من هي توبا بويوكستون - Tuba Büyüküstün؟

الرئيسية » شخصيات » تركية » توبا بويوكستون Tuba Büyüküstün
توبا بويوكستون Tuba Büyüküstün
الاسم الكامل
هاتيس توبا بويوكستون
الوظائف
تاريخ الميلاد
1982-07-05 (العمر 39 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
تركيا, اسطنبول
درس في
جامعة معمار سنان
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

توبا بويوكستون هي ممثلة تركية شهيرة، أدّت العديد من الشخصيات المختلفة بإتقان مما ساهم بتوسيع قاعدتها الجماهيرية لتتخطّى الحدود التركية وتعبُر نحو العالمية.

نبذة عن توبا بويوكستون

توبا بويوكستون هي ممثلة تركية اسمها الكامل هو هاتيس توبا بويوكستون، دخلت في البداية مجال الإعلانات التجارية عن طريق الصدفة وسرعان ما انتقلَت إلى المجال الفني التمثيلي.

بدأت مسيرتها الفنية بشكل فعلي وهي في الواحدة والعشرين من عمرها، واستطاعت منذ بداياتها جذب اهتمام الجمهور التركي خصوصًا والجمهور الدوَلي عمومًا، وتحديدًا بعد العمل على دبلجة المسلسلات التركية وترجمتها إلى اللغات المُختلِفة.

حازت توبا بويوكستون على العديد من الجوائز الهامّة وأصبحت واحدة من أهم وأشهر ممثلات الدراما التركية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات توبا بويوكستون

ولدَت توبا بويوكستون في 5 يوليو 1982 في مدينة إسطنبول في تركيا، لعائلة تعود أصولها إلى مدينة إرضروم Erzurum التركية، تلقّت علومها الابتدائية والمتوسّطة والثانوية في إسطنبول وتخرّجت من مدارس دوغوش الخاصّة بمدينة إسطنبول (özel doğuş okulları Istanbul)، لتلتحِق مباشرةً بجامعة معمار سنان للفنون الجميلة (Mimar Sinan Güzel Sanatlar Üniversitesi) وتدرس تصميم الأزياء والديكور فيها.

إنجازات توبا بويوكستون

مع بدايات القرن الواحد والعشرين وقبل أن تتخرّج توبا بويوكستون من اختصاصها الجامعيّ، بدأت مسيرتها الجماهيرية من خلال بعض الإعلانات التجارية، حتّى أواخر عام 2003 عندما شاركت في الأربع حلقات الأخيرة من المسلسل التركي سلطان مقامي "Sultan Makamı" بشخصية نسرين، فاستطاعت من خلال هذه الحلقات القليلة إقناع عدد كبير من الجمهور التركي والقائمين على الإنتاج الفنّي التركي، مما جعلها من أهم الأسماء الشابّة المطروحة في الأعمال التالية.

في عام 2004 لعبت أحد الأدوار الرئيسية الهامّة في المسلسل التركي "Çemberimde Gül Oya" أو كما يُعرَف في العالم العربي بـ" إكليل الورد" وهو أوّل مسلسل تركي مُدبلَج، وقد جسّدت من خلاله شخصية Zarife التي دُبلِجَت في النسخة العربية إلى اسم جميلة ولاقت تفاعلًا جماهيريًا كبيرًا، كما جسّدت في هذا العام بطولة أوّل شخصياتها السينمائية من خلال فيلم "Gülizar" أو الوردة الصفراء، واستطاعت من خلال هذا الفيلم أن تحصل على جائزة أفضل ممثلة من المهرجان التلفزيون الدولي لجمهورية صربيا والجبل الأسود (Sırbistan-Karadağ Cumhuriyeti Uluslararası TV Festival Bar).

في سبتمبر 2005 لعبت دور البطولة في المسلسل التركي (Ihlamurlar Altında) المعروف عربيًا بـ "سنوات الضياع" وهو ثاني مُسلسل تركي مُدبلَج عربيًا، وجسّدت من خلاله شخصية Filiz Tekiner أو لميس أبو شعر، وقد استطاع هذا الدور ترسيخها في عقول الجماهير التركية والعربية في آنٍ واحد، واستمرّت في تأدية هذه الشخصية حتّى يونيو 2006.

