صبا مبارك
0
صبا مبارك…. فنّانة أردنيّة تمتلك مسيرة فنيّة غنيّة بأعمال رسخت في عقول وقلوب محببها. ولدت في المملكة العربيّة السعوديّة في العاشر من نيسان عام 1976 من أب أردنيّ وأمّ فلسطينيّة، التحقت صبا مبارك بكليّة الفنون الجميلة، وكانت من أوائل دفعتها ليتحوّل تخصّصها بعد ذلك على يد الدكتور محمد خير الرفاعي إلى المسرح، وتتخرّج من جامعة اليرموك عام ٢٠٠٠. لتبدأ مسيرتها الفنيّة من أوائل أعمالها قمر وسحر وهو مسلسل تلفزيونيّ من إنتاج المركز العربي للإنتاج الإعلامي، تأليف بشير الهواري إخراج محمد عزيزية بطولة رشيد ملحس، صبا مبارك. تعددت أدوارها واللهجات التي تحدّثت بها، ففي سورية حيث انطلاقتها الفعلية كان من يسمعها تقنعه بسوريتها، فقد قامت ببطولة الكثير من الأعمال في الدراما السُورية التي كان لها وقع على كل من شاهدها نذكر منها.

الشمس تشرق من جديد

كانت لها البطولة المطلقة بلهجة سورية وكانت قد جسدت فيه دور مرام الفتاة القوية الضعيفة التي عانت كثيرًا من الفقر لتفتح الأبواب أمامها على مصراعيها بعد أن تتزوج من صفوان الشاب الثري، شاركها في البطولة النجم السوري عابد فهد، وعبد الهادي الصباغ، ونادين تحسين بك.

وراء الشمس

مسلسل من نوع خاص، يتحدّث عن فئة قل الحديث عنها في الدراما، حيث تحمل منى بجنين وهذا ما يدخل السعادة على قلوب العائلتين لتكتشف منى وزوجها أنّها تحمل بجنين معاق ويبدأ الصراع بين الزوجين بين إبقاء الجنين أو إسقاطه، شاركها البطولة كل من باسل خيُاط، سليم صبري، ضحى الدبس وغيرهم..

أهل الغرام


مسلسل اجتماعي بحلقات منفصلة يتحدّث عن قصص حبّ لا تكتمل، وقد شاركت في العديد من حلقاته نذكر منها بحبك أنا كتير إلى جانب أحمد الأحمد، وتبات ونبات إلى جانب بسّام كوسا وغيرها.

الاجتياح


مسلسل يتحدّث عن القضيُة الفسطينيّة وتحديداً فترة اجتياح إسرائيل لمخيم جنين، تجسد فيه صبا مبارك دور حنان وهي ممرضة لها ثلاثة إخوة أحدهم مطلوب والآخر أسير وثالثهم مدرّس، يتعرض المخيم للاجتياح ويتهدم القبو الذي كانت تعالج فيه المصابين، وتنشأ قصة حب بينها وبين بسيم المقاتل المصاب الذي تولت علاجه وحُجزوا تحت الأنقاض لوقت من الزمن، وأحداث أخرى كثيرة تجعل منه مسلسلاً يستحق جائزة الإيمي أوورد بقيادة المخرج المبدع شوقي الماجري، بطولة صبا مبارك منذر رياحنة، عباس النوري، نادرة عمران وغيرهم.
كما حملت صبا مبارك على عاتقها قضية اللاجئين فراحت تعمل من أجل إيصال صوتهم عالياً. من هنا تولدت فكرة مسلسلها.

عبور


مسلسل عبور يتحدّث عن اللاجئين السوريين في مخيم بريجيت الفهود الإماراتي الأردني وما يعانيه اللاجئون والمساعدات التي تقدّم لهم وصبا مبارك في المسلسل تجسد شخصية سلمى واحدة من اللاجئين السوريين مع زوجها يموت ابنهما في تفجير في دمشق فتهرب من ويل الحرب مع من هرب لتبدأ رحلة جديدة مع زوجها، تزداد المشاكل بينهما وتأخذ على عاتقها تربية أحد الأطفال الذين وصلوا إلى المخيم دون أهاليهم، المسلسل من بطولة سامر اسماعيل وصبا مبارك لحين غرة رنا جمول وغيرهم. يُذكر أنه صور كاملاً في المخيم من إخراج محمد سعود الحشكي، وإنتاج صبا مبارك، ولها أيضاً تجربة بلهجتها الأردنية بمسلسل يحمل اسمها.

