من هو باباي - Popeye؟

الاسم الكامل
باباي
الوظائف
بحّار
تاريخ الميلاد
غير معروف
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, غير معروفة

باباي هو شخصيةٌ كرتونية خياليّة لبحارٍ مغامر ظهرت أولًا في قصص الأطفال المصورة، وهي من إبداع الأمريكي إليزي سيغار.

نبذة عن باباي

باباي هو قصةٌ كرتونيةٌ شهيرة، تدور أحداث القصة حول رجلٍ بحّار يُدعى باباي يقوم بالمغامرات مع زوجته زيتونة، وهو رجلٌ قوي ويعد السبانخ المصدر الأساسي لقوته.

بلوتو هو عدوّه اللّدود ،ودائم التعرض لباباي، ويحاول دائمًا أن يسبقه بخطوةٍ إلى الأشياء، كما أنّه دائم الاختطاف لزيتونة. عندما يتشاجر بلوتو مع باباي يكون الفوز حليفًا لبلوتو، لكنّ الأدوار سرعان ما تنقلب عند تناول باباي للسبانخ.

وأخيرًا هناك شطيرة صديق باباي الأقرب، وهو رجلٌ سمين دائم التناول لشطيرة البرغر، ونجدها في يده دومًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات باباي

ظهر لأول مرة في شريط الرسوم المتحركة في صحيفة كينغ فيتشر التابعة Thimble Theatre في 17 كانون الثاني/ يناير عام 1929. فقد ظهر حينها كبحّار استُؤجِرَ من قبل كاستر وهام لقيادة سفينتهما في رحلةٍ إلى جزيرة دايس، ومنذ ذلك الوقت حظيت شخصية باباي بأهميّةٍ كبيرة، كما تمّ توسيع السلسلة لتُنشر في العديد من الصحف.

كان Thimble Theatre في سنته العاشر عندما ظهر باباي لأول مرة، وسرعان ما أصبح البحّار ذو العين المغلقة محطّ اهتمام، كما أصبح ثيمبل ثياتر أحد أهم ممتلكات كينغ فيتشر في تلك الفترة.

بعد وفاة سيغار مالك المسرح في عام 1939، استمر ثيمبل ثياتر بعرضه عبر عدّة كُتّاب كان أهمهم مساعد سيغار بَد سيمندورف.

في عام 1973 قدّم كاري بارتيست شخصية كابتن سترونج كتجديدٍ لباباي من أجل جعله رمز التقاء حضارتين.

إنجازات باباي

في عام 1933 ضم ماكس فليتشر شخصية باباي البحّار إلى شركة بارامونت بيكتشرز، وكانت قد أثبتت هذه السلسلة الكرتونية أهميتها خلال تلك الفترة. استمرت بارامونت بيكتشرز بإنتاجها خلال 1957. أمّا في وقتنا الحالي فإنّ هذه السلسلة أصبحت لشركة تورتر إنترتاينمت.

تمتاز شخصية باباي بأنها تغيّرت بتغير الوسط الذي عُرضت فيه، ففي البداية كان مصدر قوّة باباي هو رأس الدجاجة، ليتغير أواخر الثلاثينيات إلى السبانخ نتيجة خطأٍ حدث في نقل نسبة الحديد في السبانخ، فقد انتشرت نتيجة هذا الخطأ معلوماتٍ مغلوطة بشأن النسبة المرتفعة للحديد في السبانخ.

كان باباي يقوم بأعمالٍ عادية، ويواجه عدوه اللدود بلوتو، حيث يكون باباي في البداية شخصًا لا يمكنه الدفاع عن نفسه حتى يأكل السبانخ، حينها يتغلّب على خصمه. يُقدم باباي في نهاية الحلقة نصائح للأطفال.

ظهر باباي على مر السنين في الكتب الهزلية والرسوم المتحركة والإعلانات بدءًا من السبانخ وصولًا إلى السجائر. كما تنوّعت العروض التي قدمت باباي من مسرحٍ وسينما وتلفزيون.

