من هو مشاري البلام - Meshari Alballam؟

مشاري البلام
الاسم الكامل
مشاري البلام
الوظائف
تاريخ الميلاد
1971-12-12 (العمر 49 عامًا)
تاريخ الوفاة
2021-02-25
الجنسية
مكان الولادة
الكويت, جزيرة فيلكا
درس في
كلية الدراسات التجارية
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

مشاري البلام وهو ممثلٌ كويتيّ الجنسية، عُرِف بأدواره المركَّبة المُتقَنة فأصبحَ واحدًا من أهم ممثلي الخليج العربي.

نبذة عن مشاري البلام

مشاري البلام ممثلٌ كويتي راحل، بدأ مسيرته الفنية في العشرينِ من عمره وسرعانَ ما استطاع كسب دعم الجمهور الكويتي ومحبّته، من خلال إقناعه بأداءٍ فنيّ مُتقَن ومُفصّل لكل شخصية ودَور.

تنوّعت أدواره بينَ أدوارٍ مسرحية وأخرى تلفزيونية حتّى امتدَّت شهرته إلى أنحاء الخليج العربي بأسرهِ، في فبراير 2021 جسّدَ البلام آخر بطولاتِه المُطلَقة جنبًا إلى جنب مع فيروس كورونا، ولعلّها كانت أصدق البطولات وأحزنها فأبكى من خلالِها جمهوره الواسِع وغالبية نجوم الكويت والخليج العربي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مشاري البلام

وُلِدَ مشاري البلّام في 12 ديسمبر عام 1971 في جزيرة فيلكا في دولة الكويت، تلقّى علومه الابتدائية والمتوسّطة والثانوية فيها، والتحقَ بكلية الدراسات التجارية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ليحصل على شهادة الدبلوم في الإدارة الصناعية منها.

إنجازات مشاري البلام

عام 1991 كانت بداياته الفنية من خلال التمثيل المسرحي فشارك في مسرحية "فري كويت"، وفي عام 1992 كانت بداياته في التمثيل التلفزيوني من خلال "أوبريت الكويت صمود وتحدّي" إلى جانب كل من سعاد عبد الله وفواز الرجيب ومنذر ملك وغيرهم، كما أطلّ في هذا العام من خلال المسرح الكويتي في مسرحية "سيف العرب".

وفي عام 1993 شارك البلّام في كل من مسلسلي "مرآة الزمان" و"سليمان الطيّب" ومسرحية "الذيب والعنزات الثلاث" كما تواجد في سُباعية "الحاقد".

في عام 1994 شارك في سهرةٍ تلفزيونية كانت بعنوان "السلسلة" وفي مسلسل "ميزان العدالة" بشخصية نواف، وفي عام 1995 اقتصرت مشاركته على البرنامج التلفزيوني التربوي الترفيهي "افتح يا وطني أبوابك".

في عام 1996 عاد مشاري البلّام لجمهوره المسرحي من خلال مسرحية "عالمكشوف"، وفي عام 1997 كان في السهرة التلفزيونية "نوال" ومسرحية "ورثة المرحوم" والمسلسل التلفزيوني "الطير والعاصفة".

في عام 1998 شارك في مسرحية "عذبيني" وسباعية "زهور وجدران" بالإضافة للمسلسل التلفزيوني "دارت الأيام" إلى جانب كل من محمد المنصور وحسن المنصور وزهرة الخرجي وفاطمة الحوسني والكثير من نجوم الكويت، وقد تواجد في هذا المسلسل بدور ناصر الراسي الذي أدّاه بنفسٍ فنيّ مُتناهي الدقّة فشكّلَ نقلةً نوعيةً في مسيرته الفنية.

في عام 1999 تواجد في مسرحية "كلك نظر" ومسلسل "دروب الشك" بشخصية وليد، وفي عام 2000 جسّدَ شخصية وسيم في المسلسل التلفزيوني "سوق المقاصيص" وشارك في مسرحية "لن يأخذوا القدس".