أمّا على الصعيد السينمائي فقد جسّدت توبا بويوكستون في عام 2005 شخصية Aysun في الفيلم السينمائي الدرامي "Babam ve oğlum"، وفي عام 2006 كانت بشخصية Zeynep Erez في الفيلم السينمائي "Sınav".

في أكتوبر 2007 كانت بدور بطولة مُطلَقة في المسلسل التركي عاصي "Asi " حيثُ جسّدت فيه شخصية عاصي في النسخة العربية المُدبلَجة وشخصية "Asiye Doğan" في النسخة التركية، وقد استمرّت بتجسيد هذه الشخصية على مدار 71 حلقة كانت آخرها في يونيو 2009، كما حازت في عام 2007 على جائزة أفضل ممثلة عن دورِها في مسلسل سنوات الضياع من جوائز قسم المعلوماتية في جامعة إسطنبول (İstanbul Üniversitesi Bilişim Ödülleri)، وفي عام 2008 نالت الجائزة ذاتها من نادي الحاسوب في جامعة إسطنبول (İstanbul Üniversitesi Bilgisayar Kulübü Ödülleri).

في عام 2009 شاركت توبا بويوكستون في إحدى حلقات الموسم الثالث للمسلسل السعودي الكوميدي "بيني وبينك"، وفي فبراير 2010 بدأت بتجسيد شخصية Hasret في المسلسل التركي "Gönülçelen" الذي عُرِف في العالم العربي باسم "بائعة الورد" والشخصية التي جسّدتها توبا أُطلِق عليها اسم لميس، وقد استمرّت في تجسيد هذه الشخصية حتّى يونيو 2011، وفي مارس العام ذاته عادت للسينما التركية من خلال الفيلم الدرامي الرومانسي اسأل قلبك "Yüreğine Sor" بدور أسماء Esma، وقد نالت عن هذا الدور جائزة أفضل ممثلة سينمائية من جوائز نادي الرياضيات في جامعة مرمرة "Marmara Üniversitesi Matematik Kulübü Başarı Ödülleri".

عام 2011 حازت على ثلاث جوائز محليّة الأولى جائزة أفضل ممثلة تلفزيونية للعام من "Siyaset Dergisi Yılın En İyileri Ödülleri"، والثانية أفضل ممثلة للعام من جوائز الأوسكار الإعلامية لنقابة الصحافة والإذاعة والتلفزيون "Radyo Televizyon Gazetecileri Derneği Medya Oscarları"، والثالثة جائزة أفضل ستايل ممثلة من جوائز ""Elle Style Awards Türkiye.س

في يناير 2013 عادت للدراما التركية بمسلسل درامي أكشِن قصير بعنوان "20 Dakika"، وجسّدت من خلاله شخصية ملَك Melek Halaskar على مدار 25 حلقة، وحقّقَ هذا المسلسل نجاحًا دوليًا كبيرًا فبعدَ عرض أول حلقاته بشهرين فقط بيعَ المُسلسل لثلاثين دولة منها المجر وإيران والسويد وروسيا بالإضافة إلى دول العالم العربي، وبدأ يُبَث في هذه الدول بمجرّد انتهاء بثّه في تركيا أي في يونيو العام ذاته.

في عام 2013 نالت توبا عن دورها في مسلسل 20 دقيقة جائزة أفضل ممثلة للعام من جوائز "KARVAK Yılın En İyileri Ödülleri"، وفي عام 2014 نالت جائزة الإيمي الدولية عن فئة أفضل ممثلة من "Uluslararası Emmy Ödülleri".

في مارس 2014 أدّت دور البطولة إلى جانب الممثل التركي إنجين أكيوريك Engin Akyürek في المسلسل الدرامي الأكشِن "Kara Para Aşk" أو "العشق الأسود" وقد جسّدت من خلاله شخصية Elif التي دُبلجَت عربيًا إلى إلين، واستمرّ المسلسل حتى يونيو 2015.

عام 2015 شاركت في فيلمين قصير كان بعنوان "Orman" وجسّدت فيه شخصية زينب Zeynep، وفيلمين سينمائيَّين الأول "Dar Elbise" والثاني "Rüzgarın Hatıraları"، كما حازت في هذا العام على 8 جوائز، سبعة منها عن دورها في مسلسل العشق الأسود والثامنة هي جائزة سفيرة السلام من برنامج جامعة سليمان شاه لجامعات الأمم المتحدة (Süleyman Şah Üniversitesi Model United Nation Universities (MUNunivs) Programı).

