من هو آل كابوني - Al Capone؟

الاسم الكامل
آلفونس كابوني
الوظائف
رجل عصابات
تاريخ الميلاد
1899 - 01-17 (العمر 48 عامًا)
تاريخ الوفاة
1947-01-25
الجنسية
أمريكية،إيطالية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
البرج
الجدي

آل كابوني شخصيةٌ خيالية، هو زعيمُ عصاباتٍ من أصلٍ إيطالي، كان صيتُه يثيرُ الرعبَ في قلوب البشر. عَمِل في المخدرات وتجارة البشر والعديد من الأعمال الأخرى غير القانونية .تبّرع بجزءٍ من ريع أعماله الإجرامية لصالح الأعمال الخيرية.

نبذة عن آل كابوني

كانَ آل كابوني واحدًا من أعتَى رجال العصابات على مرِّ العصور، وما زالت حكاياتهُ تثيرُ الذُعرَ في قلوبِ البشرِ في جميع أنحاءِ العالم.

شكّلت سُمعة “كابوني” الشهيرة مصدرَ إلهامٍ كبير لمنتجي الأفلام، وصُمّمَ طابعُ الشخصية اعتمادًا على الحكايات التي كانت تُروى عنه. وعلى الرغم من كونِه ينتمي إلى عائلةٍ فقيرة وأنَّه تركَ المدرسة في سنٍ مبكرةٍ، إلّا انَّه تمكّن من أن يترك بصمةً وأن يُصبح ثريًا خلالَ سنواتٍ قليلةٍ.

بعدَ أن عمل كَفترةٍ لصًّأ لدى بعض العصابات الصغيرة، قامَ توريو وهو رجلُ العصاباتِ المشهور بتبنّيه وساعده في تكوين اسمٍ كبيرٍ في عالمِ الجريمة. وقد ساعد كابوني من خلال سُلطتهِ السياسيّ ويليام تومسون بالفوز بالانتخابات.

في البداية اكتسبَ لقبَ “روبن هود” وكانَ ذو صيتٍ جيٍّد بينَ الشعب، حيث تبرّعَ بمبالغَ كبيرة من أعماله الإجرامية لأعمالٍ خيرية، إلّا أنّه أضرَّ بسمعته بعد قيامه بمذبحةِ شارعِ فالنتاين الوحشيّة.

على الرغم من كونه زعيمَ مافيا، لكنه كان على الأرجح مهذبًا وخفيفَ ظلّ، كما تبيّن أيضًا أنّه شخصٌ سيء جدًا إذا ما وقفَ أحدٌ ضده.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات آل كابوني

وُلِد ألفونسو كابوني وهو اسمه الحقيقيّ في 17 كانون الأول/يناير 1899 في نيويورك لوالدَيه تيريسينا، وكانت تعمل بالخياطة، أما والده فهو غابرييل كابوني الحلاق.

كان والداه مهاجرينِ من أصلٍ إيطاليّ، ترك مدرسته في الصف السادس ويُقال بأن طرده كان بسبب اعتدائِه على معلّمه بالضرب.

عَمِل في وظائف صغيرة لدعمِ نفسه، لكن سرعانَ ما لفت نظر رجلِ العصاباتِ المعروف آنذاك بإسم جوني توريو الذي وضعه تحت جناحيه وجعلهُ جزءًا من عصابة "Chicago Outfit" التي كانت تعمل ضمنَ مجالِ الدّعارة وتجارةِ المخدرات وغيرها الكثير من الأعمال الإجرامية.

إنجازات آل كابوني

سرعانَ ما أصبحَ كابوني نائبًا لجوني توريو بعد مقتل نائبهِ السابق ومؤسس العصابة جيمس كولوسيمو والذي كان يسيطر تمامًا على تجارةِ المخدرات. كما تقول رواياتٌ عديدة بأن حادثةَ مقتله كانت مؤامرةً خطّطَ لها كابوني نفسه.

في عام 1925 حاولَ عددٌ من أعضاء العصابات المنافسة اغتياله، لكنّه تمكّن من الهربِ والنجاة، كما لَم يسلم جوني توريو من محاولاتِ الاغتيالِ فقام بالفِرار خارج البلاد. عُيّن كابوني البالغِ من العمر 26 عامًا فيما بعد رئيسًا للعصابة، وتحمل الكثير من المسؤوليات.

عمل في تجارة البشر وشركات الكحول والنقل أيضًا. وقد أصبحَ كابوني شخصًا مؤثرًا ولعب دورًا مهمًا في مساعدة ويليام تومسون على الفوزِ في إنتخاباتِ عُمدَة شيكاغو، وتبرَّعّ بمبلغ 250 ألف دولار لدعم ويليام في الانتخابات عام 1927.

بِسببِ سمعتهِ وأعمالهِ السيئة قررت حكومةُ الولاياتِ المتحدةِ الأمريكية إحكام قبضنها عليه، فطلبت منه الإعلان عن جميع أعماله غير القانونية. وفي عام 1929 حاكَمته المحكمة الفيدرالية بسبب جرائِمه المختلفة، وسُجن في نفس العام بسبب حيازته لمسدس خلال رحلةٍ له الى فيلاديلفيا، وقضّى تسعةَ أشهر وراءَ القضبان.

