عن بوّابات الأنمي السحريّة … جوْلة في شارات البداية والختام (Anime OP and ED)
واحد من أهم عناصر الجذب في الأنمي، ومن التفاصيل الجميلة التي يتم الاهتمام بها في اليابان مع كل إنتاج جديد، هي “تترات” أو شارات البداية والختام (Anime Openings & Endings)، والتي تتنوّع أشكالها في كل أنمي حسب موضوعه ورؤية مُخرجه، وما يُريد توصيله منه، بل إنّ في اليابان اشتهر مُصطلح AniUta أو Anime Music للتعبير عن فرع مُستقلّ من الأغنيات، والموسيقى التي لها سوقها ومبيعاتها الخاصة وجماهيرها المستقلّين الذين ينتظرون جديدها بفارغ الصبر، سواءٌ كانوا من متابعي الأنمي أو لا.
لذلك، فلا يُمكن في كثير من الأحيان اعتبار تلك الشارات أمرًا مُسلّمًا به أو مجرد شيء كَمالي غير مهم، حيْث غدت منذ وقت طويل ركن أساسي في العمل الفنّي المُقدّم سواءٌ كان مُسلسل أنمي أو فيلم، وفي 90% من الحالات تكون هي البوابة الحقيقيّة التي يُمكنها إمّا أن تجذب المُشاهد دافعةً إياه لإكمال المشاهدة أو التوقّف، بل إنّ منها – برأيي – شارات تفوّقت على مسلسلها نفسه، وتُعدّ من أفضل العوامل فيه.
غيْر أنّ هناك كثيرين قد يتجاهلون الشارات من الأساس ولا يتوقفون عندها، أو يُسارعون لمشاهدة الحلقات نفسها بدونها – مع احترامنا لأسبابكم أيًّا كانت بالطبع -. لذا، دعونا نحدّثكم قليلًا ههنا عمّا فاتكم، أمّا في حالة مُتابعيها ومهووسيها مثلي، فإنّ هذا المقال مُهدى إليكم.
مبدأيًّا: ربما تساءَلت كيف يتم اختيار أغنيات المقدمة والخاتمة في عالم الأنمي؟
الإجابة باختصار: (مُترجمةً إلى العربيّة من أحد المصادر المُطّلعة على عالم الأنمي هنــا)
1- هناك حالات يكون المخرج – ومِن قبل بِدء العمل – قد استقرّ سلفًا على أغنية صادرة بالفعل، ويُريدها أن ترتبط بإنتاج الأنمي الذي يعمل عليه، وحينها فإنّ كل ما ينقصهُ هو التعاقد مع شركة التسجيلات، وشراء حقوق استغلال مُنتجهَم.
– كذلك قد يُقرّر المخرج اسم الفنان أو الفريق الغنائي الذي يود الاستعانة بهم، شريطةَ أن يُنتجوا شيئًا جديدًا خاص بالأنمي الذي يعمل عليه.
2- في حالات أخرى تفرض شركات الإنتاج سطوتها على فريق عمل الأنمي، وذلك في سبيل ترويج أحد فنانيها أو إنتاجاتها الغنائيّة، خاصةً لو كانت تمتلك شركات تسجيل موسيقيّة خاصة بها (مثال: استوديوهات Bandai Visual التي تمتلك تسجيلات Lantis، بينما شركة Aniplex ما هيَ إلّا قسم من أقسام شركة “سوني” للصوتيات … إلخ)، وحينها على المخرج أن يتأقلم مع المطلوب، وأن يوظّفه في عمله بما يتناسب.
أمّا عن كيفية اختيار أغنيات الشارات في تلك الحالة: عادةً يتم ذلك من خلال اجتماع مُمثلي شركة الإنتاج مع مخرج الأنمي قبل بدء العمل عليه، عارضين عليه عددًا من الأغنيات الجديدة قيْد الإنتاج، لكي يختار من بيْنها ما يتناسب معه، وتلك الأغنيات عادةً تكون في حالتها الأوليّة (Demo stage) أي كألحان أو كلمات + مُرفق بها صوت غنائي مؤقت الغرض منه العرض الأوّلي فقط، وبعد اختيار المخرج وموافقته يتم إيكال الأغنية لأيٍّ من فنانيهم المعتمدين، والذي قد يكون في بعض الأحيان أحد الـ seiyuu ( المؤديين الصوتيين | المؤديات الصوتيات) داخل العمل الفنّي نفسه.
