من هو إنديانا جونز - Indiana Jones؟

الاسم الكامل
هنري والتون جونز جونيور
الوظائف
باحث أثري ، مدرس
تاريخ الميلاد
1899 - 07-01 (العمر 120 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيو جيرسي
درس في
جامعة السوربون،جامعة شيكاغو
البرج
السرطان

إنديانا جونز، شخصيةٌ خياليةٌ تلفزيونية هامة، رافقتنا ورسمت في مخيلتنا صورة عالم الآثار المغامر الذي لا يخشى الصعاب. شارك في الكثير من المغامرات وواجه الأعداء أيضًا، وفي كل مرة يُكتَب له النجاح بذكائه الكبير وحيلته الواسعة.

نبذة عن إنديانا جونز

الدكتور هنري والتون جونز جونيور هو عالم آثارٍ أمريكي معروف أكثر باسم إنديانا جونز أو إندي. استخدم اسم هنري ديفنس خلال الحرب العالمية الأولى، ونظرًا لفضوله الكبير ومحاولته إدخال نفسه في المتاعب، فقد استخدم العديد من الأسماء المستعارة خلال حياته.

اكتشف جونز العديد من القطع الأثرية المخبأ،ة مما وضعه وجهًا لوجه مع الكوارث والصراعات مع مجموعاتٍ مختلفة من جميع أنحاء العالم، ومغامرةً تلو المغامرة كان يقحم نفسه في المشاكل.

تأثّر جونز بوالده بشكلٍ كبير وهذا واضح في شخصيته، وخصوصًا عندما رافق والديه في جولةٍ حول العالم من 1908 حتى 1910. وقد التقى بالعديد من الشخصيات الهامة آنذاك.

كانت حياة جونز مليئة بالمتعة والتشويق، ولكن في نهاية المطاف كان لحياته المتهورة والمثيرة في آنٍ واحد أثرٌ على حياته، فقد أُصيب بجراحٍ في إحدى عينيه واضطر لاستخدام العكازات خلال التسعينات.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إنديانا جونز

وُلد انديانا جونز في 1 تموز/ يوليو 1899 في نيوجرسي للوالدين هنري جونز وزوجته آنا. كان والده يعمل مدرّسًا لأبحاث ودراسات القرون الوسطى وكان لذلك دورٌ في مهنته كمكتشف للآثار.

لهنري شقيقةٌ واحدة تُدعى سوزي، إلّا أنها توفيت في سنٍّ مبكرة جدًا. كان هنري طفلاً فضوليًا، ولكنّه لا يهدأ كان يفضل في كثيرٍ من الأحيان قضاء بعض الوقت مع كلبه المحبوب أو لعب البيسبول مع الأصدقاء أو إجراء تجارب علمية بدلاً من البقاء في المدرسة.

قام إنديانا بأشياء مضحكة أثناء طفولته، ففي أحد المرات حاول إرسال كلبه إلى القمر. ويمكننا أن نقول أن إنديانا كان طفلًا مميزًا، فله اهتمامات مختلفة، وكان من أشد المعجبين بالبيسبول الاحترافية وفريقه المفضل فريق نيويورك جاينتس.

تلقّى دروسًا في العزف على آلة البيانو، ولكنّه لم يكن يظن أنّه جيّدٌ في ذلك، لذا توقف عن حضور الدروس. مرضت أمّه وتوفيت، وانتقل الأب وابنه إلى يوتا عام 1912.

إنجازات إنديانا جونز

التقينا بإنديانا جونز لأول مرة في فيلم Indiana Jones and the Raiders of the Lost Ark ، حيث كان يبحث في معبدٍ قديم عن التمثال الذهبي، ثم يصادف عالم آثار منافسٍ له هو رينيه بيلوك. حيث يواجهه بمساعدة السكان الأصليين ويأخذ التمثال منه. وبعد خروجه من المعبد وعودته إلى جامعته حيث يعمل أستاذًا في علم الآثار، يلتقي جونز مع رجلين يخبرانه بأن النازيين يبحثون عن أبنر رافينوود، مدرّس جونز السابق الذي كان بحوزته قطعةٌ أثرية تُعرف باسم Staff of Ra.

يكتشف جونز بعد ذلك أن النازيين يبحثون عن تابوت العهد الذي احتوى  على الوصايا العشر، حيث كان يُقال بأن صاحب تابوت العهد يُمنَح سلطةً عظيمة. وينوي جونز العثور على ماريون رافينوود ابنة آبر التي ترافق جونز في رحلته لاكتشاف تابوت العهد قبل أن يتمكن النازيون من ذلك، وقد واجها الكثير من المتاعب أثناء الرحلة فقد لاحقهم الجواسيس والنازيين، إضافةً لرُهاب إنديانا الأعظم الأفاعي.  

وتبدأ مغامرة أنديانا جونز الثانية في الوقت الذي يلتقي فيه جونز مع رئيس العصابة في شنغهاي بعد فترةٍ وجيزة من هذا الاجتماع، لا تسير الأمور بالطريقة التي يريدها جونز، وفي النهاية يتم تسميمه وإجباره على الهروب من رئيس العصابة ورجاله.

وبينما كان جونز وزميله شورت راوند يشقّان طريقهما إلى المطار برفقة مغني النادي ويلي سكوت الذي كان يحمل الترياق للسم الذي تناوله جون،. اعتقد جونز أنه نجا بوصولهم إلى الطائرة، ولكن لسوء الحظ فقد تم الإمساك به في الطائرة، وقفز الطيار من الطائرة ونجا باستخدام المظلة تاركًا جونز وزميله شورت راوند وويلي ليصدمون بالجبال.

