من هو تايلر دوردن - Tyler Durden؟

الاسم الكامل
تايلر دوردن
الوظائف
تاجر ، مؤسس نادي قتال
تاريخ الميلاد
غير معروف
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك

شخصيةٌ خياليةٌ جدليةٌ ظهرتْ في فيلم Fight clube، و هي الوجهُ الآخر لشخصية الراوي. يؤسس نادي القتال الذي يصبحُ فيما بعد منظمةً اسمها “مشروع الفوضى”، ويقومُ بعملياتٍ تخريبيةٍ تعبيرًا عن سخطهِ على المجتمعِ وقيمهِ المادية.

نبذة عن تايلر دوردن

تايلر دوردن، شخصيةٌ خياليةٌ ظهرتْ في فيلمِ Fight Club. هو فتى وسيم صاحبُ آراءٍ غريبة، ومضطربٌ نفسيًا، وثائرٌ على مجتمعهِ وواقعهِ المادي، واهتمامهِ بالمظاهرِ وغلبة النزعة الاستهلاكية. قلبَ حياةَ صديقه رأسًا على عقب ليريه بذلك حقيقة نفسه وحياته.

أسّسَ مع صديقهِ راوي الفيلم نادٍ للقتالِ من أجلِ الترويحِ عن النفسِ وتفريغِ الطاقات، الأمرُ الذي جذبَ الكثيرَ من الرجالِ حوله.

يتوسعُ النادي في مختلفِ أنحاِء البلادِ، ويتحولُ إلى منظمةٍ بقيادةِ تايلر واسمها “مشروع الفوضى”. يقومُ بعدها مع أعضاءِ المنظمةِ بعملياتٍ تخريبيةٍ تعبيرًا عن السخطِ على المجتمعِ ومناهضةً للقيمِ الماديةِ، ليتبين فيما بعد أنَّ تايلر وصديقه “الراوي” ليسا سوى شخصيتين مختلفتين في جسدٍ واحدٍ.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات تايلر دوردن

عمل تايلر دوردن بائعًا للصابون، يلتقي الراوي صدفةً وتنشأ بينهما صداقةٌ قوية. يحترق بيت الراوي فيعيشا معًا في منزل تايلر. وبينما هما جالسان في الحانة، يطلب تايلر من صديقه أن يلكمه بكل ما أوتي من قوة وينشأ بينهما عراكٌ ينتقل إلى خارج الحانة، فيشاركهما العديد من الرجال.

هنا تبدأ فكرة إنشاء نادي القتال بهدف الترويح عن النفس، ويكون مقره في قبو إحدى الحانات.

إنجازات تايلر دوردن

يتوسع النادي فيما بعد وينتشر في مختلف أنحاء البلاد، ويبدأ تايلر إسناد المهام لأعضاء النادي لافتعال المشاكل، كأن يضربوا أحد الأشخاص ثم ينسحبوا من تلقاء أنفسهم.

يتحول النادي إلى منظمةٍ للتخريب تحت قيادة تايلر واسمها " مشروع الفوضى" هدفها القضاء على نزعة المجتمع المادية والثورة على المظاهر. يستفيد تايلر من الصابون في صناعة المتفجرات التي يستخدمها في عملياته.

بعد أن أسّس تايلر "مشروع الفوضى" راح يوكل المهام لأعضائه بالتخريب وتفجير المباني والمقاهي والمتاجر مستفيدًا من مواد صناعة الصابون في تصنيع المتفجرات.
تتمكن الشرطة من إصابة أحد أعضاء المنظمة، ويختفي تايلر فجأة، فيحاول صديقه "الراوي" إنهاء التنظيم ليكتشف أنه وتايلر شخصيتين تتشاركان نفس الجسد.

يبحث عنه في كل مكان، ليكتشف أنّه أعدّ خطةً جهنميةً لتفجير مباني شركات بطاقات الائتمان، فيقرر أن يتدخل بنفسه ويوقف المتفجرات، ثم يظهر تايلر محاولاً ردعه لينتهي الصراع بأن يضع تايلر مسدسه بوجه الراوي، الذي يطلق النار على نفسه بعد أن عرف حقيقة تايلر الوهمية.

ينجو الراوي ويرحل إلى الأبد، ثم تظهر مارلا صديقته ليرحلا معًا والمباني تنفجر من حولهما.

أشهر أقوال تايلر دوردن

حياة تايلر دوردن الشخصية

كان تايلر على علاقةٍ عاطفيةٍ مع مارلا.

وفاة تايلر دوردن

عندما يكتشف الراوي أنّه وتايلر شخصيتين في جسدٍ واحد وأنّ تايلر وهمٌ و إسقاط للواقع، يقرر الراوي أن يطلق النار على نفسه حيث ينجو الراوي ويموت تايلر بعد أن تصيبه الرصاصة في رأسه.

حقائق سريعة عن تايلر دوردن

أدى شخصية تايلر دوردن الفنان براد بيت و أبدع فيها.
كان تايلر يصنع الصابون من دهون البشر التي يجمعها من نفايات عيادةٍ لشفط الدهون مجاورة له.
حاولت مارلا الانتحار فينقذها تايلر وتنشأ بينهما علاقةٌ عاطفية، تكون أول أسباب الخلاف بينه وبين صديقه الراوي.

فيديوهات ووثائقيات عن تايلر دوردن

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07