مسلسلات سورية رمضان 2021
0

منافسة محتدمة ستشهدها الساحة الفنية العربية على صعيد الإنتاج التلفزيوني الدرامي خلال شهر رمضان 2021. كما تسجل الدراما السورية حضوراً قوياً ومميزاً، بخلاف ما قدمته العام الماضي. رغم استمرار أزمة كورونا، إلا أن ذلك لم يؤثر على العجلة الدرامية في سورية كما العديد من البلدان، ويمكن الجزم بأنها أكثر الصناعات التي لم تتأثر لحدٍ كبير تحديداً هذا العام.

المسلسلات السورية تحظى بقاعدة جماهيرية كبيرة في عالمنا العربي، وفي جعبتها العديد من الأعمال التي يعول صناعها على نجاحها.

أحداث وقصص مشوقة تتطرق لها مسلسلات سورية بأسلوبٍ متجدد ومختلف في كيفية الطرح، حتى فيما يعرف بنمط البيئة الشامية. هذا ما تظهره مقاطع البرومو الترويجية لكل مسلسل، وأيضاً ما تحدث عنه صناع هذه الأعمال ونجومها في ظهوراتهم الإعلامية المتعددة وما وعدوا به.
كما تسجل عودة لكبار الفن السوري، أمثال “أيمن زيدان” و”عباس النوري” بعد انقطاع كل منهم لسنواتٍ متفاوتة عن الظهور في عملٍ فني. أيضاً عودة بعض الشركات الإنتاج السورية وعلى سبيل الحصر شركة عاج للإنتاج الفني، ودخول أخرى معترك الإنتاج الدرامي.

في هذا المقال نضع بين يديك عزيزي القارئ قائمة بأبرز مسلسلات سورية المنجزة والمقرر عرضها في السباق الرمضاني.

أقرأ أيضًا: السينما السورية بين عراقة الماضي وعراقيل الحاضر

البيئة الدمشقية حاضرة في خمسة أعمال

حارة القبة

تعود المخرجة “رشا شربتجي” لإخراج الأعمال السورية من خلال مسلسل “حارة القبة”، بعد غياب عن الدراما السورية وانشغالها بما يسمى مسلسلات البان آراب.

حيث كان مسلسل “شوق” آخر ما قدمته سورياً. كما سنرى الفنان الكبير “عباس النوري” في أول تعاونٍ له مع شربتجي، وكذلك عودة للبيئة الشامية التي يعتبر هو من روادها.

ينقلنا الكاتب “أسامة كوكش” بنصه إلى حارات دمشق مطلع القرن الماضي خلال فترة السفر برلك، وما بين مرحلة الاحتلال العثماني والاحتلال الفرنسي. حيث يصور لنا الصراعات الاجتماعية والإنسانية في تلك الحقبة الزمنية.

المسلسل تنتجه عاج للإنتاج الفني. يجسد أدوار البطولة كل من “سلافة معمار” و”خالد القيش” و”فادي صبيح” و”ندين تحسين بك” و”محمد حداقي” و”شكران مرتجى” وغيرهم.

الكندوش

يطرح الفنان القدير “حسام تحسين بك” نفسه لأول مرة ككاتب من خلال مسلسله الكندوش، وهو أحد أبطاله كذلك الأمر. في تصريحات عدة ذكر تحسين بك أن العمل يقدم صورة حقيقية وواقعية عن دمشق خلال الحكم العثماني في أواخر ثلاثينيات القرن المنصرم.

يذكر أن العمل تعثر إنتاجه لسنوات عديدة، إلى أن جاءت شركة MB production واختارته ليكون باكورة إنتاجاتها. كما جذب الفنان الكبير “أيمن زيدان” للمشاركة فيه بعد غياب عن الأعمال الفنية كممثل.

يضم الكندوش الذي تولى عملية إخراجه “سمير حسين”، لقائمة أبطاله كل من “سلاف فواخرجي” و”أيمن رضا” و”سامية الجزائري” الغائبة عن البيئة الشامية و”كندة حنا” و”صباح الجزائري” وشكران مرتجى” وآخرون.

سوق الحرير 2

يتابع مسلسل” سوق الحرير” بموسمه الثاني تحت إدارة المخرج” المثنى صبح” مجريات أحداث الجزء الأول والتي تتصاعد وتيرته بعد خطف أحد أبناء عمران بسبب أخيه غريب. والصراع الذي يعيشه عمران مع زوجاته الثلاث، وعلاقته بأخيه العائد لكنف العائلة غريب. الجميل في العمل أنه يصور دمشق بصورة حضارية، والتطور الفكري والانفتاح الثقافي الذي حصل عقب خروج الفرنسيين من أراضيها. سوق الحرير بطولة “بسام كوسا” و”سلوم حداد” و”كاريس بشار” و”قمر خلف” و”ندين تحسين بك” و”فادي صبيح” وكتابة “سيف رضا حامد”، وإنتاج Mbc.

باب الحارة 11

شخصيات عديدة ظهرت في أجزاء المخرج “بسام الملا”، تظهر من جديد في مسلسل “باب الحارة 11” بأدوار مختلفة. وأخرى تعود بشخصياتها الأساسية التي كانت في حارة الضبع، كشخصية رئيس المخفر أبو جودت “زهير رمضان”، وأم بشير “سحر فوزي” والمحامية جولي “رنا الأبيض”. هذا العمل المثير للجدل، رغم الانتقادات التي تتزايد على العمل في كل عام، ما زالت شركة قبض تسعى لإنتاج أجزاء جديدة منه، مع أن الجمهور (مش عايز كدة).
نشاهد في أدوار البطولة “نجاح سفكوني” و”سلمى المصري” و”هدى شعراوي” و”عبير شمس الدين” وآخرون. أما التأليف “مروان قاووق” والإخراج “محمد زهير رجب”.