كذلك فإنّه في حالة التعاقد مع أحد المشاهير المحترفين لتأليف الموسيقى التصويريّة للعمل أو الـOST، فإنّه في الغالب سيُطلب منه كذلك تولّي تلحين أغنية شارة البداية أو الختام أو كليهما، كوْن نجاح الأنمي وتحقيق مبيعات مُرضية أصبح أمرًا مضمونًا بوجوده.
والآن دعونا نبدأ جولةً سريعةً جمعتُ فيها باقةً صغيرةً من أجمل ما تم تقديمه من شارات المقدّمة والختام، مُحاولةً تنويع اختياراتي على أمل منحكم تجربة مميزة.
توضيحات :
شارة البداية ( OP = (Opening
شارة الختام (ED = (Ending
TV Size = النُسخ القصيرة المُستخدمة في الأنمي، وهيَ ما تم الاستعانة به ههنا للتسهيل على مستخدمي باقات المحمول.
وَجب التنويه أنّه تم استثناء مسلسلات الأنمي العملاقة أو الممتدة عبر السنوات مثل: (ناروتو one piece – Bleach – Conan … إلخ)، بالطبع ليْس تجاهلًا لها أو لعيْبٍ فيها، لكن لأنّها ضمّت العديد من الإنتاجات الغزيرة والمتنوّعة مما يصعب حصرها بالكامل في هذا المقال، على أن يتم تناولها بشكل مُستقلّ لاحقًا.
أولًا: شارات أنمي غامضة تعجّ بالرموز:
وهيَ تلك الشارات المُمتزجة بالرمزيات والاستعارات دون أن تكشف أي شيء من أحداث الأنمي، حيث تم ربط المقدّمة أو الخاتمة بمشاعر شخصيّاته وأفكارهم، حاملةً شيئًا من غموضه و ثِقَله النَفسي بشكل احترافي يجعلها قطعًا فنيّةً مُستقلّةً، على سبيل المثال:
Death Note Op 1 | شارة المقدّمة الأولى:
The WORLD – By Nightmare
***
Vampire knight OP1 | شارة المقدّمة للموسم الأول:
Futatsu no Kodou to Akai Tsumi – By ON/OFF
***
Tokyo Ghoul OP1|شارة المقدّمة للموسم الأول:
(Unravel – By TK (from Ling Tosite Sigure
***
Oniisama e op (Dear Brother) OP-TV size
“Kin no Utsuwa, Gin no Utsuwa (Golden Bowl, Silver Bowl) By Satomi Takada
***
Zankyou No Terror (Terror in Resonance) OP-TV size
(Trigger – By Yuuki Ozaki (from Galileo Galilei
***
Steins;Gate OP-TV size
Hacking to the Gate – by Kanako Itou
ثانيًا: شارات مُقبضة مُربكة أو غير مريحة:
مُثيرةً بداخلك مشاعر متداخلة من التوجّس وعدم الارتياح المُمتزج بالشجن الذي قد لا تعلم أسبابه، إلاّ حينما تتكشّف أمامك الحقيقة خلال متابعتك للأنمي، على سبيل المثال:
Elfen Lied OP -TV Size
Lilium- by Kumiko Noma
Vampire knight ED – TV Size | شارة الختام للموسم الأول:
Still Doll – By Kanon Wakeshima
Serial Experiments Lain OP
Duvet – by BOA
ثالثًا: شارات ملوّنة وبألحان مُبهجة:
ناثرةً شيئًا من انتعاشة ولُطف محتواها، آسرةً للعيون ممتزجةً بالألوان ومُعلنةً أنّ هناك رُوحًا جديدةً ستخترقك حتمًا، وبأنّك على موعد مع تجربة مشوّقة وممتزجة بشتّى المشاعر الإنسانيّة، والتي ليْست بالضرورة سعيدة فقط، على سبيل المثال:
Sakamichi no Apollon -OP
Sakamichi no Melody Melody of the Slope – by YUKI
Marmalade boy- OP1
Egao ni Aitai I Want to See His Smiling Face – By Rie Hamada
Chihayafuru -OP1
YOUTHFUL – By: 99RadioService
Bokura wa Minna Kawaisou- OP
Itsuka no, Ikutsuka no Kimi to no Sekai – By fhána
Gekkan Shoujo Nozaki-kun- OP
Kimi ja Nakya Dame Mitai – by Masayoshi Ooishi
