أفلام رومانسية

افلام رومانسية .. هي قصص حُبّ رومانسيّة يتم تصويرها لنقل حالات من الشغف، العاطفة، والحياة العاطفية الرومانسية لشخصية رئيسية والرحلة التي تذهب فيها هذه الشخصية أثناء البحث عن الحُب، رحلة مليئة بالرومانسية النقيّة والعاطفة القويّة، وقد تشمل سيناريوهات مختلفة مثل المواعدة، أو الزواج.

تُركّز في أغلب الأحيان الأفلام الرومانسيّة على قصة الحب الرومانسية أو رحلة البحث عن الرومانسية والحُبّ الحقيقي النقيّ، وفي أغلب الأحيان، يواجه من يبحث عن الحُب شخصيات أخرى، مرض جسديّ، بعض أشكال التمييز، التأثير النفسيّ للعائلة وأسباب أخرى قد تُؤثر في اتحاد الحُبّ.

يدخل أيضاً التوتّر اليوميّ، الإغرائات أو الخيانة، والاختلافات الموجودة بين شخصين في حبكات الأفلام الرومانسيّة كما هو الحال مع القصص الرومانسيّة العميقة والقويّة.

تدرس افلام رومانسية غالباً فكرة الحُبّ من أول نظرة، حُبّ الصغير للكبير، حُبّ بلا مقابل، حُبّ الهوس أو المفرط، الحُبّ العاطفي، الحُبّ الروحي، الحُبّ الممنوع، الحُبّ العذري، الحُبّ الجنسيّ، حُبّ التضحية، الحُبّ المدمّر والحُبّ المأساوي.

تقدّم افلام رومانسية مهرباً وخيالاً رائعاً للمشاهدين، خاصةً إذا تغلب الشخصان في الفيلم على الصعوبات التي تواجه طريقهم، معلنين حبهم لبعضهم، ليدخلوا في تجربة "السعادة الأبدية"، والتي يتم الإشارة أليها بلقائهما والقبلة الأخيرة.

يوجد للافلام الرومانسيّة تصنيفات فرعيّة هي التالية:

  • Romantic drama
  • Chick flick
  • Romantic comedies
  • Romantic action comedies
  • Romantic thriller 

تُعتبر الأفلام التقليدية القديمة مثل Casablanca وGone with the Wind من أهم الأفلام الرومانسيّة في التاريخ، حتى تم اختيارهما في مقدمّة لائحة الهيئة الأمريكية للأفلام على لائحة أفضل 100 فيلم رومانسي في التاريخ، هذه اللائحة التي تخلو من أي فيلم رومانسي تمّ صنعه في القرن الـ 21 وذلك بسبب التكرار والابتذال الذي أصبح يحوم كثيراً حول هذه الأفلام.

لأفلام نهايات قصص الحب، ونسيان الأحباء، طابعها الخاص المفضّل لدى الكثيرين، خاصة الذين يعانون من ذات المآساة في حياتهم بشكل أو بآخر، تتقابل المواقف المشتركة بين خيال الأفلام وواقع المشاهد، فتمنحه شعوراً مسكّناً لكل هذا الألم الذي يعترم داخله، قد يشعر بالمساندة، فكرة أن هناك أشخاص آخرين يتألمون مثله تشعره أنه ليس وحده في هذا الأمر، أو قد تساعده على اكتشاف علاج ما لهذا الألم، وكيفية تجاوزه، أو حتى باستيعاب حقيقة أن كل شيء يمر، وأن لا شيء “فعلاً” يستحق المعاناة.

اقرأ أفضل المقالات والأخبار حول الافلام الرومانسية بواسطة أشهر الكتاب والمدونين العرب - مقالات حول افلام رومانسية من منصة أراجيك فَنّ