أشهر أقوال باباي

حياة باباي الشخصية

باباي متزوج من زيتونة وهي تساعده في مغامراته.

حقائق سريعة عن باباي

  • في عام 1960 أنتجت شركة كينغ فيتشرز مسلسلٌ كرتوني تلفزيوني جديد كان تحت مسمّى باباي البحّار، كان المنتج التنفيذي لهذه السلسلة هو آل بارادوكس، وقد شارك في إنتاج هذه السلسلة العديد من الشركات أهمها لاري هارمون، بارامونت كارتون ساوثرن ستار إنترتاينمت.
  • في عام 1978 ظهر باباي لأول مرة على شبكة سي بي إس في مسلسلٍ كرتوني لهانا-  باربيرا، واستمر عرضه فيها حتى عام 1983.
  • بثّت قناة سي بي سي البريطانية نسخة سي بي إس من باباي من مطلع 1950 حتى عام 2004.
  • في عام 1987، أعادت سي بي إس بث باباي والابن من إنتاج هانا- باربيرا التي جُسّدت فيها شخصيات باباي وزيتونة كزوجين مع ابنهما باباي الابن.
  • تساءل العديد من النقاد عن سبب عدم ظهور باباي في الفيلم الذي أنتجته ديزني والذي تضمن العديد من الشخصيات الكرتونية، كان ذلك بسبب بعض التعقيدات القانونية التي حصلت لأجل الحصول على رخصةٍ من الشركات المنتجة لباباي.
  • صنفت TV Guide باباي بالمرتبة العشرين في قائمته لأفضل ٥٠ شخصيةٍ كريكاتورية على مرّ السنين.
  • تعرض باباي لمنافسةٍ شديدةٍ من بيني بوب التي اخترعها الأخوة فليتشر، كما قاموا بدمج باباي مع بيني بوب لجذب اهتمام الجمهور، إلّا أنّهم فشلوا، وبذلك أصبح باباي في قمة الترتيبات.
  • تعرّف باباي على السبانخ في 26 حزيران/ يونيو 1932 .

أحدث الأخبار عن باباي

"سر باباي".. خبراء يدعون لحظر استهلاك هرمون موجود في السبانخ! - RT Arabic

  وجد باحثو جامعة برلين Freie، أن الإكستيرون (وهو هرمون موجود في السبانخ) قوي للغاية وربما يحمل سر "قوة" الشخصية الكرتونية الخيالية "باباي".

«باباي» يجر شاحنة الدفاع المدني بأسنانه - البيان

  قدم المجري زولت سينكا الملقب بـ «باباي سترونغ» الشخصية الكرتونية الشهيرة، عرضاً مميزاً، على هامش فعاليات دورة ند الشبا الرياضية، وذلك بعدما نجح بجرّ شاحنة ...

"باباي" قصة مزيفة بنيت على خطأ مطبعي تسبب في نشر شائعة عن السبانخ - ألوان الوطن - Alwan

  خطأ مطبعي في دراسة ألمانية يدفع لتأليف مسلسل "باباي" الشهير لنشر فائدة السبانخ، وتأتي دراسات أخرى تنفى ذلك.. وفي اليوم العالمي للسبانخ تذكير بهذا الخطأ ...

باباي.. لم يأكل السبانخ عبثا - الصباح الجديد

  متابعة الصباح الجديد: من منا لم يشاهد أو من منا لم يسمع بالبحار المشهور مفتول العضلات «باباي» ذلك المسلسل الكارتوني الذي رسخ في عقولنا منذ الصغر فوائد السبانخ ...

“باباي” والسبانخ.. لماذا يجب تناولها يوميا؟ - الغد الأردني

  برلين– معظمنا يعرف مسلسل الرسوم المتحركة الشهير “باباي” الذي تزداد قوته عندما يأكل السبانخ لمساعدة زوجته زيتونة عندما يقوم عدوه اللدود والدائم “بلوتو” بخطفها.

فيديوهات ووثائقيات عن باباي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07