Your lie in April – OP1 – شارة البداية الأولى
Hikaru Nara (If we Shine) – By Goose house
رابعًا: أغنيات حماسية مع لقطات مشوّقة تجذب الانتباه:
فيدفع اللحن السريع والمُتصاعد بالحماس إلى عروقك، ويجعلك متأهبًا في كل حلقة للمزيد، بل إنّ منها ما قد تحبّه أكثر أو ترتبط به بشكل مُستقلّ بغضّ النظر عن رأيك في الأنمي الخاص به، على سبيل المثال:
Gundum wing – OP2
RHYTHM EMOTION – By TWO-MIX
***
Soul eater- OP1
Resonance” by T.M.Revolution
***
Tales of Zestiria the X -OP
Kaze no Uta – By FLOW
***
Tokyo Ravens – OP1
X-encounter – By Kurosaki Maon
خامسًا: شارات مُبتكرة أو غير اعتياديّة:
سواءٌ في تصميمها أو في فكرتها، معبّرةً كذلك عن تميّز محتوى الأنمي نفسه، وكونه غير اعتيادي بدوْره، على سبيل المثال:
Durarara!!- OP1
Uragiri no Yuuyake (Sunset of Betrayal) – By Theatre Brook
***
Baccano -OP
***
Durarara!! – ED1
Trust Me – By Yuya Matsushita
***
Kyoukai no Kanata (Beyond the Boundary) – ED
Daisy – by STEREO DIVE FOUNDATION
سادسًا: شارات باللغة الإنجليزيّة:
على سبيل المثال:
Wolf’s rain – OP
Stray – by Steve Conte
وقد جاءت شارة النهاية كذلك بالإنجليزيّة:
Wolf’s rain – ED
Gravity – By Sakamoto Maya
Rainbow: Nisha Rokubou no Shichinin – OP
We’re Not Alone – By Coldrain
*مع تحذير مستخدمي سمّاعات الأذن، هناك أصوات حادة عالية في بداية الأغنية**
***
Owari no Seraph (Seraph of the end) OP
I「X.U.」- By SawanoHiroyuki[nZk]: Gemie
***
Yuri on ice OP
History Maker – By Dean Fujioka
***
Higashi no Eden ( Eden of The east) -OP
Falling Down – By Oasis
سادسًا: شارات عذبة شجيّة:
تحمل الكثير من المشاعر، وتُلامس القلب على مستويات عِدّة، على سبيل المثال:
Ayashi no ceres – OP
Scarlet – By Iwao junko
(غناء المؤدية الصوتيّة لـ”سيريس” أحد الشخصيّات الرئيسيّة في الأنمي)
Sakamichi no apollon -ED
Altair – By Hata Motohiro
Phantom: Requiem for the Phantom ED2 – شارة الختام الثانية:
Transparent – By KOKIA
Chihayafuru – Season2 ED – شارة ختام الموسم الثاني:
Akanezora (Madder Red Sky) – by Asami Seto
(غناء المؤدية الصوتيّة لـ “تشيهايا” الشخصيّة الرئيسيّة في الأنمي)
***
Anohana ED – TV Size
Secret base – by Ai Kayano),Haruka Tomatsu & Saori Hayami
(غناء الثلاث بطلات الرئيسيات في الأنمي)
***
Clannad after story OP- TV Size
Toki wo Kizamu Uta – by Lia
***
Princess Tutu ED – TV Size
Watashi No Ai Wa Chiisaikeredo –By Ritsuko Okazaki
***
Sword Art online season 2 – ED1
Startear – By Haruna Luna
بل إنّ هناك إنتاجات استطاعت أن تُحقق المعادلة الصعبة، بأن تكون كل من شارة المقدمة والختام الخاصة بهم مُلفتةً للنظر وجديرةً بالمشاهدة، على سبيل المثال لا الحصر:
أنمي Charlotte
OP | شارة البداية:
Bravely You – by Lia
***
ED | شارة الختام:
Yake Ochinai Tsubasa – by Aoi Tada
أنمي Bungou Stray Dogs
شارة البداية | الموسم الأول:
TRASH CANDY – by GRANRODEO
شارة الختام | الموسم الأول:
Namae wo Yobu yo ( Call Out The Name) – by Luck Life
