من هو جون ويك - John Wick؟

الاسم الكامل
جوناثان ويك
الوظائف
قاتل مأجور
تاريخ الميلاد
غير معروف
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك

جون ويك هو شخصيةٌ خياليةٌ لقاتلٍ محترفٍ ينتمي لإحدى المافيات الإجرامية. يقررُ تَرْكَ عالمِ الجريمةِ والعيشَ في حياةٍ مستقرةٍ مع زوجته، لكنَّ الظروفَ التي يمرُّ بها تحول دون ذلك.

نبذة عن جون ويك

جوناثان ويك أو جون ويك ويُلقَّب أيضًا باسم بوغي مان Boogeyman هو قاتلٌ محترفٌ، عملَ لصالحِ عصابةِ ماباس تاراسوف Mobas Tarasov الروسية التي يرأسها فيغو تاراسوف حتى تقاعده منها.

استقالَ جون حتى يتمكّنَ من قضاءِ بعض الوقتِ مع زوجته هيلين التي تُوفيت في وقتٍ لاحقٍ، لكن لم يسمح له رئيسهُ بالاستقالةِ إلّا إذا أكملَ المهمةَ المستحيلةَ التي طُلبت منه، والتي استعانَ لتنفيذها بأحدِ قادةِ المافيا الإيطالية وهو سانتينو دي أنطونيو، حيثُ كانَ المقابلُ قيامه بقسمِ الدم

بعدَ وفاةِ زوجته عادَ جون عن تقاعدهِ عندما قامَ لوسيف ابن رئيسه السابق فيغو تاراسوف بقتلِ كلبه ديزي، الذي أرسلته زوجته هيلين حتى تتأكدَ بأنَّه لن يكونَ وحيدًا بعدَ موتها وسرقة سيارته رغبةً منه بالانتقامِ، حيثُ تدورُ الأحداثُ حولَ تصميمِ جون على الانتقامِ منه ومن والده فيغو، وتنتهي بقتلهما.

تمضي الأيامُ بعد ذلك، ويُجبر جون بسببِ القسمِ الذي قامَ به إلى العودةِ إلى حياةِ الإجرامِ من جديد، والتي تنتهي بإيفاءِ قسمه، وبمقتل سانتينو الذي حاولَ التَّخَلُّصَ منه رغم وفائه للقسم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جون ويك

خدم جون في البحرية الأمريكية كما يتّضح من وشمه، حيث كانت خدمته في فيلق مشاة البحرية، وهناك التقى صديقه المقرب ماركوس.

بعد تركه لسلاح البحرية، وضع جون كامل مهاراته لاستخدامها كقاتلٍ محترف، حيث انضم إلى فندق الكونتننتال، وهو فندقٌ يقع في مدينة نيويورك يعمل كمنطقةٍ محايدةٍ للقتلة المأجورين، يتردد عليه العديد من القتلة والقتلة سيئي السمعة، حيث اكتسب سمعةً جيدةً هناك لكفاءته، ممّا جعله يحظى باحترامٍ كبير ومهابةٍ داخل عالم الجريمة الجنائي.

إنجازات جون ويك

في مرحلةٍ ما، بدأ جون علاقةً تجاريةً مع عصابة فيغو تاراسوف الروسية، حيث عيّنهُ فيغو مساعدًا له احترامًا لمهاراته، وشهد له قتله لثلاثة رجال بواسطة قلمٍ واحد.

سعى جون لترك حياة الإجرام والاستقرار بعد لقائه هيلين ووقوعه في حبها، فطلب إذن فيغو لترك العمل نهائيًا، وافق فيغو على ذلك لكن بشرط وهو أن يكمل المهمة المستحيلة، وكانت هذه المهمة عبارةً عن ليلةٍ واحدةٍ من القتل والفوضى التي من شأنها أن تقضي على منافسي فيغو، ممّا يجعله أحد كبار زعماء الجريمة في مدينة نيويورك.

طلب جون من سانتينو دي أنطونيو المساعدة في إنجاز المهمة المستحيلة، وهو مدير مافيا إيطالي، وأقسم له قسم الدم، ويستخدم هذا المصطلح بشكلٍ شائعٍ في العالم الحقيقي لتصوير وعدٍ غير قابلٍ للكسر.

بعد انتهاء المهمة، ترك جون العمل لدى فيغو، وأعلن تقاعده من حياة الجريمة.

بعد وفاة زوجته، تُسرق سيارته ويُدمر منزله ويُقتل كلبه الذي كان هديةً من زوجته على يد لوسيب تاراسوف. وهو من رجال العصابات وابن فيغو تاراسوف زعيم عصابة Tarasov Mob التي كان يعمل بها جون سابقًا، ممّا اضطره للخروج من التقاعد للانتقام.