عام 2016 جسّدت شخصية جديدة في الدراما التركية باسم سوهان Sühan Korludağ في المسلسل الدرامي "Cesur ve Güzel" الذي دُبلِج عربيًا إلى "جسور والجميلة"، وقد استمرّ هذا العمل حتى يونيو 2017، وحازت بجائزين عن هذا الدور الأولى كانت جائزة أفضل ثنائي تلفزيوني واستلمتهما مع شريكها في العمل كيفانش تاتليتوغ Kıvanç Tatlıtuğ، والثانية هي جائزة أفضل ممثلة.

في يناير 2020 شاركت في المسلسل الوثائقي التركي " Rise of Empires: Ottoman" وهو من إنتاج Netflix ويتناول منظور آخر غير معهود عن حادثة فتح القسطنطينية التاريخية، حيث جسّدت توبا من خلاله شخصية Mara Xatun المعروفة تاريخيًا باسم السلطانة ماريا أو مارا خاتون أو مارا برنكوفيتش وهي زوجة السلطان العثماني مراد الثاني، وقد تكوّن هذا المسلسل من 6 حلقات فقط، وفي أواخر عام 2020 حلّت ضيفة على أول حلقات المسلسل الدرامي الكوميدي "اتصل بمدير أعمالي" أو " Menajerimi Ara".

مع بدايات عام 2021 انضمّت توبا بويوكستون إلى فريق عمل المسلسل الدرامي "Sefirin Kızı" أو "ابنة السفير"، حيثُ بدأت بتجسيد شخصية Mavi من الحلقة 37 بعد انفصال بطلة العمل الرئيسية نسليهان أتاغول Neslihan Atagül عن المسلسل بسبب إصابتها بمتلازمة الأمعاء المتسربة، وقد لاقى هذا الانضمام إقبالًا كبيرًا من جماهير توبا من جهة وجماهير بطل العمل إنجين أكيوريك Engin Akyürek من جهة أخرى، كونها ستكون المرّة الثانية التي يتشاركان فيها البطولة بعد مسلسل العشق الأسود الذي كشفَ عن تناسُق وتناغم كبير بينهما كبطلين لعملٍ واحد.

أشهر أقوال توبا بويوكستون

حياة توبا بويوكستون الشخصية

في يوليو 2011 تزوّجت توبا بويوكستون من الممثل التركي أونور صايلاك Onur Saylak، وفي 19 يناير رُزِق الزوجان ابنتين توأَم هنَّ مايا صايلاك Maya Saylak وتوبراك صايلاك Toprak Saylak، وفي يونيو 2017 انتهى زواج الممثلين أونور وتوبا بالانفصال الرسمي.

حقائق سريعة عن توبا بويوكستون

اسمها الكامِل هو هاتيس توبا بويوكستون Hatice Tuba Büyüküstün.
يبلغ طول توبا بويوكستون 173 سم.
صرّحت توبا بويوكستون أنّ أول ما يجذبها في الرجل هو "الابتسامة".
دخلت توبا بويوكستون المجال الفنّي مصادفةً لم تكن تُخطّط لمثل هذه المهنة أبدًا، ففي بداياتها صرّحت بأنها لطالما امتلكت أحلام وتوقّعات كثيرة من أجلِ مهنتها المستقبلية إلا أنّها لم تحلم مُطلَقًا بأن ستُصبِح ممثلة يومًا ما.
عند سؤالها عن المهنة التي تُريد أن تعمل بها إن لم تكن ممثلة، أجابت بأنها وبكل تأكيد كانت ستعمل في مجال تخصّصها في التصميم، إلا أنّها أصبحت تعشق التمثيل وسعيدة جدًا بأنّها أصبحت ممثلة.
صرّحت توبا بويوكستون بأنّها ترغب كثيرًا بالعمل على خشبة المسرح سواءً كممثلة أو مُصمّمة ديكور.

فيديوهات ووثائقيات عن توبا بويوكستون

المصادر

آخر تحديث: 2021/03/20