أبرز نصائح التعلم عن بعد… طرق شيقة وممتعة يمكنك استخدامها خارج جدران الفصل الدراسي

أبرز نصائح التعلم عن بعد
1

في حال ما زلت تراقب جميع وسائل التواصل الاجتماعي، والأخبار، فمن المحتمل أنك سمعت عن فيروس COVID-19، المعروف باسم Coronavirus. يعد الاستعداد للأمراض دائمًا أمرًا صعبًا وخطيرًا، ولكنه يمنحنا فرصة للتفكير في كيفية توسيع نطاق التعلم عن بعد خارج أسوار غرف الصف وفي منازل طلابنا.

الوصول إلى الأجهزة والإنترنت بشكل موثوق

عند التفكير في التعليم عن بعد، ستحتاج المراكز التعليمية إلى التفكير فيما إذا كان طلابها وأفراد أسرهم لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت بشكل موثوق، وبالتالي يجب على هذه المراكز تقديم خدمات لضمان وصول جميع الطلاب إلى الأنشطة والمناهج الدراسية، وفي هذه المقالة هناك بعض الطرق الشيقة والممتعة التي يمكنك من خلالها استخدام التكنولوجيا لإغناء الفصل الدراسي الخاص بك.

ماذا تعلم مدرسو الصين من الشهر الفائت حول تعليم الطلاب عن بعد؟

من أجل مرحلة الطفولة والمرحلة الابتدائية

تتمثل أحد الطرق المفضلة لاستخدام التكنولوجيا هي إشراك العائلات مع الطلاب في المنزل، وتقديم الدرس على شكل فيديو، فإذا قمت بإنشاء فيديو، فستتمكن من إيقافه مؤقتًا أينما أردت ويمكنك أيضًا طرح الأسئلة على الطلاب.

يمكن إضافة الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو منصة يوتيوب، وغالبًا ما يتم إجراء درس بشكل مباشر حيث يكون المعلم على بث مباشر ويقوم الطلاب بالمشاهدة وطرح آرائهم وأسئلتهم في التعليقات، حيث يتم إبلاغ الآباء عن موعد البث المباشر.

يحب العائلات هذا النوع من التفاعل كما أنها منحتهم طريقة لرؤية المعلمين خارج الإطار المدرسي، إذا كنت لا ترغب في البث المباشر، فيمكنك تسجيل البث على شكل فديو (صوت وصورة) وحفظه على حاسوبك أو على Google Drive ومشاهدته متى تريد.

كمعلم إذا كنت لا تريد تسجيل أي درس على شكل فيديو لك عن طريق البث المباشر فهنالك عدد لا يحصى من الدروس التي تكون على شكل فيديوهات على منصة يوتيوب وغيرها.

مهارات القراءة الأساسية

لإبقاء المتعلمين الصغار يعملون على أساسياتهم، فيمكن للمعلمين مشاركة مجموعة من مهارات القراءة الأساسية على شكل عروض تقديمية ومجموعة رائعة من مقاطع الفيديو بجانب أنشطة أخرى والاستماع إلى الأغاني ورؤية الأفلام الثقافية.

هل تود أن تصبح مترجماً حراً؟ إليك خطة دراسة ذاتية تؤهلك لذلك

المرحلة الابتدائية

يعلم أي شخص قام بالعمل في المدارس الابتدائية أن طلابنا خبراء في مجال التكنولوجيا، وبنفس الوقت هم ليسوا كذلك، ولهذا السبب يجب أن تكون دروس المعلوماتية سهلة الاستخدام بالنسبة للطالب، وتعد Seesaw أداة رائعة لمساعدة الطلاب على التقاط الصور والتعليق عليها وإنشاء مقاطع الفديو وكتابة إيجابيات لأي شيء حيث يمكن للطالب في المنزل أن يقوم:

  • صنع فيديو لأنفسهم وهم يقرأون كتاباً.
  • التقاط صور لأشكال مختلفة ومشاركتها مع باقي الطلاب.
  • التقاط صور لأعمالهم ومجهودهم في مادة الرياضيات وتسجيل صوت لتوضيح كيفية الحل.

المدرسة المتوسطة والثانوية

يستخدم العديد من معلمي المدارس الإعدادية والثانوية بالفعل نظام إدارة التعلم مثل Google Classroom أو Edmodo، ومجموعات أدوات التعلم عن بعد، لذا فإن إرسال المهام الرقمية ليس جديدًا عليهم، يعد التدريس بالنسبة للكثيرين أمرًا جديدًا للغاية وتتمثل إحدى طرق مشاركة المحتوى والاتجاهات مع طلابك في إنشاء لقطات شاشة من عروضك التقديمية، التسجيل الرقمي للشاشة (هو فيديو يتضمن المحتوى على شاشة حاسوبك وكذلك صوتك و / أو مقطع فيديو لك)، إنها طريقة رائعة للطلاب للاستمرار في سماعك والشعور بالتواصل معك.

Screencastify هو أداة رائعة لمساعدتك على إنجاز هذه المهمة، إنه ملحق Google Chrome، لا يتيح لك طريقة سريعة لإنشاء مقاطع الفيديو وحسب بل يتزامن تلقائيًا مع حساب Google Drive الخاص بك ويتم دمجه بالكامل مع Google Classroom. إذا كنت تنشئ مقطع فيديو لعرضك التقديمي من Google Slides، ففكر في تشغيل ميزة “التسمية التوضيحية المغلقة” لدعم طلابنا من متعلمي اللغة الإنجليزية أو الصم أو ضعاف السمع.

هناك العديد من الأنشطة المختلفة التي يمكنك القيام بها لطلابك إذا كان التعلم عن بعد قرارًا محسومًا في جامعات ومدارس منطقتك، تقدم العديد من شركات الاتصالات اشتراكات انترنت مجانية خلال هذا الوقت، لذا تحقق من هذه قائمة العروض بشكل مستمر.

وكما هو الحال دائمًا، خلال هذا الوقت من الحجر الصحي لا نعلم كم قد يستمر، إلا أنه من المهم بالنسبة لنا أن نغرس في أطفالنا حب التعلم والاستكشاف وأن بمقدور المعلمين الاستمرار خارج جدران الفصل الدراسي مع طلابهم.

1

شاركنا رأيك حول "أبرز نصائح التعلم عن بعد… طرق شيقة وممتعة يمكنك استخدامها خارج جدران الفصل الدراسي"