بروكار 2

بعد نجاح الجزء الأول يعود مسلسل بروكار، لاستكمال حدوتته في إحدى حارات الشام الشهيرة بصناعة الأقمشة والحرير، حيث يدخلنا في تفاصيل تلك الصناعة. ومحاولة سرقة سر هذه الصناعة، في عهد الانتداب الفرنسي على دمشق من قبل مهندس فرنسي. ضمن حكاية شعبية يستعرض نص الكاتب الراحل “سمير هزيم” في عمله الأخير العلاقات الإنسانية وصراع الخير والشر، بين أهالي الحارة.
العمل من بطولة “زهير رمضان” و “نادين خوري” و “رنا الأبيض” و “قاسم ملحو” وإخراج “محمد زهير رجب”.

أقرأ أيضًا: أفضل مسلسلات سورية على الإطلاق

الدراما الاجتماعية بين الماضي والحاضر

على صفيح ساخن

ضمن إطار التشويق والإثارة يقدم الكاتبان “يامن الحجلي” و”علي وجيه” نصهما المعاصر على صفيح ساخن، من خلال التطرق لقضايا شائكة في المجتمع السوري، كتناول حياة الناس التي تقطن مكبات النفايات وتعيش من خلالها. وغيرها من الأفكار الجريئة التي تخص مروجي المخدرات. كما يصور تحديات الحياة والمشكلات في قلب الأسر السورية.
على صفيح ساخن يعيد الفنانة الجزائرية “أمل بوشوشة” إلى بيتها الأول الدراما السورية الخالصة، بعد غياب لسنوات عنها. أيضاً نشاهد في أدوار البطولة كل من “باسم ياخور” و”سلوم حداد” و”عبد المنعم عمايري” و”سمر سامي” و”ميلاد يوسف”. تولى عملية الإخراج “سيف الدين سبيعي” والإنتاج “غولدين لاين” و “I See Media”.

ضيوف على الحب

يتحدث العمل عن صباح وهي امرأة دمشقية تسكن في بيتها العتيق الأصيل، في واحدة من حارات دمشق القديمة. تقوم بتأجير غرف منزلها لمجموعة من الشباب والشابات، القادمين من مناطق مختلفة من سورية، بدافع عاطفة الأمومة تجاه جيل الشباب. لاهثين وراء تحقيق أحلامهم وأمالهم ومكانتهم المجتمعية في بلدهم. يضم العمل إلى جانب مرتجى كل من “فادي صبيح” و”جيني اسبر” و”زهير رمضان” و”رنا العضم” و”رنا كرم”. ضيوف على الحب إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي، تأليف “سامر محمد اسماعيل” وإخراج “فهد ميري”.

خريف العشاق

بين الحب والسياسة والحياة الاجتماعية تطوف بنا حكاية “خريف العشاق”، على مدار شهر رمضان الكريم، حيث تأخذنا الكاتبة ديانا جبور في نصها الجريء، إلى عوالم ثلاثة ضباط يحاولون مجابهة الحياة وتحدي واقعهم المعاش، من خلال الزواج من ثلاث فتيات من طوائف دينية مختلفة.

القصة التي تبدأ في حقبة السبعينات، تتعرض للرفض من المجتمع السوري المحافظ والمتشدد. مما يؤثر بشكل طبيعي على تلك العلاقات بعد سنوات عديدة. العمل الذي أنتجته “إيمار الشام” وأخرجه “جود سعيد” يتصدى لأدوار البطولة فيه كل من “محمد الأحمد” و “أحمد الأحمد” و”صفاء سلطان” و”حلا رجب” و”حسين عباس”، ويحل الفنان “أيمن زيدان” ضيفاً على العمل.

بعد عدة سنوات

بعد تأجيل عرضه من موسم رمضان 2020، بسبب عدم استكمال عمليات التصوير بسبب جائحة كورونا، أصبح الآن مسلسل بعد عدة سنوات جاهزاً للعرض في رمضان 2021. تبدأ الحكاية مع الصحافية رنا التي تضطر اللجوء لأحد البيوت هرباً من القصف، بعد اندلاع الاشتباكات في طريقها لمنزلها. تدخل لحياة إحدى العائلات السورية، لتتغلغل أكثر بها أثناء اكتشافها لقصصهم عن طريق أحد أفراد هذه العائلة. بعد عدة سنوات كتابة “أسامة جنيد” وإخراج “عبد الغني بلاط” وإنتاج “المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي”، بطولة “ديمة قندلفت” و”سعد مينة” و”ميلاد يوسف” و”روبين عيسى”.

عودة إلى الدراما البدوية

صقار

عمل بدوي مهم يصور البادية بكل جماليات تفاصيلها، من الزي إلى اللهجة والعادات. ينقل صقار صراعات الحب والشرف، الغدر والانتقام، والمؤامرات بغية الوصول للسلطة. صقار اسم الشخصية التي يؤديها الفنان “رشيد عساف” والذي رغم قساوته لديه مواقف إنسانية، نلمس ذلك عندما يقرر الزواج من إحدى السبايا بعد أن يقع في حبها. يضم العمل باقة من النجوم منهم “قمر خلف” و”روعة ياسين” و”جولييت عواد” و”حلا رجب ” و”رنا الأبيض” و”خالد نجم”. تأليف “دعد ألكسان”، إخراج “شعلان الدباس”. إنتاج غولدين لاين و I See Media.

0

شاركنا رأيك حول "مسلسلات سورية رمضان 2021: عودة كبار الفن السوري"