من هو هاريسون فورد - Harrison Ford؟

هاريسون فورد
الاسم الكامل
هاريسون فورد
تاريخ الميلاد
1942 - 07-13 (العمر 77 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, شيكاغو
درس في
ثانوية ماين الشرقية،جامعة ويسكونسن-ريبون
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

من أشهر نجوم هوليوود حائز على عدة جوائز وله مسيرة فنية حافلة امتدت من اواخر الستينات وحتّى الوقت الحاضر حصد خلالها هاريسون على اعجاب وتقدير العالم أجمع.

نبذة عن هاريسون فورد

هاريسون فورد أحد ألمع نجوم هوليوود وأكثرهم شهرةً وعلى الرغم من الصعاب التي واجهته في البداية وإحباط الجميع له إلّا أنّه تخطاها كلها وصنع لنفسه مسيرة فنيّة حافلة جعلته من النجوم البارزين ليس فقط في هوليوود إنما في العالم كله،

ولعلّ أبرز أدواره التي حققت نجاحاَ بارزاً هو دوره الرئيسي في اثنين من أشهر سلاسل الأفلام على الإطلاق وهي Star Wars وIndiana Jones الامر الذي جعل المنتجين والمخرجين يتسابقون للفوز به في أعمالهم وقد أشارت احصائيات أنّ هاريسون فورد لعب الأدوار الرئيسية في أفضل أربعة أفلام من أصل ستة في تاريخ عائدات شباك التذاكر. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن هاريسون فورد الممثل الأمريكي الشهير.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هاريسون فورد

ولد هاريسون بتاريخ 13 يوليو في شيكاغو، الولايات المتحددة الامريكية والده الممثل السابق كريستوفر ويليام فورد والذي ينحدر من أصول إيرلندية ألمانية وهو مدير تنفيذي للإعلانات ووالدته دوروثي نيدلمان وهي ممثلة إذاعية سابقة ومتن أصول يهودية ولديه أخ أصغر منه اسمه تيرينسي.

درس في ثانوية ماين الشرقية وبعد تخرجه من الثانوية عام 1960 درس في كليةريبون ويسكونسن حيث درس الفلسفة كما كان عضو في أخوية Sigma Nu.

في عام 1964 انتقل الى لوس أنجلوس للتقدم على وظيفة في الإذاعة الصوتية ولكنّه لم يحظً بها وبقي في كاليفورنيا وبعد ذلك بعامين وقّع عقداً مع شركة Columbia Pictures لأداء بعض الأدوار الصغيرة في الأفلام

كان أول دور له في فلم Dead Heat on Merry Go-Round كخادم فندق عام 1966 وبسبب خلافه مع المنتج جيري توكسفوي لم يحالفه الحظ إلّا في بعض الأدوار الثانويّة ولم يستطع ابراز نفسه.

إنجازات هاريسون فورد

من المؤكد أنّ أبرز إنجاز لهاريسون كان إبداعه في أفضل سلستين للأفلام في تاريخ هوليوود على الاطلاق والسلسلة الأولى هي Star Wars حيث اختاره صانع الأفلام الشهير جورج لوكاس، بعد ان توطدت علاقته به وأصبحوا أصدقاء، لتجارب الأداء وبتمثيله المقنع أبهر الجميع وفاز بدور البطولة

حيث أدى شخصية هان سولو في كل من Star Wars الجزء الأول عام 1977، The Empire Strikes Back عام 1980، Return of Jedi عام 1983 وكان هذا اخر ظهور لشخصية هان سولو إلى أن طالب الجمهور بإعادته للسلسلة حيث ظهر في اخر جزء تمّ عرضه عام 2015 باسم Star Wars :The Force Awakens

وكان نجاح السلسة الساحق وابداع هاريسون فيه ملحوظ حيث حققت إيرادات السلسلة ما يقارب ملياري ونصف مليون دولار حول العالم.

وبعد النجاح الساحق الذي حققه في Star Wars تمّ اختياره لأداء دور البطولة في سلسلة Indiana Jones من قبل كل من جورج لوكاس وستيفن سبيلبيرغ حيث ظهر في كل من Riders of the Lost Ark عام1981.

Indiana Jones and the Temple of Doom عام 1984، Indiana Jones and the Last Crusade عام 1989، Indiana Jones and the Kingdom of Crystal Skull عام 2008 وقد حققت السلسلة ما يقارب 279 مليون دولار حول العالم ومن المقرر العمل على جزء جديد سيتم عرضه عام 2021.

عام 1967 حصل على دور رئيسي في فلم A Time for Killing ومنذ أواخر الستينات وحتّى مطلع السبعينات شارك هاريسون في العديد من المسلسلات التلفازية أهمها المسلسل الكوميدي Love, American Style بدور رودجر وكان المسلسل قد عرض خلال 108 حلقات وخمسة مواسم.