في عام 2001 شارك في مسلسل "مطبات" بدور سامي ومسلسل "جرح الزمن" بدور مبارك وتواجد في ثلاث مسرحيات هي "دلع البنات" و"ريمي والقصر المسحور" و"فرح وخادم الأمير".

في عام 2002 أطلّ على جمهوره التلفزيوني بشخصية عزام العاصي في مسلسل "ثمن عمري" وشخصية ناصر في مسلسل "الآهات"، وفي عام 2003 اقتصرت مشاركته على مسلسل تلفزيوني وحيد هو "الحيالة" الذي جسّد فيه دور شاهين علف.

في عام 2004 جسّد شخصية سابق في مسرحية "سابق وتالي" وشخصية هاني في مسلسل "دنيا القوي"، وفي عام 2005 شارك في كل من مسرحية "شهر عسل بصل" و"واحد + واحد" و"الفتيان والقصران" وفي مسلسل "آه يا زمن" كما حلّ ضيفًا على مسلسل "عديل الروح" بشخصية مصعب.

في عام 2006 كان في مسرحية "نيولوك" ومسلسل "الإمبراطورة"، وفي عام 2007 شارك في فوازير "إربح كاش" بالإضافة لمسلسلي "زهور عمري" و"بيت من ورق" ومسرحية "وادي الأمان".

في عام 2008 شارك في مسرحية "أولى أول" ومسلسلي "جامعة أي شي" و"ملامح بشر" والبرنامج التلفزيوني "عيني عينك"، وفي عام 2009 أدّى شخصية حسن في مسلسل "امرأة أخرى" وشارك في مسلسل "وعاد الماضي"، كما جسّدَ إحدى شخوص مسرحية "مدينة الظلام" باسمه الحقيقي "مشاري".

في عام 2010 كان عامًا زاخرًا بمشاركات الفنان مشاري البلام التلفزيونية، فجسّد شخصية أحمد في كل من مسلسل "زوارة الخميس" ومسلسل "أيام الفرج"، وشخصية سعود هشتكة في مسلسل "الرهينة" وشارك في مسلسل "حيتان وذئاب" ومسلسل "إخوان مريم" بالإضافة إلى تواجده في حلقاتٍ منفصلة من المسلسل الخليجي الرومانسي "قصة هوانا" وتجسيده لشخصية الصياد في مسرحية "خمس خوات والصياد".

في عام 2011 تواجد في خمسة مسلسلات تلفزيونية هي "الثمن" بدور علي و"فرصة ثانية" بدور عبد الله و"كل يوم سالفة" و"الحب المستحيل" والجزء الأول من مسلسل "الفلتة"، كما شارك في مسرحية "كتاب العجائب" وبرنامج "المقنع".

في عام 2012 شارك في مسرحية "مثلث برمودا" ومسلسل "عجب" ومسلسل "عشرة عمر" بدور فوزان ومسلسل "خوات دنيا" بدور ياسر ومسلسل "سيدة البيت" بدور فهد ومسلسل "إنت عمري" بدور بدر ومسلسل "درب الوفا".

في عام 2013 حل ضيفًا على برنامج "سمسمية وسمسوم" وشارك في الجزء الثالث لمسرحية "مصاص الدماء" وتواجد في عروض الشارقة لمسرحية "الوادي المهجور"، أمّا بالنسبة للمشاركات التلفزيونية فتواجدَ في سبعِ مسلسلات تلفزيونية، منها "البيت بيت أبونا" بشخصية تركي و"يمعة أهل" و"وتستمر الأيام" و"الملافع".

في عام 2014 شارك في مسرحية "الياخور" وكل من مسلسل "غريب بين أهله" و"سراي البيت" و"العمر لحظة"، وفي عام 2015 حلّ ضيفًا على مسلسل "الحب الحلال" بشخصية راشد، وشارك في مسلسل "حال مناير" ومسرحيتي "كشته" و"مر يا حلو".

