فيلم Trumbo .. قصة كاتب عظيم لم تُكتب بالعظمة ذاتها

0

دولتون ترومبو أحد عباقرة كتاب السيناريو، شخص استطاع الفوز بأكثر من جائزة أوسكار وكتابة عدة أفلام رائعة، وربما متابعي السينما الكلاسيكية يعرفون اسمه الآن، لكن الناس سابقاً لم تعرف اسمه أو على الأقل لم تعرف اسمه من خلال أفلامه، والسبب يعود لكون ترومبو موجود على القائمة السوداء للكتاب، والتي منعته من ممارسة عمله، لكن المبدع الحقيقي لا يسمح لأي عقبات مهمة كانت كبيرة أن تقف في طريق إبداعه، وها نحن الآن نعرف اسمه ونقدر عظمته، ونرى فيلماً عن حياته لنعرف بالضبط ما هي قصة هذا الكاتب، وتفاصيل حياته المهنية والسياسية.

يتناول فيلم Trumbo قصة الكاتب اقناء الحرب الباردة بين أميركا والاتحاد السوفيتي التي كانت الهمّ الشاغل للأميركيين بعد الحرب العالمية الثانية، حيث قام الكثيرون اثناء التحالف الأمريكي الروسي في الحرب العالميّة الثانيّة بالانضمام للحزب الشيوعي، ليصبحوا لاحقاً مصدر قلق للحكومة الأميركية، التي قامت بمحاكمة الأسماء المهمة منهم، وخصوصاً العاملين في مجال السينما، وأشهرهم دولتون ترومبو الذي عانى كثيراً بوقتها، وتعرّض للسجن، لكن معاناته لم تتوقف بعد خروجه من السجن، فتم فصله من شركات الإنتاج وتم إصدار “قائمة هوليوود السوداء” التي منعت جميع الكتاب الذين حوكموا بتهمة الشيوعية من العمل، فكان على ترومبو ابتكار طريقة لكسب رزقه، وهي الكتابة بأسماء وهمية لكن نجاح أفلامه كان أكبر مما توقع فوصل به الأمر للفوز بعدة جوائز أوسكار بأسماء وهمية مختلفة.

فيلم Trumbo - الشخصية الحقيقية
دالتون ترامبو الحقيقي

فيلم Trumbo بشكل عام جيد، ليس ممتازاً لكنه ممتع ويحمل قضية مهمة وقصة ملهمة، القصة مملة قليلاً وسير الأحداث بطيء، لكن هذه النقاط السلبية بسيطة مقارنة بنقاطه الايجابية.

فيلم Trumbo من كتابة جون ماكنَمارا، والنص من ناحية السيناريو ضعيف قليلاً لكن الأحداث متنوعة ويحوي الفيلم على أكثر من حبكة فإذا شعرت بالملل بأحد أقسام الفيلم لا تقلق لأن الفيلم يروي عدة قصص بنفس الوقت وبالتأكيد ستستمع بأغلب هذه القصص، الحوار جيد جداً، قوي ومضحك ويمكن اقتباس عدة أسطر مميزة منه، رسم الشخصيات (مع العلم أنها حقيقية) جيّد، وخصوصاً أن الفيلم يركز على شخصية لامعة وذكية مثل دولتون ترومبو فمجرد رؤية الشخصية تعطي محاضرات وحكم، وتقوم بشرح وجهة نظرها بأسلوب مميز يعطي الفيلم نقطة إيجابية كبيرة، والشخصيات المساعدة العديدة كانت جيدة ومفيدة للفيلم، جاي روش أخرج الفيلم وهو أول فيلم درامي يقوم بإخراجه، بعد تقديمه لأفلام كوميدية منها سلسلة Meet The Parents و Austin Powers.

عندما تعرض فيلم عن شخصية محورية كهذه فأنت بحاجة لممثل من الدرجة الأولى، وها هي أقوى نقطة في الفيلم.. براين كرانستون الممثل الذي يحاول السيطرة على الأفلام بعد سيطرته على المسلسلات، الذي يحاول السيطرة على جوائز الأوسكار بعد سيطرته على جوائز الايمي، بالنادر ما نرى ممثل تلفزيوني مهما فاز بجوائز وبقدر أهمية مسلسله أن ينجح في الشاشة الكبيرة، لكن علينا أن نتذكر أن براين كرانستون ليس أي ممثل عادي.