***
شارة البداية | الموسم الثاني:
Reason Living – By SCREEN
***
شارة الختام | الموسم الثاني:
Kaze ga Fuku Machi (The Town Where the Wind Blows) – By – by Luck Life
أنمي Occultic;Nine
OP – Tv size شارة البداية:
Seisuu 3 no Nijou – By Kanako Itou
***
Ed – tv size | شارة الختام:
Open your eyes – By Asaka
أنمي Natsuyuki rendezvous
شارة البداية | OP:
See You – By Matsushita Yuya
***
ED | شارة الختام :
Anata ni Deawanakereba – By Aimer
أنمي Ie Naki Ko Remi – ريمي (النسخة الأصليّة)
OP شارة البداية:
Ai ni Tsuite (About love..) – by Masashi Sada
***
ED – شارة الختام (الأغنية كاملة – مترجمة إلى العربية)
“Shiawase no Yokan (Forboding Happiness) – by Youca
أنمي (March comes in like a lion (3-gatsu no Lion
OP1 | شارة بداية الموسم الأول
Answer – by BUMP OF CHICKEN
***
ED1 | شارة ختام الموسم الأول
Fighter – By BUMP OF CHICKEN
أخيرًا: شارات لا تعبّر عن محتواها أو أجواء الأنمي الخاص بها:
فتعتبر نقطة تميّز وشيء غير مُعتاد بالنسبة للمشاهد، وتُستخدم تلك الطريقة أحيانًا إمّا كتغيير للأجواء أو تخفيف من وطأة الأنمي وأحداثه، أو كنوع مدروس من الخِداع بإعطاء انطباع مختلف ليُفاجِئ المشاهدين، على سبيل المثال:
Death Parade – OP
لحن راقص؟ كلمات مُبهجة؟ وشخصيّات يقضون أوقات ممتعة؟ مؤكد ذلك لا يُعبّر إطلاقًا عن محتوى الأنمي، يُمكنك أن تُشاهده بنفسك لتتأكد … لكنه يظل واحدًا من ألطف ما تم تقديمه في هذا الصدد.
Kuroshitsuji – ED
حيث يظهر الأبطال على هيئة مُكتنزة صغيرة الحجم (Chibi)، يقومون بالنشاطات اليوميّة العادية مع لحن لطيف ومُبهج، بينما الأحداث نفسها مُظلمة ودراميّة.
***
The Melancholy of Haruhi Suzumiya – ED1
في خضم الغموض والإثارة والتشويق، تأتي شارة الختام مبهجةً ولطيفةً.
ولأنّه كما هوَ مُتعارف عليه لا قوائم كاملة أو شاملة مهما طالت، وأنّ لكل شخص مُفضّلاته. لذا، شاركونا أحب شارات المقدّمة والختام بالنسبة لكم، ومشاعركم عنها إن أمكن.
أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية
بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك
عبَّر عن رأيك
إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.
واخيرا وجدت من يفهمني انها عالم بحد ذاته وانها كالبوابات للحلقات يجب المرور عليهم
احتوت القائمة على تحف فنية
اضف ايضا الى القائمة شارات البداية لهجوم العمالقة حيث ابدعت「linked horizen」فيهم
وايضا شارات Fullmetal alchemist Brotherhood بالمجمل جميعها رائعة واكثرها كان الop الأولى للمغنية yui
وايضا Re:Zero kara Hajimeru Isekai Seikatsu Ending 2 التي كانت للمؤدية الصوتية لEmilia حيث كانت من النوع المخفف للصدمات بعد الحلقات
وايضا بعض من شارات inuyasha و …
خلص يكفي مش حنخلص هيك
مقال رائع…اختيار جد موفق ..الأفضل بالنسبة لي death note&&tokyo ghoul&&stein gate&&boku dake
Shingeki No Kyojin Season 2 Ending
https://www.youtube.com/watch?v=x_1rOzwzKXw
خاتمة الموسم الثاني من انمي الهجوم على العمالقة من اغمض النهايات التي شاهدتها
قائمة رائعة فعلا … اضيف عليها موسيقى HXH و GTO و Cowboy bebop و Fate Stay/Night و غيرهم