ولكن جونز وبسرعة بديهته انتبه لوجود قاربٍ قابل للنفخ، فاستخدموه وقفزوا إلى الجبال من تحته ونجوا من الموت بأعجوبة. ثم تأتي المجموعة من القرية تحييهم وتخبر إنديانا عن أحجارها المقدسة التي اختفت، هذه الحجارة هي أحجار سانكارا التي تجلب الرخاء إلى قريتهم التي باتت مقفرة وحزينة.

يوافق إنديانا جونز على مساعدة القرويين في العثور على أحجار سانكارا، وينطلق في رحلته إلى معبد الموت. وهناك واجه جونز طائفة عبادة تقدم التضحيات البشرية إلى كالي، إلهة الزمن الهندوسية. حيث تأخذ الأطفال من القرية وتستعبدهم باستخدام قوة سانكارا للتنقيب عن المزيد من الحجارة.

وخلال مغامرته الأخيرة يُطلَب من جونز استعادة الكأس المقدسة من قبل رجل أعمال ثري يدعى والتر دونوفان. حيث يطلب منه تفكيك أُحجية تؤدي إلى الوصول لمكان الكأس المقدسة ليعلم فيما بعد بأن الرجل قام بطلب ذات الشيء من والده ليعثر على الكأس، إلّا أن والده كان قد اختفى في ظروفٍ غامضة لا يعلمها أحد.

ينطلق إنديانا بمساعدة ماركوس برودي، صديق هنري جونز القديم إلى البندقية حيث يلتقيان مع الدكتور  إلسا شنايدر. عَمِل الدكتور شنايدر مع هنري جونز قبل فقدانه، وبمساعدة إنديانا ومذكرات أباه، يكتشفان دليلًا هامًا جدًا عن مكان الكأس المقدسة.

بعد فترةٍ وجيزة من إشراك إنديانا وإلسا في مطاردةٍ تقودهما عبر أقنية البندقية، يكتشف أن مجموعةً تُعرف باسم أخوية السيف الصليبي أقسمت على حماية الكأس المقدسة وحماية موقعها بأي ثمنٍ كان. من هنا يتعرف إنديانا على مكان وجود والده وينطلق للعثور عليه.

انطلق جونز ودكتور شنايدر في رحلةٍ إلى قلعة على طول الحدود الألمانية حيث يحتجز هنري جونز. عندما يجتمع إنديانا ووالده، سرعان ما يكتشفان أن إلسا شنايدر كان يعمل طوال الوقت  مع النازيين لتقديم مذكرات الدكتور جونز. يهرب جونز وأباه من القلعة ويذهبان وراءه بحثًا عن المذكرات قبل أن يتمكن النازيون من كشف موقع الكأس المقدسة ويستطيعون السيطرة على العالم بوجود جيشٍ شرسٍ لا يمكن إيقافه.

أشهر أقوال إنديانا جونز

حياة إنديانا جونز الشخصية

كان إنديانا جونز على علاقةٍ طويلة الأمد من ماريون رافينوود، وهي ابنة عالم الآثار أبنر رافينوود. بعد علاقةٍ جمعت الثنائي في منتصف العشرينيات من القرن الماضي، لم يرَ ماريون وإنديانا جونز بعضهما البعض مرة أخرى حتى عام 1936، عندما التقيا في إحدى المغامرات،  وخلال ذلك الوقت، أعاد ماريون وجونز نشوة الحب إلى علاقتهما من جديد.

وصلت روايتهما إلى النقطة التي يتزوجان فيها تقريبًا. ولكن كان لجونز أفكارٌ ثانية وتوجهاتٌ أُخرى كعادته هو وأفعاله المتهورة وانتهت علاقتهما  قبل أسبوعٍ من الزفاف. وعوضًا عن ذلك فقد تزوجت ماريون من كولين وليامز. ويعد فترةٍ قصيرة أنجبت طفلها هنري الثالث الذي كان جونز والده .

تزوج جونز من زميلته في التدريس ديردري كامبل في عام 1926، إلّا أنها توفيت بحادثٍ للطائرة. وكان له عدّة أحفاد.

حقائق سريعة عن إنديانا جونز

  • اشتُهر إنديانا جونز بملابس أهمها الچاكيت الجلد والقبعة والسوط، وقد جعلت من الثابت في أذهان الناس أنّ كل علماء الآثار يرتدون هذه الملابس.
  • لقد دخل إنديانا جونز بقبعته الغريبة إلى عقول وقلوب الطلاب في كل مكانٍ آنذاك، حتى أصبح كثيرون منهم يتمنون أن يصبحوا علماء آثار لكى يعيشوا فى عالم المغامرات ويكتشفوا المقابر والكنوز، وفى خيالهم المغامر إنديانا جونز وهو ينتزع الجمجمة الكريستالية من براثن عملاء الروس الأشرار ويعود بها إلى غابات أمريكا الجنوبية لينقذ العالم من لعنةٍ قديمة.
  • يتحدث إنديانا جونز العديد من اللغات.
  • إن أفضل مساعد  لإنديانا جونز في معظم مغامراته كان والده الدكتور هنري، والذي قام بدوره الممثل الكبير شون كونري حيث كانت تربطهما علاقةً مميزة بين الأب وابنه .
  • كانت مسيرة حياة إنديانا جونز مسيرةً ممتعةً نوعًا ما، فقد رافقنا في العديد من المشاهد والمناسبات، إذ شاهدناه في أربع أفلام تلفزيونية وسلسلة تلفزيونية مكوُّنة من موسمين، وقد أبدى المخرج جورج لوكاس مؤخرًا رغبته في إخراج الفيلم الخامس لإنديانا جونز بطولة هاريسون فورد.

فيديوهات ووثائقيات عن إنديانا جونز

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07