فيلم trumbo - الممثلون

براين كرانستون ممثل لم يخرج كل ما بجعبته بعد وسنرى الكثير منه في السنوات القادمة إذا بقي على نفس الوتيرة الجيدة، أداؤه في الفيلم كان ممتازاً جعلنا نحب الشخصية ونتعاطف معها، وقام بتقديم الشخصية بأفضل ما يمكن بجميع حالاتها، الحزن الغضب القلق والمرح، وقام بالارتجال بعدة مشاهد، منها مشاهد الكتابة في حوض الاستحمام، وصراحةً لولا أداء كرانستون لما أخذ الفيلم كل هذه الضجة، ولما أوفى الفيلم حق دولتون ترومبو.

ممثلي الأدوار المساعدة كانوا جيدين، ورأينا أسماء مهمة بينهم، منهم ديان لاين التي مضى وقت طويل منذ أن رأيناها في فيلم جيد، قامت بدور زوجة ترومبو، ورغم أن الفيلم لم يركز كثيراً على معاناتها، استطاعت لاين جعل المشاهد أن يشعر بالمعاناة التي عاشتها الشخصية.

لويس سي كي الكوميديان الذي أضحكنا بكل عمل شارك به يقوم بنقلة للدراما كالكثير من زملائه الكوميديين هذا العام، وقدم أداء يستحق الإشادة وأثبت أنه ممثل جيد ومن الممكن أن يشارك بأفلام مهمة بالإضافة لاستمراره بالعمل في مجال الكوميديا.

ايل فانينغ التي تعودنا على رؤيتها بدور طفلة نراها بدور مراهقة في هذا الفيلم، جسّدت شخصية ابنة ترومبو، وأعطتنا لمحة عن قدراتها التمثيلية، فهي ليست مجرد ممثلة طفلة عادية اختفت من عالم السينما إلى غير عودة، بل ممثلة بارعة يمكن أن تثبت وجودها في هوليوود.

جون غودمان كان أشبه بضيف شرف في الفيلم لكن كالعادة لابد أن يضيف لمسته الكوميدية الرائعة مهما كان دوره صغيراً، وبالطبع الفنانة القديرة هيلين ميرين برعت بتقديم الشخصية الشريرة، قامت بدور ناقدة أفلام سعت لتحطيم الكتاب الشيوعيين.

فيلم Trumbo - كيرك دوغلاس

رأينا ناحية جميلة وغريبة في الفيلم، هي رؤية ممثلين مهمين من عالم السينما لعبوا دوراً مهماً في حياة ترومبو، ونحن نتحدث عن أسماء مهمة منها جون واين وكيرك دوغلاس الذين يُعتبرون من أهم الممثلين في التاريخ، فمن الممتع رؤية ممثلين تعرفهم لكن لا تعرف ما فعلوه بعيداً عن السينما، وستنصدم أن جون واين الفائز بجائزة أوسكار قام بتدمير حياة عدّة فنانين وقام بأفعال مشينة بحق الفَنّ، وكنت اتمنى تجسيد شخصية المخرج ستانلي كوبريك في الفيلم نظراً لعمله مع ترومبو في فيلم Spartacus، وتم ذكر هذا التفصيل في الفيلم.


موسم الجوائز

استطاع براين كرانستون الترشح لأفضل ممثل في دور رئيسي عن دوره في فيلم Trumbo في جوائز الأوسكار والغولدن غلوب والبافتا والـ SAG، وطبعاً استحق الترشح لجميع الجوائز المذكورة، شخصياً اعتبر أداؤه في الفيلم ثالث أفضل أداء تمثيلي هذا العام (بعد ليوناردو ديكابريو ومايكل فاسبندر) وهذه المرة الأولى التي يترشح بها لهذه الجوائز عن دور بفيلم بعد فوزه بالكثير من الجوائز عن أدواره التلفزيونية.

هيلين ميرين بدورها استطاعت الترشح لجائزتي غولدن غلوب و SAG عن أفضل ممثلة بدور مساعد، وترشح فريق التمثيل ككل لجائزة أفضل طاقم تمثيلي في جوائز الـ SAG، وكاتب الفيلم ترشح لأفضل نص في جوائز WGA.

تريلر فيلم Trumbo

0

شاركنا رأيك حول "فيلم Trumbo .. قصة كاتب عظيم لم تُكتب بالعظمة ذاتها"