مهن بدون شهادة
1

مع ارتفاع تكلفة التعليم العالي، بدأ البعض يتساءلون عما إذا كان الأمر يستحق ذلك حقًا، فقد يمثل التعليم العالي والحصول على شهادة جامعية أمر مرهق بالنسبة للبعض، وغير مجدِ بالنسبة للبعض الآخر بحيث لا يتناسب مع ميوله الشخصية ورغبته بتعلم مهنة أو حرفة ما. لذلك يلجأ البعض في السنوات الأخيرة إلى البحث عن وظائف ومهن لا تتطلب دراسة جامعية أكاديمية بحتة، فالحصول على وظيفة تدفع لك أكثر من 75000 دولار في السنة لا يتطلب ماجستير في إدارة الأعمال. في الواقع، وفي كثير من الحالات، لا يتطلب بالضرورة الحصول على درجة البكالوريوس. والأمر السار هو أنك بالفعل تستطيع الحصول على وظائف بدون مؤهل ولكن بشروط..

قامت CNBC Make It بتحليل البيانات من مكتب إحصاءات العمل للعثور على أكثر المهن التي تدفع للعمال أكبر الرواتب ولا تتطلب دورات دراسية جامعية أو شهادة جامعية أو درجة البكالوريوس كمؤهل للعمل. وبالطبع، هذا لا يعني أنك انتهيت من التعلم بعد المدرسة الثانوية. فتتطلب العديد من هذه الأدوار تدريبًا مكثفًا أثناء العمل أو شهادات أو تراخيص.

وقد يبدو أن التعليم والعمل المهني حقًا سيحدث تغييرًا جذريًا في سوق العمل في السنوات المقبلة إضافة إلى النجاح الكبير الذي يٌحدثه حاليًا، فإذا كنت ترغب في كسب أعلى خمسة أرقام من الرواتب دون شهادة جامعية، فكر في واحدة من هذه المهن التالية:

مهن بدون شهادة

1- برمجة الكمبيوتر وتطوير الويب:

عادة ما يحتاج مبرمجو الكمبيوتر ومطورو الويب إلى إتقان لغات البرمجة مثل Java و C++ وغيرهم للعمل لدى شركات تصميم أنظمة الكمبيوتر وتصميم المواقع سواء كان عملًا حرًا أم بالتواجد بمقر الشركة أو المؤسسة.

ولكن يظل التحدي واسعًا لكل من يريد امتهان العمل بالبرمجة، فمن الممكن أن يمتهن تلك المهنة طالب أو خريج أو حتى شخص بدون مؤهل دراسي عالي بشرط امتلاك المبرمج خبرة واسعة ودورات مكثفة والإطلاع على المزيد من التطورات لتنمية ذاته وعمله.

وبحسب العديد من البيانات والإحصائيات، أفادت الكثير من النتائج إلى ارتفاع متوسط دخل مبرمجي الكمبيوتر إلى 84240 دولارًا سنويًا.

2- المهن الفنية:

فني كمبيوتر، كهرباء، تمريض، سيارات، مختبر طبي، أشعة، تكييف وتبريد.. وغيرها من الوظائف المهنية التي أصبحت تشغل حيزًا من المجتمعات العربية في الآونة الأخيرة نظرًا لزيادة الطلب عليها.

فلن تحتاج لامتهان تلك المهن الفنية إلى الحصول على درجة البكالوريوس، بل يكفي الحصول على درجة الثانوية الفنية أو الالتحاق بأحد المعاهد الفنية.

وبحسب المؤشرات والبيانات العالمية، أصبحت تلك المهن هي الأكثر شهرة وطلبًا ودخلًا في العالم.

3- مديرو المعدات الإعلامية:

يوفر هذا الحقل فرصًا فريدة للعمل مع المشاهير والسياسيين وحتى النجوم الرياضية أثناء التعامل مع الكاميرات وأجهزة الصوت وغيرها من المعدات؛ حيث يتم قبول فنيين المعدات من خلال اختبار خبراتهم وقدراتهم على التعامل مع معدات التصوير والصوت وغيرها.

4- مسؤولو ومندوبو المبيعات:

إذا كنت تمتلك مهارات رائعة في التواصل مع الأشخاص، فهذه الوظيفة هي الأفضل بالنسبة لك، حيث لا تتطلب الحصول على مؤهل دراسي عالي، فقط بالخبرة واتباع بعض استراتيجيات البيع والشراء يمكنك تحقيق أرباح مهولة من عمولات البيع لنوع المنتج الذي تسوق له أيًا كان.

5- بعض الوظائف عبر الإنترنت:

مثل مسوقي الإعلانات، الكتابة، التصميم وغيرهم من الوظائف التي تحتاج إلى مهارات ومعرفة بمفاتيح التسويق والترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من أنواع التسويق الشبكي.

6- التصوير وتصميم الجرافيك:

لن يحتاج المصورون ومصممو الجرافيك إلى الحصول على درجة جامعية، بل يكفي معرفتهم ببرامج التصوير والفيديو والطباعة والتعامل مع الوسائط المختلفة وذلك من خلال الدورات والتدريبات للقدرة على التنافس القوي في الآونة الأخيرة.

7- سكرتير طبي:

فقط كل ما يحتاجه السكرتير الطبي هو كيفية التعامل مع الأمور المكتبية مثل تنظيم المواعيد والمرضى والتعامل مع الحاسوب وطباعة الملفات ومعاونة الأطباء في بعض المهام التي تخص رعاية المرضى وغيرها من الأمور التي تتعلق بزوار المستشفيات أو العيادات الخاصة.

8- مساعد قانوني:

يقوم المساعد القانوني بمساعدة المحامين على طباعة الأوراق وصياغة بعض الملفات والبحث القانوني والقيام ببعض المهام الإدارية، وقد تظن أنها وظيفة غير مربحة، لكن في الحقيقة إذا تم تدريبك بعناية واكتسبت خبرة كبيرة ستتمكن من الحصول على أجور مرتفعة في فترة زمنية قصيرة.

1

شاركنا رأيك حول "تعرف على أشهر الوظائف التي يمكنك الالتحاق بها دون الحصول على مؤهل جامعي"