الحصول على منحة دراسية مجانية
0

هل تخطط للدراسة في الخارج؟ إذًا فأنت تعلم أن الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة تحتاج إلى ميزانية كبيرة لتغطيتها. لحسن الحظ، توفّر المنح الدراسية الدعم المالي الأساسي الذي يحتاجه الكثير من الطلاب. لكن للأسف، لا يوجد الكثير من منح الأحلام هذه. المنح الدراسية الكاملة نادرة، وتلك المتوفّرة تنافسية للغاية. ومع ذلك، هذا لا يعني أنّه لا يجب عليك التّقدم للحصول على منحة دراسية – تابع القراءة لاكتشاف كيفية زيادة فرصك في الحصول على إحدى هذه المنح الدراسية المرموقة.

ما هي المنحة الدراسية Scholarship؟

قبل أن نتحدّث عن كيفية الحصول على منحة دراسية دعنا نتعرّف على المنح الدراسية. وفقًا لقاموس كامبريدج، المنحة الدراسية هي “مبلغٌ من المال تقدّمه مدرسة أو كلية أو جامعة أو منظمة أخرى لدفع تكاليف دراسة شخصٍ يتمتّع بقدراتٍ كبيرة ولكنّه يمتلك القليل من المال”. ولكن سأضيف أن بعض المنح الدراسية أكثر مرونة، ما يسمح لجميع الطلاب بالتقدم بغض النظر عن قدراتهم الأكاديمية أو مواردهم المالية بالتقديم إليها.

أنواع المنح الدراسية المتوفرة

فيما يلي أكثر أنواع المنح الدراسية شيوعًا التي يمكنك التقدم لها من أجل الدراسة في الخارج:

  • المنح الدراسية لنتائج أكاديمية ممتازة (تسمى أيضًا منح الجدارة).
  • المنح الدراسية للإنجازات البحثية أو الفنية أو الرياضية.
  • المنح الدراسية للطلاب ذوي الدخل المنخفض.
  • المنح الدراسية للمجموعات الممثلة تمثيلًا ناقصًا (مثل النساء والمواطنين من البلدان النامية).
  • المنح الدراسية لجميع الطلاب الدوليين (مثل منحة Studyportals: جوائز التميز الدولية).

كيف تجد المنح الدراسية من أجل الدراسة في الخارج؟

كيف تجد المنح الدراسية من أجل الدراسة في الخارج؟

المواقع الرسمية للجامعة التي ترغب في الدراسة بها هي أفضل مكان لبدء البحث عن منحة دراسية. إذا لم تجد أي شيء ذي صلة، فيمكنك التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني أو الدردشة المتوفرة على الموقع ومعرفة ما إذا كان بإمكانهم المساعدة.

الخطوة التالية هي البحث عن المساعدة المالية في أماكن أخرى على الإنترنت. ولكن ليس من السهل دائمًا العثور على معلومات موثوقة ولا تحتوي جميع مواقع الويب على محتوىً محدّث.

فيما يلي بعض الموارد التي يمكن أن تساعدك في العثور على برنامج المنح الدراسية المناسب:

كما تقدّم الصّفحات الرّسمية للدراسة في الخارج للدول الفردية أيضًا معلومات حول المنح الدراسية:

اقرأ كذلك: تعرّف على أهم 7 مواقع لتتبع المنح الدراسية المجانية في العالم

من يمكنه التقدّم بطلب للحصول على منح دراسية؟

يمكن لأي شخص يفي بمتطلبات المنحة التقديم. لكن كل نوعٍ من المنح الدراسية يستهدف طلابًا مختلفين. تحقّق دائمًا ممّا إذا كان بإمكانك التقديم، وما إذا كانت المواعيد النهائية لتقديم المنحة محدّثة، وما إذا كانت المنحة مفتوحة للطلاب الوطنيين أو الطلاب الدوليين أو كليهما.