زين


مسلسل أردني اجتماعي تجسّد فيه صبا مبارك دور زين التي ورثت عن أبيها شركة إنتاج، تكتشف فيما بعد حال الشركة الذي يسوء يوماً بعد يوم وتبدأ بالعمل محاولةً حماية الشركة من الضياع. ساعية بكل جد كي تعيد مجد الشركة وإنتاجاتها الفنية وما يميز المسلسل أنه يستضيف فنانين بأسمائهم الحقيقية.
نذكر منهم رمزي لينر، نيلي كريم، عمرو يوسف، دينا الشربيني. المسلسل من بطولة صبا مبارك، رامي دلشاد، قيس الشيخ نجيب، خالد الطريفي، أمل الدبج محمد سعود الحشكي. ومن أعمالها الوردة الأخيرة، الأرواح المهاجرة.

بلقيس ملكة سبأ


تجسد فيه صبا مبارك دور بلقيس ملكة سبأ في السنوات الأخيرة من عهد والدها الهدهاد، وقد شهد عهده ضعفاً في جوانب كثيرة من الحياة، يموت الأب ويترك العرش أمانة بيد بلقيس التي استطاعت بحكمتها ورجاحة عقلها أن تسيّر أمور البلاد ليشهد اليمن بعهدها رقياً على كافة المستويات وتسطّر عهداً جديداً في تاريخ اليمن.

أما عن أعمالها البدوية فقد لعبت الكثير من الأدوار البدوية التي تألقت وأبدعت فيها، منها:

نمر العدوان

جسدت فيه دور وضحة زوجة نمر العدوان الشاعر الأردني الذي ذاع صيته وشعره في الآفاق، كان نمر قد التقى وضحة أثناء رحلة صيد على الغدير، أحب كل منهما الآخر حباً عارماً، خالف فيه كل الأعراف وتقاليد المجتمع البدوي، تموت وضحة خلال رحلته ويعود أثناء دفنها وتبدأ رحلة أخرى من الحزن والذكريات، ويقال إنه قعد على قبرها تسعين يوماً يدخن الغليون ويأكل بضع تمرات وبقي كذلك إلى أن مات. البطولة للثنائي صبا مبارك وياسر المصري، تعود الشراكة من جديد بين ياسر المصري وصبا مبارك في مسلسل جديد هو عيون عليا.
ونذكر أيضاً من أعمالها البدوية التي برعت وأبدعت فيها مثل طوق الإسفلت، صراع على الرمال، وكان آخر أعمالها البدوية.

حارس الجبل


وفيه تجدد الشراكة الفنية مع منذر رياحنة تجسد فيه دور رمال ابنة شيخ القبيلة فارسة مغوارة حكيمة تدور أحداثها في عام سمي عام الموت تكثر فيه النزاعات من أجل البقاء بقالب رومانسي مشوق، فعلى الرغم من الحروب والدماء لا بد أن يكون للحب مكاناً في القلوب فتنشأ قصة حب بين رمال وشامخ. المسلسل من بطولة صبا مبارك، عبد المحسن النمر، منذر رياحنة وغيرهم. إخراج سائد الهواري وتأليف حازم فضة، عُرض في رمضان الماضي على عدة قنوات عربية مثل أبو ظبي، سما السورية….

أقرأ أيضًا: أشهر نجوم الدراما الكورية التي وصلت شهرتهم إلى العالم العربي

شربات لوز

كان لها في هذا المسلسل شرف الوقوف أمام الفنانة يسرى والفنان سمير غانم، لعبت فيه دور رشا ابنة سمير غانم الرجل الثري من زوجته الأردنية، التي يظن الجميع أنها عادت من أجل الثروة، فتنصدم بالعلاقات بين أفراد الأسرة وتقرر بعد ذلك العودة إلى الأردن تاركة كل شيء خلفها.