المسلسل البوليسي The FBI الذي عرض على تسعة مواسم و241 حلقة. وThe Virginia الذي عرض على قناة NBC والذي كتبه ثلاثة عشر كاتب ولاقى نجاحاً كبيراً على مدى سنوات عرضه. ومسلسل Ironside بدور توم ستو. كما شارك في حلقتين من مسلسل Gunesmoke.

وفي عام 1973 حاز على دور البطولة في فلم American Graffiti واختاره المخرج فرانسيس فوردكويولا لأداء أدوار صغيرة في فيلمي The Conversation عام 1974 وفلم Apocalypse Now عام 1979.

واهم أعماله الأُخرى في فترة السبعينات هي: Force 10 from Navarone عام 1978 والذي كان مقتبساً عن رواية للكاتب الاسكتلندي Alistair MacLean تحمل نفس الاسم. وThe Frisco Kid عام 1979 والذي حاز على ايرادات في شباك التذاكر في الولايات المتحدة الامريكية بما يزيد عن 4 مليون دولار في عامه الأول.

وقد شهدت فترة الثمانينات أعمال ملحوظة له مع كبار النجوم حيث شارك في فلم الخيال العلمي Blade Runner عام1982 وكان الحجر الأساس للفلم هو رواية Do Androids Dream of Electrics Sheep للكاتب Philip k.Dick

وفي عام 1985 شارك في فلم Witness الذي ترشح فيه هاريسون لجائزة Golden Globe و Academy Awards. وفي العام الذي تلاه شارك في فلم The Mosquito Coast والذي كان أيضاً مقتبساً عن رواية حملت اسم الفلم نفسه للكاتب الأمريكي Paul Theroux.

وفي عام 1988 شارك في الفلم الرومانسي الكوميدي Working Girl والذي حقق نسبة ارباح حول العالم بما يزيد عن مئة مليون دولار.

وتابع النجم مسيرته الفنية بعد ان أصبح من أغلى نجوم هوليوود في التسعينات حيث شارك في Presumed Innocent عام1990 الذي كان مقتبساً عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب Scott Turow والذي حقق مايقارب 222 مليون دولار في عائدات شباك التذاكر

وفي العام الذي تلاه أدى دور المحامي هنري ترنر في فلم Regarding Henry للكاتب J.J. Abrams. وفي عام 1992 شارك في فلم Patriot Games بدور الجاسوس جاك راين والذي كان مقتبساً عن رواية للكاتب Tom Clancy حملت اسم الفلم نفسه

وفي 1993 شارك في فلم The Fugitive بدور د.ريتشارد ديفيد كيمبل والذي كانت احداثه مبنية على قصة مسلسل عُرض في الستينات وحمل نفس الاسم وفي 1994 شارك في فلم Clear and Present Danger الذي يعتبر جزء آخر لفلمه Patriot Games وقد أدّى فيه هاريسون شخصية جاك راين مرة أخرى

وفي العام الذي تلاه شارك في الفلم الرومانسي الكوميدي Sabrina وهو اعادة للفلم الأصلي الذي عرض عام 1954 والمقتبس عن مسرحية حملت اسم Sabrina Fair.

في عام 1997 أدى دور رئيس الولايات المتحدة في فلم الغموض السياسي Air Force One الى جانب الممثل غاري أولدمان وبعد ذلك بعام شارك في غلم المغامرة الكوميدي Six Days,Seven Nights الذي حصد مايقارب 164 مليون دولاد في عائدات شباك التذاكر واختتم التسعينات بفلم الدراما الرومانسي Random Hearts المقتبس عن رواية حملت نفس الاسم للكاتب Warner Adler.

أمّا مطلع الألفية الجديدة فقد كانت فترة إنجازات أخرى لا تُنسى لهاريسون حيث شارك في: فلم الرعب الخرافي What Lies Beneath عام2000 والذي ترشّح لثلاث جوائز Saturn Awards

وفي 2002 شارك في فلم K-19: The Widowmaker الذي يحكي أحد مآسي عن مشاة البحرية الامريكية وشاركه البطولة الممثل ليام نيسون كما أنّ هاريسون كان المنتج التنفيذي للفلم

وفي العام الذي تلاه شارك في فلم الاكشن الكوميدي Hollywood Homicide الى جانب العديد من النجوم مثل جوش هارتنيت ولينا أولين ولكن الفلم لم يحقق ايرادات عالية في شباك التذاكر لكون فلم Finding Nemo مسيطراً على شباك التذاكر لأسابيع عديدة.

وفي عام 2006 أدى دور رجل مصرف في فلم Firewall ولكنّ الفلم حصل على نقد سلبي وفي عام 2010 شارك في الفلم الطبي Extraordinary Measures الى جانب بريندن فراسر والذي كان مقتبس عن قصة حقيقية كما شارك في نفس العام في فلم Morning Glory.