وبشكلٍ عام، هذه بعض متطلّبات التّقديم الأكثر شيوعًا للمنح الدراسية:

  • التسجيل أو استمارة التقديم (Registration or Application Form)
  • خطاب تحفيزي أو خطاب شخصي (Letter of Motivation or Personal Essay)
  • خطاب توصية (Letter of Recommendation)
  • خطاب قبول من مؤسسة أكاديمية (Letter of Acceptance from an Academic Institution)
  • إثبات الدخل المنخفض، البيانات المالية الرسمية (Proof of Low Income, official financial statements)
  • دليل على الإنجاز الأكاديمي أو الرياضي غير العادي (Proof of Extraordinary Academic or Athletic Achievement)

كيف يُمكنك التقدّم بطلب للحصول على منحة دراسية؟

كيف يُمكنك التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية؟

بمجرد العثور على منحة دراسية للدراسة بالخارج يمكنك التقدم للحصول عليها، ابدأ في إعداد مستنداتك. تبدو عملية التقديم النموذجية كما يلي:

  • سجّل في المنحة، عادةً عن طريق إكمال نموذج الطلب عبر الإنترنت.
  • تحقّق من بريدك الوارد للتأكد من أنّك قد تلقّيت رسالة التأكيد الإلكترونية.
  • اكتب بيانًا شخصيًا أو خطاباً. هناك نماذج كافية على الإنترنت، ولكن تذكّر أنّ تلك النماذج لتتعرّف على طريقة وهيكل كتابة البيان الشخصي، فقط. حيث يجب أن يعبّر الخطاب عنك ويكون مثيرًا للإعجاب من خلال تجاربك وأفكارك الفريدة.
  • احصل على إثبات رسمي لإنجازاتك الأكاديمية أو الرّياضية أو الفنية. ترجم الوثائق إذا لزم الأمر.
  • احصل على دليلٍ رسمي على دخلك المنخفض أو جنسيتك (للمنح الدراسية على أساس المنطقة). مرة أخرى، قد تكون الترجمة ضرورية.
  • دقّق جميع المستندات الخاصة ونقّحها من الأخطاء وأرسلها إلى مزوّد المنحة.
  • قدّم خطاب القبول من الجامعة (أو وثيقة رسمية من الجامعة تثبت قبولك).
  • انتظر النتائج.

6 نصائح حول كيفية الحصول على منحة دراسية

الحصول على منحة دراسية مجانية

جهّز طلب المنحة الدراسية في وقتٍ مبكر

تمامًا كما يبدأ التقديم للكلية أو برنامج الدراسات العليا الخاص بك قبل وقتٍ طويل من إرسال بيانك الشخصي وشهاداتك، فإن فرصك في الحصول على المنح الدراسية ستكون أكبر إذا بدأت في التفكير فيما قد يجعلك مقدم طلب مرغوب فيه في أقرب وقت ممكن – سواء كنت لا تزال في السنة الأخيرة من المدرسة الثانوية أو الدراسة الجامعية.

الأولوية للمنح الدراسية التي تسعى للحصول عليها

بمجرّد تحديد المنح الدراسية التي تعتبر مؤهلًا للتقديم عليها، قم بإعداد قائمة أولويات بناءً على عوامل مثل مبلغ المنحة ومقدار الجهد الذي يتطلّبه طلب التقديم. في كثير من الحالات، قد تتمكن من إعادة توظيف الجزء المكتوب من طلبك في إحدى المنح لاستخدامه في التقديم لمنحة أخرى. يحث كيفن لاد، مدير العمليات في Scholarships.com، المتقدّمين للمنح الدراسية على “العمل الجاد والذكاء… إذا كان بإمكانك إعادة استخدام أي خطابات مع الاستمرار في اتباع جميع التوجيهات والقواعد الخاصة بالمنحة الدراسية، فافعل ذلك”.

بالإضافة إلى مقدار الجهد المطلوب للتقديم، قارن بين المنح الدراسية المحتملة بناءً على مبلغ المنحة. على الرّغم من أنّه قد لا يكون من المفيد كتابة خطاب من خمس صفحات للحصول على منحة دراسية بقيمة $500، إلّا أن منحة دراسية بقيمة $5000 قد تستحقّ بعض الجهد الإضافي.