حكايات بنات

جسدت فيه دور أحلام إحدى الفتيات التي تدور أحداث المسلسل حولهن، فلكل منهن قصة ومشاكل وحياة مختلفة، لكن يجمعهما الصداقة ومشاركة الهموم والأفراح والمواقف الطريفة، تجري أحداثه على مدى ثلاثة أجزاء، تتغير عبره بعض الأدوار النسائية، ما عدا دور صبا مبارك ودينا الشربيني، وتختلف مشكلاتهن من موسم لآخر ويتنوع طرح هموم البنات في هذه الأثناء، المسلسل يقدم جرعة ممتعة للغاية من حياتنا اليومية وهواجسنا وقصصنا العادية لكن بقالب سلس وجميل، شاركها البطولة بالإضافة لدينا الشربيني، ندى موسى وإنجي المقدم وحوربة فرغلي ورهام أيمن.

طايع

واحد من أهم المسلسلات وأقرب الأدوار إلى قلبها وفيه تكون امرأة صعيدية تخاف من الزواج والحمل حتى لا تقتل على يد حربي الذي يريد الأخذ بالثأر من والدها، والذي قام بقتل ابنته ولكن حبها الكبير دفعها للزواج، ضاربة بعرض الحائط كل ما يمكن أن يصيبها بعد زواجها، فادّعت أنها قامت باستئصال الرحم حتى لا يبقى أي مجال للخوف، ولكن تظهر الحقيقة وتحمل مهجة وتبدأ بالتخفي والهرب إلى أن يلحق بها حربي ويقتلها ويقوم طايع بعد ذلك بالأخذ بالثأر من حربي وأولاده، على الرغم من أنه كان عدواً للثأر ويرفضه، ولكن لأن الأمر متعلق بمهجة فهذا مختلف، المسلسل من المسلسلات الموضوعة على نتفليكس، من بطولة صبا مبارك عمرو يوسف أحمد داش عمرو عبد الجليل، سهير للمرشدي وغيرهم.

خلف الله، أفراح القبة، العهد، أما أعمالها السينمائية فلها العديد من الأعمال السينمائية في سوريا ومصر والأردن:

فيلم مملكة للنمل

يتحدث عن القضية الفلسطينية فهي جليلة زوجة مناضل فلسطيني مطلوب للسلطات الإسرائيلية، فتزج في السجن وهي حامل وتولد في السجن، يختفي ولدها فتبحث عنه حياً أو ميتاً، الفيلم من اخراج شوقي الماجري وبطولة عابد فهد ومنذر رياحنة.

فيلم بيتين من مصر

يحكي قصة فتاتين في مصر في العقد الثالث من العمر، تلجأ إحدى الفتاتين إلى مكتب للزواج وتنتظر الرد لتجد نفسها وبشكل متواصل مضطرة أن تتنازل عن بعض الشروط وتحاول إقناع الأخرى بالتسجيل، وتبوء كل المحاولات بالفشل لتجدا نفسيهما في المطار بانتظار عريس لا يملك الوقت الكافي لمقابلة كل فتاة على حدة. ومن الأفلام أيضاً الثمن، مدن ترانزيت، خارج التغطية، ولها:

فيلم مسافر حلب استانبول

الذي يتناول قضية اللاجئين السوريين وهي الممثلة الوحيدة وأبطال الفيلم الآخرون لاجئون حقيقيون.
عُرض الفيلم في عدة دول ونال العديد من الجوائز والتكريمات التي تستحقها عن جدارة، بفضل جهودها وإصرارها على الوصول للقمة.

أقرأ أيضًا: أفضل الأفلام الكورية لعام 2021: قائمة متنوعة بين الأكشن والدراما والتشويق

0

شاركنا رأيك حول "صبا مبارك موهبة توّجها الاجتهاد بدأت من سورية وسطعت نجمةً في سماء مصر"