في عام 1931، حُكِمَ على كابوني بالسجن بتهمةِ التهرُّب من دفع ضريبةِ الدخلِ. وبعدَ قضاءِ سنتين في سجنٍ قُرب أتلانتا، حوِّل الى سجن آلكاتراز الشهير وسُجن فيه لعدّة سنين.

لمن لا يعلم ما هوَ سجن آلكاتراز: هو سِجنٌ شديدُ الحِراسة موجود على جزيرةٍ نائية بعيدّا عن العالم. عندما خرج كابوني من السجن كانَ يعاني من اضطرابٍ عقلي وأمراضٍ جسدية أخرى.

أشهر أقوال آل كابوني

حياة آل كابوني الشخصية

كان لدى كابوني ثمان أشقاءٍ، عمل اثنان منهما وهما فرانك ورالف معه، وقاما بتأديةِ بعضِ أعمال العصابة.

كان كابوني على علاقةٍ مع إمرأة تُدعى ماي جوزيفين كاوغلين وقد حملت بابنهِ ألبرت قبل الزواج، وبعد ولادة ألبرت تزوّجا، وكان ذلك عام 1918.

بعد أن كسبَ مالًا كافيًا، اشترى منزلًا متواضعًا في الجانب الجنوبيّ من شيكاغو وانتقل إليه مع عائلته وأشقائه.

وفاة آل كابوني

أُصيبَ مبكرًا بمرض السفلس وتركَهُ دون علاج. عندما سُجن في آلكاتراز، تفاقم المرضُ وتدهورت حالَتُه الصحيّة.

خرج من السجن بعد ست سنوات ونُقِلَ إلى مستشفى في بالتيمور لِتَلقي العلاج النفسيّ، مَكثَ فيه حوالي ثلاثة أعوام، وفي النهاية استسلمَ كابوني للسكتةِ القلبيةِ وتوفيَ في 25 كانون الثاني/ يناير 1947 عن عمرٍ يناهز ال48 عامًا.

حقائق سريعة عن آل كابوني

  • أُنتِجَت العديد من الأفلام المستوحاة من قصّة آل كابوني رجلِ العصابات، إحدى هذه الأفلام بعنوان "The Untouchable" عام 1984، ويَعرِض الفيلم الخطّة التي رسمتها شخصية عميلُ المخابرات الفيدرالية إليوت نيس الذي قام بتأديتها الممثل كيفين كوستنر للإيقاعٍ بعصابةٍ آل كابوني بسبب إفشائِهم للفساد.
  • أصدر العميلُ إليوت كتابًا يروي فيه تفاصيل هذه العملية التي جعلته يقضي على أعمال عصابة آل كابوني.
  • شاركَ في بطولةِ الفيلمِ عمالقةُ هوليوود وقتَها ومنهم شون كونري و روبرت دي نيرو، وأخرجه بريان دي بالما.
  • فازَ شون كونري بأوسكار أفضلِ ممثلٍ في دور مساعد ورُشِّحَ الفيلم لثلاثِ جوائزَ أوسكار أخرى وحصل على جوائزَ أخرى في مهرجاناتٍ عالميةٍ منها البافتا و الغولدن غلوب.

أحدث الأخبار عن آل كابوني

سجن تاريخي يفتح أبوابه بعد ترميم زنزانة «آل كابوني» - الإمارات اليوم

  كانت أيامه الأولى خلف القضبان خلال أوج تهريب المشروبات الكحولية في عشرينات القرن الماضي في مدينة فلادلفيا الأميركية، لكن زنزانة آل كابوني في سجن الولاية ...

آل كابوني والإخوان المسلمون.. المافيا - ميدل ايست اونلاين

  مرسي كان في زياراته الخارجية مندوبا لعصابة مكلفا بطرح أفكار تتعلق بتوسيع نشاط الجماعة في مقابل التنازل عن أي مواقف سياسية أو أي مبادئ أخلاقية كانت السلطات ...

آل كابوني أشهر زعيم مافيا.. قصته ألهمت أشهر أفلام هوليوود - Elfann.com

  قبل الحديث عن أهم وأشهر وأخطر زعماء ​المافيا​ على مر العصور، لا بد لنا من التعريف بمفهوم المافيا وهو مصطلح استخدم لاختصار ما سمّي بـ نقابة عصاب.

سكان شيكاغو يكافحون إرث آل كابوني - Al Arab

  يحاول عدد من سكان شيكاغو أو كما تعرف عاصمة الجريمة، تقديم مبادرات شعبية لمساعدة الأهالي على التخلص من إرث روبن هود العصر الحديث “آل كابوني” الإجرامي، وتلميع اسم ...

بالفيديو| حُبس داخله "آل كابوني".. "ألكاتراز" أخطر سجن في العالم - ألوان الوطن - Alwan

  "ياما في السجن مظاليم" ذلك المثل الشهير الذي نسمعه كثيرًا، حيث يقع خلف القضبان الحديدية العديد من المظلومين حقًا، ولكن دفعهم حظهم السيء للتورط بأشياء لا ذنب لهم.

فيديوهات ووثائقيات عن آل كابوني

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07