبنا حبًا بالفضاء السحيق

2

من منا لا يجذبه عالم الفضاء الساحر بغموضه وجماله وروعته؟!

بالتأكيد لا أحد، جميعنا نحترق حبًا وشغفًا لفك طلاسم وغموض هذا العالم البعيد، أحد أهم الوسائل التي تجعلنا نتابع ونترقب ونشاهد عن كثب؛ الأفلام..

هنا أضع بين أيديكم أشهر وأهم الأفلام التي دارت أحداثها في عالم الفضاء..

Interstellar

interstellar-poster-3

بلا شك هذا الفيلم تحديدًا بات يتربع على قائمة أفلام الخيال العلمي، كأفضلها على الإطلاق، خاصة تلك الأفلام التي تناقش إمكانية الحياة على كوكب آخر، تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من المستكشفين ترسلهم وكالة ناسا إلى الفضاء، لإكتشاف كواكب تصلح للحياة بعدما باتت الحياة مهددة على كوكب الأرض، وإمكانية إصلاح الكوارث التي ألمت بها وإنقاذ كوكب الأرض مهمة أكثر تعقيدًا من إكتشاف كوكب يصلح للعيش في الفضاء السحيق.

الفيلم من بطولة ماثيو ماكونهي وآن هاثاواي، ومن إخراج كريستوفر نولان، ومن الجدير بالذكر أن الفيلم حصل على العديد من الجوائز عن المؤثرات البصرية أبرزها جائزة الأوسكار.

***********************

Sunshine

sunshine_ver4_xlg

من أفلام الخيال العلمي المثيرة، وهو من بطولة سيليان مورفي، هيرويوكي ساندا، ميشيل يوه، ومن إخراج داني بويل، تدور أحداث الفيلم في العام 2057 عندما يغطي الشتاء الشمسي كوكب الأرض، وتوشك الحياة على الإنتهاء بموت الشمس، فينطلق فريق من رواد الفضاء إلى الشمس لإنقاذ البشرية، وذلك من خلال محاولة بث الحياة فيها من جديد باستخدام قنبلة انشطارية نووية!

***********************

Moon

moon

فيلم درامي ومميز للغاية، الفيلم من بطولة سام روكويل وكيفين سبيسي وكايا سكوديلاريو، ومن إخراج دنكان جونز، تدور أحداث الفيلم في سياق درامي نفسي رائع، مع البطل سام بيل رائد الفضاء المنعزل عن العالم ويقبع في أبعد نقطة على سطح القمر، بجانب صديقه الوحيد الروبوت “جيرتي” الذي إقترب موعد عودته لكوكب الأرض، بينما يظل سام يتقلب بمزاجية وحزن شديد في ذكرياته ووحدته.

يستر ذلك إلى أن يكتشف مفاجأة مذهلة تغيّر من احداث الفيلم بشكل كامل!

***********************

2001: A Space Odyssey

1-Eg83ybA3GxOGBjhX6IOhng

هو فيلم خيال علمي من إنتاج أمريكي – بريطاني، وبالرغم من أن أحداثه تدور في الفضاء أيضًا إلا انه مختلف تمامًا عن كل ما سبق، وتدور أحداثه حول لقاء بين البشر وأجسام غامضة أثرت في تطور الإنسان، ومن هنا يركز الفيلم على تطور الإنسان بيولوجيًا وسلوكيًا.

ويتحدث المخرج ستانلي كوبريك عن فكرة الفيلم قائلًا: “لقد حاولت ان أخلق تجربة بصرية، تتجاوز التصنيف الكلامي وتنفذ مباشرة إلى العقل الباطن بمضمون عاطفي وفلسفي، تماماً كما تفعل الموسيقى.” وبالفعل نجح كوبريك في صقل فكرة الفيلم وترك أثر قوي في ذاكرة كل من شاهده، الفيلم من بطولة كير دوليا، وغاري لوكوود، ووليام سلفستر.

***********************

Europa Report

1

فيلم مغامرة تدور أحداثه على أحد الأقمار في الفضاء الخارجي، حيث تدور أحداث الفيلم حول إرسال فريق من رواد الفضاء إلى كوكب المشتري، في مهمة للبحث عن حياة فوق أحد أقمار الكوكب، ولأن الرياح تجري دومًا بما لا تشتهيه السفن، يواجه الفريق الكثير من المفاجآت والأمور غير المتوقعة، الفيلم من بطولة آناماريا مارينكا، دانيال وو، وشارلتو كوبلي، ومن إخراج سباستيان كورديرو.

***********************

Contact

Contact-movie-poster

عندما يتم الحديث عن الفضاء والكون، أول من يخطر في ذهنك بلا شك العالم المبدع كارل ساغان، وهو من قام بتأليف هذا الفيلم، إقتران إسمه بالفيلم يكفي لتكوين صورة ذهنية عنه، انه أقل ما يقال عنه رائع.

تدور أحداث الفيلم حول عالمة فضاء تدعى “إيليانور أرواي” تقوم بدراسة الموجات اللاسلكية، وتعيش بقناعة تامة عن وجود مخلوقات عاقلة تعيش في الفضاء، بالرغم من معارضة الجميع لها وإتهامها بالجنون، إلا أن إيليانور تتمكن من التقاط رسالة فضائية مرسلة من جهة غير معروفة، ومن هنا تنقلب حياتها رأسًا على عقب، الفيلم من بطولة جودي فوستر، ماثيو ماكونهي، جيمس وودز، ومن إخراج روبرت زيميكس.

***********************

Gravity

gravity-movie-poster

أحد أشهر أفلام الخيال العلمي، تدور أحداث الفيلم حول إرسال وكالة ناسا لفريق من رواد الفضاء في مهمة مرتبطة بتيليسكوب في الفضاء، وتستمر العملية بشكل طبيعي وجيد إلى ان تقوم روسيا بإطلاق صاروخ لتدمير قمر صناعى قريب منهم، فيبدأ الإرتباك والقلق خاصة بعد إمكانية سقوط حطام القمر عليهم، فيشرعوا في إنهاء المهمة بأسرع شكل ممكن، لا تنتهِ الأحداث هنا ثمة مفاجآت وعواقب كثيرة تعرقل عودتهم إلى الأرض.

الفيلم من بطولة ساندرا بولوك وجورج كلوني، ومن إخراج ألفونسو كوارون، ومن الجدير بالذكر ان الفيلم حصد العديد من الجوائز، أبرزها سبع جوائز ربحها في حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والثمانين، كما فاز أيضًا بجائزة غولدن غلوب لأفضل مخرج.

***********************

بالتأكيد ثمة أفلام أخرى تدور أحداثها حول الفضاء، ذلك العالم الساحر الذي يجذبنا جميعًا بمختلف إهتماماتنا وخلفياتنا الثقافية والفكرية، شاركنا بأحد هذه الأفلام التي ترى انه من الضروري ان تكون من ضمن هذه القائمة..

2