يحاول فيغو التواصل مع جون من أجل ابنه، لكنّه ينسحب بصمت، فيرسل له فرقةً من اثني عشر رجلًا إلى منزله لقتله، لكنّ جون يقتلهم جميعًا ويزيل جثثهم بشكلٍ احترافي، فيقوم فيغو غير المتفاجئ بما حصل بكتابة عقدٍ بقيمة مليوني دولار لمن يقوم بقتل جون، ويقدم شخصيًّا العقد إلى ماركوس صديق جون، حيث يقوم بإنقاذه مرتين قبل أن يُكشف أمرهُ ويقتل.

يلجأ جون إلى فندق كونتننتال، مما يضطر فيغو لمضاعفة المبلغ لمن يرغب في كسر القواعد وقتله داخل الفندق. ثم يسافر جون إلى كنيسة ليتل روسيا التي يستخدمها فيغو مخزنًا لأمواله ويقوم بتدميرها، يكتشف بعد ذلك مكان اختباء لوسيب فيسافر إليه ويقوم بقتله.

يقوم وينستون مدير فندق الكونتننتال بإخبار جون أن فيغو سيهرب بطائرة هليكوبتر من الميناء، فيلاحقه ويقتله في نهاية الأمر.

تمرّ الأيام و يظهر سانتينو على عتبة بابه لاسترداد قَسَم الدم، فهو يريد من جون أن يقوم بقتل شقيقته جيانا التي ورثت عن والدها كرسي العائلة في مجلس The High Table آملًا بأن يأخذ مكانها، و يضم هذا المجلس أمراءً للجريمة رفيعي المستوى يقود كلٌّ منهم إحدى أقوى منظمات العالم السفلي، ويتكون المجلس من اثني عشر مقعدًا، وغالبًا ما يكون كل مقعدٍ مملوكًا لعائلة.

يرفض جون الطلب ويخبره بأنه متقاعد، فيحرق سانتينو منزله. إن الطريقة الوحيدة لإيفاء قسم الدم هي الدم أو شخص آخر، يوافق جون في نهاية الأمر ويقوم بالمهمة، لكنّه يتعرض لكمين من قبل رجال سانتينو الذي يريد التخلص منه بالرغم من وفائه بالقسم.

يلاحق جون سانتينو ويقتل حراسه الشخصيين، لكنه يستطيع الهرب، حيث يلجأ إلى فندق الكونتننتال فيتبعه جون ويجده.

ينصح وينستون مالك الفندق جون بالانسحاب، لكنّ جون يتجاهل تحذيراته ويقتل سانتينو داخل الكونتننتال منتهكًا أول قواعده ويعود إلى منزله.

في اليوم التالي، يطلب وينستون من جون القدوم إلى الحديقة العامة، ويبلغه بأنّه تم عزله وأصبح الآن خارج الكونتننتال، حيث تم إنهاء جميع ارتباطاته وخدمات الكونتننتال له، بالمختصر إن حياتهُ قد انتهت، ويُمنح ساعةً واحدةً فقط ليحضّر نفسه لما هو قادم.

أشهر أقوال جون ويك

حياة جون ويك الشخصية

تعرف جون على زوجته هيلين وعاشا حياةً مستقرة بعد تقاعده لمدة تزيد قليلًا عن خمس سنوات قبل أن تموت بشكلٍ مأساوي بسبب المرض.

قامت هيلين بالترتيب قبل وفاتها لإرسال جروٍ إلى جون لكي لا يبقى وحيدًا.

حقائق سريعة عن جون ويك

وشم جون الخلفي يحمل عبارةً لاتينيةً هي Fortis Fortuna Adiuvat، والتي تعني الثروة تفضل الشجعان، حيث كانت ذات مرة شعارًا للقاعدة البحرية للكتيبة الثالثة في هاواي.
في الموسم الأول من الفيلم بأكمله، يقوم جون بقتل 84 شخصًا.
تموت زوجته في المستشفى بعد انهيارها في الشارع، ولكن لم يعرف أحد سبب موتها أو المرض الذي أصابها.
يظهر جون ويك طوال الفيلم كإنسانٍ وحيدٍ تمامًا على عكس حفل تأبين زوجتهِ الذي كان مزدحمًا بالأصدقاء.
سيارة جون التي سرقها لوسيب هي سيارة فورد موستانغ ماخ 1969 الشهيرة.

فيديوهات ووثائقيات عن جون ويك

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07