عام 2016 جسّد شخصية سبارتكوس في مسلسل "مدينة النارنج" وشخصية محمد في مسلسل "قلوب لا تتوب" ويعقوب في مسلسل "حريم أبوي" وشخصية كبير التجار في مسرحية "الحكم لكم"، كما شارك في مسلسل "عود أخضر" ومسرحية القرصانة".

عام 2017 شارك في ثلاثة مسلسلات هي "ذكريات لا تموت" و"آخر المطاف" و"الحالمون" بالإضافة لمسرحية "سالي فتاة الريف"، وكان ضيفَ شرفٍ في مسلسل "تعبت أراضيك".

عام 2018 حلّ ضيفًا في كل من مسلسل "الحزرة" و"سامحني خطيت"، إلى جانب مسلسل "مع حصة قلم" الذي جسّد من خلاله شخصية فارس ومسلسل "الجسر" ومسرحية "جنوب إفريقيا".

عام 2019 جسّد شخصية راشد في مسلسل "العاصفة" وشخصية عبد الله في مسلسل "مني وفيني" وحلّ ضيفًا من خلال شخصية سمير في مسلسل "عذراء"، وشارك في مسرحيتي "شبح الأوبرا" و"التابعة".

عام 2020 كان ضيفًا في برنامج "سينمائيات 2020" وجسّد شخصية عماد في مسلسل "ورود ملونة" وشخصية مشعل في مسلسل "هيا وبناتها" وشخصية سالم في مسلسل "عافك الخاطر" وشخصية عبد الرزاق الزبيري في مسلسل "روحي الأيام".

أشهر أقوال مشاري البلام

حياة مشاري البلام الشخصية

تزوّج الفنان مشاري البلام منذ فترة زمنية طويلة وحظيَ بعائلة هادئة بعيدة عن الضجيج الفنّي والإعلامي قدر الإمكان، ورُزِقَ بثلاثة أولاد هم "صالح" و"عبد الله" و"حمد"، وابنتين هنّ "مريم" و"شيخة".

وفاة مشاري البلام

في مساء يوم الخميس الواقع في 25 فبراير 2021 توفيَ الفنان الكويتي مشاري البلّام بعد إعلان إصابته بفيروس كورونا في منتصف الشهر ذاته وتدهور حالته الصحية بشكل سريع، وسطَ حزنٍ شديد خيّمَ على غالبية فناني الخليج، عبَّروا عنه بعبارات مواسِية ومُعبّرة عن حالة الفَقد الذي يعيشها الخليج العربي بأسره، فكانَ لهاشتاغ مشاري البلام صدىً واسعًا في موقع التويتر تحديدًا.

حقائق سريعة عن مشاري البلام

صرّحَ والد الفنان مشاري البلام بأنّ ابنه تلقّى لُقاح فيروس كورونا دون أن يُفحَص أولًا، ليتبيَّن فيما بعد أنّه مُصاب بالفيروس قبل أخذه للقاح لكن دون وجود أعراض، فكان اللُقاح مُسبّبًا أساسيًا لانتكاسه في المراحل الأولى، أمّا في الخطّة العلاجية فقد تلقّى مشاري البلام إبرة كورتيزون وبرأي والده هذه الإبرة هي التي أنهتهُ.
تلقّى الفنان مشاري البلام لُقاح فيروس كورونا في 11 فبراير 2021 وأعلنَ إصابته بالفيروس في 16 فبراير 2021.
الفنان مشاري البلّام هو ابن عم الفنان حسن البلّام.
اشتهرَ الفنان مشاري البلام بتأديته للأدوار المركّبة والمعقدة بعض الشيء، وفي آخر مقابلاته في برنامج "ع السيف" صرّح بأنّ أول من اكتشف فيه هذه الأدوار هي الكاتبة والإعلامية الكويتية "فجر السعيد".
آخر الأعمال التي كان يعمل عليها الفنان مشاري البلام لرمضان 2021 هي "بيت الذل" و"الوصية الغائبة".

فيديوهات ووثائقيات عن مشاري البلام

المصادر

info آخر تحديث: 2021/03/02