في 2011 شارك في فلم الخيال العلمي Cowboys & Aliens المقتبس عن رواية مصورة حملت نفس الاسم أُطلقت عام 2006 وفي عام 2013 شارك في فلم 24 الذي يحكي قصة لاعب رياضة البيسبول كما شارك في نفس العام في فلم الغموض Paranoia المقتبس من رواية حملت نفس الاسم للكاتب Joseph Finder وقد شاركه البطولة غاري أولدمان وليام هيمسورث

كما شارك العام نفسه في فلم Ender's Game والذي كان أيضاً مقتبس عن رواية حملت الاسم نفسه للكاتب Orson Scott Card وفي العام الذي تلاه شارك في الجزء الثالث من سلسلة The Expendables الى جانب نخبة من نجوم الاكشن مثل سلفستر ستالون وجيسون ستاثام وأنتونيو بينديراس وغيرهم.

وفي 2015شارك في فلم الخيال الرومنسي The Age of Adaline الذي تناول قصة الشابة ادالين التي توقفت عن التقدم بالعمر.

وفي عام 2017 شارك في الجزء الثاني من فلم Blade Runner الذي حمل اسم 2049 Blade Runner وفي 2019 شارك بأداء صوتي في فلم الرسوم المتحركة The Secret Life of Pets كما شارك في انتاج الفلم وكان اخر عمل له في مجال السينما في فلم Call of the Wild والذي مقرر عرضه في اخر العام من 2019..

أمّا بالنسبة للجوائز التي حاز عليها فقد حاز على جائزة مقدمة من Saturn Awards عام 1981 عن دوره في Riders of the Lost Ark، كما حاز على جائزتين من MTV Awards في عامي 1998 و1999 عن دوره في كل من Random Hearts وSix Days &Seven Nights.

وفي عام 2008 حاز على جائزة مقدمة من Spike TV Guys Choice Awards.

كما حاز مرة أخرى على جائزة مقدمة من Saturn Awards عام 2016 كأفضل ممثل عن دوره في فلم Star Wars :The Force Awakens.

وفي عام 1994 تمّ اختياره كنجم العام من قبل تتحاد المسرح الوطني.

أشهر أقوال هاريسون فورد

حياة هاريسون فورد الشخصية

تزوج هاريسون ثلاث مرات وكان زواجه الأول من ماري ماركوارد عام 1964 وتطلق الثنائي أواخر عام 1979 ولديهما ابنان بينجامين(1966) وهو شيف مطعم وويلارد. كان زواجه الثاني من الكاتبة ميليسّا ماثيرون عام 1983 وانفصل الثنائي في أواخر عام 2000 ولديهما ابن اسمه مالكوم وهو موسيقي وممثل (1987) وابنة اسمها جورجيا وهي أيضاً ممثلة (1990). وفي عام 2009 تزوج هاريسون من الممثلة كاليستا فلوكهارت بعد أن لقائمها الأول في حفل توزيع جوائز الجولدن جلوب ولديهما ابن متبنى اسمه ليام (2001).   أما من حيث ديانة هاريسون فورد ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة يهودية

حقائق سريعة عن هاريسون فورد

كان الطالب الأول الذي يبث في إذاعة مدرسته الثانوية كما كان المعلق الرياضي الأول في عامه الأول في الثانوية.
كان عضواً فعّالاً في منظمة Boy Scouts of America وقد احتل المرتبة الثانية فيها.
عمل في مخيم Napowan Adventures Base ومن هنا استوحى مع المخرج ستيفن سبيلبيرغ شخصيته انديانا جونز.
خلال سنواته الأولى في الدراسة حضر حصص دراما للتخلص من عقدة الخجل.
كان يطلق عليه في بداية مسيرته هاريسون. ج. فورد وذلك لوجود ممثل قبله حمل اسم هاريسون فورد الذي ظهر ما بين عامي 1915و1932.
اختاره المنتج الفرنسي Jacques Demy لأداء دور في فلم Model Shop عام 1969 ولكن مالك شركة كولومبيا أخبر المنتج أن هاريسون ليس لديه الكفاءة الكافية لأداء الدور الذي كان اخيراً من نصيب غاري لوكورد ولذلك اعتبر هاريسون المنتج اول شخص أعطاه الثقة بنفسه لاختياره لأداء دور رئيسي.
في بداية مهنته كممثل وكونه غير محظوظ في الأدوار التي حصل عليها عمل كنجار لإعالة عائلته.
ثناء تصوير فلم Star Wars :The Force Awakens أصيب بكاحله بعد سقوط باب عليه واضطر للتوقف عن التصوير لمدة شهرين.
لديه رخصة قيادة طائرة.
صرّحت الممثلة كاري فيشر أنّها كانت على علاقة دامت لثلاثة أشهر عام 1976.
يلقبه أصدقائه ب(هاري).

فيديوهات ووثائقيات عن هاريسون فورد

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19