كن متميزًا عن المتقدمين الآخرين

مع وجود الكثير من المنافسة من أجل الحصول على منحة دراسية كاملة، من الأهمية بمكان أن تبرز من بين مجموعة المتقدّمين من خلال إظهار التزام حقيقي لتحسين نفسك كفرد. هذا يعني وجود عددٍ قليل من الأنشطة اللامنهجية للتباهي بمقدّمي المنح الدراسية، وإظهار شغفك واهتماماتك خارج الفصل الدراسي، بالإضافة إلى أمثلة عن المرات التي شاركت فيها مع المجتمع المحلي، ربّما من خلال المشاركة في العمل التطوّعي لسببٍ وجيه.

تحظى مهارات القيادة أيضًا بتقديرٍ كبير من قبل مقدّمي المنح الدراسية، ويمكنك إثبات ذلك من خلال التطوع لقيادة المشاريع في الأنشطة اللامنهجية أو العمل المجتمعي. الشيء الآخر الذي يمكن أن يجعلك مميّزًا حقًا عندما يتعلق الأمر بطلبات المنح الدراسية هو تقرير متوهّج عن صفاتك الأكاديمية والشخصية من خلال خطابات التوصية الخاصة بك، لذلك من المهم بناء علاقاتٍ قوية مع المعلمين والأساتذة، حيث سيكونون قادرين على تقديم انعكاسٍ شخصي ودقيق لك في رسالتهم.

اقرأ تعليمات التّقديم بعناية

قد يبدو هذا واضحًا للغاية، لكنّك لا ترغب في التخلي عن فرصك عن طريق فقدان مستندٍ أو جزءٍ من المعلومات المنصوص عليه في تعليمات طلب المنحة عن طريق الخطأ. تأكّد من قراءة إرشادات نموذج التقديم بعناية وبشكلٍ متكرر، حتى لا يفوتك أيّ شيء، وأرسل بريدًا إلكترونيًا إلى الجهة المانحة إذا كنت بحاجة إلى توضيح بشأن أي شيء.

أرسل خطاب حافز استثنائي

يجب أن يكون خطاب الحافز في أفضل جودة يمكن أن يكون عليها الإطلاق. وهذا يعني التأكّد من أنه واضح ومختصر، وأنّه تم تنسيقه بشكلٍ صحيح، ويجذب القارئ بمقدمةٍ قوية، ومركّزًا على موضوعه الرئيسي، ومكتوب بدون أخطاء إملائية وقواعد لا تشوبها شائبة. لا تعتمد فقط على التدقيق اللغوي مئات المرات للتأكد من أنه مثالي – اطلب من صديق مراجعة الأمر والتحقق من عدم وجود أخطاء إملائية وأي جمل لا تقرأ بالشكل المطلوب.

كن واقعيًا

وأخيرًا، كما ذكرنا سابقًا، فإن الحقيقة المؤسفة هي أنّه لا توجد العديد من المنح الدراسية الكاملة التي يمكن الالتحاق بها، وهي تنافسية للغاية، مما يعني أن العديد من المرشحين الذين يستوفون ويتجاوزون متطلبات منحة دراسية كاملة قد ينتهي بهم الأمر في عداد غير المقبولين. لا تدع هذا يعيقك عن التقديم، ولكن كن واقعيًا بشأن توقعاتك. وتذكّر أنه لا يوجد حد لعدد طلبات المنح الدراسية التي يمكنك إرسالها.

إذا تلقيت رفضًا، فحاول ألا تدع ذلك يحبطك – احمل نفسك، وانفض الغبار عن نفسك، ولا تتوقّف عن المحاولة في الحياة حتى تحصل على ما تريد.

اقرأ أيضًا: رُفض طلبك لمنحة دراسية ولم تعرف لماذا؟ إليك السبب وأهم النصائح ليقبلوك في المرة القادمة

0

شاركنا رأيك حول "6 خطوات للحصول على منحة دراسية مجانية للدراسة في الخارج"